قتن
1 قَتُنَ: see قَنُتَ.
قَتِينٌ
: see قَنِيتٌ.
الْمسك أَو الدَّم قتونا يبس وزالت ندوته واسود
(قتن) الرجل وَغَيره قتانة قل أكله ونحف فَهُوَ وَهِي قتين
قتن
قَتَنَ(n. ac. قُتُوْن)
a. Became dry, dried up.
قَتُنَ(n. ac. قَتَاْنَة)
a. Ate but little; wasted away.
أَقْتَنَa. see (قَتُنَ)
b. Destroyed,killed (vermin).
قَتَنa. A kind of fish.
قَاْتِنa. Dark brown.
قَتَاْنa. Dark brown (colour).
قُتَاْنa. see 22
قَتِيْنa. Thin, wating; hungry.
b. White silk dress.
c. Elegant (person).
القَتِيْنُ: القَليلُ اللَحْمِ والطُّعْمِ. وقرَادٌ قَتِيْن: قَلِيْلُ الدَّم.
ومِسْكٌ قاتِنٌ، قَتَنَ قُتوْناً: أي يابِسٌ لا نُدُوَةَ فيه.
والقَتِيْنُ: القَزُ المَطْبُوْخُ الأبْيَضُ. والمَرْأةُ الجَمِيلةُ.
والقَتَنُ - جَمْعُه أقْتَان -: سَمَكَةٌ كأنَها راحَةُ رَجُل. وال
مُقْتَئنُ: المُنْتَصِبُ، والمُقْتَنُّ نحْوه. وأسْوَدُ قاتِن وقاتم.
وَقد عَرِقَتْ مَغَابِنُها وجادت ... بدرتها قرى جحن قَتْينِ
يَعْنِي أَنَّهَا عرقت فَصَارَ عرقها قرى للقراد والجحن: السيء الْغذَاء والقتين: الْقَلِيل الطّعْم.
قتن: القَتينُ: القليل اللحم والطعم، والقَتينُ: القُرادُ. وامرأة قَتينٌ: قليلة الدم واللحم. ومسك قاتِنٌ أي يابس لا ندوة فيه وقد قتن قتونا.والاقتِنانُ: الانتصاب في قول الأعشى:
والرحل تقتن اقتِنانَ الأعصم
تقن: التِّقْنُ: رسابة الماء في الربيع، وهو الذي يجيء به الماء من الخثورة. وتَقَّنُوا أرضهم أي أرسلوا فيها الماء الخاثر لتجود. والإتقانُ: الإحكام، قال:
ولكنه بالسهل أتقن مولد
أي هو بالسهل أعرف منه بالجبل.
قنت: وقَنَتُوا لله أي أطاعوه، ومنه القُنوتُ أي الطاعة، وقانِتونَ أي مطيعون. والقُنُوتُ: الدعاء في آخر الوتر قائماً، ومنه قوله تعالى: وَقُومُوا لِلَّهِ قانِتِينَ
، وقوله: أَمَّنْ هُوَ قانِتٌ آناءَ اللَّيْلِ
، وهو الدعاء قياماً هاهنا. وقَنَتَتِ المرأة لزوجها أي أطاعته.
نتق: النًّتقُ: الجذب، ونَتَقْتُ الغرب من البئر إذا اجتذبته بمرة جذباً. ونتقت الملائكة جبل الطور أي اقتلعوه من أصله حتى أطلعوه على عسكر بني إسرائيل فقال موسى- عليه السلام-: خذوا التوراة بما فيها، وإلا ألقي عليكم هذا الجبل، فأخذوها، فقال تعالى: وَإِذْ نَتَقْنَا الْجَبَلَ فَوْقَهُمْ . والبعير إذا تزعزع حمله نَتَقَ عرى حباله، وذلك إذا جذبها فاسترخت عقدها وعراها فانتَتَقَتْ، قال:
يَنْتُقْنَ أقتاد النسوع الأطط
ونَتَقتِ المرأة تَنْتُقُ نُتُوقاً، والناقة ونحوها، وهو كثرة الولد في سرعة الحمل فهي ناتِقٌ.
: (القَتَنُ، محرَّكةً: سمكةٌ عَريضَةٌ قَدْرَ راحَةِ الكَفِّ.
