الْهَاء وَالْجِيم
هَجَّجَتْ عينه: غارت من جوع أَو عَطش أَو إعياء، قَالَ:
إِذا حِجَاجا مُقْلَتيها هَجَّجا
وَأما قَوْله ابْنة الخس حِين قيل لَهَا: بِمَ تعرفين لقاح نَاقَتك، فَقَالَت: أرى الْعين هاج، والسنام راج، وتمشي فتاج. فإمَّا أَن يكون على هَجَّتْ وَإِن لم يسْتَعْمل، وَإِمَّا أَنَّهَا قَالَت هاجًّا، اتبَاعا لقولها راجا، وَقد قدمت أَنهم مِمَّا يجْعَلُونَ للإتباع حكما لم يكن قبل ذَلِك، وَقَالَت: هاجًّا فَذكرت على إِرَادَة الْعُضْو أَو الطّرف، وَإِلَّا فقد كَانَ حكمهَا أَن تَقول هاجَّةً، وَمثله قَول لآخر:
والعينُ بالإثمِدِ الحارِيّ مَكحولُ
على أَن سِيبَوَيْهٍ إِنَّمَا يحمل هَذَا على الضَّرُورَة، ولعمري إِن الإتباع أَيْضا لضَرُورَة تشبه ضَرُورَة الشّعْر.
وَرجل هَجَاجَةٌ: أَحمَق.
والهَجَاجةُ: الهبوة الَّتِي تدفن كل شَيْء بِالتُّرَابِ.
وَركب هَجَاجَ، غير مجْرى، وهَجَاجِ مَبْنِيا على الْكسر: كِلَاهُمَا ركب رَأسه، قَالَ:
قد رَكِبوا على لَومِي هَجاجِ
وهَجاجَيْك هَاهُنَا وَهَاهُنَا، أَي كف.
وهَجَّت النَّار تَهِجُّ هَجًّا وهَجيجا، إِذا اتقدت وَسمعت صَوت استعارها.
وهَجَّجها هُوَ.
وهَجَّ الْبَيْت يَهُجُّه هَجًّا: هَدمه، قَالَ:
أَلا من لِقَبرٍ لَا تزالُ تَهُه ... شِمالٌ ومِسيافُ العَشِيّ جَنوبُ
والهَجِيج: الْخط فِي الأَرْض، قَالَ كرَاع: هُوَ الْخط الَّذِي يخط فِي الأَرْض للكهانة. وَجمعه هُجَّانُ، قَالَ بَعضهم: أَصَابَنَا مطر سَالَتْ مِنْهُ الهُجَّانُ وَقيل الهَجِيجُ: الشق الصَّغِير فِي الْجَبَل، وَالْجمع كالجمع.
وواد هَجِيجٌ وإهْجِيجٌ: عميق، يَمَانِية، فَهُوَ على هَذَا صفة، وَقَالَ ابْن دُرَيْد: الهَجِيجُ والإهْجِيجُ: وَاد عميق، فَكَأَنَّهُ على هَذَا اسْم.
وهَجْهَجَ الرجل: رده عَن كل شَيْء.
وَالْبَعِير يُهاجُّ فِي هديره: يردده. وفحل هَجْهَاجٌ.
وَقَالَ اللحياني: يُقَال للأسد وَالذِّئْب وَغَيرهمَا فِي التسكين: هَجاجَيْكَ.
وهَجْهَجَ السَّبع، وهَجْهَجَ بِهِ: صَاح بِهِ وزجره، قَالَ لبيد:
أَو ذُو زوائدَ لَا يُطافُ بأرضِه ... يغشَى المُهَجهِجَ كالذَّنوبِ المُرسَلِ
وهَجْهَج بالناقة والجمل: زجرهما، فَقَالَ لَهما: هيجْ.
والهَجْهَجَةُ: حِكَايَة صَوت الكرد عِنْد الْقِتَال.
وظليم هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ: كثير الصَّوْت.
والهَجْهاجُ: النفور، وَهُوَ أَيْضا الجافي الأحمق.
والهَجْهاجُ، أَيْضا: المسن.
والهَجْهاجُ والهَجْهاجَةُ: الْكثير الشَّرّ الْخَفِيف الْعقل.
وَرجل هَجْهاجٌ: طَوِيل، وَكَذَلِكَ الْبَعِير، قَالَ حميد بن ثَوْر:
بَعيدِ الْعَجْبِ حِين ترَى قَراهُ ... من العِرْنينِ هَجهاجٍ جُلالِ
وَيَوْم هَجْهاجٌ: كثير الرّيح شَدِيد الصَّوْت، يَعْنِي الصَّوْت الَّذِي يكون فِيهِ عَن الرّيح.
والهَجْهَجُ: الأَرْض الَّتِي لَا نَبَات بهَا، قَالَ:
فَجئتُ كالعَوْدِ النزيعِ الهادجِ
قُيِّدَ فِي أراملِ العَرافِجِ
فِي أرضِ سَوْءٍ جَدبَةٍ هَجاهِجِ
جمع على إِرَادَة الْموضع.
وَمَاء هُجْهَجٌ: لَا عذب وَلَا ملح.
هَجَّجَتْ عينه: غارت من جوع أَو عَطش أَو إعياء، قَالَ:
إِذا حِجَاجا مُقْلَتيها هَجَّجا
وَأما قَوْله ابْنة الخس حِين قيل لَهَا: بِمَ تعرفين لقاح نَاقَتك، فَقَالَت: أرى الْعين هاج، والسنام راج، وتمشي فتاج. فإمَّا أَن يكون على هَجَّتْ وَإِن لم يسْتَعْمل، وَإِمَّا أَنَّهَا قَالَت هاجًّا، اتبَاعا لقولها راجا، وَقد قدمت أَنهم مِمَّا يجْعَلُونَ للإتباع حكما لم يكن قبل ذَلِك، وَقَالَت: هاجًّا فَذكرت على إِرَادَة الْعُضْو أَو الطّرف، وَإِلَّا فقد كَانَ حكمهَا أَن تَقول هاجَّةً، وَمثله قَول لآخر:
والعينُ بالإثمِدِ الحارِيّ مَكحولُ
على أَن سِيبَوَيْهٍ إِنَّمَا يحمل هَذَا على الضَّرُورَة، ولعمري إِن الإتباع أَيْضا لضَرُورَة تشبه ضَرُورَة الشّعْر.
