هَضب والجمع أهضاب: هضبة (عباد 223:2، حيان 78): وتردى منهم خلق كثير في مهاوي الأدوية والأهضاب والأشبة (المقري 2:421:2) (وفقاً لقراءة النص في طبعة بولاق: ((كالعيس تعتسف الأهضاب والكثبا)).
هَضْبة: تل (المقري 243:2) (أنظر إضافات).
الرجل هضبا مَشى مشْيَة البليد من الدَّوَابّ وَالسَّمَاء دَامَ مطرها أَيَّامًا لَا يقْلع وَيُقَال هضب الشَّاعِر بالشعر وَفِيه سح بِهِ سَحا وَالسَّمَاء الْقَوْم بلتهم بِلَا شَدِيدا
وَالْهَضْبَةُ الْأَكَمَةُ الْقَلِيلَةُ النَّبَاتِ وَالْمَطَرُ الْقَوِيُّ أَيْضًا وَجَمْعُهَا فِي الْكُلِّ هِضَابٌ مِثْلُ كَلْبَةٍ وَكِلَابٍ.
هضب
هَضَبَ(n. ac. هَضْب)
a. Rained.
b. [Fī], Launched out into, talked.
c. Slouched along.
أَهْضَبَa. see I (b)
إِهْتَضَبَa. see I (b)b. Twanged
هَضْبa. Kind; mode.
b. Shower.
هَضْبَة
(pl.
هِضَب
هِضَاْب أَهَاْضِيْبُ)
a. Rain; downpour.
b. Hill; mountain.
c. Sandy tract.
d. Run.
هِضَبّa. Strong.
b. Sweating (horse).
هَضِيْبa. Dry (sheep).
هُضُوْبَةa. see 1 (b)
أُهْضُوْبَة (pl.
أَهَاْضِيْبُ)
a. see 1 (b)
هَاضِبًا
a. Much.
بكسر الجِيم، وهو اسم مَوْضع بعَينهِ.
- في وَصْفِ بَنى تَمِيم: "هَضْبَة حَمرْاءُ"
قال ابن فارسَ: الهَضْبَةُ : مَطْرة كثيرة القَطْر، والأَكَمَةُ: المَلسَاءُ القَلِيلةُ النَّبات. - وفي حديث قُسٍّ: "ماذَا لَنَا بِهَضْبَة"
: أي أَكَمة.
أهضبَ/ أهضبَ في يُهضب، إهضابًا، فهو مُهضِب، والمفعول مُهضَب فيه
• أهضبَ القومُ: نزلوا الهضاب "أهضبنا آملين أن يكون المكان أكثر طراوة من السَّهْل".
• أهضب في الحديث: خاض فيه مرّة بعد مرّة رافعًا صوتَه "تحمَّس للموضوع فأهضب فيه".
هَضْبَة [مفرد]: ج هَضَبات وهَضْبات وهِضاب وهَضْب وهِضَب، جج أهاضيبُ: (جغ) سَهْل مرتفع فوق سطح البحر أو فوق سطح الأرض المحيطة به، وقد تقطعه الأودية أو الجبال ° رَجُل هَضْبة: كثير الكلام.
الهَضْبَةُ: المَطْرةُ الدائمةُ العِظامُ القَطْرِ، وأُهْضُوْبَةٌ كذلك، والجميع أهَاضِيْبُ، وهَضَبَتْهم السَّمَاءُ: بَلَّتْهُم. والهَضْبُ: الجَمْعُ، هَضَبَ لنا حَطَباً وناراً، وأهْضَبَها. والهَضْبَةُ: كلُّ جَبَلٍ خُلِقَ من صَخْرَة واحِدَةٍ، والجميع الهِضَابُ. والهِضَبُّ: الشَّديدُ الصُّلْبُ. ويُقال للقَوْمِ: إذا كان لهم لَغَطٌ وصِيَاحٌ: يَهْضِبُوْنَ هَضْباً.
