وَكَنَ الطائرُ يَكِنُ وُكُوْناً: حَضَنَ على بَيْضِه فهو وَاكِن، وجَمْعُه وُكُوْنٌ. والمَوْضِعُ: المَوْكِنُ.
والوُكْنَةُ: اسْمٌ لكُل وَكرٍ وعُشٍّ، والجميع الوُكُنَاتُ. ويُقال: وَكَنَ الظَّبْيُ أيضاً. والأُكْنَةُ: لُغَةٌ في الوُكْنَة، والجميع الأكَنُ، والأُكُنَاتُ: أدْنى العَدَدِ.
والتَّوَكُنُ: التَّمَكُنُ.
ونِسَاءٌ واكِنَاتٌ: أي جالِسَاتٌ.
والوَكْنُ: العُوْدُ الذي يَبِيْتُ عليه الطائرُ.
وكن
وُكْنَةٌ certainly means, sometimes, A bird's nest, wherever it be: see an ex. in the first paragraph of art. غدو.
وكن
وَكَنَ
a. [ يَكِنُ] (n. ac.
وَكْن), Sat down.
b. Ran quickly, sped onwards.
c.(n. ac. وُكُوْن) [acc.
or
'Ala], Sat upon, hatched ( her eggs: hen ).
تَوَكَّنَa. Was influential.
وَكْن
(pl.
أَوْكُن وُكُوْن)
a. Nest.
وَكْنَة
وِكْنَةa. see 1
وُكْنَة
(pl.
وُكْن
وُكَُْنَات )
a. see 1
وُكُنَة
مَوْكِن
مَوْكِنَةa. see 1
وَاْكِنa. Sitting; brooding (bird).
الطير في وكناتها: في أعشاشها ومواقعها، والطائر على وكنه وموكه، ووكنته، ووكن على بيضه وكوناً، وهو واكن وحمائم وكون وواكنات. قال:
تذكّرني سلمى وقد حال دونها ... حمام على بيضاتهنّ وكون
ومن المجاز: تمكّن فلا وتوكّن، ونساء واكنات: جالسات.
جَمْعُ : وُكْنَةٍ؛ وهي عُشُّ الطَّائِر، ويُقَال له: وَكْرٌ.
قالَ أبو عَمْرو: الوُكْنةُ والأُكْنةُ - بالضَمّ -: مَوَاقعُ الطير حَيْثُما وقَعَتْ، وقال الأصمعىُّ: الوَكْنُ: مَأوَى الطَّير في غير عُشٍّ، والوَكْرُ: ما كان في عُشٍّ؛ وقد وَكَنَ الطائِرُ بَيْضَه يَكِنُهُ وَكْنًا: حَصَّنَه.
وَكْن [مفرد]: ج أوْكُن ووُكْن ووكُون
• الوكْنُ: عُشُّ الطَّائِر حَيْثُ كان "اتَّخذ الطَّائرُ وَكْنًا في الجبل".
وُكْنَة [مفرد]: ج وُكُنات ووُكْنات ووُكَن: وَكْن، عُشُّ الطَّائر حيث كانَ "*وقد أَغْتَدي والطَّيرُ في وُكُنَاتها*".
الوَكْن: عش الطَّائِر.
وَالْجمع: أوْكُن، ووُكُن، ووُكُون.
وَهُوَ: الوَكْنة، والوُكْنة والوُكُنة، والموكِن والمَوْكِنة.
ووَكَن الطَّائِر وَكْنا ووُكُونا: دخل فِي الوَكْن.
ووكن وَكْنا، ووُكُونا، أَيْضا. حضن الْبيض. وَالْجمع: وُكون وَهن وُكون مَا لم يخْرجن من الوَكْن؛ كَمَا إنَّهُنَّ وكور مَا لم يخْرجن الوكر، واستعاره عَمْرو بن شأس للنِّسَاء فَقَالَ:
وَمن ظُعُنٍ كالدَّوْم أشرف فَوْقهَا ... ظباء السُّلَىِّ واكناتٍ على الخَمْلِ
أَي جالسات.