وَرجل هَجَاجَةٌ: أَحمَق.
والهَجَاجةُ: الهبوة الَّتِي تدفن كل شَيْء بِالتُّرَابِ.
وَركب هَجَاجَ، غير مجْرى، وهَجَاجِ مَبْنِيا على الْكسر: كِلَاهُمَا ركب رَأسه، قَالَ:
قد رَكِبوا على لَومِي هَجاجِ
وهَجاجَيْك هَاهُنَا وَهَاهُنَا، أَي كف.
وهَجَّت النَّار تَهِجُّ هَجًّا وهَجيجا، إِذا اتقدت وَسمعت صَوت استعارها.
وهَجَّجها هُوَ.
وهَجَّ الْبَيْت يَهُجُّه هَجًّا: هَدمه، قَالَ:
أَلا من لِقَبرٍ لَا تزالُ تَهُه ... شِمالٌ ومِسيافُ العَشِيّ جَنوبُ
والهَجِيج: الْخط فِي الأَرْض، قَالَ كرَاع: هُوَ الْخط الَّذِي يخط فِي الأَرْض للكهانة. وَجمعه هُجَّانُ، قَالَ بَعضهم: أَصَابَنَا مطر سَالَتْ مِنْهُ الهُجَّانُ وَقيل الهَجِيجُ: الشق الصَّغِير فِي الْجَبَل، وَالْجمع كالجمع.
وواد هَجِيجٌ وإهْجِيجٌ: عميق، يَمَانِية، فَهُوَ على هَذَا صفة، وَقَالَ ابْن دُرَيْد: الهَجِيجُ والإهْجِيجُ: وَاد عميق، فَكَأَنَّهُ على هَذَا اسْم.
وهَجْهَجَ الرجل: رده عَن كل شَيْء.
وَالْبَعِير يُهاجُّ فِي هديره: يردده. وفحل هَجْهَاجٌ.
وَقَالَ اللحياني: يُقَال للأسد وَالذِّئْب وَغَيرهمَا فِي التسكين: هَجاجَيْكَ.
وهَجْهَجَ السَّبع، وهَجْهَجَ بِهِ: صَاح بِهِ وزجره، قَالَ لبيد:
أَو ذُو زوائدَ لَا يُطافُ بأرضِه ... يغشَى المُهَجهِجَ كالذَّنوبِ المُرسَلِ
وهَجْهَج بالناقة والجمل: زجرهما، فَقَالَ لَهما: هيجْ.
والهَجْهَجَةُ: حِكَايَة صَوت الكرد عِنْد الْقِتَال.
وظليم هَجْهاجٌ وهُجاهِجٌ: كثير الصَّوْت.
والهَجْهاجُ: النفور، وَهُوَ أَيْضا الجافي الأحمق.
والهَجْهاجُ، أَيْضا: المسن.
والهَجْهاجُ والهَجْهاجَةُ: الْكثير الشَّرّ الْخَفِيف الْعقل.
وَرجل هَجْهاجٌ: طَوِيل، وَكَذَلِكَ الْبَعِير، قَالَ حميد بن ثَوْر:
بَعيدِ الْعَجْبِ حِين ترَى قَراهُ ... من العِرْنينِ هَجهاجٍ جُلالِ
وَيَوْم هَجْهاجٌ: كثير الرّيح شَدِيد الصَّوْت، يَعْنِي الصَّوْت الَّذِي يكون فِيهِ عَن الرّيح.
والهَجْهَجُ: الأَرْض الَّتِي لَا نَبَات بهَا، قَالَ:
فَجئتُ كالعَوْدِ النزيعِ الهادجِ
قُيِّدَ فِي أراملِ العَرافِجِ
فِي أرضِ سَوْءٍ جَدبَةٍ هَجاهِجِ
جمع على إِرَادَة الْموضع.
وَمَاء هُجْهَجٌ: لَا عذب وَلَا ملح.
ومن خَفِيف هَذَا الْبَاب
هَجْ هَجْ، وهَجٍ هَجٍ، وهَجا هَجا: زجر للكلب، وَقد يُقَال: هَجا هَجا لِلْإِبِلِ، قَالَ هميان: تَسمعُ للأعبُدِ زَجراً نافِجا ... من قِيلِهم: أيا هَجا أيا هَجا
وَقَالَ:
سَفَرَتْ فَقلتُ لَهَا: هَجٍ، فَتبرْقَعَتْ ... فَذكَرتُ حينَ تَبرْقَعَتْ ضَبَّارا
ضبار: اسْم كلب، وَرَوَاهُ اللحياني هَجىِ.
هَجْ هَجْ، وهَجٍ هَجٍ، وهَجا هَجا: زجر للكلب، وَقد يُقَال: هَجا هَجا لِلْإِبِلِ، قَالَ هميان: تَسمعُ للأعبُدِ زَجراً نافِجا ... من قِيلِهم: أيا هَجا أيا هَجا
وَقَالَ:
سَفَرَتْ فَقلتُ لَهَا: هَجٍ، فَتبرْقَعَتْ ... فَذكَرتُ حينَ تَبرْقَعَتْ ضَبَّارا
ضبار: اسْم كلب، وَرَوَاهُ اللحياني هَجىِ.
الْهَاء وَالْجِيم
الشَّهْدانَجُ: نبت، عَن أبي حنيفَة.
