Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6497&book=10#9c1bf8
تود
عن اللغة اللاتينية بمعنى الثعلب.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6497&book=10#01a722
(تود) : التُّودُ: شَجَرُ.
وذُو التُّودِ: مَوْضِغٌ سُمِّيَ بهذا الشَّجَرِ، قال أبو صَخْر عبدُ الله بن سَلًمَة السَّهْمِيّ: عرَفْتُ من هِنْدَ أَطْلالاً بذِي التُّودِ قَفْراً، وجاراتِها البيضِ الرَّخاويدِ.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6497&book=10#439ddc
تود
التوْدِيَة من الرجَالِ: نَحْوُ الدَرْحَايَةِ في القِصَرِ والخِلْقَةِ.
والتوْدِيَةُ: الخَشَبَةُ التي تُشَدُّ على أطْبَاءِ النّاقَةِ لئلاَّ يَرْضَعَها الفَصِيْلُ، والجَميعُ التَوَادي. وتَوَدى فلانٌ تَوْدَاةً: إذا عَدَا.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6497&book=10#a4e2d9
تود: التُّودُ: شجر؛ وبه فسر قول أَبي صخر الهذلي:
عَرَفْت من هِنْدَ أَطْلالاً بذي التُّودِ
قَفْراً، وجاراتِها البِيضِ الرَّخاوِيدِ
الأَزهري: وأَما التَّوادِي فواحدتها تَوْدِيَةٌ، وهي الخشبات التي
تُشدّ على أَخلاف الناقة إِذا صُرَّتْ لئلاَّ يرضعها الفصيل؛ قال: ولم أَسمع
لها بفعل، والخيوط التي تُصَرُّ بها هي الأَصِرَّةُ واحدها صِرارٌ؛ قال:
وليست التاء بأَصلية في هذا ولا في التُّؤَدَةِ بمعنى التأَني في
الأَمر.
Permalink (الرابط القصير إلى هذا الباب): https://arabiclexicon.hawramani.com/?p=6497&book=10#664ad9
تود
: ( {التُّودُ، بالضّم: شَجَرٌ. وذُو التُّودِ: ع سُمِّيَ بهاذا الشَّجَرِ) وَبِه فسِّرَ قَولُ أَبي صخْرٍ الهُذَليّ:
عَرفْتَ من هِندَ أَطلالاً بِذِي التُّودِ
قَفْراً وجَاراتِهَا البِيضِ الرَّخَاوِيدِ
قَالَ الأَزهريّ: وأَمّا} - التَّوَادِي فواحدتها تَوْدِيَةٌ وَهِي الخَشَبات الّتي تُشَدُّ على أَخلاف النّاقة إِذا صُرَّت لئلاّ يَرضَعَها الفَصيلُ، قَالَ: وَلم أَسمع لَهَا بفعْلٍ، وليسَت التاءُ بأَصليّة فِي هاذا وَلَا فِي {التّؤدة بِمَعْنى التَّأَنِّي فِي الأَمر.
قلت:} والتَّاوُدُ، بضمّ الْوَاو: مَوضعٌ فِي الْمغرب أَو جَبلٌ، فلينظرْ. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: