Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=905&book=10#b8086e
[طوأ] الطاءة مثل الطاعة: الابعاد في المرعى، يقال فرس بعيد الطاءة. قالوا: ومنه أخذ طيئ مثل سيد أبو قبيلة من اليمن، وهو طيئ بن أدد بن زيد ابن كهلان بن سبإ بن حمير. والنسبة إليهم طائى على غير قياس، وأصله طيئى مثل طيعى فقلبوا الياء الاولى ألفا وحذفوا الثانية. والطاءة أيضا: الحمأة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=905&book=10#c4de13
طوأ
الطّاءَةُ - مثال الطّاءَةِ - الإبعادُ في المرعى، يقال: فرسٌ بعيدُ الطّاءَةِ، قال: ومنه أُخذَ طَيِّىءٌ - مثال سَيِّد - أبو قبيلةٍ من اليمن؛ وهو طَيِّىءُ بن أُدَدِ بن زيد بن كهلان بن سبأ بن حمير، والنسبةُ إليه طائيٌ على غير قياسٍ؛ وأصله طيئيٌّ مثال طيِّعِي، فقلبوا الياء الأولى ألفاً وحذفوا الثانية.
والطّاءَةُ - أيضاً -: الحَمْأِةُ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=905&book=10#48346c
طوأ: ما بها طُوئِيٌّ أَي أَحد.
والطاءة: الحَمْأَةُ. وحكى كراع: طآة كأَنه مقلوب.
وطاءَ في الأَرض يَطُوءُ: ذهب.
والطاءة مثل الطاعة: الإِبعاد في الـمَرْعَى. يقال: فرس بَعيدُ
الطاءة. قال: ومنه أُخِذ طَيِّءٌ، مثل سَيِّدٍ،
أَبو قبيلة من اليمن، وهو طَيِّءُ بن أُدَدَ بن زيد بن كَهْلانَ بن سَبَأ بن حِمْيَر، وهو فَيْعِلٌ من ذلك، والنسب اليها طائِيٌّ على غير قياس كما قيل في النسب إِلى الحِيرةِ حارِيٌّ، وقياسه طَيْئِيٌّ مثل طَيْعِيٍّ، فقلبوا الياءَ الأُولى أَلفاً وحذفوا الثانية، كما قيل في النسب إِلى طَيِّبٍ طَيْبِيٌّ كراهيةَ الكسَرات والياءات، وأَبْدَلوا الأَلف من الياءِ فيه، كما أَبدلوها منها في زَبَانِيٍّ. ونظيره: لاهِ أَبوكَ، في قول بعضهم. فأَما قول من قال: إِنه سمي طَيِّئاً لأَنه أَوَّل مَن طَوَى المناهل، فغيرُ صحيح في التصريف. فأَما قول ابن أَصْرَمَ:
عاداتُ طَيٍّ في بني أَسَدٍ، * رِيُّ القَنا، وخِضابُ كلِّ حُسام
إِنما أَراد عاداتُ طَيِّءٍ، فحذف. ورواه بعضهم طَيِّءَ، غير مصروف، جعله اسماً للقبيلة.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=905&book=10#194879
طوأ