والهَنْجَبُوسُ: الخسيس.
والهَمَرْجَلُ: الْجواد السَّرِيع، وَعم بِهِ السيرافي فِي كل خَفِيف سريع، وناقة هَمَرْجَلٌ كَذَلِك، وَتَكون من نعت السّير أَيْضا.
والهَمَرْجَلَةُ من النوق: النجيبة.
والنَّبَهْرَجُ، كالبهرج، وَقد تقدم.
والبَهْرامَجُ: الشّجر الَّذِي يُقَال لَهُ الرنف، وَهُوَ من أَشجَار الْجبَال، وَقَالَ أَبُو عبيد، فِي بعض النّسخ، لَا أعرف مَا البهرامج، قَالَ أَبُو حنيفَة: البهرامج: فَارسي، وَهُوَ الرنف، قَالَ: وَهُوَ ضَرْبَان: ضرب مِنْهُ مشرب لون شعره حمرَة، وَمِنْه أَخْضَر هيادب النُّور، وكلا النَّوْعَيْنِ طيب الرَّائِحَة.
الشَّهْدانَجُ: نبت، عَن أبي حنيفَة.
والهَنْجَبُوسُ: الخسيس.
والهَمَرْجَلُ: الْجواد السَّرِيع، وَعم بِهِ السيرافي فِي كل خَفِيف سريع، وناقة هَمَرْجَلٌ كَذَلِك، وَتَكون من نعت السّير أَيْضا.
والهَمَرْجَلَةُ من النوق: النجيبة.
والنَّبَهْرَجُ، كالبهرج، وَقد تقدم.
والبَهْرامَجُ: الشّجر الَّذِي يُقَال لَهُ الرنف، وَهُوَ من أَشجَار الْجبَال، وَقَالَ أَبُو عبيد، فِي بعض النّسخ، لَا أعرف مَا البهرامج، قَالَ أَبُو حنيفَة: البهرامج: فَارسي، وَهُوَ الرنف، قَالَ: وَهُوَ ضَرْبَان: ضرب مِنْهُ مشرب لون شعره حمرَة، وَمِنْه أَخْضَر هيادب النُّور، وكلا النَّوْعَيْنِ طيب الرَّائِحَة.
الْهَاء وَالْجِيم
رجل جُلاهِصٌ: ثقيل وخم.
والجَهْضَم: الضخم الجنبين، وَقيل: الضخم الهامة المستديرها، وَقيل: هُوَ المنتفخ الجنبين الغليظ الْوسط.
وتَجَهْضَم الْفَحْل على أقرانه: علاهم بكلكله.
وبعير جَهْضَمُ الجنبين: ضخم، وَكَذَلِكَ الرجل.
وجَهْضَمٌ: اسْم.
والصِّهْرِيجُ: مصنعة يجْتَمع فِيهَا المَاء، وَأَصله فَارسي، وَهُوَ الصِّهْرِيُّ، على الْبَدَل، وَحكى أَبُو زيد فِي جمعه صَهارِىُّ.
وصَهْرَج الْحَوْض: طلاه، وَمِنْه قَول بعض الطفيليين: وددت أَن الْكُوفَة بِرْكةٌ مُصَهْرَجةٌ، وحوض صُهارِجٌ: مَطْلِي بالصَّارُوجِ. والهِجْرِس: ولد الثَّعْلَب، وَعلم بَعضهم بِهِ نوع الثعالب، واستعاره الحطيئة للقرد فَقَالَ:
أبْلِغْ بَني عَبْسٍ فإنَّ نِجارَهُمْ ... لُؤْمٌ وإنَّ أباهُمُ كالهِجْرِسِ
والهِجْرِس: اسْم.
والجُرْهاس: الجسيم.
والمُسْجَهِرُّ: الْأَبْيَض.
واسْجَهَرَّتِ النَّار: اتقدت والتهبت، قَالَ:
ومَجودٍ قَدِ اسجَهَرَّ تَناوِي ... رَ كَلَوْنِ العُهُونِ فِي الأعْلاقِ
قَالَ أَبُو حنيفَة: اسجَهَرَّ هُنَا: توقد حسنا بألوان الزهر.
واسجَهَرَّت الرماح: أَقبلت.
واسجَهَرَّ اللَّيْل: طَال.
والسَّلْهَجُ: الطَّوِيل.
فَأَما قَول هِمْيانَ:
يُطِيرُ عَنها الوَبَرَ الصُّهابِجا
فَلَا تغالطن بِهِ، لِأَنَّهُ لَيْسَ على مَوْضُوعه، إِنَّمَا أَرَادَ الصهابي، فأبدل الْجِيم من الْيَاء.
والسَّمْهَجة: الفتل الشَّديد، وَقد سَمْهَجَ الْحَبل، وَكَذَلِكَ سَمْهَجَ الْيَمين، قَالَ:
يَحْلِفُ بَحٌّ حَلِفاً مُسَمْهَجا
قُلْتُ لَهُ يَا بَحُّ لَا تَلَجِّجا
وَيَمِين سَمْهَجَةٌ: شَدِيدَة، وَقَالَ كرَاع: يَمِين سَمْهَجٌ: خَفِيفَة، وَلست مِنْهُ على ثِقَة.
وسَمْهَجَ الْكَلَام: كذب فِيهِ.
والسَّمْهَجُ: السهل، قَالَ: فَوَرَدَتْ مَاء نُقاخاً سَمْهَجا
وَلبن سَمْهَجٌ: حُلْو دسم.
وَأَرْض سَمْهَجٌ: وَاسِعَة سهلة.
وريح سَمْهَجٌ: سهلة.
وسَماهِيجُ: مَوضِع، قَالَ:
جَرَّتْ عَلَيها كُلُّ ريحٍ سَيْهُوجْ
مِنْ عَنْ يَمينِ الخَطِّ أوْ سَماهيجْ
أَرَادَ جرَّت عَلَيْهَا ذيلها، فَحذف والسَّمْهَجِيجُ من ألبان الْإِبِل: مَا حقن فِي سقاء غير ضار، فَلبث وَلم يَأْخُذ طعما.