والهَضَبُ: الجَلَبَةُ. وصَوْتُ وَقْعِ الحافِرِ. وهَضَبَتِ السَّمَاءُ بمَطَرٍ. وسحابَةٌ هَيْضَبٌ، بمعنى هاضِبَةٍ أي ماطِرَةٍ. وهَضَبَ يَهْضِبُ: مَشى مَشْيَ البَلِيدِ من الدَّوابِّ. وغَنَمٌ هَضِيْبٌ: قَليلةٌ اللَّبَن. والهِضَبُّ من الخَيْلِ: الكَثيرُ العَرَقِ.
هضب: الهَضْبةُ: المَطْرةُ الدّائمةُ. العظيمةُ القطْر [وجمعُها: هِضَب] . يقال: أصابتْهُمُ الهُضوبةُ من المَطَر، ويُجْمَعُ: أهاضيب. وهَضَبْتُهُم السّماء، أي: بلَّتْهُم بلاًّ شدِيداً. والهَضَبةُ: كلّ جَبَلٍ من صَخْرةٍ واحدةٍ. وكلّ صَخْرةٍ راسيةٍ ضَخْمةٍ تُسَمَّى: هَضَبةً. والجميعُ الهِضاب. والهضب: الشديد الصلب. ضهب: كلُّ قُفٍّ أو حَزْن أو موضع [من الجبل] تَحْمَى عليه الشَّمس حتّى يَنْشَوِيَ اللّحم عليه. فهو: الضيَّهْبَ، قال:
وَغْرٌ تَجيشُ قُدورُهُ بضَياهِبِ
وضَهَّبْتُ اللَّحْم فهو مُضَهَّبٌ، أي: شَوَيْته على حَجَر مُحْمَى.
علوت هضبةً وهضاباً. واستهضب: صار هضبة. قال رؤبة:
تمنّعت أركانه واستهضبا وفي مثل " ثهلان ذو الهضبات ما يتحلحل ". وأصابتهم هضبةٌ وأهضوبة: مطرة، وهضبٌ وأهاضيب. قال ذو الرمة:
فبات يشئزه ثأد ويسهره ... تذؤّب الريح والوسواس والهضب
وقال الرّكّاض الدبيريّ يخاطب الدارين:
ولا زال يجري السيل في عرصتيكما ... إذا جفّ مدّته أهاضيب هيدب
وهضبتهم السماء. وروضة مهضوبة.
ومن المجاز: هضبوا في الحديث: أفاضوا فيه. وهو يهضب بالشعر وبالخطب: يسحّ سحاً. وحادٍ مهضبٌ. قال:
إذا سمعن صوت حادٍ مهضب ... أدلجن تحت الدامس المغلولب
وفرس مهضبٌ: كثير العرق.
هضب
1 هَضَبَتِ السَّمَاءُ, aor. ـِ The sky rained: (K:) or rained for some days incessently. (TA.) See هَضْبَةٌ. b2: هَضَبَتْهُمُ السَّمَاءُ The sky rained upon them: (S:) it wetted them much. (TA.) b3: يَهْضِبُ بِالشِّعْرِ وَبِالخُطَبِ (tropical:) He pours forth verses, and discourses in rhyming prose, or the like. (A.) b4: هَضَبَ فِى الحَدِيثِ and ↓ اهتضب, (S, K,) and ↓ اهضب (K, but omitted in the TA,) (assumed tropical:) He launched into discourse, (S, K,) and talked much, or launched into discourse time after time, (TA,) and raised his voice. (S, TA.) b5: اِهْضِبُوا يَا قَوْم Talk, or speak, O people. (S.) b6: هَضَبَ and ↓ اهضب He talked loud. (AA.) A2: هَضَبَ He (a man) walked in the manner of a stupid, dull, unexcitable person. (K.) A3: هَضَبَ القَوْمُ: see ضَهَبَ, and هَاضِبٌ.4 أَهْضَبَ see 1.8 إِهْتَضَبَ see 1.A2: اهتضب It (the vibrating of a bow-string) produced a twanging. (TA.) 10 استهضب It became what is termed هَضْب, (K,) or هَضْبَة; (A;) i. e. a mountain of the kind so termed. (A.) هَضْبٌ A kind, mode, or way. A. Heyth quotes the following verse of El-Kumeyt, describing a horse: مُخَيَّفٌ بَعْضُهُ وَرْدٌ وَسَائِرُهُ جَوْنٌ أَفَانِينُ إِجْرِيَّاهُ لَا هَضْبُ The poet means, that his running, or usual running, was of different, or various, kinds; not of one هضب, or kind. (L.) A2: See هَضْبَةٌ.
