(لقص)
الشَّيْء جلده لقصا أحرقه
(لقص) فلَان لقصا ضَاقَ
الشَّيْء جلده لقصا أحرقه
(لقص) فلَان لقصا ضَاقَ
لقص
لَقَصَ(n. ac. لَقْص)
a. Burnt.
لَقِصَ(n. ac. لَقَص)
a. Was narrow, confined.
b. Was disgusted.
إِلْتَقَصَa. Took. seized.
لَقِصa. Narrow.
b. Talkative.
لقص: لَقِصَ لَقَصاً، فهو لَقِصٌ: ضاقَ. واللَّقِصُ: الكثيرُ الكلام
السريعُ إِلى الشرّ. ولَقَصَ الشيءُ جِلْدَه يَلْقِصُه ويَلْقَصُه لَقْصاً:
أَحْرَقَه بِحرِّه.
لقص
لَقِصَ الرجُلُ يَلْقَصُ لَقَصاً؛ فهو لَقِصٌ: ضَيِّقُ الخُلُق. وهو - أيضاً -: الكَثِيرُ الكَلام السَّرِيعُ إلى الشَّرِّ.
ولَقَصَ الشَّيْءُ جلْدَه: أي أحْرَقَه بحَرارَتِه. والمُلْتَقِصُ: الأخِذُ في قَوْله: ومُلْتَقِصً ما ضاعَ من أهرَاتِنا وهو المُلْتَقِطُ أيضاً. ولَقِصَ تِبْنُ الذُّرَةِ جِلْدَه يَلْقَصُه: أي أحْرَقَه حتّى يَجِدَ له مَضَضاً. والذي يَتَتَبع مَدَاقَّ الأمُور: لَقِصٌ، وجَمْعُه لَقِصُونَ.
لَقِصَ الرجُلُ يَلْقَصُ لَقَصاً؛ فهو لَقِصٌ: ضَيِّقُ الخُلُق. وهو - أيضاً -: الكَثِيرُ الكَلام السَّرِيعُ إلى الشَّرِّ.
ولَقَصَ الشَّيْءُ جلْدَه: أي أحْرَقَه بحَرارَتِه. والمُلْتَقِصُ: الأخِذُ في قَوْله: ومُلْتَقِصً ما ضاعَ من أهرَاتِنا وهو المُلْتَقِطُ أيضاً. ولَقِصَ تِبْنُ الذُّرَةِ جِلْدَه يَلْقَصُه: أي أحْرَقَه حتّى يَجِدَ له مَضَضاً. والذي يَتَتَبع مَدَاقَّ الأمُور: لَقِصٌ، وجَمْعُه لَقِصُونَ.
لقص
لَقِصَ، كفَرِحن أَهمله الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ ابنُ فارِسٍ: أَي ضَاقَ، وقَدْ لَقِص لَقصاً، فَهُوَ لَقِصٌ.
ونَقلَه اللَّيْثُ أَيْضاً. لَقِصتْ نَفْسُه لَقَصاً: غَثَتْ وخَبُثَتْ، لُغةٌ فِي لَقِست، بالسِّين المُهْملة. واللَّقِص، ككَتِفٍ: الضَّيِّقُ، عَن ابْنِ فَارِسٍ، واللَّيْثِ، وابْنِ القطَّاع. قيل: هُو الكَثِيرُ الكَلامِ.
وَقيل: هُوَ السَّرِيعُ إِلَى الشَّرِّن وَقد لَقِصَ لَقَصاً، فيهمَا، والسّينُ أَجْوَدُ. ولَقَصَ الشَّيْءُ جِلْدَه، كمَنَع: أَحْرَقَهُ بحَرِّهِ، يَلْقَصُه، وزَادَ فِي اللّسان: ويَلْقِصُه، أَي بالكَسْرِ، لَقْصاً. يُقالُ: الْتَقَصَهُ، أَي الشَّيْءَ، إِذَا أَخَذَهُ، وَمِنْه قولُ الشَّاعِر:
(ومُلْتَقِصٍ مَا ضَاعَ مِنْ أَهَرَاتِنَا ... لَعَلَّ الَّذِي أَمْلَى لَهُ سَيُعَاقِبُهْ) قَالَه ابنُ فارِس. وقِيلَ: المُلْتَقِصُ: هُوَ المُتَتَبِّعُ مَدَاقِّ الأُمُورِ، نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ.
لَقِصَ، كفَرِحن أَهمله الجَوْهَرِيّ. وَقَالَ ابنُ فارِسٍ: أَي ضَاقَ، وقَدْ لَقِص لَقصاً، فَهُوَ لَقِصٌ.
ونَقلَه اللَّيْثُ أَيْضاً. لَقِصتْ نَفْسُه لَقَصاً: غَثَتْ وخَبُثَتْ، لُغةٌ فِي لَقِست، بالسِّين المُهْملة. واللَّقِص، ككَتِفٍ: الضَّيِّقُ، عَن ابْنِ فَارِسٍ، واللَّيْثِ، وابْنِ القطَّاع. قيل: هُو الكَثِيرُ الكَلامِ.
وَقيل: هُوَ السَّرِيعُ إِلَى الشَّرِّن وَقد لَقِصَ لَقَصاً، فيهمَا، والسّينُ أَجْوَدُ. ولَقَصَ الشَّيْءُ جِلْدَه، كمَنَع: أَحْرَقَهُ بحَرِّهِ، يَلْقَصُه، وزَادَ فِي اللّسان: ويَلْقِصُه، أَي بالكَسْرِ، لَقْصاً. يُقالُ: الْتَقَصَهُ، أَي الشَّيْءَ، إِذَا أَخَذَهُ، وَمِنْه قولُ الشَّاعِر:
(ومُلْتَقِصٍ مَا ضَاعَ مِنْ أَهَرَاتِنَا ... لَعَلَّ الَّذِي أَمْلَى لَهُ سَيُعَاقِبُهْ) قَالَه ابنُ فارِس. وقِيلَ: المُلْتَقِصُ: هُوَ المُتَتَبِّعُ مَدَاقِّ الأُمُورِ، نَقَلَه الصَّاغَانِيُّ.