والهَزَلَّجُ: الظليم السَّرِيع، وَقد هَزْلَج هَزْلَجَةً، وَقيل: كل سرعَة هَزْلَجَةٌ.
والهِزْلاجُ: السَّرِيع.
وذئب هزْلاجٌ: سريع خَفِيف، قَالَ جندل ابْن الْمثنى الْحَارِثِيّ:
يَترُكْنَ بالأمالِسِ السَّمارِجِ
للطَّيرِ واللَّغاوسِ الهَزَالِجِ
وَقَول الْحُسَيْن بن مطير:
هُدْلُ المَشَافِرِ أيْدِيها مُوَثَّقَةٌ ... دُفْقٌ وأرْجُلُها زُجٌّ هَزالِيجُ
فسره ابْن الْأَعرَابِي فَقَالَ: سريعة خَفِيفَة، وَقَالَ كرَاع: الهِزلاجُ: السَّرِيع، مُشْتَقّ من الهزج وَاللَّام زَائِدَة، وَهَذَا قَول لَا يلْتَفت إِلَيْهِ.
والجَلْهَزة: إغضاؤك على الشَّيْء وكتمك لَهُ وَأَنت عَالم بِهِ.
والهَزْمَجَةُ: كَلَام متتابع.
والهَزْمَجَةُ: اخْتِلَاط الصَّوْت، وَصَوت هُزامِجٌ: مختلط. والطَّباهِجَةُ، فَارس مُعرب: ضرب من قلي اللَّحْم، باؤه بدل من الْبَاء الَّتِي بَين الْبَاء وَالْفَاء كبرند وبندق الَّذِي هُوَ الفرند، والفندق. وجيمه بدل من الشين.
والهَرْدَجَةُ: سرعَة الْمَشْي.
واجْرَهَدَّ فِي السّير: اسْتمرّ.
واجْرَهَدَّ الْقَوْم: قصدُوا الْقَصْد.
واجْرَهَدَّ الطَّرِيق: اسْتمرّ وامتد.
واجْرَهَدَّ اللَّيْل: طَال.
واجْرَهَدَّتِ الأَرْض: لم يُوجد فِيهَا نبت وَلَا مرعى.
واجْرَهَدَّت السّنة: اشتدت وصعبت، قَالَ الأخطل:
مَساهِيجُ الشِّتاء إِذا اجْرَهَدَّتْ ... وعَزَّتْ عِنْدَ مَقْسَمِهَا الجَزُورُ
وجَرْهَدٌ: اسْم.
وَبسر الجُهَنْدَرِ: ضرب من التَّمْر، عَن أبي حنيفَة.
والدَّهْرَجَة: السرعة فِي السّير.
وبعير دُهانِجٌ: سريع، قَالَ العجاج:
كأنَّ رَعْنَ الآلِ منهُ فِي الآلْ
إِذا بَدا دُهانِجٌ ذُو أعْدَالْ
وَقد دَهْنَج، إِذا أسْرع مَعَ تقَارب خطو، قَالَ الفرزدق:
وعَيْرٌ لَهَا مِن بَناتِ الكُدَادِ ... يُدَهْنِجُ بالقَعْوِ والمِزْوَدِ
وبعير دُهانِجٌ: ذُو سنَامَيْنِ.
والدَّهْنَج: حَصى أَخْضَر تُحلى بِهِ الفصوص.
والدَّهْنَجُ والدُّهانِجُ: الْعَظِيم الْخلق من كل شَيْء. وهِجْدَمٌ: زجر الْفرس، وَقَالَ كرَاع: إِنَّمَا هُوَ هِجْدُمٌّ، بِكَسْر الْهَاء وَسُكُون الْجِيم وَضم الدَّال وَشد الْمِيم، وَبَعْضهمْ يُخَفف الْمِيم.
والدَّهْمَجَة: مشي الْكَبِير كَأَنَّهُ فِي قيد، وَقيل: هُوَ الْمَشْي البطيء، وَقد دَهْمَجَ.
وبعير دُهامِجٌ: يُقَارب الخطو ويسرع، وَقيل ذُو سنَامَيْنِ كدُهانِج، وَأرَاهُ بَدَلا.
والدَّهْمَج: السّير الْوَاسِع.
والدَّمْهَجُ والدُّماهِجُ: الْعَظِيم الْخلق من كل شَيْء، كالدُهانِج.
والهَرْجَلَة: الِاخْتِلَاط فِي الْمَشْي، وَقد هرجل وهرجلت النَّاقة، كَذَلِك.
والهِرْجابُ من الْإِبِل: الطَّوِيلَة الضخمة، ونخلة هِرْجاب، كَذَلِك، قَالَ الْأنْصَارِيّ:
تَرَى كُلَّ هِرْجابٍ سَحُوقٍ كأنَّها ... تَطَلَّى بِقارٍ أوْ بأسْوَدَ ناتِحِ
والهَبْرَجُ: الثور، وَهُوَ أَيْضا: المسن من الظباء.
والهَبْرَجَة: اخْتِلَاط فِي الْمَشْي.
وَمَكَان بَهْرَجٌ: غير حمي، وَقد بَهْرَجَه فتَبَهْرَجَ.
وَدِرْهَم بَهْرَجٌ: رَدِيء.
وكل مَرْدُود عِنْد الْعَرَب: بَهْرَجٌ. ونَبَهْرَجٌ، وكرهها بَعضهم، وَهَذَا الْحَرْف فَارسي، أَصله نَبَهْرَه.
والهَمْرَجةُ والهَمْرَجُ: الالتباس والاختلاط.
وَقد هَمْرَج عَلَيْهِ الْخَبَر، وَقَالُوا: الغول هَمْرَجَةٌ من الْجِنّ.