هَضَبٌ: see هَضْبَةٌ.
هَضْبَةٌ A rain: (S, K:) or a rain consisting of many drops: (IAth:) or a lasting rain, consisting of great drops: or a single fall thereof: (TA:) or hard rain: (Msb:) pl. هِضَبٌ, (S, K,) like بِدَرٌ pl. of بَدْرَةٌ, (S,) extr. [with respect to rule], (TA,) and هِضَابٌ, (K,) or this is pl. of هَضْبٌ accord. to the S; (TA;) and pl. pl. أَهَاضِيبُ; (K;) or this is pl. of هِضَابٌ, which is pl. of ↓ هَضْبٌ, signifying fine showers of rain after other rain; syn. حَلَبَاتُ قَطْرٍ بَعْدَ قَطْرٍ; (Az, S;) and this is what is correct: (TA:) or ↓ هَضْبٌ signifies a fine rain; or a fine shower of rain; syn. حَلْبَةُ قَطْرٍ: it is also said, in the L, that ↓ أُهْضُوبَةٌ is syn. with هَضْبٌ, [either in one of the last two senses, or as a coll. gen. n. of which هَضْبَةٌ is the n. un., which it is said to be below,] and that اهاضيب is its pl.: ↓ هُضُوبَةٌ also is the same as اهضوبة: so in the phrase أَصَابَتْهُمُ الهضوبةُ مِنَ المَطَرِ [The fine shower, or showers, of rain (or the shower of rain, or of copious rain, or of lasting rain consisting of large drops, or hard rain,) fell upon them]; mentioned in the K: it is also said in the L, that هَضْبٌ forms in the pl. أَهْضَابٌ, and then أَهَاضِيبُ; like as قَوْلٌ forms
أَقْوَالٌ, and then أَقَاوِيلُ. (TA.) ↓ هَضْبٌ is also said to be a pl. of هَضْبَةٌ; but it is rather a coll. gen. n., [of which هَضْبَةٌ is the n. un.]: and هَضَبٌ is also added to the list of the pls. of the same word; but this, accord. to the S, on the authority of AA, is pl. [or rather a quasi-pl. n.] of هَاضِبٌ, [act. part. n. of 1,] like as تَبَعٌ is of تَابِعٌ, and بَعَدٌ of بَاعِدٌ. (TA.) A2: هَضْبَةٌ A hill; (IAth:) or a mountain spreading over the surface of the ground: (S, Msb, K:) or a mountain composed of one mass of rock: (K:) or any firm, hard, large mass of rock: (TA:) or a long inaccessible mountain, separate from others; but only of red mountains: (K:) or a hill, such as is termed أَكَمَة, with few plants, or little herbage: (Msb:) pl. هِضَبٌ and هِضَابٌ; (S, K;) and pl. pl. أَهَاضِيبُ. (K, TA.) أَهَاضِبُ is used, by poetical licence, for اهاضيب, in a poem of one of the Hudhalees: (TA:) [or it is pl. of أَهْضُبٌ, which is pl. of pauc. of هَضْبٌ]. هَضْبٌ is also said, in the S, and L, to be a pl. of هَضْبَةٌ; but it is rather a coll. gen. n. (TA.) b2: An elevated, or overlooking, tract of sand. (TA, art. طود.) A3: (assumed tropical:) A run; a single run. (AHeyth.) هِضَبٌّ (tropical:) A horse sweating much; or that sweats much. (S, K.) b2: Hard, or firm, and strong, or robust. (K.) b3: Large, or bulky; as an epithet applied to the kind of lizard called ضَبّ, and to other things. (TA.) غَنَمٌ هَضِيبٌ Sheep or goats having little milk: (K:) app. form الهَضْبُ, signifying حَلْبَةُ القَطْرِ. (TA.) هُضُوبَةٌ: see هَضْبَةٌ.
