[هكر] نه: فيه: أقبلت من "هكران" وكوكب، هما جبلان معروفان.
هكر
هَكِرَ الرَّجُلُ: إذا اعْتَرَاه نُعَاسٌ واسْتَرْخَتْ عِظامُه. وإذا بَقِيَ مُتَعَجِّباً. وهَكْرٌ: مَوْضِعٌ.
هَكِرَ الرَّجُلُ: إذا اعْتَرَاه نُعَاسٌ واسْتَرْخَتْ عِظامُه. وإذا بَقِيَ مُتَعَجِّباً. وهَكْرٌ: مَوْضِعٌ.
(هكر)
هكرا وهكرا اشْتَدَّ عجبه واعتراه نُعَاس فاسترخت عِظَامه ومفاصله يُقَال هكر الرجل اشْتَدَّ نَومه وسكر مِنْهُ فَهُوَ هكر وهكر
هكرا وهكرا اشْتَدَّ عجبه واعتراه نُعَاس فاسترخت عِظَامه ومفاصله يُقَال هكر الرجل اشْتَدَّ نَومه وسكر مِنْهُ فَهُوَ هكر وهكر
[هكر] هَكِرَ الرجلُ يَهْكَرُ هَكَراً وهكرا: اشتد عجبه، عن أبي عبيد، مثال عشق يعشق عشقا وعشقا. قال أبوكيبر الهذلى:
فأعجب لذلك ريب دَهْرٍ واهْكَرِ * قال: والهَكِرُ: المتعجِّبُ.
فأعجب لذلك ريب دَهْرٍ واهْكَرِ * قال: والهَكِرُ: المتعجِّبُ.
هكر
هَكَرَ(n. ac. هَكْر
هِكْر)
a. Was amazed.
هَكِرَ(n. ac. هَكَر)
a. see supra.
b. Was sleepy; was fast asleep.
تَهَكَّرَa. see I
هَكْر
هِكْر
هَكَرa. Astonishment, amazement.
هَكِرa. Sleepy, drowsy; asleep.
b. Wonderful.
هَكُرa. see 5 (a)
مَهْكَر
مَهْكَرَةa. Marvel.
(هكر) - في الحديث: "وقَفَت امرأَةٌ عَلى عُمَرَ - رضي الله عنه - فقالَت: إنّى امرأَةٌ طَهْمَلَةٌ جُحَيْمِرٌ أقْبَلتُ مِن هَكْرَانَ وكَوْكَب"
وهما جبلان ، وجُحَيْمِرُ: تَصغِير جَحْمَرِش: وهو الصَّغيرُ.
وهما جبلان ، وجُحَيْمِرُ: تَصغِير جَحْمَرِش: وهو الصَّغيرُ.
الْهَاء وَالْكَاف وَالرَّاء
الهَكَرُ: الْعجب، وَقيل: الهَكَرُ: أَشد الْعجب، هَكِرَ هَكَراً فَهُوَ هَكِرٌ: اشْتَدَّ عجبه، قَالَ أَبُو كَبِير: فَقَدَ الشَّبابَ أبوكِ إِلَّا ذِكَره ... فَاعجَبْ لِذلك رَيبَ دَهرٍ واهكَرِ
وَفِيه مَهْكَرَة، أَي عجب.
وهَكِرَ الرجل هَكَراً: سكر من النّوم، وَقيل: اشْتَدَّ نَومه، وَقيل: هُوَ أَن يَعْتَرِيه نُعَاس فتسترخي عِظَامه ومفاصله.
وتَهكَّرَ: تحير.
وهَكْرٌ وهَكِرٌ: مَوضِع، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
لدَى جُؤذَرَينِ أَو كَبعضِ دُمَى هَكِرْ
وَقد يجوز أَن يكون أَرَادَ دمى هَكْرٍ فَنقل الْحَرَكَة للْوَقْف، كَمَا حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ من قَوْلهم هَذَا البَكُرْ، وَمن البَكِرْ.
الهَكَرُ: الْعجب، وَقيل: الهَكَرُ: أَشد الْعجب، هَكِرَ هَكَراً فَهُوَ هَكِرٌ: اشْتَدَّ عجبه، قَالَ أَبُو كَبِير: فَقَدَ الشَّبابَ أبوكِ إِلَّا ذِكَره ... فَاعجَبْ لِذلك رَيبَ دَهرٍ واهكَرِ
وَفِيه مَهْكَرَة، أَي عجب.
