Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 4326
1384. رَجَزَ1 1385. رَجَسَ1 1386. رَجَعَ5 1387. رَجَفَ2 1388. رَجَلَ2 1389. رَجَمَ11390. رَجَنَ2 1391. رَحَا1 1392. رَحَبَ1 1393. رَحْرَحَ1 1394. رَحَضَ1 1395. رَحَقَ1 1396. رَحَلَ1 1397. رَحَمَ1 1398. رَخَا2 1399. رَخَخَ1 1400. رَخَلَ1 1401. رَخَمَ1 1402. رَدَأَ1 1403. رَدَا1 1404. رَدَحَ2 1405. رَدَدَ1 1406. رَدَعَ1 1407. رَدَغَ1 1408. رَدَفَ1 1409. رَدَمَ2 1410. رَدَهَ1 1411. رَذَا1 1412. رَذَذَ1 1413. رَذَلَ1 1414. رَذَمَ2 1415. رَزَأَ1 1416. رَزَبَ1 1417. رَزَزَ1 1418. رَزَغَ1 1419. رَزَقَ1 1420. رَزَمَ1 1421. رَزَنَ1 1422. رَسَبَ2 1423. رَسَحَ1 1424. رَسَسَ1 1425. رَسَعَ1 1426. رَسَفَ3 1427. رَسَلَ1 1428. رَسَمَ1 1429. رَسَنَ1 1430. رَشَا2 1431. رَشَحَ2 1432. رَشَدَ2 1433. رَشَشَ1 1434. رَشَقَ1 1435. رَصَحَ1 1436. رَصَدَ1 1437. رَصَصَ1 1438. رَصَعَ1 1439. رَصَغَ1 1440. رَصَفَ1 1441. رَضَبَ2 1442. رَضَخَ3 1443. رَضْرَضَ1 1444. رَضَضَ1 1445. رَضَعَ1 1446. رَضَفَ1 1447. رَضَمَ2 1448. رضى4 1449. رَطَأَ2 1450. رَطَبَ1 1451. رَطَلَ1 1452. رَطَمَ1 1453. رَطَنَ2 1454. رَعَبَ1 1455. رَعْبَلَ2 1456. رَعَثَ1 1457. رَعَجَ1 1458. رَعَدَ1 1459. رَعْرَعَ1 1460. رَعَصَ1 1461. رَعَظَ1 1462. رَعَعَ1 1463. رَعَفَ2 1464. رَعَلَ1 1465. رَعَمَ1 1466. رَعَى1 1467. رَغَا 1 1468. رَغِبَ2 1469. رَغَثَ1 1470. رَغَسَ1 1471. رَغَلَ1 1472. رَغَمَ1 1473. رَغَنَ1 1474. رَفَأَ2 1475. رَفَا2 1476. رَفَتَ1 1477. رَفَثَ1 1478. رَفَحَ1 1479. رَفَدَ1 1480. رَفْرَفَ1 1481. رَفَشَ1 1482. رَفَضَ1 1483. رَفَعَ1 Prev. 100
«
Previous

رَجَمَ

»
Next
(رَجَمَ)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ قَالَ لأسَامة: انْظُرْ هَلْ ترَى رَجَماً» الرَّجَمُ بِالتَّحْرِيكِ: حِجَارَةٌ مُجْتَمعة يجمَعُها الناسُ للِبِناء وَطَيِّ الْآبَارِ، وَهِيَ الرِّجَامُ أَيْضًا.