والهَمْرَجَة: الخفة والسرعة.
وَوَقع الْقَوْم فِي هَمَرَّجَةٍ، أَي اخْتِلَاط، قَالَ:
بَيْنا كذلكَ إذْ هاجَتْ هَمَّرجَةٌ
الهَمَرَّجُ: الِاخْتِلَاط والفتنة.
والجَهْرَمِيَّةُ: ثِيَاب منسوبة من نَحْو الْبسط وَمَا يشبهها، يُقَال: هِيَ من كتَّان، وَقَالَ: بَلْ بَلَدٌ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ
لَا يُشْتَرَي كَتَّانُهُ وجَهْرَمُهْ
جعله اسْما بِإِخْرَاج يَاء النِّسْبَة.
وجُرْهُمٌ: حَيّ من الْيمن نزلُوا مَكَّة، وَتزَوج فيهم إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم صلى الله عَلَيْهِمَا.
وَرجل جِرْهامٌ ومُجْرَهِمٌّ: جاد فِي أمره.
وجِرْهامٌ: من صِفَات الْأسد.
وجمل جُرَاهِمٌ: عَظِيم، وَقَول سَاعِدَة ابْن جؤية يصف ضبعا:
تَرَاها الضُّبْعُ أعْظَمَهُنَّ رَأْسا ... جُراهِمَةِ لَهَا حِرَةٌ وثِيلُ
عَنى بالجُراهِمَةِ الضخمة الثَّقِيلَة، وَقَوله: " لَهَا حِرَةٌ وثِيلُ " مَعْنَاهُ أَن كل ضبع خُنْثَى فِيمَا زَعَمُوا، واستعار الثِّيلَ لَهَا، وَإِنَّمَا هُوَ للبعير.
وجَمْهَرَ لَهُ الْخَبَر: أخبرهُ بِطرف مِنْهُ على غير وَجهه، وَترك الَّذِي يُرِيد.
والجُمْهُور، والجُمْهورَةُ من الرمل: مَا تعقد وانقاد، وَقيل: هُوَ مَا أشرف مِنْهُ.
والجُمْهُور: الأَرْض المشرفة على مَا حولهَا.
والجُمْهُورة: حرَّة لبني سعد بن بكر.
وجُمْهُورُ كل شَيْء: معظمه، وَقد جَمْهَرَه.
وجَمْهَر الْقَبْر: جمع عَلَيْهِ التُّرَاب وَلم يطينه.
والجُمْهورِيُّ: شراب مُحدث، رَوَاهُ أَبُو حنيفَة، قَالَ: وَأَصله أَن يُعَاد على البختج المَاء الَّذِي ذهب مِنْهُ، ثمَّ يطْبخ ويودع فِي الأوعية، فَيَأْخُذ أخذا شَدِيدا.
والجُماهِرُ: الضخم.
وَفُلَان يتَجَمْهَر علينا، أَي يستطيل ويحقرنا.
والجَمْهَرَة: الْمُجْتَمع. والهُنْجُلُ: الثقيل.
والهِلْباجُ، والهِلْباجةُ، والهُلَبِجُ، والهُلابِجُ: الأحمق الَّذِي لَا أَحمَق مِنْهُ، وَقيل: هُوَ الوخم الأحمق المائق الْقَلِيل النَّفْع الأكول الشروب وَلبن هِلْباجٌ وهُلَبِجٌ: خاثر.
الجَهْبَلَةُ: الْمَرْأَة القبيحة.
والجَهْبَلُ: المسن من الوعول، وَقيل: الْعَظِيم مِنْهَا، قَالَ:
يَحْطِمُ قَرْنَيْ جَبَلِيٍّ جَهْبَلِ
والهَمْلَجَةُ والهِمْلاجُ: حسن سير الدَّابَّة فِي سرعَة، وَقد هَمْلَجَ، وَقَوله أنْشدهُ ثَعْلَب:
يُحْسِنُ فِي مَنْحاتِهِ الهَمالِجا
يُدْعَى هَلُمَّ داجِناً مُدَامِجَا
الهَمالجُ: جمع الهَمْلَجَةِ فِي السّير، أَي أَن هَذَا الْبَعِير الساني يحسن الْمَشْي بَين الْبِئْر والحوض.
ودابة هِمْلاجٌ، الذّكر وَالْأُنْثَى فِي ذَلِك سَوَاء، وَقَالَ زُهَيْر:
عَهْديِ بِهِمْ يَوْمَ بابِ القَرْيَتَيْنِ وقَدْزَالَ الهَمالِيجُ بالفُرْسانِ واللُّجُمُ
وهِمْلاجُ الرجل: مركبه، وَهُوَ نَحْو ذَلِك.
وَأمر مُهَمْلَجٌ: منقاد.
وجُلْهُمَتا الْوَادي: ناحيتاه، وَقيل: حافتاه.
وجُلْهُمَةُ: اسْم رجل.
وجُلهُمُ: اسْم امْرَأَة، وَأنْشد سِيبَوَيْهٍ:
أوْدَى ابنُ جُلْهُمَ عَبَّادٌ بِصِرْمَتِه ... إنَّ ابنَ جُلْهُمَ أمْسَى حَيَّةَ الوادِي
أَرَادَ الْمَرْأَة، وَلذَلِك لم يصرف، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَالْعرب يسمون الرجل جُلْهُمَةَ، وَالْمَرْأَة جُلْهُمَ. وَطَرِيق لَهْجَمٌ ولَهْمَجٌ: موطوء مذلل منقاد.
وتَلَهْجَمَ لَحْيَا الْبَعِير: إِذا تحركا، قَالَ حميد بن ثَوْر الْهِلَالِي:
كأنَّ وَحا الصِّرْدانِ فِي جَوْفِ ضالَةٍ ... تَلَهْجُمُ لَحْيَيْهِ إِذا مَا تَلَهْجَما
واللَّهْمَجُ: السَّابِق السَّرِيع.