وهَكِرَ الرجل هَكَراً: سكر من النّوم، وَقيل: اشْتَدَّ نَومه، وَقيل: هُوَ أَن يَعْتَرِيه نُعَاس فتسترخي عِظَامه ومفاصله.
وتَهكَّرَ: تحير.
وهَكْرٌ وهَكِرٌ: مَوضِع، قَالَ امْرُؤ الْقَيْس:
لدَى جُؤذَرَينِ أَو كَبعضِ دُمَى هَكِرْ
وَقد يجوز أَن يكون أَرَادَ دمى هَكْرٍ فَنقل الْحَرَكَة للْوَقْف، كَمَا حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ من قَوْلهم هَذَا البَكُرْ، وَمن البَكِرْ.
باب الهاء والكاف والراء معهما هـ ك ر، ك هـ ر، ك ر هـ مستعملات،
هكر : الهَكْرُ: مُنْتَهَى العَجَب. قال أبو كبير:
فاعجب لذلك فِعلَ دهرٍ وآهكَرِ
وهَكْرانُ: غديرٌ. قال حميد:
بهَكرانَ في موجٍ كثيرٍ بصائرُهْ
. أي: من يُبصِرُهُ. كهر: كَهَرْتُ الرّجلَ أكهَرُهُ كَهْراً، إذا إستَقْبلته بوجهٍ عابسٍ تَهاوُناً به، وبه تفسير قراءة ابن مسعود: فأمّا اليتيمَ فلا تكْهَرْ . وكَهْرُ النَّهار: ارتفاعُهُ في شَدَّة الحَرّ.
هكر : الهَكْرُ: مُنْتَهَى العَجَب. قال أبو كبير:
فاعجب لذلك فِعلَ دهرٍ وآهكَرِ
وهَكْرانُ: غديرٌ. قال حميد:
بهَكرانَ في موجٍ كثيرٍ بصائرُهْ
. أي: من يُبصِرُهُ. كهر: كَهَرْتُ الرّجلَ أكهَرُهُ كَهْراً، إذا إستَقْبلته بوجهٍ عابسٍ تَهاوُناً به، وبه تفسير قراءة ابن مسعود: فأمّا اليتيمَ فلا تكْهَرْ . وكَهْرُ النَّهار: ارتفاعُهُ في شَدَّة الحَرّ.
كره: يقال فَعَلْتُهُ على كُرْهٍ وفعلته كُرْهاً، إذا ضمّوا وخفّفوا قالوا: كُرْه وإذا فتحوا قالوا: كَرْه. والكَرْه: المكروهُ. ورجلٌ كَرْهٌ مُتكَرِّهٌ. وأمرٌ كريهٌ مُسْتكرَهٌ، مكروهٌ. وامرأةٌ مُسْتَكْرِهةٌ: غُصِبَتْ نَفْسَها فأُكْرِهَتْ على ذلك. وأكرهته: حملته على أمرٍ وهو كارهٌ. والكَريهةُ: الشّدِةَّ في الحرب، وكذلك الكرائه [وهي] نوازلُ الدّهر. وتقول: كَرِهْتُه كَراهةً وكَراهِيَة ومَكْرَهَةً. وكرَّهَ إليّ كذا تكريهاً: صيّره عندي بحالِ كراهةٍ. وجَمَلُ كَرْهٌ، شديد الرّأس. قال:
كَرْهِ الحِجاجَيْنِ شديدِ الأَرْاَدْ
والكَرْهاءُ: أعلى النُّقْرةِ بلغة هُذَيل .
