(أر ك)
الأرَاك: شجر يُستاك بفروعه.
قَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ أفضل مَا استيك بفرعه من الشّجر وَأطيب مَا رعته الْمَاشِيَة رَائِحَة لَبَن، قَالَ: وَقَالَ أَبُو زِيَاد: مِنْهُ تُتَّخذ هَذِه المساويك من الْفُرُوع وَالْعُرُوق، وأجوده عِنْد النَّاس: العُروقُ، وَهِي تكون وَاسِعَة مِحْلالا.
واحدته: أرَاكة. الأرَاكة، أَيْضا: القِطعة من الْأَرَاك، كَمَا قيل للقطعة من القَصَب أبَاءة.
وَقد جمعُوا أرَاكا فَقَالُوا: أُرُك، قَالَ كُثيِّر عَزَّة:
إِلَى أُرُكٍ بالجِزْع من بطن بيشَة ... عليهنّ صَيْفيّ الحَمَام النّوائحُ
وإبل أرَاكبة: ترعى الْأَرَاك.
وأراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ: كثير ملتفّ.
وأرِكت الإبلُ أرَكا، وأُرِكتْ أرْكا: اشتكت من أكل الْأَرَاك.
وَهِي أرَاكي، وأرِكة.
وأرَكت تأرَك أرُوكا: رَعَت الأرَاك.
وأرَكت تأرُك وتأرِك أرُوكا: لزِمت الْأَرَاك وأقامت فِيهِ تَأْكُله.
وَقيل: هُوَ أَن تُصيب أَي شجر كَانَ فتقيم فِيهِ.
قَالَ أَبُو حنيفَة: الْأَرَاك: الحَمْض نَفسه.
قَالَ: وَقَالَ بعض الروَاة: أرِكت النَّاقة أرَكاً، فَهِيَ أرِكة، مَقْصُور، من إبل أُرُك وأوارك: أكلت الْأَرَاك. وَجمع فَعِلة على فُعُل وفواعِل شاذّ.
وَقوم مُؤْركون: رَعت إبلُهم الْأَرَاك، قَالَ:
أَقُول واهلي مُؤْرِكون وأهلُها ... مُعِضّون إِن سَارَتْ فَكيف نَسِير
وَهُوَ بَيت معنى قد وهم فِيهِ أَبُو حنيفَة وردَّ عَلَيْهِ بعض حُذَّاق الْمعَانِي، وَقد أثبت ذَلِك فِي أول الْكتاب.
وأرَك بِالْمَكَانِ يأرُك، ويأرِك أرُوكا، وأرِك أرَكا كِلَاهُمَا: أَقَامَ.
وأرَك الرجلُ: لجّ.
أرَك الْأَمر فِي عُنُقه: الزمه إيَّاه.
وأرَك الجُرْحُ يأرُك أُرُوكا: تماثل وبَرَأ.
والأرِيكة: سَرير فِي حَجَلة.
وَالْجمع: أرِيك وأرائك، وَفِي التَّنْزِيل: (على الأرائك مُتَّكِئُون) . وأرَّك الْمَرْأَة: سَتَرها بالأريكة، قَالَ:
تبيَّنْ أنّ أمَّك لم تُؤَرَّكْ ... وَلم تُرضِعْ أميرَ المؤمنينا
وأُرُكٌ، وأَرِيكٌ: مَوضِع، قَالَ النَّابِغَة:
فَجَنْبا أرِيك فالتِّلاعُ الدّوافع
وأَرَك: أَرض قريبَة من تَدْمر، قَالَ الْقطَامِي:
قد تعرَّجت لما ورَّكتْ أرَكا ... ذاتَ الشّمال وَعَن أَيْمَاننَا الرِّجَلُ
الأرَاك: شجر يُستاك بفروعه.
قَالَ أَبُو حنيفَة: هُوَ أفضل مَا استيك بفرعه من الشّجر وَأطيب مَا رعته الْمَاشِيَة رَائِحَة لَبَن، قَالَ: وَقَالَ أَبُو زِيَاد: مِنْهُ تُتَّخذ هَذِه المساويك من الْفُرُوع وَالْعُرُوق، وأجوده عِنْد النَّاس: العُروقُ، وَهِي تكون وَاسِعَة مِحْلالا.
واحدته: أرَاكة. الأرَاكة، أَيْضا: القِطعة من الْأَرَاك، كَمَا قيل للقطعة من القَصَب أبَاءة.
وَقد جمعُوا أرَاكا فَقَالُوا: أُرُك، قَالَ كُثيِّر عَزَّة:
إِلَى أُرُكٍ بالجِزْع من بطن بيشَة ... عليهنّ صَيْفيّ الحَمَام النّوائحُ
وإبل أرَاكبة: ترعى الْأَرَاك.
وأراكٌ أرِكٌ ومُؤْتَرِكٌ: كثير ملتفّ.
وأرِكت الإبلُ أرَكا، وأُرِكتْ أرْكا: اشتكت من أكل الْأَرَاك.
وَهِي أرَاكي، وأرِكة.
وأرَكت تأرَك أرُوكا: رَعَت الأرَاك.
وأرَكت تأرُك وتأرِك أرُوكا: لزِمت الْأَرَاك وأقامت فِيهِ تَأْكُله.
وَقيل: هُوَ أَن تُصيب أَي شجر كَانَ فتقيم فِيهِ.
قَالَ أَبُو حنيفَة: الْأَرَاك: الحَمْض نَفسه.
قَالَ: وَقَالَ بعض الروَاة: أرِكت النَّاقة أرَكاً، فَهِيَ أرِكة، مَقْصُور، من إبل أُرُك وأوارك: أكلت الْأَرَاك. وَجمع فَعِلة على فُعُل وفواعِل شاذّ.
وَقوم مُؤْركون: رَعت إبلُهم الْأَرَاك، قَالَ:
أَقُول واهلي مُؤْرِكون وأهلُها ... مُعِضّون إِن سَارَتْ فَكيف نَسِير
وَهُوَ بَيت معنى قد وهم فِيهِ أَبُو حنيفَة وردَّ عَلَيْهِ بعض حُذَّاق الْمعَانِي، وَقد أثبت ذَلِك فِي أول الْكتاب.
وأرَك بِالْمَكَانِ يأرُك، ويأرِك أرُوكا، وأرِك أرَكا كِلَاهُمَا: أَقَامَ.
وأرَك الرجلُ: لجّ.
أرَك الْأَمر فِي عُنُقه: الزمه إيَّاه.
وأرَك الجُرْحُ يأرُك أُرُوكا: تماثل وبَرَأ.
والأرِيكة: سَرير فِي حَجَلة.
وَالْجمع: أرِيك وأرائك، وَفِي التَّنْزِيل: (على الأرائك مُتَّكِئُون) . وأرَّك الْمَرْأَة: سَتَرها بالأريكة، قَالَ:
تبيَّنْ أنّ أمَّك لم تُؤَرَّكْ ... وَلم تُرضِعْ أميرَ المؤمنينا
وأُرُكٌ، وأَرِيكٌ: مَوضِع، قَالَ النَّابِغَة:
فَجَنْبا أرِيك فالتِّلاعُ الدّوافع
وأَرَك: أَرض قريبَة من تَدْمر، قَالَ الْقطَامِي:
قد تعرَّجت لما ورَّكتْ أرَكا ... ذاتَ الشّمال وَعَن أَيْمَاننَا الرِّجَلُ