145898. وَهْط1 145899. وَهَطَ 1 145900. وهَطَهُ1 145901. وهغ1 145902. وَهَفَ2 145903. وهف10145904. وهف الله1 145905. وَهَفَ 1 145906. وَهَقَ1 145907. وهق13 145908. وَهَقَ 1 145909. وهك1 145910. وَهل1 145911. وَهِلَ1 145912. وَهَلَ1 145913. وهل12 145914. وَهَلَ 1 145915. وهلان1 145916. وهله1 145917. وَهِمَ1 145918. وهم18 145919. وَهُم منتصرين1 145920. وَهَمَ 1 145921. وهمه1 145922. وهميات1 145923. وَهَنَ1 145924. وَهن3 145925. وَهُنَ1 145926. وهن14 145927. وَهَنَ 1 145928. وَهْنة1 145929. وهنه1 145930. وهه1 145931. وهو1 145932. وَهْوَ1 145933. وهوبا1 145934. وَهُوس1 145935. وَهْوَهَ1 145936. وهوه7 145937. وهى6 145938. وَهِي1 145939. وهي10 145940. وَهَيَ 1 145941. وُهْيا1 145942. وَهْيا1 145943. وُهَيْب1 145944. وَهِيب1 145945. وَهِيب الله1 145946. وُهَيْبَة1 145947. وَهِيبة1 145948. وُهَيْبِيّ1 145949. وَهِيبِيّ1 145950. وَهِيَّة1 145951. وَهْيَة1 145952. وُهَيْدَا1 145953. وُهَيْدِيّ1 145954. وُهَيْر1 145955. وَهِير1 145956. وَهِيرَة1 145957. وُهَيْرة1 145958. وُهَيْش1 145959. وَهِيش1 145960. وُهَيْط1 145961. وَهِيط1 145962. وَهِيف1 145963. وَهِيل1 145964. وَهِيلَة1 145965. وَهِيم1 145966. وُهَيْم1 145967. وَهِين1 145968. وَهِينَة1 145969. وو1 145970. وود1 145971. ووطن الْإِقَامَة1 145972. ووطن السُّكْنَى1 145973. ووق2 145974. وول2 145975. ووه3 145976. ووو1 145977. وى2 145978. وَيْ1 145979. وي6 145980. ويَا1 145981. ويا2 145982. وَيَّاس1 145983. وَيَّاني1 145984. ويْبٌ1 145985. وَيْبَ1 145986. ويب10 145987. ويبذ1 145988. وَيْبَوْذَى1 145989. ويج3 145990. وَيْج1 145991. وَيْجَانِيّ1 145992. وَيْح2 145993. وَيْحَ1 145994. ويح10 145995. وَيْحٌ1 145996. ويحٌ1 145997. وَيَحَ 1 Prev. 100
«
Previous

وهف

»
Next
وهف:
وهف والجمع وهوف: معبد (؟) (الكتفتي في ذي يونج، فهرست المخطوطات في أكاديمية علوم امستردام 2:74).
(وهف)
النَّصْرَانِي (يهف) وهفا ووهافة خدم الْكَنِيسَة وَالشَّيْء وهفا ووهيفا دنا وَيُقَال خُذ مَا وهف لَك مَا دنا وَأمكن والنبات اخضر وأورق واهتز وَالشَّيْء للْقَوْم عرض لَهُم وبدا وَالشَّيْء وهفا طَار
وهف الوهف مثل الورف وهو اهتزاز النبات وشدة خضرته، يهف وهيفاً. وما يوهف له شيء إلاَّ أخذه أي ما يرفع، إيهافاً. ووهف لي عرض لي، ومنه حديث عائشة رضي الله عنها في أبيها - رضي الله عنه - " قبض رسول الله - (- وهو عنه راض قد طوقه وهف الإمامة، والأمانة " تعني الصلاة.

وهف


وَهَفَ
a. [ يَهِفُ] (n. ac.
وَهْف
وَهِيْف), Put forth leaves.
b. Was shaken; quivered.
c. Approached; appeared.
d. [La], Happened to, befell.
e.(n. ac. وَهْف
وِهَاْفَة), Was a sacristan.
أَوْهَفَa. see I (d)
وَهْفِيَّةa. see 22t
وَاْهِفa. Sacristan.

وَهَاْفَة
وِهَاْفَةa. Office of a sacristan.

هِفِّيَّة
a. see 22t
[وهف] وَهَفَ النباتُ يَهِفُ وَهْفاً ووَهيفاً، أي أورق واهتزَّ، مثل وَرَفَ وَرْفاً ووَريفاً. وقولهم: ما يوهف له شئ إلا أخذه، أي ما يرتفع. 
(وه ف)

وهَفَ النبت وَهْفاً ووَهِيفاً: اخضرَّ واهتزَّ.

وأوْهَفَ لَك الشَّيْء: أشرف وارتفع، تَقول الْعَرَب: خُذ مَا أوْهفَ لَك.