هَاضِبٌ, used after the manner of a rel. n., signifying ذُو هَضْبٍ: so in the following expression in a verse of Aboo-Sakhr El-Hudhalee; فِى يَوْمٍ مِنَ اللَّهْوِ هَاضِبٍِ; which means In a day when the people had played much, and quickly: explained by the words كَانُوا قَدْ هَضَبُوا فِى اللَّهْوِ. (TA.) أُهْضُوبَةٌ: see هَضْبَةٌ.
رَوْضَةٌ مَهْضُوبَةٌ [A meadow, or the like, rained upon: or much wetted by rain]. (TA.)
هضب: الـهَضْبَةُ: كلُّ جَبَلٍ خُلِقَ من صخرةٍ واحدةٍ؛ وقيل: كلُّ
صخرةٍ راسيةٍ، صُلْبةٍ، ضَخْمةٍ: هَضْبةٌ؛ وقيل: الـهَضْبةُ والـهَضْبُ الجَبَل المنْبَسِطُ، يَنْبَسِطُ على الأَرض؛ وفي التهذيب الـهَضْبَةُ؛ وقيل: هو الجبلُ الطويلُ، الـمُمْتَنِـع، الـمُنْفَرِدُ، ولا تكون إِلا في حُمْرِ الجبال، والجمع هِضابٌ، والجمع هَضْبٌ، وهِضَبٌ، وهِضابٌ؛ وفي حديث قُسٍّ: ماذا لنا بهَضْبةٍ؟ الـهَضْبةُ: الرَّابِـيَةُ. وفي حديث ذِي المِشْعارِ: وأَهلُ جِنابِ الـهَضْبِ؛ الجِنابُ، بالكسر: اسم موضع. والأُهْضُوبةُ: كالـهَضْبِ، وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِـيدٌ في قوله:
نَحْنُ قُدْنا من أَهاضِـيبِ الـمَلا الْــ * ـخَيْلَ في الأَرْسانِ، أَمْثالَ السَّعالي
وقول الـهُذَليِّ:
لَعَمْرُ أَبي عَمْرو، لقد ساقَه الـمُنى * إِلى جَدَثٍ، يُورَى له بالأَهاضِبِ
أَراد: الأَهاضِـيبَ، فحَذَفَ اضْطراراً.
والـهَضْبة: الـمَطْرَةُ الدائمة، العظيمةُ القَطْرِ؛ وقيل: الدُّفْعةُ
منه، والجمع هِضَبٌ، مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، نادرٌ؛ قال ذو الرمة:
فباتَ يُشْئِزهُ فَـأْدٌ، ويُسْهِرُه * تَذَؤُّبُ الرِّيحِ، والوَسْواسُ، والـهِضَبُ
ويروى: والـهَضَبُ، وهو جمع هاضِبٍ، مثل تابعٍ وتَبَعٍ، وباعدٍ وبَعَدٍ، وهي الأُهْضُوبةُ. الجوهري: والأَهاضِـيبُ واحدُها هِضابٌ، وواحدُ الـهِضابِ هَضْبٌ، وهي جَلَباتُ القَطْرِ، بَعْدَ القَطْرِ؛ وتقول: أَصابتهم أُهْضوبةٌ من المطر، والجمع الأَهاضِـيبُ. وهَضَبَتْهم السماءُ أَي مَطَرَتْهم. وفي حديث لَقِـيطٍ: فأَرْسِل السماء بهَضْبٍ أَي مَطَرٍ، ويُجْمَع على أَهْضابٍ ثم أَهاضِـيبَ، كقَوْلٍ وأَقْوالٍ وأَقاويلَ؛ ومنه حديث عليّ، عليه السلام: تَمْريهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِـيبِه؛ وفي وصف بني تميم: هَضْبةٌ حَمْراءُ؛ قال ابن الأَثير: قيل أَراد بالـهَضْبَة الـمَطْرةَ
الكثيرة القَطر؛ وقيل: أَراد به الرابيةَ. وهَضَبَتِ السماءُ: دامَ
