- ArabicLexicon.Hawramani.com (formerly Lisaan.net) is a free resource created and maintained by Ikram Hawramani. Please send your comments, suggestions and corrections to contact@hawramani.com
- My new book Learning Modern Standard Arabic (MSA) for Complete Beginners is now available on Amazon.com in paperback and Kindle formats. It uses the same innovative learning method as my highly related Learning Quranic Arabic for Complete Beginners.
- New: The Quran Search Engine
A Quranic text search tool and word frequency finder for researchers. Instant auto-updating results. Normalized/abjad string matches with partial within-word lookups. Highlighting. Citations. - Use the search box at the top right to search all dictionaries. Use the quick links below to search the following selection of the top dictionaries and references on our site. Visit the home page to see the rest of the dictionaries.
- Search Lane's Arabic-English Lexicon
- Search Reinhart Dozy's Supplément aux dictionnaires arabes
- Search the Mufradāt of al-Rāghib al-Isfahānī
- Search al-Razī's Mukhtār al-Ṣiḥāḥ
- Search Ibn Manẓūr's Lisān al-ʿArab
- Search al-Sharīf al-Jurjānī's Kitāb al-Taʿrīfāt
- Search Yāqūt al-Ḥamawī's Muʿjam al-Buldān
- Search Firuzabadi's al-Qāmūs al-Muḥīṭ
- Search Haji Khalifa (Kâtip Çelebi)'s Kashf al-Ẓunūn
- Search Murtaḍa al-Zabīdī's Tāj al-ʿArūs
Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ
ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621 182. الق2 183. الك2 184. الل1 185. النج1 186. اله4 187. الى2188. اليعفور3 189. اليون1 190. ام2 191. امت2 192. امج2 193. امد2 194. امر2 195. امس2 196. امع3 197. امل2 198. امم1 199. امن2 200. امه3 201. ان2 202. انب2 203. انبج1 204. انث2 205. انج1 206. انجش1 207. انح2 208. اندر1 209. انس2 210. انق2 211. انك3 212. انكلس2 213. انن1 214. انى2 215. اهو1 216. او2 217. اوب3 218. اود4 219. اور1 220. اوس2 221. اوط1 222. اوق2 223. اومى2 224. اون4 225. اوه2 226. اوى2 227. ايب2 228. ايد3 229. اير4 230. ايس3 231. ايض3 232. ايك2 233. ايل2 234. ايم2 235. ايمن1 236. اين2 237. ايه3 238. ايهق1 239. ايوان1 240. بأر12 241. بأس12 242. بأو4 243. بؤس3 244. باءة1 245. بابل3 246. بابوس1 247. بارقليط2 248. بالام3 249. ببة2 250. ببن4 251. بتت15 252. بتر19 253. بتع12 254. بتك13 255. بتل18 256. بثث12 257. بثر13 258. بثق15 259. بثن11 260. بجا5 261. بجبج3 262. بجج10 263. بجد10 264. بجر13 265. بجس17 266. بجل17 267. بجمح1 268. بحبح5 269. بحت15 270. بحث15 271. بحح11 272. بحر16 273. بحن8 274. بخ7 275. بخت13 276. بختج4 277. بختر12 278. بخر15 279. بخس17 280. بخص10 281. بخع15 ◀ Prev. 100▶ Next 100
الصفحة الرئيسية للكتاب Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621 182. الق2 183. الك2 184. الل1 185. النج1 186. اله4 187. الى2188. اليعفور3 189. اليون1 190. ام2 191. امت2 192. امج2 193. امد2 194. امر2 195. امس2 196. امع3 197. امل2 198. امم1 199. امن2 200. امه3 201. ان2 202. انب2 203. انبج1 204. انث2 205. انج1 206. انجش1 207. انح2 208. اندر1 209. انس2 210. انق2 211. انك3 212. انكلس2 213. انن1 214. انى2 215. اهو1 216. او2 217. اوب3 218. اود4 219. اور1 220. اوس2 221. اوط1 222. اوق2 223. اومى2 224. اون4 225. اوه2 226. اوى2 227. ايب2 228. ايد3 229. اير4 230. ايس3 231. ايض3 232. ايك2 233. ايل2 234. ايم2 235. ايمن1 236. اين2 237. ايه3 238. ايهق1 239. ايوان1 240. بأر12 241. بأس12 242. بأو4 243. بؤس3 244. باءة1 245. بابل3 246. بابوس1 247. بارقليط2 248. بالام3 249. ببة2 250. ببن4 251. بتت15 252. بتر19 253. بتع12 254. بتك13 255. بتل18 256. بثث12 257. بثر13 258. بثق15 259. بثن11 260. بجا5 261. بجبج3 262. بجج10 263. بجد10 264. بجر13 265. بجس17 266. بجل17 267. بجمح1 268. بحبح5 269. بحت15 270. بحث15 271. بحح11 272. بحر16 273. بحن8 274. بخ7 275. بخت13 276. بختج4 277. بختر12 278. بخر15 279. بخس17 280. بخص10 281. بخع15 ◀ Prev. 100▶ Next 100