والواهِفُ: سَادِن الْبيعَة، وسنتَّه الوِهافَةُ، وَفِي الحَدِيث: " فَلَا يُزالنَّ واهِفٌ عَن وِهافَتِهِ ".
[وهف] نه: فيه: لا يمنع "واهف" عن وهفيته، ويروى: وهافته، أصله قيم البيعة، ويروى: الوافه والواقه - وتقدما. وفيه: قلده النبي صلى الله عليه وسلم "وهف" الدين، أي القيام به، تريد أمره بالصلاة بالناس في مرضه، وروي: قلده وهف الأمانة، أي ثقلها. غ: وهف الشيء بهف: طار. نه: وح: كلما "وهف" لهم شيء من الدنيا أخذوه، أي كلما عرض لهم وارتفع.

وهف: الوَهْفُ مثل الوَرْفِ: وهو اهتزاز النبت وشدّة خُضرته. وهَف

النبتُ يَهِف وَهْفاً ووَهِيفاً: اخضرّ وأَورق واهتز مثل ورَف ورْفاً. يقال:

يَهِفُ ويَرِفُ وَهِيفاً ووَرِيفاً. وأَوْهف لك الشيء: أَشرفَ وسُنَّته

الوِهَافة

(* قوله «وسنته الوهافة» كذا بالأصل، ولعل هذه الجملة مقدمة من

تأخير وحق التركيب: الواهف، في الأصل، قيم البيعة وسنته الوهافة أي طريقته

خدمة البيعة والقيام بأمرها.). وفي الحديث: فلا يُزالَنّ واهِفٌ عن

وِهافَتِه. وفي كتاب أَهل نَجْرانَ: لا يُمْنع واهف عن وَهْفِيَّتِه، ويروى

وَهافته ووِهافته. قال: الواهِفُ في الأَصل قيِّم البِيعةِ، ويروى وافِهٌ

عن وَفْهِيَّته، وهو مذكور في موضعه. ويقال: ما يُوهِفُ له شيء إلاَّ

أَخذه أَي ما يرتفع له شيء إلا أَخذه. وكذلك ما يُيطِفُّ له شيء وما يُشْرِف

إيهافاً وإشرافاً. وروي عن قتادة أَنه قال في كلام: كلما وهَف لهم شيء

من الدنيا أَخذوه؛ معناه كلما بدا لهم وعرَض. وقال الأَزهري في هذا

المكان: يقال وهَف الشيء يَهِفُ وهْفاً إذا طارَ؛ قال الراجز:

سائلة الأَصْداغ يَهْفو طاقُها

أَي يطير كساؤها، ومنه قيل للزَّلة هَفْوة، وأَورد ابن بري هذا البيت في

ترجمة هفا. المفضَّل: الواهف قيِّم البِيعة، ومنه قول عائشة في صفة

أَبيها، رضي اللّه عنهما: قلَّده رسولُ اللّه، صلى اللّه عليه وسلم، وَهْف

الأَمانةِ، وفي رواية: وَهْف الدِّين، أَي قلَّده القِيامَ بشرَف الدِّين

بعده، كأَنما عنَتْ أَمرَ النبي، صلى اللّه عليه وسلم، إيّاه أَن يصليَ

بالناس في مرَضه، وقيل: وَهْفُ الأَمانة ثِقَلُها. ووَهْفٌ وهَفْو: وهو

المَيْل من حقّ إلى ضعْف، قال: وكلا الأَمرين مدح لأَبي بكر: أَحدهما القيام

بالأَمر، والآخر رَدُّ الضعف إلى قوّة الحق.