مَطَرُها أَياماً لا يُقْلِـعُ. وهَضَبَتْهُم: بلَّتْهم بَلَلاً شديداً. وقال أَبو الهيثم: الـهَضْبَةُ دَفْعةٌ واحدة من مطر، ثم تَسْكُن، وكذلك جَرْية واحدةٌ؛ وأَنشد للكُمَيْت يصف فَرَساً:
مُخَيَّفٌ، بعضُه وَرْدٌ، وسائِرُهُ * جَوْنٌ، أَفانِـينُ إِجْرِيَّاه، لا هَضَبُ
وإِجْرِيَّاه: جَرْيُه، وعادَةُ جَرْيِهِ. أَفانينُ أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ. لا هَضَبُ: لا لَوْنٌ واحِدٌ. وهَضَبَ فلانٌ في الحديث إِذا انْدَفَعَ فيه، فأَكثر؛ قال الشاعر:
لا أُكْثِرُ القَوْلَ فيما يَهْضِـبُونَ به، * من الكلامِ، قليلٌ منه يَكْفينِـي
وهَضَبَ القومُ واهْتَضَبوا في الحديث: خاضُوا فيه دُفْعةً بعد دُفْعةٍ، وارْتَفَعَتْ أَصواتُهم؛ يقال: أَهْضِـبُوا يا قَوْم أَي تَكَلَّموا.
وفي الحديث: أَنَّ أَصحابَ رسول اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، كانوا معه في سَفَر، فعَرَّسوا ولم يَنْتبِهوا حتى طَلَعَتِ الشمسُ، والنبـيُّ، صلى اللّه عليه وسلم، نائم، فقالوا: أَهْضِـبُوا؛ معنى أَهْضِـبُوا: تَكَلَّمُوا، وأَفِـيضُوا في الحديث لكي يَنْتَبِهَ رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، بكلامهم؛ يقال: هَضَبَ في الحديث وأَهْضَبَ إِذا انْدَفَعَ فيه؛ كَرِهُوا أَن يُوقِظُوه، فأَرادوا أَن يَسْتَيْقِظَ بكلامهم. ويقال اهْتَضَبَ إِذا فَعَلَ ذلك؛ وقال الكُمَيْتُ يصف قَوْساً:
في كَفِّه نَبْعةٌ مُوَتَّرَةٌ، * يَهْزِجُ إِنباضُها، ويَهْتَضِبُ
أَي يُرِنُّ فيُسْمَعُ لرَنِـينِه صَوْتٌ.
أَبو عمرو: هَضَبَ وأَهْضَبَ، وضَبَّ وأَضَبَّ: كلُّه كلامٌ فيه
جَهارةٌ. وفي النوادر: هَضَبَ القومُ، وضَهَبُوا، وهَلَبُوا، وأَلَبُوا،
وحَطَبوا: كلُّه الإِكْثارُ، والإِسراعُ؛ وقولُ أَبي صخر الهذلي:
تَصابَيْتُ حتى الليلِ، مِنهنَّ رَغْبَتي، * رَوانيَ في يَوْمٍ، من اللَّهْوِ، هاضِبِ
معناه: كانوا قد هَضَبُوا في اللَّهْوِ؛ قال: وهذا لا يكون إِلا على
النَّسَب أَي ذي هَضْبٍ.ورجلٌ هَضْبةٌ أَي كثير الكلام. والـهَضْبُ:
الضَّخْمُ من الضِّبابِ وغيرها. وسُرِقَ لأَعْرابيةٍ ضَبٌّ، فحُكِمَ
لها بضَبٍّ مثله، فقالت: ليس كَضَبِّـي، ضَبِّـي ضَبٌّ هِضَبٌّ؛ والـهِضَبُّ: الشديدُ الصُّلْبُ مثلُ الـهِجَفِّ. والـهِضَبُّ من الخَيْل: الكثيرُ العَرَق؛ قال طرفة:
منْ عَناجِـيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ، * وهِضَبَّاتٍ، إِذا ابْتَلَّ العُذَرْ
والوُقُح: جمع وَقاحٍ، للحافر الصُّلْب. والعَناجِـيجُ: الجِـيادُ من
الخيل، واحدُها عُنْجُوجٌ.