[الى] نه فيه: من "يتأل" على الله يكذبه أي من حكم وحلف نحو والله ليدخلن الله فلاناً النار، منلية اليمين من ألى يولى إيلاء، وتألى يتألى، والاسم الألية. ومنه ح: ويل "للمتألين" أي الحاكمين على الله فلان في الجنة، وفلان في النار. ومنه: فمن "المتألى" على الله. ط قوله: هذا إن كان كفراً فإحباط أعماله ظاهر، وإن كان معصية فمحمول على التغليظ. ن: أو يأول الإحباط أنه أسقطت حسناته في مقابلة سيئاته، أو جرى منه ما يوجب الكفر، أو كان في شريعتهم إحباط الأعمال بالمعاصي. ج: تألى أي حلف تفعل من الألية و"لا يأتل" يفتعل منها إلى وائتلى وتألى بمعنى. نه ومنه ح: "ألى" من نسائه أي حلف لا يدخل عليهن إذا الإيلاء الفقهي مشروط بأمور. ومنه حديث منكر ونكير: لا دريت ولا "ائتليت" أي ولا استطعت أن تدري يقال: ما ألوه أي ما استطيعه، وهو افتعلت منه، وعند المحدثين ولا تليت والصواب الأول. ومنه: من صام الدهر لا صام ولا "ألى" أي ولا استطاع أن يصوم، كأنه دعاء عليه، فعل من ألوت ويجوز كونه إخباراً أي لم يصم ولم يقصر
من ألوت مشدداً ومخففاً إذا قصرت، وروى ولا أل كقال بمعنى ولا رجع. ومنه: وبطانة "لا تألوه" خبالاً أي لا تقصر في إفساد حاله. ومنه: ما يبكيك "فما ألوتك" ونفسي وقد أصبت لك خير أهلي أي ما قصرت في أمرك وأمري حيث اخترك لك علياً زوجا. ن: وما "ألو" ما اقتديت بمد همزة وضم لام لا أقصر فيه. ومنه: ولم "أل". نه: تفكروا في "ألاء" الله أي نعمه جمع ألا بالفتح والقصر، وقد تكسر. وفيه: ومجامرهم "الألوة" بفتح همزة وضمها عود يتبخر به. ك: وتشديد واو فإن قلت مجامر الدنيا كذلك، قلت: لا إذ في الجنة نفس المجمرة هي العود ويتم في "الوقود". ن: استجمر "بألوة" بضم لام وحكى كسرها غير مطراة أي غير مخلوطة بغيرها من الطيب. ط: كالمسك و"يطرحه" صفة الكافور أي يطرح الكافور مع الألوة على النار. تو: أي المرباة بما يزيد في الرائحة. نه: فتفل في عين علي ومسحها "بألية" إبهامه أي أصلها، وأصل الخنصر الضرة، وأراد بحديث السجود على "أليتي" الكف ألية الإبهام وضرة الخنصر تغليباً. ط ومنه: واتكأت على "ألية" يدي وهي اللحمة التي في أصل الإبهام، والمغضوب عليهم اليهود، و"أليات" نساء دوس جمع ألية بفتح همزة وهي اللحمة المشرفة على الظهر والفخذ. غ: ولا حملتني البغايا في غبرات "المآلي" هي جمع ميلاة خرق الحائض يحتشى بها. نه وفيه: كانوا يجبون "أليات" الغنم إحياء جمع الألية وهي طرف
الشاة و"الجب" القطع. ومنه: حتى تضطرب "اليات" نساء دوس على ذي الخلصة أي ترتد عن الدين فتطوف نساؤهم حول ذلك الصنم وتضطرب أعجازهن في الطواف. ن: وهو بفتح همزة ولام. نه وفيه: لا يقام الرجل من مجلسه حتى يقوم من "إلية" نفسه أي من قبل نفسه من غير أن يزعج أو يقام، وهمزته مكسورة، وقيل أصله ولية. ومنه: كان ابن عمر يقوم له الرجل من "إليته" فما يجلس في مجلسه، ويروى من ليته، ويجيء في اللام. وفي الحج: وليس ثم طرد ولا "إليك" أي تنح وابعد، يفعل بين يدي الأمراء كما يقال الطريق الطريق. وح: قال عمر لابن عباس: إني قائل قولاً وهو "إليك" أي هو سر أفضيت به إليك. وفيه: اللهم "إليك" أي أشكو إليك أو خذني إليك. وعن الحسن: اللهم "إليك" أي اقبضني إليك وذلك حين رأى من قوم رعة سيئة. وفيه: والشر ليس "إليك" أي ليس مما يتقرب به إليك، كما تقول لصاحبك أنا منك وإليك، أي التجائي وانتمائي إليك.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to
Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.