وهـف
{وَهَفَ النَّباتُ} يَهِفُ {وَهْفاً،} ووَهِيفاً: أَوْرَقَ واهْتَزَّ واخْضَرَّ، مثل: وَرَفَ يَرِفُ وَرْفاً، ووَرِيفاً.
ووَهَفَ فُلانٌ ووَحَفَ: إِذا دَنَا ويُقال: خُذْ مَا وَهَفَ لَك ووَحَفَ لَكَ: أَي دَنَا وأَمْكَنَ. وَفِي كَلام قَتادَةَ: كُلّما وَهَفَ لَهُمْ شَيْءٌ من الدُّنْيا أَخَذُوه، وَلَا يُبالُونَ حَلالاً كانَ أَو حَراماً، أَي: عَرَضَ لَهْم وبَدَا. ووَهَفَ لِي كَذَا وَهْفاً: أَي طَفَّ، {كأَوْهَفَ يُقال: مَا} يُوهِفُ لَهُ شَيْءٌ إلاَّ أَخَذَه أَي: مَا يَرْتَفِعُ لَهُ شَيْءٌ إلاّ أَخَذَه، وكذلِكَ مَا يُطِفُّ لَهُ، وَمَا يُشْرِفُ لَهُ، {إيهافاً وإِشْرافاً.} والواهِفُ: سادِنُ الكَنِيسَةِ الَّتِي فِيها صَلِيبُهم وَقيِّمُها كالوافِهِ، وَعَمَلُه {الوَهافَةُ، بالكسرِ والفَتْحِ،} والوُهْفِيَّةُ كأُثْفِيَّةٍ، {والهِفِّيَّة وَهَذِه موضِعُها المُعْتَلُّ، وَكَذَا الوَفاهَةُ والوَفْهِيَّةُ، وَمِنْه حَدِيثُ عُمَرَ رضِيَ اللهّ عنهُ: لَا يُغَيَّرُ} واهِفٌ عَن {وُهْفِيَّتِهِ ويُرْوَي وافِهٌ عَن وفُهْيِتَّهِ وقَدْ وَهَفَ يَهِفُ وَهْفاً} ووِهافَةً وَمِنْه حديثُ عائِشةَ رَضِيَ اللهُ عَنْها تَصفُ أَباهَا: قُبِضَ رَسُولُ اللهُ صَلّى اللهُ عليهِ وسَلَّم وهُو عَنْه راضٍ، قد طَوَّقَه {وَهْفَ الأَمانَةِ أَي القِيامَ بِها، من} واهِفِ النَّصارَى.
وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عليِه: وهَفَ الشيءُ يَهِفُ وَهْفاً: طارَ، نَقَلَه الأَزْهَريُّ، وأَنشدَ للرّاجزِ: سائِلَة الأَصْداغِ! تَهْفُو طاقُها أَيْ: يَطيرُ كِساؤُها، هكَذا قالَ، وأَوْرَدَ ابنُ بَرِّي هَذَا البَيْتَ فِي تَرْجَمَة هفا. ! والوَهْفُ: المَيْلُ مِن حَقٍّ إِلَى ضَعْفٍ، كالهَفْوِ. فصل الهاءِ مَعَ الفاءِ.
وهف
وَهَفَ النَّبَات يَهِفُ وَهْفاً ووَهِيْفاً: أي أورق واهتزَّ؛ مثل وَرَفَ يَرِفُ وَرْفاً ووَرِيْفاً.
والواهِفُ والوافِهُ: سادن الكنسية وقيِّمُها التي فيه صليبهم، وعمله الوِهَافَة والوُهْفِيَّة والوِفَاهَةُ والوُفْهِيَّة. ومنه حديث عمر - رضي الله عنه -: لا يُغَيَّر واهِفٌ عن وُهْفِيَّتِه ولا قِسِّيْس عن قِسِّيْسيَّتِه. ويروى: وافِهٌ عن وُفْهِيَّتِه.
وفي حديث عائشة وذكرت أباها - رضي الله عنهما -: قُبِض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وهو عنه راضٍ قد طوَّقه وَهْفَ الأمانة - ويروى: الإمامة -. أي القيام بها، من واهِفِ النَّصارى. وأصله من وَهَفَ يَهِفُ: إذا دَنَا، ووَهَفَ ووَحَفَ: أخوان، يقال: خُذ ما وَهَفَ لك ووَحَفَ لك: أي دنا وأمْكَنَ، وذلك أنّ القيِّمَ بالشيء دانٍ منه أبداً لازِم له لا يُرَخِّص لنَفْه في التَّجَافي عنه. ويَجوز أن يكون من وَهفَ النَّبْتُ إذا أوْرَق واهتزَّ لأنه حينئذ يظهر صلاحه؛ فشُبِّه به ما يَظْهَرُ من صَلاح الشيء بقَيِّمِه والمُعتنى بشأنه. وقد كُتِب الحديث بتمامه في تركيب م ي ح. وقال الأزهري: معناه: قلَّدَه القيام بشرف الدين بعده، كأنها عَنَتْ أمْره إياه بأن يُصلِّي بالناس في مرضه، ويقال: وَهْفٌ وهَفْوٌ؛ وهما الميل من حقٍّ إلى باطل وضَعْفٍ، قال: وكِلا القولين مَدح لأبي بكر - رضي الله عنه -: أحدهما القيام بالأمر؛ والآخر رَدُّ الضَّعْفِ إلى قُوَّة الحقّ.
وقال قتادة في قوله تعالى:) يَأْخُذُوْنَ عَرَضَ هذا الأدْنى ويقولُونَ سيُغْفَرُ لنا (نَبَذوا الإسلام وراء ظهورهم وتمنوا على الله الأماني كلّما وَهَفَ لهم شيء من الدنيا أكلوه ولا يُبالون حلالاً كان أو حَراماً: أي بدا لهم وعَرَض، يقال وَهَف لي كذا وَهْفاً: أي طَفَّ لي. ومنه حديثه أيضاً: كانوا إذا وَهَفَ لهم شيء من الدنيا أخذوه؛ وإلاّ لم يتقطّعوا عليها حسرةً. وكذلك أوْهَفَ، يقال: ما يُوْهِفُ له شيء إلاّ أخَذَه: أي ما يرتفع.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.