(والقَتِينُ، (كأميرٍ: القَزُّ المَطْبوخُ الأَبْيَضُ.
(والقَتِينُ: (المرْأَةُ، أَو الجَميلَةُ.
(وأَيْضاً: (الرَّجُلُ أَو الحَقيرُ الذَّليلُ؛ كَذَا فِي النسخِ، والصَّوابُ: الضَّئِيلُ.
يقالُ رجُلٌ قَتِينٌ قَليلُ الطُّعْم واللَّحْمِ، وكذلِكَ الأُنْثى بغيرِ هاءٍ وكذلِكَ القَنِيتُ.
وَفِي الحدِيثِ: قالَ فِي امْرأَةٍ وَضِيئَةٍ: إنَّها قَتِينٌ.
ورجُلٌ قَتِينٌ: قليلُ اللّحْمِ.
(والقَتِينُ: (الرُّمْحُ.
(وأَيْضاً: (الدَّقيقُ من الأَسِنَّةِ.
قالَ ابنُ بَرِّي: القَتِينُ: السِّنانُ اليابِسُ الَّذِي لَا يَنْشَفُ دَماً؛ وأَنْشَدَ:
يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ وَقد مَضَتْهُمُغابِنةٌ بِذِي خُرُصٍ قَتِينِ (والقَتِينُ: (القُرادُ.
قالَ الجوْهرِيُّ: لقلَّةِ دَمِهِ.
وقالَ ابنُ بَرِّي: الأَوْلى لقلَّةِ طُعْمِه لأنَّه يُقِيمُ المدَّةَ الطَّويلَة مِن الزَّمانِ لَا يَطْعَمُ شَيْئا؛ قالَ الشمَّاخُ فِي ناقَتِه:
وَقد عَرِقَتْ مَغَابِنُها وجَادَتْبدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِجعلَ عَرَقَ هَذِه الناقَةِ قُوتاً للقُرادِ.
(والقَتِينُ: (الرَّجُلُ لَا طُعْمَ لَهُ؛ وَكَذَا المرْأَةُ؛ وَمِنْه الحدِيثُ: (بَخٍ تَزَوَّجْتها بِكْراً قَتِيناً) .
(وَقد قَتُنَ، ككَرُمَ، قَتَانَةً وَهُوَ بَيِّنُ القَتَنِ، (وأَقْتَنَ مِثْل ذلِكَ.
(والمُقْتَئِنُّ، كمُطْمَئِنَ والمُقْتَنُّ كمحمد: (المُنْتَصِبُ.
(وأَسْوَدُ قاتِن، مثْلُ (قاتِمٍ.
قالَ ابنُ جنِّي: ذَهَبَ أَبو عَمْرٍ وَإِلَى أنَّه بَدَلٌ.
(وقَتَنَ المِسْكُ قُتُوناً: يَبِسَ وزالَتْ نُدُوَّتُهُ واسْوَدَّ؛ وكذلِكَ قَتَنَ الدَّمُ.
(وأَقْتَنَ: قَتَلَ القِرْدانَ.
(وأَيْضاً: (نَحَلَ جِسْمُهُ مِن قلَّةِ الطَّعامِ.
(والقَتانُ، (كسَحابٍ أَو غُرابٍ: الغُبارُ كالقَتامِ، زَعَمَ يَعْقوبُ أنَّه بَدَلٌ؛ وأَنْشَدَ:
عادَتُنا الجِلادُ والطِّعانُإذا علا فِي المَأْزِقِ القَتَانُرُوِي بالوَجْهَيْن.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
رجُلٌ قَتَنٌ: قَليلُ اللَّحْمِ.
والقَتُونُ: مِن أَسْماءِ القُراد، وليسَ بصفَةٍ.
والقَتِينُ: المَجْهودُ والنَّحِيفُ.
قتن: رجل قَتِينٌ: قليل الطُّعْم واللحم، وكذلك الأُنثى بغير هاء. وجاءَ
في الحديث عن النبي، صلى الله عليه وسلم، حين زوَّجَ ابْنَةَ نُعَيْمٍ
النَّحَّامِ قال: من أَدُلُّه على القَتِينِ؛ يعني القليلة الطُّعْمِ.