هكر
الهَكْرُ: العَجَبُ أَو أَشَدُّه، ويُكسَر ويُحرَّك، وَالْفِعْل كضَرَبَ وفَرِحَ، يُقَال: هَكِرَ يَهْكَرُ هَكراً، مثل عَشِقَ يعْشَقُ عِشْقاً وعَشَقاً. والهَكِرُ: المُتَعَجِّبُ، وَيُقَال: اعجبْ لذَلِك واهْكَرْ، أَي تعَجَّبْ أَشَدَّ العَجَبِ، قَالَ أَبو كَبِير الهُذَليّ:
(أَزُهَيْرَ وَيْحَكِ للشَّبابِ المُدْبِرِ ... والشَّيْبُ يَغْشَى الرَّأْسَ غيرَ المُقْصِرِ) (فقَدَ الشَّبابَ أَبوكِ إلاّ ذِكْرَهُ ... فاعْجَبْ لذلكَ رَيْبَ دَهْرٍ واهْكَرِ)
بدأَ بخطاب ابْنتِه زُهَيْرَةَ، ثمَّ رَجَعَ فخاطبَ نفسَه فَقَالَ: اعْجَبْ لذَلِك واهْكَرِ. يُقَال: مَا فِيهِ مَهْكَرٌ ومَهْكَرَةٌ أَي مَعْجَبٌ ومَعْجَبَة. والهَكْرُ، بِالْفَتْح ويُحرَّك: اعْتِراءُ النُّعاسِ أَو اشْتداد النَّوْم. وَقد هَكِرَ، كفَرِحَ، هَكَراً: نَعَس أَو سَكِرَ من النَّوم أَو اشْتدَّ نومُه أَو اعْتراه نُعاسٌ فاسْتَرْخَتْ عِظامُه ومَفاصِلُه. الهَكرُ، ككَتِفٍ ونَدُسٍ: الناعِسُ أَو السَّكِرُ فِي نومِه. هَكِرَ ككَتِف: د، باليَمَن لمالِك بن سُقَار من مَذْحِج، قَالَه ابْن الأَعْرابِيّ، وَهُوَ من أَعمال ذَمار، أَو دَيْرٌ رُومِيٌّ، قَالَه الأَزهريّ، أَو مَوضِع آخر، أَو قَصْرٌ، قَالَه الصَّاغانِيّ، وبكلِّ مَا ذُكر فُسِّر بَيت امْرِئ الْقَيْس:
(كناعِمَتَيْنِ من ظِباءِ تَبَالَةٍ ... على جُؤْذُرَيْنِ أَو كبَعْضِ دُمَى هَكِرْ)
وَفِي اللِّسَان: وَقد يجوز أَن يكون أرادَ دُمَى هَكْر، فنقلَ الحركَة للوقْف، كَمَا حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ من قَوْلهم: هَذَا بَكُرْ ومرَرْت بِبَكِرْ. فِي حَدِيث عُمَرَ والعجوز: أَقْبَلْتُ من هَكْرانَ وكَوْكَب: ع أَو جبَلٌ حِذاءَ مَرَّانَ، قَالَه عَرَّام وأَنشد: أَعيان هَكْرَانَ الخُدارِيَّات وَكَذَلِكَ كَوْكَبٌ جبَلٌ آخَرُ مَعروفٌ، وهُكْرانُ: قَلِيل النَّبات فِي أَصلِه ماءٌ يُقَال لَهُ الضَّيْعَة. والهَكّارِيَّةُ، مُشَدَّدةً: ناحيةٌ وقُرىً فوقَ المَوْصِلِ فِي جَزِيرَة ابنِ عُمَرَ يسكنهَا أَكرادٌ يُقَال لَهُم الهَكّاريَّة، وإليها يُنْسَب الوَليّ المَشهور أَبو)
المَفَاخِر عَدِيُّ بن صَخْرِ بن مُسافِر الأُمَوِيّ الهَكّاريّ. وتَهَكَّرَ الرَّجلُ، إِذا تَعَجَّبَ، وأَيضا: ً تَحَيَّر، والأَخير فِي اللِّسَان والتكملة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: هَكْرٌ، بِالْفَتْح: مَوْضِعٌ، وَبِه فُسِّر قولُ امرئِ القَيْس السَّابِق. وهَكِرٌ، ككَتِف: موضِعٌ على نَحْو أَربعين ميلًا من الْمَدِينَة، قَالَه الحازِمِيّ. وهَكُرٌ، بضَمِّ الْكَاف: موضِعٌ آخَر جاءَ ذِكره فِي كتاب، وَقيل فِيهِ بِفَتْح الْكَاف.
