بِهِ بسئا وبسوءا أنس وبالأمر أَلفه ومرن عَلَيْهِ وَبِه تهاون
بسأ فلان بهذا الأمر إذا ألفه ومرن عليه. ولقد بسيء بكرمك، وأنس بحسن خلقك، فدم عليه. وناقة بسوء: لا تمنع الحالب لإلفها إياه.
بَسَأ فلانٌ على يَمِيْنٍ كاذِبَةٍ: إذا مَرَّ عليها غَيْرَ مُكْتَرِثٍ. وبَسَأَ بالأمْرِ: مَرَنَ عليه؛ يَبْسَأ به بَسْأً. وكذلك إذا ألِفْتَه وأَنِسْتَ به وناقَة بَسُوء: أي تَسْتَاْنِسُ بالحالِبِ. وهو يَبْسَؤُه ويَبْسُوه - في مَعْناه؛ بلا هَمْزٍ -: أي يُخَادِعُه.
بس
أ1 بَسَأَ بِهِ, and بَسِئَ; (S, M, K;) aor. ـَ (M, K;) inf. n. بَسْءٌ and بُسُوْءٌ (S, M, K) and بَسَآءٌ, (M, K,) all of the former verb; (M;) and بَسَأْ, (M, K,) of the latter; (M;) He was, or became, sociable, friendly, or familiar, with him; (namely, a man, S, TA;) or cheered, or gladdened, by his company or converse, or by his presence. (S, M, K.) b2: بَسَأَ بِالأَمْرِ, inf. n. بَسْءٌ and بُسُوْءٌ, He was, or became, accustomed, or habituated, to the affair, or case. (M, * K, * TA.) b3: [And hence,] بَسَأَ بِهِ He despised, or made light of, him, or it. (M, K.) 4 أَبْسَأْتُهُ I made him sociable, friendly, or familiar; or cheered him, or gladdened him, by my company or converse, or by my presence. (S, K.) بَسُوْءٌ A she-camel that offers no opposition to her milker, (S, K,) being of a good disposition, and accustomed to him. (TA.): (} بَسأَ بِه) أَي بِالرجلِ {وَبَسِىءَ (كَجَعَلَ وفَرِحَ) } تَبْسَأ ( {بَسْأً) بِفَتْح فَسُكُون (} وَبَسَأً) محرّكَة ( {وَبسَاءً) بالمدّ (} وبُسُوءًا) كقُعود إِذا (أَنِسَ) بِهِ، (و) يُقَال: ( {أَبْسَأْتُه) فَبَسِيءَ بِي.
وَمن سَجعات الأَساسِ قد} بَسِىءَ بِكَرمك، وأَنِس بحُسن خُلُقِك.
(وبَسَأَ بالأَمر بَسْأً وبُسُوءًا: مَرَنَ) عَلَيْهِ.
(و) {بَسَأَ (بِهِ: تَهَاوَنَ) .
(و) يُقَال (نَاقَةٌ} بَسُوءٌ) كصبور إِذا كَانَت (لَا تَمْنَع الحَالِبَ) لِحُسن خُلقها.
وَفِي العُباب: التَّرْكِيب يدُلُّ على الإِنْسِ بالشِّيءِ.
بسأ: بَسَأَ به يَبْسَأُ بَسْأً وبُسوءاً وبَسِئَ بَسَأً: أَنِسَ به،
وكذلك بَهَأْتُ؛ قال زهير:
بَسَأْتَ بِنِيِّها، وجَوِيتَ عنها، * وعِنْدَكَ، لو أَرَدْتَ، لَها دَواءُ
وفي الحديث أَنَّ النبيَّ صلى اللّهُ عليه وسلَم قال بعد وَقْعة بدرٍ:
لو كان أَبو طالبٍ حَياًّ لَرأَى سُيُوفَنَا وقد بَسِئَتْ بالمَياثِلِ.
بَسئَتْ وبَسَأَتْ بفتحِ السين وكسرِها: اعْتادَت واسْتَأْنَسَتْ،
والمَياثِلُ: الأَماثِلُ. قال ابن الأَثير: هكذا فُسِّر، وكأَنه من
المَقلوب.وبَسَأَ بذلكَ الأَمْرِ بَسْأً وبُسُوءاً: مَرَنَ عليه، فلم يَكْتَرِث
لِقُبْحه وما يقال فيه. وبَسَأَ به: تَهاوَنَ. وناقة بَسُوءٌ: لا تمنَعُ
الحالِبَ. وأَبْسأَنِي فلانٌ فبَسئْتُ به.