(ب غ ي)
بغى الشَّيْء مَا كَانَ خيرا أَو شرا يبغيه بغاء، وبغي. الْأَخِيرَة عَن اللحياني. وَالْأولَى اعرف. وانشد غَيره:
فَلَا احبسنكم عَن بغي الْخَيْر إِنَّنِي ... سَقَطت على ضرغامة وَهُوَ آكِلِي
وابتغاه. وتبغاه، واستبغاه، كل ذَلِك: طلبه. قَالَ:
أَلا من بَين الاخوي ... ن امهما هِيَ الثكلى
تسائل من رأى ابنيها ... وتستبغي فَمَا تبغى
جَاءَ بهما بِغَيْر حرف اللين المعوض مِمَّا حذف. وَبَين: تبين.
وَالِاسْم: البغية، والبغية.
وَقَالَ ثَعْلَب: بغى الْخَيْر بغية، وبغية، فجعلهما مصدرين.
والبغية: الْحَاجة.
والبغية، والبغية، والبغية: مَا ابْتغى.
والبغية: الضَّالة المبغية.
والبغية، والبغية: الْحَاجة المبغية.
وابغاه الشَّيْء: طلبه لَهُ أَو اعانه على طلبه.
وَقيل: بغاه الشَّيْء: طلبه لَهُ، وابغاه إِيَّاه: اعانه عَلَيْهِ.
وَقَالَ اللحياني: استبغى الْقَوْم فبغوه، وبغوا لَهُ أَي طلبُوا لَهُ.
والباغي: الطَّالِب.
وَالْجمع: بغاة. وبغيان.
وانبغى الشَّيْء: تيَسّر وتسهل، وَقَوله تَعَالَى: (ومَا علمناه الشّعْر وَمَا يَنْبَغِي لَهُ) ، أَي: يتسهل لَهُ.
وَإنَّهُ لذُو بغاية: أَي كسوب.
والبغية فِي الْوَلَد: نقيض الرشدة.
وبغت الْأمة تبغي بغيا، وباغت مباغاة، وبغاء، وَهِي بغي وبغو: عهرت. وَقيل: الْبَغي: الْأمة، فاجرة كَانَت أَو غير فاجرة.
وَقيل: الْبَغي أَيْضا: الْفَاجِرَة، حرَّة كَانَت أَو أمة. وَفِي التَّنْزِيل: (ومَا كَانَت أمك بغيا) فَأم مَرْيَم حرَّة لَا محَالة، وَلذَلِك عَم ثَعْلَب بالبغاء فَقَالَ: بَغت الْمَرْأَة، فَلم يخص أمة وَلَا حرَّة.
وَقَالَ أَبُو عبيد: البغايا: الْإِمَاء، لِأَنَّهُنَّ كن يفجرن قَالَ الْأَعْشَى:
والبغايا يركضن أكسية الإضر ... يح والشرعبى ذَا الاذيال
أَرَادَ: ويهب البغايا، لِأَن الْحرَّة لَا توهب، ثمَّ كثر فِي كَلَامهم حَتَّى عموا بِهِ الفواجر، إِمَاء كن أَو حرائر.
قَالَ اللحياني: وَلَا يُقَال: رجل بغي.
والبغية: الطليعة. قَالَ طفيل:
فألوت بغاياهم بِنَا وتباشرت ... إِلَى عرض جَيش غير أَن لم يكْتب
وبغى الرجل علينا بغيا: عدل عَن الْحق واستطال.
وبغى عَلَيْهِ يَبْغِي بغيا: علا عَلَيْهِ وظلمه. وَفِي التَّنْزِيل: (بغى بَعْضنَا على بعض) وَفِيه: (والْإِثْم وَالْبَغي بِغَيْر الْحق) .
وَحكى اللحياني عَن الْكسَائي: مَالِي وللبغ بَعْضكُم على بعض، أَرَادَ: وللبغي، وَلم يعلله. وَعِنْدِي: انه استثقل كسرة الْإِعْرَاب على الْيَاء فحذفها وَألقى حركتها على السَّاكِن قبلهَا.
وَقوم بغاء: بغى بَعضهم على بعض، عَن ثَعْلَب.
وَقَالَ اللحياني: بغى على أَخِيه بغيا: حسده.
وبغى بغيا: كذب. وَقَوله تَعَالَى: (يَا ابانا مَا نبغي) يجوز أَن يكون: مَا نبتغي: أَي مَا نطلب، ف " مَا " على هَذَا اسْتِفْهَام، وَيجوز أَن يكون: مَا نكذب وَلَا نظلم ف " مَا " على هَذَا جحد. وبغى فِي مشيته بغيا: اختال وأسرع، وَكَذَلِكَ الْفرس وَلَا يُقَال: فرس بَاغ.
وَالْبَغي: الْكثير من الْمَطَر. وَحكى اللحياني: دفعنَا بغي السَّمَاء عَنَّا: أَي شدتها ومعظم مطرها.
وبغى الْجرْح بغيا: فسد وامد.
وبرى جرحه على بغي: إِذا بَرِيء وَفِيه شَيْء من نغل.
وجمل بَاغ: لَا يلقح. عَن كرَاع.
وبغى الشَّيْء بغيا: نظر إِلَيْهِ كَيفَ هُوَ.
وبغاه بغيا: رقبه وانتظره، عَنهُ أَيْضا.
وَمَا يَنْبَغِي لَك أَن تفعل، وَمَا يَبْتَغِي: أَي لَا نولك.
وَحكى اللحياني: مَا انبغى لَك أَن تفعل: أَي مَا يَنْبَغِي.
وَقَالُوا: إِنَّك لعالم وَلَا تباغ: أَي لَا تصب بِالْعينِ.