[هـ] وَمِنْهُ حَدِيثُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّل «لَا تَرْجُمُوا قَبْري» أَيْ لَا تَجْعلوا عَلَيْهِ الرَّجَمَ، وَهِيَ الحجارَة، أَرَادَ أَنْ يُسَوُّوه بِالْأَرْضِ وَلَا يَجعلوه مُسَنَّماً مُرْتَفِعاً. وَقِيلَ: أَرَادَ لَا تَنُوحوا عِنْدَ قَبْرِي، وَلَا تَقُولُوا عِنْدَهُ كَلَامًا سَيِّئاً قَبِيحًا، مِنَ الرَّجْمِ: السَّبّ والشَّتْم. قَالَ الْجَوْهَرِيُّ: الْمُحَدِّثُونَ يروُونه لَا تَرْجُمُوا قَبْرِي؛ مُخَفَّفًا، وَالصَّحِيحُ لَا تُرَجِّمُوا مُشدّداً: أَيْ لَا تَجْعلوا عَلَيْهِ الرُّجَمَ، وَهِيَ جَمْعُ رُجْمَةٍ بِالضَّمِّ: أَيِ الْحِجَارَةِ الضِّخَامِ: قَالَ: والرَّجَمُ بِالتَّحْرِيكِ: الْقَبْرُ نفسهُ. وَالَّذِي جَاءَ فِي كِتَابِ الْهَرَوِيِّ: والرَّجَمُ بِالْفَتْحِ وَالتَّحْرِيكِ: الْحِجَارَةُ.
وَفِي حَدِيثِ قَتَادَةَ «خَلَق اللَّهُ هَذِهِ النجومَ لثلاثٍ: زِينةً لِلسَّمَاءِ، ورُجُوماً لِلشَّياطِينِ
، وعَلاماتٍ يُهْتدَى بِهَا» الرُّجُومُ: جَمْعُ رَجْم وَهُوَ مَصْدَرٌ سُمِّي بِهِ، وَيَجُوزُ أَنْ يَكُونَ مَصْدَرًا لَا جَمْعاً.
وَمَعْنَى كَوْنِهَا رُجُوماً لِلشَّيَاطِينِ: أَنَّ الشُّهبَ الَّتِي تَنْقَضُّ فِي اللَّيْلِ منفصلةٌ مِنْ نَارِ الْكَوَاكِبِ ونُورِها، لَا أَنَّهُمْ يُرْجَمُونَ بِالْكَوَاكِبِ أنفسِها؛ لِأَنَّهَا ثَابِتَةٌ لَا تَزُولُ، وَمَا ذَاكَ إِلَّا كقَبَس يُؤخذ مِنْ نَارٍ، والنارُ ثَابِتَةٌ فِي مَكَانِهَا. وَقِيلَ أَرَادَ بِالرُّجُومِ الظُّنونَ الَّتِي تُحْزر وتُظَنُّ. وَمِنْهُ قَوْلُهُ تَعَالَى:
وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ
وَمَا يُعانِيه المُنَجِّمون مِنَ الحَدْس والظَّن والحُكْم عَلَى اتِّصال النُّجُومِ وافتِراقها، وإيَّاهم عَنَى بِالشَّيَاطِينِ لِأَنَّهُمْ شَيَاطِينُ الإنْس. وَقَدْ جَاءَ فِي بَعْضِ الْأَحَادِيثِ «مَنِ اقْتَبَس بَابًا مِنْ عِلم النُّجُومِ لِغَيْرِ مَا ذَكَر اللَّهُ فَقَدِ اقْتَبَس شُعْبة من السَّحر، المُنَجِّم كاهِنٌ، وَالْكَاهِنُ ساحِر، والساحِرُ كافِرٌ» فجَعل المُنَجِّمَ الَّذِي يَتَعلَّم النُّجُومَ للحُكْم بِهَا وَعَلَيْهَا، ويَنْسُب التأثيراتِ مِنَ الْخَيْرِ وَالشَّرِّ إِلَيْهَا كَافِرًا، نَعُوذُ بِاللَّهِ مِنْ ذَلِكَ، وَنَسْأَلُهُ العصْمة فِي الْقَوْلِ والعَمل.
وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْر رَجْمِ الغَيْب والظَّنّ فِي الْحَدِيثِ.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn al-Athīr al-Jazarī, al-Nihāya fī Gharīb al-Ḥadīth wa-l-Athar النهاية في غريب الحديث والأثر لأبي السعادات ابن الأثير الجزري are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.