143664. والطرف بالسكون1 143665. والطرفة بالضم1 143666. والظُّفرُ1 143667. والع1 143668. الْعُجَلِطُ1 143669. وَالْعدْل التقديري1143670. والعُضافِجُ1 143671. الْعُفَاهِمُ1 143672. والِغٌ1 143673. والغُرنُوقَةُ 1 143674. وَالْغَلَبَة التقديرية...1 143675. والِغين1 143676. والفه1 143677. والكبد1 143678. والكَثَم1 143679. والكسرة1 143680. والكلف بالتحريك1 143681. واللقب ضربان1 143682. واللي1 143683. والمبنى الْعَارِض1 143684. والمثل الأفلاطوني جَاءَ على عدَّة م...1 143685. والمستثنى الْمُنْقَطع...1 143686. والمَصَالح الحاجيّةُ...1 143687. الْمعْنَى الْمركب1 143688. الْمعْنَى الْمُفْرد...1 143689. والممتنعات1 143690. والممكنات1 143691. والمِنْتَجَةُ1 143692. والنوم1 143693. وَاله1 143694. والى1 143695. وَالِي1 143696. وَالِية1 143697. وامقه1 143698. وَان1 143699. وان1 143700. وانُ1 143701. وانِبَة1 143702. وانَحَه1 143703. واندة1 143704. وَانِس1 143705. وَانِسة1 143706. وَانْشَرِيش1 143707. وَاهٌ1 143708. واه1 143709. واها1 143710. واهاً1 143711. وَاهِب1 143712. واهِبٌ1 143713. وَاهِبَة1 143714. واهبه1 143715. وَاهِدِيّ1 143716. وَاهِر1 143717. وَاهِش1 143718. واهقه1 143719. وَاهِية1 143720. واو1 143721. واو العطف مع المعطوف الأخير وحده...1 143722. واوي1 143723. وَايِد1 143724. وَايدة1 143725. وَايِل1 143726. وايل1 143727. وَايليّ1 143728. وَايَه خُرْد1 143729. وب1 143730. وبء2 143731. وبأ16 143732. وَبَأَ 1 143733. وبؤت1 143734. وبئت2 143735. وَبَا1 143736. وَبَارِ1 143737. وبازار1 143738. وَبَال1 143739. وَبال1 143740. وبِالتَّالي1 143741. وبب3 143742. وَبت1 143743. وبَتَ1 143744. وبت4 143745. وبخَ1 143746. وبخ12 143747. وَبَخَ 1 143748. وبِخَاصّة العنبُ1 143749. وبخه1 143750. وبَّخَهُ1 143751. وَبَد1 143752. وبد9 143753. وَبَدَ 1 143754. وبذ1 143755. وَبْذَةُ1 143756. وَبْذَى1 143757. وَبَرَ1 143758. وبر18 143759. وَبَرَ 1 143760. وَبَرَةُ1 143761. وَبْرَةُ1 143762. وَبَرِيّة1 143763. وَبْرِيّة1 Prev. 100
«
Previous

وَالْعدْل التقديري

»
Next
وَالْعدْل التقديري: مَا إِذا نظر إِلَى الِاسْم لم يُوجد فِيهِ ذَلِك الْقيَاس وَالدَّلِيل الْمَذْكُور غير أَنه وجد غير منصرف وَلم يكن فِيهِ إِلَّا العلمية فَقدر فِيهِ الْعدْل حفظا لقاعدتهم الَّتِي هِيَ أَن غير المنصرف مَا فِيهِ عِلَّتَانِ فَإِن قلت كَيفَ يَقْتَضِي منع الصّرْف ذَلِك قلت لما تقرر عِنْدهم بالاستقراء أَن الِاسْم لَا يكون غير منصرف إِلَّا إِذا كَانَ فِيهِ عِلَّتَانِ من علل تسع أَو وَاحِدَة مِنْهَا تقوم مقامهما فَإِذا وجدوا اسْما غير منصرف لَا يكون فِيهِ ظَاهرا إِلَّا عِلّة وَاحِدَة لَا تصلح أَن تقوم مقامهما وَلَا يكون ذَلِك الِاسْم صَالحا لِأَن يعْتَبر فِيهِ عِلّة أُخْرَى سوى الْعدْل يعتبرونه وَيَقُولُونَ إِن منع صرفه يَقْتَضِي اعْتِبَاره صِيَانة لما تقرر عِنْدهم. وَمن رام تَحْقِيق هَذَا الْمقَام فَلْينْظر إِلَى كتَابنَا جَامع الغموض منبع الفيوض شرح الكافية.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.