بغى الشَّيْء مَا كَانَ خيرا أَو شرا يبغيه بغاء، وبغي. الْأَخِيرَة عَن اللحياني. وَالْأولَى اعرف. وانشد غَيره:
فَلَا احبسنكم عَن بغي الْخَيْر إِنَّنِي ... سَقَطت على ضرغامة وَهُوَ آكِلِي
وابتغاه. وتبغاه، واستبغاه، كل ذَلِك: طلبه. قَالَ:
أَلا من بَين الاخوي ... ن امهما هِيَ الثكلى
تسائل من رأى ابنيها ... وتستبغي فَمَا تبغى
جَاءَ بهما بِغَيْر حرف اللين المعوض مِمَّا حذف. وَبَين: تبين.
وَالِاسْم: البغية، والبغية.
وَقَالَ ثَعْلَب: بغى الْخَيْر بغية، وبغية، فجعلهما مصدرين.
والبغية: الْحَاجة.
والبغية، والبغية، والبغية: مَا ابْتغى.
والبغية: الضَّالة المبغية.
والبغية، والبغية: الْحَاجة المبغية.
وابغاه الشَّيْء: طلبه لَهُ أَو اعانه على طلبه.
وَقيل: بغاه الشَّيْء: طلبه لَهُ، وابغاه إِيَّاه: اعانه عَلَيْهِ.
وَقَالَ اللحياني: استبغى الْقَوْم فبغوه، وبغوا لَهُ أَي طلبُوا لَهُ.
والباغي: الطَّالِب.
وَالْجمع: بغاة. وبغيان.
وانبغى الشَّيْء: تيَسّر وتسهل، وَقَوله تَعَالَى: (ومَا علمناه الشّعْر وَمَا يَنْبَغِي لَهُ) ، أَي: يتسهل لَهُ.
وَإنَّهُ لذُو بغاية: أَي كسوب.
والبغية فِي الْوَلَد: نقيض الرشدة.
وبغت الْأمة تبغي بغيا، وباغت مباغاة، وبغاء، وَهِي بغي وبغو: عهرت. وَقيل: الْبَغي: الْأمة، فاجرة كَانَت أَو غير فاجرة.
وَقيل: الْبَغي أَيْضا: الْفَاجِرَة، حرَّة كَانَت أَو أمة. وَفِي التَّنْزِيل: (ومَا كَانَت أمك بغيا) فَأم مَرْيَم حرَّة لَا محَالة، وَلذَلِك عَم ثَعْلَب بالبغاء فَقَالَ: بَغت الْمَرْأَة، فَلم يخص أمة وَلَا حرَّة.
وَقَالَ أَبُو عبيد: البغايا: الْإِمَاء، لِأَنَّهُنَّ كن يفجرن قَالَ الْأَعْشَى:
والبغايا يركضن أكسية الإضر ... يح والشرعبى ذَا الاذيال
أَرَادَ: ويهب البغايا، لِأَن الْحرَّة لَا توهب، ثمَّ كثر فِي كَلَامهم حَتَّى عموا بِهِ الفواجر، إِمَاء كن أَو حرائر.
قَالَ اللحياني: وَلَا يُقَال: رجل بغي.
والبغية: الطليعة. قَالَ طفيل:
فألوت بغاياهم بِنَا وتباشرت ... إِلَى عرض جَيش غير أَن لم يكْتب
وبغى الرجل علينا بغيا: عدل عَن الْحق واستطال.
وبغى عَلَيْهِ يَبْغِي بغيا: علا عَلَيْهِ وظلمه. وَفِي التَّنْزِيل: (بغى بَعْضنَا على بعض) وَفِيه: (والْإِثْم وَالْبَغي بِغَيْر الْحق) .
وَحكى اللحياني عَن الْكسَائي: مَالِي وللبغ بَعْضكُم على بعض، أَرَادَ: وللبغي، وَلم يعلله. وَعِنْدِي: انه استثقل كسرة الْإِعْرَاب على الْيَاء فحذفها وَألقى حركتها على السَّاكِن قبلهَا.
وَقوم بغاء: بغى بَعضهم على بعض، عَن ثَعْلَب.
وَقَالَ اللحياني: بغى على أَخِيه بغيا: حسده.
وبغى بغيا: كذب. وَقَوله تَعَالَى: (يَا ابانا مَا نبغي) يجوز أَن يكون: مَا نبتغي: أَي مَا نطلب، ف " مَا " على هَذَا اسْتِفْهَام، وَيجوز أَن يكون: مَا نكذب وَلَا نظلم ف " مَا " على هَذَا جحد. وبغى فِي مشيته بغيا: اختال وأسرع، وَكَذَلِكَ الْفرس وَلَا يُقَال: فرس بَاغ.
وَالْبَغي: الْكثير من الْمَطَر. وَحكى اللحياني: دفعنَا بغي السَّمَاء عَنَّا: أَي شدتها ومعظم مطرها.
وبغى الْجرْح بغيا: فسد وامد.
وبرى جرحه على بغي: إِذا بَرِيء وَفِيه شَيْء من نغل.
وجمل بَاغ: لَا يلقح. عَن كرَاع.
وبغى الشَّيْء بغيا: نظر إِلَيْهِ كَيفَ هُوَ.
وبغاه بغيا: رقبه وانتظره، عَنهُ أَيْضا.
وَمَا يَنْبَغِي لَك أَن تفعل، وَمَا يَبْتَغِي: أَي لَا نولك.
وَحكى اللحياني: مَا انبغى لَك أَن تفعل: أَي مَا يَنْبَغِي.
وَقَالُوا: إِنَّك لعالم وَلَا تباغ: أَي لَا تصب بِالْعينِ.