Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4621
211. انك3 212. انكلس2 213. انن1 214. انى2 215. اهو1 216. او2217. اوب3 218. اود4 219. اور1 220. اوس2 221. اوط1 222. اوق2 223. اومى2 224. اون4 225. اوه2 226. اوى2 227. ايب2 228. ايد3 229. اير4 230. ايس3 231. ايض3 232. ايك2 233. ايل2 234. ايم2 235. ايمن1 236. اين2 237. ايه3 238. ايهق1 239. ايوان1 240. بأر12 241. بأس12 242. بأو4 243. بؤس3 244. باءة1 245. بابل3 246. بابوس1 247. بارقليط2 248. بالام3 249. ببة2 250. ببن4 251. بتت15 252. بتر19 253. بتع12 254. بتك13 255. بتل18 256. بثث12 257. بثر13 258. بثق15 259. بثن11 260. بجا5 261. بجبج3 262. بجج10 263. بجد10 264. بجر13 265. بجس17 266. بجل17 267. بجمح1 268. بحبح5 269. بحت15 270. بحث15 271. بحح11 272. بحر16 273. بحن8 274. بخ7 275. بخت13 276. بختج4 277. بختر12 278. بخر15 279. بخس17 280. بخص10 281. بخع15 282. بخق13 283. بخل14 284. بخند5 285. بدأ15 286. بدا8 287. بدج3 288. بدح7 289. بدد16 290. بدر19 291. بدع19 292. بدل18 293. بدن18 294. بده16 295. بذا6 296. بذج6 297. بذخ12 298. بذذ10 299. بذر17 300. بذعر6 301. بذق8 302. بذل13 303. برأ16 304. بربر6 305. بربط8 306. برث9 307. برثان2 308. برثم3 309. برج17 310. برجس10 Prev. 100
«
Previous

او

»
Next
[او] ك: إلا إيمان بي "أو" تصديق برسلي، أشكل لفظ أو إذ لابد منهما، أجيب بأن كلا يستلزم الآخر، وروى بالواو. "وبي" التفات. "أن أرجعه" أن مصدرية أي بأن أرجعه بالأجر فقط إن لم يغنمواأجر مع غنيمة إن غنموا، أو أن أدخل الجنة مع المقربين بلا حساب، وروى إلا إيماناً بمعنى لا يخرجه مخرج إلا الإيمان. وقال اللهم اغفر لي "أو" دعا شك من الراوي، وكذا "أو" كشعرة سوداء. وقيل تنويع عن النبي صلى الله عليه وسلم. و"أو كما قال" يقوله الراوي إذا شك في روايته. ن: ينبغي للراوي بالمعنى أن يقوله عقيب روايته احتياطاً. ط: أي قال ما ذكرته أو قال مثله تنبيهاً على النقل بالمعنى. ن: مع الماء "أو" مع آخر قطرة من الماء شك من الراوي، وكذا إذا توضأ المسلم "أو المؤمن". وح: "أو خير" هو أن كل ما ينبت بفتح واو. و "أو أن" جبرئيل بفتحها وكسر إن. وح: وأو لكلكم ثوبان أي ألا يجوز ولكلكم ثوبان. و"أو غير" ذلك. قلت: هو ذلك بفتحها. بي: يحتمل على سكونها أن يكون تحضيضاً على الزيادة على ما سأل، وأن يكون معناه أسأل غير هذا الأمر الشاق، وعلى فتحها عاطفة أي أتترك السهل وتسأل غيره. ط: أو غير ذلك، قلت: هو ذلك، أو بسكون واو، وقيل بفتحها بمعنى هو شاق أتتركه وتسأل أهون منه فأجاب بأن مسئولي ذلك. مف: مسئولك ذلك أو غيره، وغير بالرفع والنصب بحسب التقدير. ط: عصفور من عصافير الجنة فقال "أو غير ذلك"، الهمزة للاستفهام والعطف على محذوف أي أوقع هذا وغير ذلك، ويجوز بسكون الواو أي الواقع هذا أو غيره، أو هو بمعنى بل للإضراب كأنه صلى الله عليه وسلم لم يرتض قولها فأثبت ما يخالفه. لما فيه من الحكم بالغيب والجزم بإيمان أبوي الصبي أو أحدهما إذ هو تبع لهما، وإليه مرجع الاستفهام الإنكاري، ولعله كان قبل ما نزل في ولدان المؤمنين وكرر "خلقهم" لإناطة "وهم في أصلابهم" به، ويحتمل أن يريد به خلق الذر في ظهر آدم واستخراجها ذرية بعد ذرية من صلب كل إلى انقراض الدنيا. وأجمع من يعتد به على أن أطفال المسلمين في الجنة والمخالف يتمسك بهذا الحديث. بي: "أو مسلم" نهى عن القطع بالإيمان الباطن الذي لا يعلمه إلا الله، والمعلوم ليس إلا الإسلام الظاهر لا إنكار لإيمانه بل فيه إيماء إليه بقوله وغيره أحب، وأو للتنويع، أو للشك أي قل أو مسلم.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Al-Fattinī, Majmaʿ Biḥār al-Anwār fī Gharāʾib al-Tanzīl wa Laṭāʾif al-Akhbār مجمع بحار الأنوار للفَتِّنيّ are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.