(ب ق ر)
الْبَقَرَة " من الاهلي والوحشي ": تكون للمذكر والمؤنث. وَالْجمع: بقر، وَجمع الْبَقر: أبقر، كزمن وأزمن، عَن الهجري، وَأنْشد لمعقل بن خويلد الْهُذلِيّ:
كَأَن عروضيه محجة أبقر ... لَهُنَّ إِذا مَا رحن فِيهَا مذاعق
فَأَما باقر، وبقير، وبيقور، وباقور، وباقورة: فاسماء الْجمع.
وَرجل بقار: صَاحب بقر.
وعيون الْبَقر: ضرب من الْعِنَب، وَقد تقدم وَصفه.
وبقر: رأى بقر الْوَحْش فَذهب عقله فَرحا بِهن.
وبقر بقرًا وبقراً: وَهُوَ أَن يحسر فَلَا يكَاد يبصر.
وبقر الشَّيْء يبقره بقرًا، فَهُوَ مبقور، وبقير: شقَّه.
وناقة بقير: يبقر بَطنهَا عَن وَلَدهَا: أَي يشق.
وَقد تبقر، وابتقر، وانبقر. قَالَ العجاج:
تنْتج يَوْم تلقح انبقارا
وفال ابْن الْأَعرَابِي فِي حَدِيث لَهُ: فَجَاءَت الْمَرْأَة فَإِذا الْبَيْت مبقور: أَي منتثر عتبته وعكمه الَّذِي فِيهِ طَعَامه، وكل مَا فِيهِ.
والبقير: برد يشق فيلبس بِلَا كمين وَلَا جيب. وَقيل: هُوَ الإتب.
والبقير: الْمهْر يُولد فِي ماسكة أَو سلى لِأَنَّهُ يشق عَنهُ.
وَالْبَقر: الْعِيَال.
وَعَلِيهِ بقرة من عِيَال وَمَال: أَي جمَاعَة.
وتبقر فِيهَا، وتبيقر: توسع.
وبيقر الرجل: هَاجر.
وبيقر: خرج إِلَى حَيْثُ لَا يدْرِي. وبيقر: نزل الْحَضَر وَأقَام هُنَالك. خص بَعضهم بِهِ الْعرق، وَقَول امْرِئ الْقَيْس:
أَلا هَل أَتَاهَا والحوادث جمة ... بِأَن امْرأ الْقَيْس بن تملك بيقرا
يحْتَمل جَمِيع ذَلِك.
وبيقر: أعيا.
وبيقر: هلك.
وبيقر: مَشى مشْيَة المنكس.
وبيقر: أفسد، عَن ابْن الاعرابي، وَبِه فسر قَوْله:
وَقد كَانَ زيد وَالْقعُود بأرضه ... كراعي أنَاس أَرْسلُوهُ فبيقرا
وَكَذَلِكَ فسر بِهِ قَوْله:
يَأْمَن رأى النُّعْمَان كَانَ حيرا ... فسل من ذَلِك يَوْم بيقرا
أَي: يَوْم فَسَاد، هَذَا قَول ابْن الاعرابي، جعله اسْما وَلَا ادري لترك صرفه وَجها، إِلَّا أَن يضمنهُ، ويجعله حِكَايَة كَمَا قَالَ:
نبئت أخوالي بني يزِيد ... بغياً علينا لَهُم فديد
ضمن " يزِيد " الضَّمِير، فَصَارَ جملَة، فَسُمي بهَا فَحكى.
ويروى: " يَوْمًا بيقرا " أَي يَوْمًا هلك، أَو فسد فِيهِ ملكه.
البيقري: لعبة للصبيان وَهِي كومة من تُرَاب وحولها خطوط.
وبقر الصّبيان: لعبوا البيقري: يأْتونَ إِلَى مَوضِع قد خبيء لَهُم فِيهِ شَيْء، فيضربون بايديهم بِلَا حفر يطلبونه.
والبقار: تُرَاب يجمع قمزاً قمزاً، ويلعب بِهِ، جَعَلُوهُ اسْما كالقذاف. والبقار: مَوضِع.
والبيقران: نبت، قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَا ادري مَا صِحَّته!! وبيقور: مَوضِع.
وَذُو بقر: مَوضِع.
وَجَاء بالشقاري والبقاري: أَي الداهية.