وظليم هَجَنَّفٌ: جَاف.
والجِهِنَّامُ: القعر الْبعيد.
وبئر جَهَنَّمٌ وجِهِنَّامٌ: بعيدَة القعر، وَبِه سميت جَهَنَّمُ لبعد قعرها، وَلم يَقُولُوا فِيهَا: جِهِنَّامٌ، وَقَالَ اللحياني: جِهِنَّامٌ: اسْم أعجمي.
وجُهُنَّامُ اسْم رجل، قَالَ الْأَعْشَى:
دعَوْتُ خَليِلي مِسْحَلاً ودَعَوْا لَهُ ... جُهُنَّامَ جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ
وَقيل: هُوَ أَخُو هُرَيْرَة الَّتِي يتغزل بهَا فِي قَوْله:
وَدِّعْ هَرَيْرَةَ....
وجَهْمَنٌ: اسْم.
رجل جُلاهِصٌ: ثقيل وخم.
والجَهْضَم: الضخم الجنبين، وَقيل: الضخم الهامة المستديرها، وَقيل: هُوَ المنتفخ الجنبين الغليظ الْوسط.
وتَجَهْضَم الْفَحْل على أقرانه: علاهم بكلكله.
وبعير جَهْضَمُ الجنبين: ضخم، وَكَذَلِكَ الرجل.
وجَهْضَمٌ: اسْم.
والصِّهْرِيجُ: مصنعة يجْتَمع فِيهَا المَاء، وَأَصله فَارسي، وَهُوَ الصِّهْرِيُّ، على الْبَدَل، وَحكى أَبُو زيد فِي جمعه صَهارِىُّ.
وصَهْرَج الْحَوْض: طلاه، وَمِنْه قَول بعض الطفيليين: وددت أَن الْكُوفَة بِرْكةٌ مُصَهْرَجةٌ، وحوض صُهارِجٌ: مَطْلِي بالصَّارُوجِ. والهِجْرِس: ولد الثَّعْلَب، وَعلم بَعضهم بِهِ نوع الثعالب، واستعاره الحطيئة للقرد فَقَالَ:
أبْلِغْ بَني عَبْسٍ فإنَّ نِجارَهُمْ ... لُؤْمٌ وإنَّ أباهُمُ كالهِجْرِسِ
والهِجْرِس: اسْم.
والجُرْهاس: الجسيم.
والمُسْجَهِرُّ: الْأَبْيَض.
واسْجَهَرَّتِ النَّار: اتقدت والتهبت، قَالَ:
ومَجودٍ قَدِ اسجَهَرَّ تَناوِي ... رَ كَلَوْنِ العُهُونِ فِي الأعْلاقِ
قَالَ أَبُو حنيفَة: اسجَهَرَّ هُنَا: توقد حسنا بألوان الزهر.
واسجَهَرَّت الرماح: أَقبلت.
واسجَهَرَّ اللَّيْل: طَال.
والسَّلْهَجُ: الطَّوِيل.
فَأَما قَول هِمْيانَ:
يُطِيرُ عَنها الوَبَرَ الصُّهابِجا
فَلَا تغالطن بِهِ، لِأَنَّهُ لَيْسَ على مَوْضُوعه، إِنَّمَا أَرَادَ الصهابي، فأبدل الْجِيم من الْيَاء.
والسَّمْهَجة: الفتل الشَّديد، وَقد سَمْهَجَ الْحَبل، وَكَذَلِكَ سَمْهَجَ الْيَمين، قَالَ:
يَحْلِفُ بَحٌّ حَلِفاً مُسَمْهَجا
قُلْتُ لَهُ يَا بَحُّ لَا تَلَجِّجا
وَيَمِين سَمْهَجَةٌ: شَدِيدَة، وَقَالَ كرَاع: يَمِين سَمْهَجٌ: خَفِيفَة، وَلست مِنْهُ على ثِقَة.
وسَمْهَجَ الْكَلَام: كذب فِيهِ.
والسَّمْهَجُ: السهل، قَالَ: فَوَرَدَتْ مَاء نُقاخاً سَمْهَجا
وَلبن سَمْهَجٌ: حُلْو دسم.
وَأَرْض سَمْهَجٌ: وَاسِعَة سهلة.
وريح سَمْهَجٌ: سهلة.
وسَماهِيجُ: مَوضِع، قَالَ:
جَرَّتْ عَلَيها كُلُّ ريحٍ سَيْهُوجْ
مِنْ عَنْ يَمينِ الخَطِّ أوْ سَماهيجْ
أَرَادَ جرَّت عَلَيْهَا ذيلها، فَحذف والسَّمْهَجِيجُ من ألبان الْإِبِل: مَا حقن فِي سقاء غير ضار، فَلبث وَلم يَأْخُذ طعما.
والهَزَلَّجُ: الظليم السَّرِيع، وَقد هَزْلَج هَزْلَجَةً، وَقيل: كل سرعَة هَزْلَجَةٌ.
والهِزْلاجُ: السَّرِيع.
وذئب هزْلاجٌ: سريع خَفِيف، قَالَ جندل ابْن الْمثنى الْحَارِثِيّ:
يَترُكْنَ بالأمالِسِ السَّمارِجِ
للطَّيرِ واللَّغاوسِ الهَزَالِجِ
وَقَول الْحُسَيْن بن مطير:
هُدْلُ المَشَافِرِ أيْدِيها مُوَثَّقَةٌ ... دُفْقٌ وأرْجُلُها زُجٌّ هَزالِيجُ
فسره ابْن الْأَعرَابِي فَقَالَ: سريعة خَفِيفَة، وَقَالَ كرَاع: الهِزلاجُ: السَّرِيع، مُشْتَقّ من الهزج وَاللَّام زَائِدَة، وَهَذَا قَول لَا يلْتَفت إِلَيْهِ.