َ: (} الطَّاءَةُ كالطَّاعةِ: الإِبْعادُ فِي المرْعى) يُقَال: فَرسٌ بعيدُ {الطاءَةِ، قَالُوا (وَمِنْه) أُخِذَ (} طَيِّىءٌ) مثل سيِّد، أَي لإِبعاده فِي الأَرض وجَوَلاَنه فِي المراعِي، وَاقْتصر عَلَيْهِ الجوهريُّ (أَبو قَبيلةٍ) من اليمينِ، واسْمه جُلْهُمَة بن أُدَد بن زَيْدٍ بن كَهْلان بن سَبَإِ بن حِمْيَر، وَهُوَ فَيْعِلٌ من ذَلِك (أَو) هُوَ مأْخوذٌ (مِنْ {طَاءَ) فِي الأَرض (} يَطُوءُ، إِذا ذَهَبَ وجاءَ) وَاقْتصر على هَذَا الوجْهِ ابنُ سِيده، وَقيل: لأَنه أَوَّلُ من طَوَى المنَاهِلَ، قَالَه ابنُ قُتَيْبةَ، قَالَ فِي (التَّقْرِيب) : وَهُوَ غيرُ صَحيحٍ، وَقيل: لأَنه أَوَّلُ منْ طَوَى بِئْرًا من الْعَرَب، وَفِيه نَظَرٌ، (والنِّسْبةُ) إِليه (! - طَائِيٌّ) على غيرِ قِياسٍ، كَمَا قيل فِي النَّسبِ إِلى الحِيَرةِ حارِيٌّ (والقِياسُ) طَيِّئيٌّ (كَطَيِّعِيَ، حذَفُوا الياءَ الثَّانِيةَ فبقِيَ طَيْئيٌّ فقَلَبُوا الياءَ السَّاكِنَةَ) وَهِي الياءُ الأُولى (أَلِفاً) على غير قِيَاس، فإِن الْقيَاس أَن لَا تُقْلَب السَّواكِنُ، لأَن القلْبَ للتَّخْفِيف، وَهُوَ مَعَ السّكُون حاصِلٌ، قَالَه شَيخنَا (وَوَهِمَ الجوهريُّ) فقدَّم الْقلب على الحَذْف، وَكَذَلِكَ الصَّاغَانِي، وأَنت خبيرٌ بأَن مثل هَذَا وأَمثال ذَلِك لَا يكون سَبَباً للتوْهِيم، وَقد يُخفّفُ طَيِّيءٌ هَذَا فَيُقَال فِيهِ: {- طَيٌّ، بِحَذْف الْهمزَة كَحَيَ، وإِنه عربيٌّ صَحِيح، وَقد استعملها الشعراءُ المُوَلَّدون كثيرا، وَهُوَ مصروفٌ. وَفِي (لِسَان الْعَرَب) : فأَمّا قولُ ابنِ أَصْرَمَ:
عَاداتُ طَيَ فِي بَنِي أَسَدِ
رِيُّ القَنَا وخِضَابُ كُلِّ حُسَامِ
إِنما أَراد عادات طَيِّيءٍ فحذَفَ، وَرَوَاهُ بعضُهم طَيِّيءَ فَجعله غير مصروفِ. وطَيّ بن إِسماعيل بن الْحسن بن قَحْطَبة بن خَالِد بن مَعْدَان الطائيّ، حدَّث عَن عبد الرحمان بن صَالح الأَزدي، وَعنهُ أَبو الْقَاسِم الطَّبَراني، ونُسب إِلى هَذِه القبيلةِ جماعةٌ كثيرةٌ من الأَجواد والفُرْسَان والشُّعراء والمُحدِّثين.
(و) } الطَّاءَةُ (: الحَمْأَةُ، {كالطَّآةِ) مثل القَنَاة، كأَنه مقلُوبٌ، حَكَاهُ كُراع.
(وطَاءَ) زيدٌ (فِي الأَرض} يَطَاءُ) كخَافَ يخَافُ (: ذَهَبَ أَوْ أَبْعَد فِي ذَهابِهِ) . كَانَ الْمُنَاسب ذكره عِنْد طَاءَ يَطُوءُ، كقال يَقُول، على مُقْتَضى صِناعته.
(و) يُقَال (: مَا بِهَا) أَي الدارِ ( {- طُوئِيٌّ) بالضمّ، كَذَا هُوَ مضبوط فِي النُّسخ، لَكِن مُقْتَضى اصْطِلَاحه الفَتْحُ (: أَحَدٌ) .
(} وتَطَاءَت الأَسعارُ: غَلَتْ) .