: (هَضبَتِ السَّمَاءُ، تَهْضِب) بِالْكَسْرِ: (مَطَرَتْ) ، أَو: دَامَ مَطرُها أَيّاماً، لَا يُقْلِعُ.
وهَضَبَتْهُمْ: بَلَّتْهم بَلاًّ شَدِيدا.
ورَوْضة مَهْضُوبَة.
(و) هَضَبَ (الرَّجلُ: مَشَى مَشْيَ البَلِيدِ) من الدَّوابِّ، نَقله الصّاغانيُّ.
(و) من الْمجَاز: هَضَبَ (فِي الحَديثِ) ، أَي: (أَفاض) واندفعَ فِيهِ فأَكثَرَ؛ وهَضَبع القومُ فِي الحَدِيثِ: خاضُوا فِيهِ دُفْعَةً بعدَ دُفْعَةٍ، وارتفعَتْ أَصواتُهم يُقَال: أَهْضبوا، يَا قَوْم، أَي تَكَلَّمُوا. وَفِي الحَدِيث: (أَنَّ أَصحاب رَسُول الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم كَانُوا مَعَه فِي سَفَرٍ، فعَرَّسُوا، وَلم يَنْتَبِهُوا حتّى طَلَعَتِ الشَّمْسُ، والنَّبِيُّ، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم نَائِم، فَقَالَ عُمَرُ: أَهْضِبُوا) معنى أَهضبوا أَي: تَكَلَّمُوا، وأَفِيضُوا فِي الحدِيث؛ لِكَي يَنتبهَ رسولُ الله، صلى الله عَلَيْهِ وَسلم بكلامهم، يُقَال: هَضَبَ فِي الحَدِيث، (كَاهْتَضَبَ) إِذا اندَفعَ فِيهِ. كَرِهُوا أَنْ يُوقِظُوه، فأَرادَ أَن يستيقظَ بكلامهم.
(والهَضْبَةُ) ، بِفَتْح فَسُكُون، ومثلُهُ فِي التَّهْذِيب والصّحاح، زَاد فِي لِسَان الْعَرَب: المُتَبَسِّطُ ينبسط (على) وجْهِ (الأَرْضِ، أَو) كلُّ (جَبَلٍ خُلِقَ من صَخْرَة واحدَة) . وَقيل: كلُّ صَخْرَةٍ راسِيَةٍ، صُلْبَة، ضَخْمَة: هَضْبَةٌ. (أَو) هُوَ (الطَّوِيل) من الجِبَالِ (المُمْتَنِع، المنْفَرِد؛ وَلَا يَكون إِلاَّ فِي حُمْرِ الجِبَالِ) ، تَقول: عَلَوْت هَضْبَةً، وهِضَاباً.