قَتُنَ، بالضم، يَقْتُنُ قَتَانة: صار قليل الطُّعْم، فهو قَتِين، والاسم
القَتَنُ. وفي الحديث أَيضاً عن النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه قال في
امرأَة: إنها وَضِيئة قَتِينٌ؛ القَتِينُ: القليلة الطُّعْمِ؛ يقال
منه: امرأَة قَتِينٌ بَيِّنَةُ القَتَانة والقَتَنِ؛ قال أَبو زيد: وكذلك
الرجلُ. ورجل قَتَنٌ أَيضاً: قليل اللحم. وقُرادٌ قَتِينٌ: قليل الدم: قال
الشَّمَّاخ في ناقته:
وقد عَرِقَتْ مَغابِنُها، وجادَتْ
بدِرَّتها قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ
الجوهري: ويسمى القُرادُ قَتِيناً لقلة دمه. قال ابن بري: شاهد القَتينِ
المرأَةِ القليلة الطُّعْم ما روي: أَن رجلاً أتى النبي، صلى الله عليه
وسلم، فقال: يا رسول الله تَزَوَّجْتُ فِلانةَ، فقال: بَخٍ
تَزَوَّجْتَ بِكْراً قَتِيناً أي قليلة الطُّعْم؛ قال ابن الأَثير: ويحتمل أَن
يراد بذلك قِلَّةُ الجِماعِ؛ ومنه قوله: عليكم بالأَبْكارِ فإنهنَّ أَرْضَى
باليسير، قال: والصواب أَن يقال سمي القُراد قَتِيناً لقلة طُعْمه لأَنه
يقيم المدَّة الطويلة من الزمان لا يَطْعَمُ شيئاً. وقوله: قِرَى
حَجِنٍ؛ الحَجِنُ القليل الطُّعْم، وقِرَى بَدَلٌ من دِرَّتها، جعل عَرَقَ
هذه الناقة قوتاً للقُراد، قال: ويجوز أَن يكون قِرَى مفعولاً من
أَجله. والقَتِينُ والقَنِيتُ واحدٌ من النساء: وهي القليلة الطُّعْم النحيفة،
وقيل: القَتُون من أَسماء القُراد، وليس بصفةٍ، سمي بذلك لقلة دمه. قال
ابن بري: والقَتِينُ السِّنَانُ اليابِسُ الذي لا يَنْشَفُ دَماً؛ قال
أَبو عبيد:
يُحاوِلُ أَنْ يَقُومَ، وقد مَضَتْهُ
مُغابِنةٌ بذي خُرُصٍ قَتِينِ
المُغابِنَةُ: تَغْبِنُ من لحمه أَي تَثْنيه. والقاتنُ: الشديد السواد.
وسِنَانٌ قَتِينٌ: دقيق، ومَسْكٌ قاتنٌ. وقَتَنَ المَسْكُ قُتُوناً:
يَبِسَ ولا نَدَى فيه. وأَسْوَدُ قاتنٌ: كقاتِمٍ؛ قال الطِّرمَّاحُ:
كطَوْفِ مُتَلِّي حَجَّةٍ بين عَبْعَبٍ
وقُرَّة، مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ قاتِنِ
عَبْعَبُ وقُرَّةُ: صَنمان. قال ابن جني: ذهب أَبو عمرو الشَّيْباني إلى
أَنه أَراد قاتِمٍ أَي أَسْودَ، فأَبدل الميم نوناً، قال: وقد يُمْكِنُ
غيرُ ما قال؛ وذلك أَنه يجوز أَن يكون أَراد بقوله قاتِن فاعلاً من قول
الشَّمَّاخ:
قِرَى حَجِنٍ قَتِينِ
ودم قاتِنٌ وقاتِمٌ: وذلك إذا يَبِسَ واسْوَدَّ، وأَنشد بيت الطرماح.
والقَتِينُ: الرُّمْح. والقَتَين: الحقير الضَّئيل، وكذلك يكون بيت
الطرماح أي مُسْوَدٍّ من النَّسْكِ، حَقيرٍ للضَّرِّ والجَهْدِ، فإذا كان كذلك
لم يكن بدلاً. والقَتانُ: الغُبار كالقَتام؛ أَنشد يعقوب:
عادَتُنا الجلادُ والطِّعانُ،
إذا علا في المَأْزِقِ القَتَانُ
وزعم فيه مثلَ ما زعم في قَاتِنٍ.