والجَلْهَزة: إغضاؤك على الشَّيْء وكتمك لَهُ وَأَنت عَالم بِهِ.
والهَزْمَجَةُ: كَلَام متتابع.
والهَزْمَجَةُ: اخْتِلَاط الصَّوْت، وَصَوت هُزامِجٌ: مختلط. والطَّباهِجَةُ، فَارس مُعرب: ضرب من قلي اللَّحْم، باؤه بدل من الْبَاء الَّتِي بَين الْبَاء وَالْفَاء كبرند وبندق الَّذِي هُوَ الفرند، والفندق. وجيمه بدل من الشين.
والهَرْدَجَةُ: سرعَة الْمَشْي.
واجْرَهَدَّ فِي السّير: اسْتمرّ.
واجْرَهَدَّ الْقَوْم: قصدُوا الْقَصْد.
واجْرَهَدَّ الطَّرِيق: اسْتمرّ وامتد.
واجْرَهَدَّ اللَّيْل: طَال.
واجْرَهَدَّتِ الأَرْض: لم يُوجد فِيهَا نبت وَلَا مرعى.
واجْرَهَدَّت السّنة: اشتدت وصعبت، قَالَ الأخطل:
مَساهِيجُ الشِّتاء إِذا اجْرَهَدَّتْ ... وعَزَّتْ عِنْدَ مَقْسَمِهَا الجَزُورُ
وجَرْهَدٌ: اسْم.
وَبسر الجُهَنْدَرِ: ضرب من التَّمْر، عَن أبي حنيفَة.
والدَّهْرَجَة: السرعة فِي السّير.
وبعير دُهانِجٌ: سريع، قَالَ العجاج:
كأنَّ رَعْنَ الآلِ منهُ فِي الآلْ
إِذا بَدا دُهانِجٌ ذُو أعْدَالْ
وَقد دَهْنَج، إِذا أسْرع مَعَ تقَارب خطو، قَالَ الفرزدق:
وعَيْرٌ لَهَا مِن بَناتِ الكُدَادِ ... يُدَهْنِجُ بالقَعْوِ والمِزْوَدِ
وبعير دُهانِجٌ: ذُو سنَامَيْنِ.
والدَّهْنَج: حَصى أَخْضَر تُحلى بِهِ الفصوص.
والدَّهْنَجُ والدُّهانِجُ: الْعَظِيم الْخلق من كل شَيْء. وهِجْدَمٌ: زجر الْفرس، وَقَالَ كرَاع: إِنَّمَا هُوَ هِجْدُمٌّ، بِكَسْر الْهَاء وَسُكُون الْجِيم وَضم الدَّال وَشد الْمِيم، وَبَعْضهمْ يُخَفف الْمِيم.
والدَّهْمَجَة: مشي الْكَبِير كَأَنَّهُ فِي قيد، وَقيل: هُوَ الْمَشْي البطيء، وَقد دَهْمَجَ.
وبعير دُهامِجٌ: يُقَارب الخطو ويسرع، وَقيل ذُو سنَامَيْنِ كدُهانِج، وَأرَاهُ بَدَلا.
والدَّهْمَج: السّير الْوَاسِع.
والدَّمْهَجُ والدُّماهِجُ: الْعَظِيم الْخلق من كل شَيْء، كالدُهانِج.
والهَرْجَلَة: الِاخْتِلَاط فِي الْمَشْي، وَقد هرجل وهرجلت النَّاقة، كَذَلِك.
والهِرْجابُ من الْإِبِل: الطَّوِيلَة الضخمة، ونخلة هِرْجاب، كَذَلِك، قَالَ الْأنْصَارِيّ:
تَرَى كُلَّ هِرْجابٍ سَحُوقٍ كأنَّها ... تَطَلَّى بِقارٍ أوْ بأسْوَدَ ناتِحِ
والهَبْرَجُ: الثور، وَهُوَ أَيْضا: المسن من الظباء.
والهَبْرَجَة: اخْتِلَاط فِي الْمَشْي.
وَمَكَان بَهْرَجٌ: غير حمي، وَقد بَهْرَجَه فتَبَهْرَجَ.
وَدِرْهَم بَهْرَجٌ: رَدِيء.
وكل مَرْدُود عِنْد الْعَرَب: بَهْرَجٌ. ونَبَهْرَجٌ، وكرهها بَعضهم، وَهَذَا الْحَرْف فَارسي، أَصله نَبَهْرَه.
والهَمْرَجةُ والهَمْرَجُ: الالتباس والاختلاط.
وَقد هَمْرَج عَلَيْهِ الْخَبَر، وَقَالُوا: الغول هَمْرَجَةٌ من الْجِنّ.
والهَمْرَجَة: الخفة والسرعة.
وَوَقع الْقَوْم فِي هَمَرَّجَةٍ، أَي اخْتِلَاط، قَالَ:
بَيْنا كذلكَ إذْ هاجَتْ هَمَّرجَةٌ
الهَمَرَّجُ: الِاخْتِلَاط والفتنة.
والجَهْرَمِيَّةُ: ثِيَاب منسوبة من نَحْو الْبسط وَمَا يشبهها، يُقَال: هِيَ من كتَّان، وَقَالَ: بَلْ بَلَدٌ مِلْءُ الفِجاجِ قَتَمُهْ
لَا يُشْتَرَي كَتَّانُهُ وجَهْرَمُهْ
جعله اسْما بِإِخْرَاج يَاء النِّسْبَة.
وجُرْهُمٌ: حَيّ من الْيمن نزلُوا مَكَّة، وَتزَوج فيهم إِسْمَاعِيل بن إِبْرَاهِيم صلى الله عَلَيْهِمَا.
وَرجل جِرْهامٌ ومُجْرَهِمٌّ: جاد فِي أمره.
وجِرْهامٌ: من صِفَات الْأسد.