الهَكْرُ: العَجَبُ أَو أَشَدُّه، ويُكسَر ويُحرَّك، وَالْفِعْل كضَرَبَ وفَرِحَ، يُقَال: هَكِرَ يَهْكَرُ هَكراً، مثل عَشِقَ يعْشَقُ عِشْقاً وعَشَقاً. والهَكِرُ: المُتَعَجِّبُ، وَيُقَال: اعجبْ لذَلِك واهْكَرْ، أَي تعَجَّبْ أَشَدَّ العَجَبِ، قَالَ أَبو كَبِير الهُذَليّ:
(أَزُهَيْرَ وَيْحَكِ للشَّبابِ المُدْبِرِ ... والشَّيْبُ يَغْشَى الرَّأْسَ غيرَ المُقْصِرِ) (فقَدَ الشَّبابَ أَبوكِ إلاّ ذِكْرَهُ ... فاعْجَبْ لذلكَ رَيْبَ دَهْرٍ واهْكَرِ)
بدأَ بخطاب ابْنتِه زُهَيْرَةَ، ثمَّ رَجَعَ فخاطبَ نفسَه فَقَالَ: اعْجَبْ لذَلِك واهْكَرِ. يُقَال: مَا فِيهِ مَهْكَرٌ ومَهْكَرَةٌ أَي مَعْجَبٌ ومَعْجَبَة. والهَكْرُ، بِالْفَتْح ويُحرَّك: اعْتِراءُ النُّعاسِ أَو اشْتداد النَّوْم. وَقد هَكِرَ، كفَرِحَ، هَكَراً: نَعَس أَو سَكِرَ من النَّوم أَو اشْتدَّ نومُه أَو اعْتراه نُعاسٌ فاسْتَرْخَتْ عِظامُه ومَفاصِلُه. الهَكرُ، ككَتِفٍ ونَدُسٍ: الناعِسُ أَو السَّكِرُ فِي نومِه. هَكِرَ ككَتِف: د، باليَمَن لمالِك بن سُقَار من مَذْحِج، قَالَه ابْن الأَعْرابِيّ، وَهُوَ من أَعمال ذَمار، أَو دَيْرٌ رُومِيٌّ، قَالَه الأَزهريّ، أَو مَوضِع آخر، أَو قَصْرٌ، قَالَه الصَّاغانِيّ، وبكلِّ مَا ذُكر فُسِّر بَيت امْرِئ الْقَيْس:
(كناعِمَتَيْنِ من ظِباءِ تَبَالَةٍ ... على جُؤْذُرَيْنِ أَو كبَعْضِ دُمَى هَكِرْ)
وَفِي اللِّسَان: وَقد يجوز أَن يكون أرادَ دُمَى هَكْر، فنقلَ الحركَة للوقْف، كَمَا حَكَاهُ سِيبَوَيْهٍ من قَوْلهم: هَذَا بَكُرْ ومرَرْت بِبَكِرْ. فِي حَدِيث عُمَرَ والعجوز: أَقْبَلْتُ من هَكْرانَ وكَوْكَب: ع أَو جبَلٌ حِذاءَ مَرَّانَ، قَالَه عَرَّام وأَنشد: أَعيان هَكْرَانَ الخُدارِيَّات وَكَذَلِكَ كَوْكَبٌ جبَلٌ آخَرُ مَعروفٌ، وهُكْرانُ: قَلِيل النَّبات فِي أَصلِه ماءٌ يُقَال لَهُ الضَّيْعَة. والهَكّارِيَّةُ، مُشَدَّدةً: ناحيةٌ وقُرىً فوقَ المَوْصِلِ فِي جَزِيرَة ابنِ عُمَرَ يسكنهَا أَكرادٌ يُقَال لَهُم الهَكّاريَّة، وإليها يُنْسَب الوَليّ المَشهور أَبو)
المَفَاخِر عَدِيُّ بن صَخْرِ بن مُسافِر الأُمَوِيّ الهَكّاريّ. وتَهَكَّرَ الرَّجلُ، إِذا تَعَجَّبَ، وأَيضا: ً تَحَيَّر، والأَخير فِي اللِّسَان والتكملة. وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ: هَكْرٌ، بِالْفَتْح: مَوْضِعٌ، وَبِه فُسِّر قولُ امرئِ القَيْس السَّابِق. وهَكِرٌ، ككَتِف: موضِعٌ على نَحْو أَربعين ميلًا من الْمَدِينَة، قَالَه الحازِمِيّ. وهَكُرٌ، بضَمِّ الْكَاف: موضِعٌ آخَر جاءَ ذِكره فِي كتاب، وَقيل فِيهِ بِفَتْح الْكَاف.