Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 9245
9081. وكأ16 9082. وكب14 9083. وكت12 9084. وكث6 9085. وكح7 9086. وكد149087. وكر18 9088. وكز15 9089. وكس18 9090. وكظ10 9091. وكع15 9092. وكف18 9093. وكك4 9094. وكل18 9095. وكم7 9096. وكن12 9097. وكي9 9098. ولب9 9099. ولت7 9100. ولث10 9101. ولج19 9102. ولح7 9103. ولخ4 9104. ولد18 9105. ولذ5 9106. ولس10 9107. ولع16 9108. ولغ15 9109. ولف11 9110. ولق12 9111. ولم14 9112. ولن1 9113. وله15 9114. ولول9 9115. ومأ13 9116. ومح3 9117. ومخ2 9118. ومد9 9119. ومذ2 9120. ومس12 9121. ومش2 9122. ومض15 9123. ومط3 9124. ومظ2 9125. ومع1 9126. ومغ3 9127. ومق11 9128. ومك2 9129. ومن2 9130. ومه6 9131. ومي4 9132. ونب7 9133. ونج5 9134. ونح4 9135. ونش3 9136. ونع3 9137. ونم9 9138. ونن5 9139. وني10 9140. وهب18 9141. وهبل2 9142. وهت8 9143. وهث8 9144. وهج13 9145. وهد14 9146. وهر6 9147. وهز9 9148. وهس8 9149. وهش5 9150. وهص10 9151. وهض4 9152. وهط10 9153. وهف10 9154. وهق13 9155. وهل12 9156. وهم18 9157. وهن14 9158. وهوه7 9159. وهي10 9160. ووق2 9161. ويا2 9162. ويب10 9163. ويج3 9164. ويح10 9165. ويس8 9166. ويط3 9167. ويل15 9168. ويم3 9169. وين5 9170. ويه9 9171. يأجج3 9172. يأس10 9173. يأيأ6 9174. يا5 9175. يبا1 9176. يبب7 9177. يبر5 9178. يبس19 9179. يبن1 9180. يتم18 Prev. 100
«
Previous

وكد

»
Next

وكد: وَكَّدَ العَقْدَ والعَهْدَ: أَوثَقَه، والهمز فيه لغة. يقال:

أَوْكَدْتُه وأَكَّدْتُه وآكَدْتُه إِيكاداً، وبالواو أَفصح، أَي شَدَدْتُه،

وتَوَكَّدَ الأْمر وتأَكَّدَ بمعنًى. ويقال: وَكَّدْتُ اليَمِينَ،

والهمْزُ في العَقْد أَجْوَدُ، وتقول: إِذا عَقَدْتَ فأَكِّدْ، وإِذا حَلَفْتَ

فَوَكِّدْ. وقال أَبو العباس: التوكيدُ دخل في الكلام لإِخراج الشَّكّ

وفي الأَعْدادِ لإِحاطةِ الأَجْزاء، ومن ذلك ن تقول؛ كلَّمني أَخوك، فيجوز

أَن يكون كلمك هو أَو أَمَر غلامه بأَن يكلمك، فإِذا قلت كلمني أَخوك

تَكْليماً لم يجز أَن يكون المكلّم لك الا هو. ووَكَّدَ الرَّحْلَ

والسَّرْجَ توكيداً: شَدَّه.

والوكائِدُ: السُّيورُ التي يُشَدُّ بها، واحدها وِكادٌ وإِكادٌ.

والسُّيُورُ التي يُشَدُّ بها القَرَبُوس تسمى: المَياكِيدَ ولا تسمى

التَّواكِيدَ. ابن دريد: الوكائِدُ السُّيور التي يُشدُّ بها القربوس إِلى

دَفَّتَيِ السَّرج، الواحدِ وكاد وإِكاد؛ وفي شعر حميد بن ثور:

تَرَى العُلَيْفِيَّ عليه مُوكَدَا

أَي مُوثَقاً شدِيدَ الأَسْرِ، ويروى مُوفَدا، وقد تقدم.

والوِكادُ: حبل يُشَدُّ به البقر عند الحَلْب.

ووكَدَ بالمكان يَكِدُ وُكُوداً إِذا أَقام به. ويقال: ظَلَّ

مُتَوَكِّداً بأَمر كذا ومُتَوكِّزاً ومتَحَرِّكاً أَي قائِماً مُسْتَعِدًّا.

ويقال: وَكَدَ يَكِدُ وَكْداً أَي أَصابَ. وَوَكَدَ وَكْدَه: قَصَدَ قَصْدَه

وفَعَلَ مثلَ فِعْلِه. وما زالَ ذاكَ وَكْدي أَي مُرادي وهَمِّي. ويقال:

وكَدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً إِذا مارَسَه وقَصَده؛ قال

الطرمَّاح:ونُبِّئْتُ أَنَّ القَيْنَ زَنَّى عَجُوزَةً

فَقِيرَةَ أُمّ السُّوءِ أَنْ لم يَكِدْ وَكْدي

معناه: أَن لم يَعْمَلْ عَمَلي ولم يَقْصِدْ قَصْدي ولم يُغْنِ غَنائي.

ويقال: ما زال ذلك وُكْدي، بضم الواو، أَي فِعْلي ودَأْبي وقَصْدي،

فكأَنّ الوُكْدَ اسم، والوَكْد المصدرُ.

وفي حديث الحسن وذكر طالب العلم: قد أَوْكَدَتاه يَداه وأَعْمَدَتاه

رِجلاهُ؛ أَوْكَدتاه: حَمَلتاه. ويقال: وَكدَ فلان أَمراً يَكِدُه وَكْداً

إِذا قصده وطلبه. وفي حديث علي: الحمد لله الذي لا يَفِرُه المَنْعُ ولا

يَكِدُه الإِعْطاءُ أَي لا يَزِيدُه المنع ولا يَنْقُصُه الإِعطاء.

You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Ibn Manẓūr, Lisān al-ʿArab لسان العرب لابن منظور are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.