الْبَقَرَة " من الاهلي والوحشي ": تكون للمذكر والمؤنث. وَالْجمع: بقر، وَجمع الْبَقر: أبقر، كزمن وأزمن، عَن الهجري، وَأنْشد لمعقل بن خويلد الْهُذلِيّ:
كَأَن عروضيه محجة أبقر ... لَهُنَّ إِذا مَا رحن فِيهَا مذاعق
فَأَما باقر، وبقير، وبيقور، وباقور، وباقورة: فاسماء الْجمع.
وَرجل بقار: صَاحب بقر.
وعيون الْبَقر: ضرب من الْعِنَب، وَقد تقدم وَصفه.
وبقر: رأى بقر الْوَحْش فَذهب عقله فَرحا بِهن.
وبقر بقرًا وبقراً: وَهُوَ أَن يحسر فَلَا يكَاد يبصر.
وبقر الشَّيْء يبقره بقرًا، فَهُوَ مبقور، وبقير: شقَّه.
وناقة بقير: يبقر بَطنهَا عَن وَلَدهَا: أَي يشق.
وَقد تبقر، وابتقر، وانبقر. قَالَ العجاج:
تنْتج يَوْم تلقح انبقارا
وفال ابْن الْأَعرَابِي فِي حَدِيث لَهُ: فَجَاءَت الْمَرْأَة فَإِذا الْبَيْت مبقور: أَي منتثر عتبته وعكمه الَّذِي فِيهِ طَعَامه، وكل مَا فِيهِ.
والبقير: برد يشق فيلبس بِلَا كمين وَلَا جيب. وَقيل: هُوَ الإتب.
والبقير: الْمهْر يُولد فِي ماسكة أَو سلى لِأَنَّهُ يشق عَنهُ.
وَالْبَقر: الْعِيَال.
وَعَلِيهِ بقرة من عِيَال وَمَال: أَي جمَاعَة.
وتبقر فِيهَا، وتبيقر: توسع.
وبيقر الرجل: هَاجر.
وبيقر: خرج إِلَى حَيْثُ لَا يدْرِي. وبيقر: نزل الْحَضَر وَأقَام هُنَالك. خص بَعضهم بِهِ الْعرق، وَقَول امْرِئ الْقَيْس:
أَلا هَل أَتَاهَا والحوادث جمة ... بِأَن امْرأ الْقَيْس بن تملك بيقرا
يحْتَمل جَمِيع ذَلِك.
وبيقر: أعيا.
وبيقر: هلك.
وبيقر: مَشى مشْيَة المنكس.
وبيقر: أفسد، عَن ابْن الاعرابي، وَبِه فسر قَوْله:
وَقد كَانَ زيد وَالْقعُود بأرضه ... كراعي أنَاس أَرْسلُوهُ فبيقرا
وَكَذَلِكَ فسر بِهِ قَوْله:
يَأْمَن رأى النُّعْمَان كَانَ حيرا ... فسل من ذَلِك يَوْم بيقرا
أَي: يَوْم فَسَاد، هَذَا قَول ابْن الاعرابي، جعله اسْما وَلَا ادري لترك صرفه وَجها، إِلَّا أَن يضمنهُ، ويجعله حِكَايَة كَمَا قَالَ:
نبئت أخوالي بني يزِيد ... بغياً علينا لَهُم فديد
ضمن " يزِيد " الضَّمِير، فَصَارَ جملَة، فَسُمي بهَا فَحكى.
ويروى: " يَوْمًا بيقرا " أَي يَوْمًا هلك، أَو فسد فِيهِ ملكه.
البيقري: لعبة للصبيان وَهِي كومة من تُرَاب وحولها خطوط.
وبقر الصّبيان: لعبوا البيقري: يأْتونَ إِلَى مَوضِع قد خبيء لَهُم فِيهِ شَيْء، فيضربون بايديهم بِلَا حفر يطلبونه.
والبقار: تُرَاب يجمع قمزاً قمزاً، ويلعب بِهِ، جَعَلُوهُ اسْما كالقذاف. والبقار: مَوضِع.
والبيقران: نبت، قَالَ ابْن دُرَيْد: وَلَا ادري مَا صِحَّته!! وبيقور: مَوضِع.
وَذُو بقر: مَوضِع.
وَجَاء بالشقاري والبقاري: أَي الداهية.