وسَيْرٌ وَكُن: شَدِيد، قَالَ:
إِنِّي سأوديكَ بسَيْر وَكْنِ
وكن: الوَكْنُ، بالفتح: عُشّ الطائر، زاد الجوهري: في جبل أَو جدار،
والجمع أَوْكُنٌ ووُكُنٌ ووُكْنٌ ووُكونٌ، وهو الوَكْنَةُ والوِكْنَةُ
والوُكْنَةُ والوُكُنَةُ والمَوْكِنُ والمَوْكِنَةُ. ابن الأَعرابي:
الوُكْنَةُ موضع يقع عليه الطائر للراحة ولا يثبت فيه. ابن الأَعرابي: مَوْقَعَةُ
الطائر أُقْنَتُه، وجمعُها أُقَنٌ، وأُكْنَتُه موضع عُشِّه. قال أَبو
عبيدة: هي الأُكْنة والوُكْنَة والوُقْنَة والأُقْنةُ. الأَصمعي: الوَكْرُ
والوَكْنُ جميعاً المكان الذي يدخل فيه الطائر. قال الأَزهري: وقد يقال
لمَوْقَعَةِ الطائر مَوْكِنٌ؛ ومنه قوله:
تراه كالبازي انْتَمَى في المَوْكِنِ
الأَصمعي: الوَكْنُ مَأْوَى الطائر في غير عُشٍّ. قال أَبو عمرو:
الوُكْنة والأُكْنة، بالضم، مَواقِعُ الطير حيثما وَقَعَتْ، والجمع وُكُنات
ووُكَناتٌ
ووُكْناتٌ ووُكَنٌ، كما قلناه في جمع رُكْبَةٍ. ووَكَنَ الطائرُ وكْناً
ووُكُوناً: دخل في الوَكْنِ. ووَكَنَ وَكْناً ووُكوناً أَيضاً: حَضَنَ
البيضَ. ووَكَنَ الطائرُِ بيضَه يَكِنُه وَكْناً أَي حضنه. وطائر واكِنٌ:
يَحْضُنُ بيضَه، والجمع وُكُونٌ، وهُنَّ وُكُونٌ ما لم يخرجن من الوَكْنِ،
كما أَنهنّ وُكُورٌ ما لم يخرجن من الوَكْر؛ قال الشاعر:
تُذَكِّرُني سَلْمَى، وقد حِيلَ بيننا،
حَمامٌ على بيضاتِهنَّ وُكُونُ
والمَوْكِنُ: هو الموضع الذي تَكِنُ فيه على البيض. والوُكْنة: اسم لكل
وَكْرٍ وعُشّ، والجمع الوُكُناتُ واستعاره عمرو بن شاس للنساء فقال:
ومن ظُعنٍ كالدَّوْمِ أَشْرَفَ فَوقَها
ظِباءُ السُّلَيِّ، وَاكِناتٍ على الخَمْلِ
أَي جالسات على الطنافس التي وُطِّئتْ بها الهوادج، والسُّلَيُّ: اسم
موضع، ونصب واكنات على الحال. أَبو عمرو: الوَاكِنُ من الطير الواقعُ حيثما
وقع على حائط أَو عُود أَو شَجر. والتَّوَكُّنُ: حُسْنُ الاتِّكاء في
المجلس؛ قال الشاعر:
قلتُ لها: إيَّاكِ أَن تَوَكَّنِي،
في جِلْسةٍ عنديَ، أَو تَلَبَّني
أَي تَرَبَّعي في جِلْسَتِك. وتَوَكَّنَ أَي تَمَكَّنَ. والواكِنُ:
الجالس؛ وقال المُمَزَّقُ العَبْدِي:
وهُنَّ على الرَّجائز واكِناتٌ،
طَويلاتُ الذوائبِ والقُرُونِ
وفي الحديث: أَقِرُّوا الطير على وُكُناتِها؛ الوُكُنات، بضم الكاف
وفتحها وسكونها: جمع وُكْنة، بالسكون، وهي عُشُّ الطائر ووَكْرُه، وقيل:
الوَكْنُ ما كان في عُشٍّ، والوَكْرُ ما كان في غير عُشٍ. وسَيْرٌ وَكْنٌ:
شديد؛ قال:
إني سأُودِيك بسَيْرٍ وكَنْ
أَي شديد؛ وقال شمر: لا أَعرفه.