(و) الهَضْبَة: (المَطْرَة) الدّائمة العظيمةُ القَطْرِ. وَقيل: الدُّفْعَةُ مِنْهُ. وَفِي حَدِيث لَقِيطٍ: (فأَرْسلَ السَّماءَ بهَضْبٍ) أَي: بمَطَرٍ. وَفِي وصف بني تَمِيمٍ: (هَضْبَةٌ حَمْرَاءُ) ، قَالَ ابْنُ الأَثيرِ: قيل: أَرادَ بالهَضْبَةِ، المطْرةَ الكثيرةَ القَطْرِ. وَقيل: أَرادَ بِهِ الرّابِيَةَ. وَقَالَ أَبو الهَيْثَمِ: الهَضْبَة: دفْعَة واحدَةٌ من مَطَرٍ ثمّ تَسْكُنُ، وكذالك جَرْيَةٌ واحِدَة. (ج: هِضَبٌ) ، مثل بَدْرَةٍ وبِدَرٍ، نادِر، وَهُوَ جمعُ هَضْبَة المَطَر والجَبَل، (وهِضَاب) ، ككِتابٍ: جمعُ هَضْبَةِ الجَبَل، ويصْلُحُ أَن يكون جمعا لهَضْبٍ بِمَعْنى المَطَر، كَمَا يُؤخَذُ من كَلَام الجوهريّ. و (جج) : أَي جمعُ الجَمعِ: (أَهاضِيبُ) . فِي الصَّحاح عَن أَبي زيد: الأَهَاضِيبُ: واحدُها هِضَابٌ، وواحدُ الهِضَابِ: هَضْبٌ، وَهِي حَلَبَات القَطْرِ بعدَ القَطْرِ هاذا هُوَ الصَّحِيح، وَلم يُسمَعْ فِيهِ أَنّهُ جمعُ أَهْضُبٍ على مَا هُوَ مَشْهُور فِي صِيَغِ مُنْتَهَى الجُمُوع، كَمَا زَعَمَه شيخُنا.
والأَهاضِبُ فِي قَول الهُذَلِيّ:
لَعَمْرُ أَبِي عَمْرٍ وَلَقَد ساقَهُ المَنَى
إِلى جَدَثٍ يُوزَى لَهُ بالأَهاضِبِ
أَراد الأَهاضيبَ، فحذفَ اضطِراراً. وَزَاد الجوهَرِيُّ وابنُ مَنْظُور فِي جمعِ هَضْبَةِ المَطَرِ والرَّابِية، (هَضْبٌ) ، بِفَتْح فَسُكُون. قَالَ شيخُنا: المُرَاد بِهِ الجَمعُ اللُّغَوِيُّ، فإِنّه اسْمُ جِنْسٍ جَمْعِيّ. وزِيدَ: هَضَبٌ، محرَّكَةً، فِي قَول ذِي الرُّمّة:
فباتَ يُشْئزُه ثَأْدٌ ويُسْهِرُه
تَذَاؤبُ الرِّيحِ والوَسْوَاسُ والهَضَبُ
فِي الصّحاح: هُوَ جمعُ هاضِبٍ، مثلُ: تابِعٍ وتَبَع، وباعِدٍ وبَعَدٍ، عَن أَبي عمرٍ و. ويُرْوَى: الهِضَبُ، كعِنَبٍ؛ وَقد تقدَّمَ.
(والهِضَبُّ، كهِجَفَ: الفَرَسُ الكَثِيرُ العَرَقِ) ، وَهُوَ مَجَاز. قَالَ طَرَفَةُ:
من عَنَاجِيجَ ذُكُورٍ وُقُحٍ
وهِضَبّاتٍ إِذا ابتلَّ العُذَرْ
العَنَاجِيجُ: الجِيَادُ من الْخَيل، ويروى يَعَابِيبَ.
(و) الهَضْبُ: (الصُّلْبُ الشَّدِيدُ) .
والهَضْبُ: الضَّخْم من الضِّبَاب، وغَيْرِها. وسُرِقَ لأَعْرَابِيَّة ضَبَ، فحُكِمَ لَهَا بضَبَ مِثْلِه، فَقَالَت: لَيْسَ كَضَبِّي، ضَبِّي ضَبٌّ هِضَبٌّ.
(وغَنَمٌ هَضِيبٌ) ، كأَمِيرٍ: (قَلِيلَةُ اللَّبَنِ) ، كأَنَّهُ مأْخوذٌ من الهَضْب، وَهُوَ حَلْبَةُ القَطْر.
(واسْتَهْضَبَ: صَار هَضْباً) ، وَفِي الأَساس: هَضْبَةً.