وجمل جُرَاهِمٌ: عَظِيم، وَقَول سَاعِدَة ابْن جؤية يصف ضبعا:
تَرَاها الضُّبْعُ أعْظَمَهُنَّ رَأْسا ... جُراهِمَةِ لَهَا حِرَةٌ وثِيلُ
عَنى بالجُراهِمَةِ الضخمة الثَّقِيلَة، وَقَوله: " لَهَا حِرَةٌ وثِيلُ " مَعْنَاهُ أَن كل ضبع خُنْثَى فِيمَا زَعَمُوا، واستعار الثِّيلَ لَهَا، وَإِنَّمَا هُوَ للبعير.
وجَمْهَرَ لَهُ الْخَبَر: أخبرهُ بِطرف مِنْهُ على غير وَجهه، وَترك الَّذِي يُرِيد.
والجُمْهُور، والجُمْهورَةُ من الرمل: مَا تعقد وانقاد، وَقيل: هُوَ مَا أشرف مِنْهُ.
والجُمْهُور: الأَرْض المشرفة على مَا حولهَا.
والجُمْهُورة: حرَّة لبني سعد بن بكر.
وجُمْهُورُ كل شَيْء: معظمه، وَقد جَمْهَرَه.
وجَمْهَر الْقَبْر: جمع عَلَيْهِ التُّرَاب وَلم يطينه.
والجُمْهورِيُّ: شراب مُحدث، رَوَاهُ أَبُو حنيفَة، قَالَ: وَأَصله أَن يُعَاد على البختج المَاء الَّذِي ذهب مِنْهُ، ثمَّ يطْبخ ويودع فِي الأوعية، فَيَأْخُذ أخذا شَدِيدا.
والجُماهِرُ: الضخم.
وَفُلَان يتَجَمْهَر علينا، أَي يستطيل ويحقرنا.
والجَمْهَرَة: الْمُجْتَمع. والهُنْجُلُ: الثقيل.
والهِلْباجُ، والهِلْباجةُ، والهُلَبِجُ، والهُلابِجُ: الأحمق الَّذِي لَا أَحمَق مِنْهُ، وَقيل: هُوَ الوخم الأحمق المائق الْقَلِيل النَّفْع الأكول الشروب وَلبن هِلْباجٌ وهُلَبِجٌ: خاثر.
الجَهْبَلَةُ: الْمَرْأَة القبيحة.
والجَهْبَلُ: المسن من الوعول، وَقيل: الْعَظِيم مِنْهَا، قَالَ:
يَحْطِمُ قَرْنَيْ جَبَلِيٍّ جَهْبَلِ
والهَمْلَجَةُ والهِمْلاجُ: حسن سير الدَّابَّة فِي سرعَة، وَقد هَمْلَجَ، وَقَوله أنْشدهُ ثَعْلَب:
يُحْسِنُ فِي مَنْحاتِهِ الهَمالِجا
يُدْعَى هَلُمَّ داجِناً مُدَامِجَا
الهَمالجُ: جمع الهَمْلَجَةِ فِي السّير، أَي أَن هَذَا الْبَعِير الساني يحسن الْمَشْي بَين الْبِئْر والحوض.
ودابة هِمْلاجٌ، الذّكر وَالْأُنْثَى فِي ذَلِك سَوَاء، وَقَالَ زُهَيْر:
عَهْديِ بِهِمْ يَوْمَ بابِ القَرْيَتَيْنِ وقَدْزَالَ الهَمالِيجُ بالفُرْسانِ واللُّجُمُ
وهِمْلاجُ الرجل: مركبه، وَهُوَ نَحْو ذَلِك.
وَأمر مُهَمْلَجٌ: منقاد.
وجُلْهُمَتا الْوَادي: ناحيتاه، وَقيل: حافتاه.
وجُلْهُمَةُ: اسْم رجل.
وجُلهُمُ: اسْم امْرَأَة، وَأنْشد سِيبَوَيْهٍ:
أوْدَى ابنُ جُلْهُمَ عَبَّادٌ بِصِرْمَتِه ... إنَّ ابنَ جُلْهُمَ أمْسَى حَيَّةَ الوادِي
أَرَادَ الْمَرْأَة، وَلذَلِك لم يصرف، قَالَ سِيبَوَيْهٍ: وَالْعرب يسمون الرجل جُلْهُمَةَ، وَالْمَرْأَة جُلْهُمَ. وَطَرِيق لَهْجَمٌ ولَهْمَجٌ: موطوء مذلل منقاد.
وتَلَهْجَمَ لَحْيَا الْبَعِير: إِذا تحركا، قَالَ حميد بن ثَوْر الْهِلَالِي:
كأنَّ وَحا الصِّرْدانِ فِي جَوْفِ ضالَةٍ ... تَلَهْجُمُ لَحْيَيْهِ إِذا مَا تَلَهْجَما
واللَّهْمَجُ: السَّابِق السَّرِيع.
وظليم هَجَنَّفٌ: جَاف.
والجِهِنَّامُ: القعر الْبعيد.
وبئر جَهَنَّمٌ وجِهِنَّامٌ: بعيدَة القعر، وَبِه سميت جَهَنَّمُ لبعد قعرها، وَلم يَقُولُوا فِيهَا: جِهِنَّامٌ، وَقَالَ اللحياني: جِهِنَّامٌ: اسْم أعجمي.
وجُهُنَّامُ اسْم رجل، قَالَ الْأَعْشَى:
دعَوْتُ خَليِلي مِسْحَلاً ودَعَوْا لَهُ ... جُهُنَّامَ جَدْعاً للهَجِينِ المُذَمَّمِ
وَقيل: هُوَ أَخُو هُرَيْرَة الَّتِي يتغزل بهَا فِي قَوْله:
وَدِّعْ هَرَيْرَةَ....
وجَهْمَنٌ: اسْم.