(ويُقَالُ: أَصابَتْهُم أُهْضُوبة) ، بالضَّمّ، (من المَطَرِ) ، وَهِي الأُهْضُوبة والجَمع أَهاضِيبُ. وَفِي حَدِيث عليّ رَضِيَ الله عَنهُ: (تَمْرِيهِ الجَنُوبُ دِرَرَ أَهاضِيبِه) . وَفِي اللِّسان: الأُهْضُوبَةُ، كالهَضْبِ، وإِيَّاها كَسَّرَ عَبِيدٌ فِي قَوْله:
نَحْنُ قُدْنَا من أَهاضِيبِ المَلاَ الْ
خَيْلَ فِي الأَرسانِ أَمْثَالَ السَّعالى
والهَضْبُ: يُجْمَعُ على أَهْضابٍ، ثمّ أَهاضِيب، كقولٍ وأَقوالٍ، وأَقاوِيلَ. وأَنشد أَبو الهَيْثمِ للكُمَيْتِ، يصف فَرَساً:
مُخَيَّفٌ بَعْضُهُ وَرْدٌ وسائِرُهُ
جَوْنٌ أَفَانِينُ إِجْرِيّاهُ لَا هَضَبُ
وإِجْرِيّاهُ: جَرْيُهُ، وعادةُ جَرْيِهِ. أَفانِينُ: أَي فُنُونٌ وأَلْوانٌ. لَا هَضَب أَي لَا لَوْنٌ واحدٌ. كَذَا فِي لِسَان الْعَرَب. وَقَالَ يَصِفُ قَوْساً: فِي كَفِّهِ نَبْعَةٌ مُوَتَّرَةٌ
يَهْزِجُ إِنْباضُها ويَهْتَضِبُ
أَي: يُرِنُّ فيُسْمعُ لرَنينِه صوتٌ، وَعَن أَبي عمْرٍ و: هضَبَ، وأَهْضَب، وضَبَّ، وأَضَبَّ: كُلُّه كلامٌ فِيهِ جَهارَةٌ.
وَفِي النّوادر: هضَبَ القَوْمُ، وضَهَبُوا، وهَلَبُوا، وأَلَبُوا، وحَطَبوا: كُلُّه الإِكْثارُ، والإِسراعُ. وقولُ أَبي صَخْرٍ الهُذَلِيِّ:
تَصاببْتُ حتَّى اللَّيْلِ منْهنَّ رَغْبتِي
رَوَانِيَ فِي يَوْمٍ من اللَّهْوِ هاضِبِ
مَعْنَاهُ: كَانُوا قد هَضَبُوا فِي اللَّهْوِ، قَالَ: وَهَذَا لَا يكونُ إِلاّ على النَّسَب، أَي: ذِي هَضْبٍ.
وَمن المَجاز: وَهُوَ يَهْضِبُ بالشِّعْرِ وبالخُطَبِ: يَسِحُّ سحّاً. كَذَا فِي الأَساس.
وَفِي حَدِيث ذِي المِشْعارِ: (وأَهْلُ جِنَابِ الهَضْبِ) ، الجِنابُ، بالكَسر: اسْمُ موضعٍ.
وهضْبٌ، غير مُضافٍ، جاءَ فِي شعر زُهَيْرٍ:
فهَضْبٌ فرْقدٌ فالطَّوِيُّ فثادِقٌ
فوَادِي القِنَانِ حَزْمُهُ فمَداخِلُهْ
وهِضَابٌ: موضِع فِي قَول الأَخْطَل:
طَهَّرَتْ خَيْلُنَا الجزِيرةَ مِنْهُمْ
وعَسَى أَنْ تَنَالَ أَهْلَ هِضَابِ
وهَضْبُ الجُثُوم، وهِضَابُ شَرَوْرَى، وهضْبُ حَرْس، وهَضْبُ الدَّخُول، وهَضْبُ الصُّرَاد، وهَضْبُ الصَّفَا، وهَضْبُ غَوْل، وهَضْبُ القَلِيب، وهضْبُ لُبْنَى، وهَضْبُ مَدَاخِل، وهَضْبُ المِعَا، وهَضْبُ وَشْجَى: مَوَاضِع، وسيأْتِي ذِكرُها فِي مَواضِعِها.