140800. هَأْهَأَ1 140801. هأهأ7 140802. هَؤُلاَء ضَيْفي1 140803. هؤول1 140804. ها8 140805. هَا2140806. هَا أنا أفعل1 140807. هَا قَدْ1 140808. هاءَ1 140809. هَاء4 140810. هاء3 140811. هاء الاستراحة1 140812. هاء التأنيث1 140813. هاء السكت1 140814. هاء الضمير1 140815. هاء العوض1 140816. هاء الكناية1 140817. هاءم1 140818. هاؤلاأ1 140819. هاؤما1 140820. هاؤنن1 140821. هَائِل2 140822. هَائِلَة1 140823. هَائِنَة1 140824. هابُ1 140825. هَاب من1 140826. هَابَّا1 140827. هَابَة1 140828. هَابّة1 140829. هَابِش1 140830. هَابِشَة1 140831. هابط1 140832. هابه1 140833. هَابي1 140834. هَابِيب1 140835. هَابِيد1 140836. هَابِيل1 140837. هاتِ1 140838. هات1 140839. هاتان1 140840. هاتره1 140841. هَاتِرِيّ1 140842. هَاتِف1 140843. هاتف1 140844. هَاتِفَة1 140845. هَاتِفيّ1 140846. هاتك1 140847. هاتور2 140848. هَاتُور1 140849. هَاتُون1 140850. هاتى1 140851. هَاتِّيّ1 140852. هاتي1 140853. هاتيك1 140854. هاتين1 140855. هاث1 140856. هاثاه1 140857. هَاثِم1 140858. هَاثُو1 140859. هاج2 140860. هاجَ1 140861. هاجاه1 140862. هَاجِد1 140863. هَاجِر1 140864. هَاجر1 140865. هَاجِرَة1 140866. هَاجْرُو1 140867. هَاجَرُو1 140868. هاجس1 140869. هاجسه1 140870. هاجل1 140871. هَاجَمَ1 140872. هاجمه1 140873. هَاجِنِيّ1 140874. هَاجُوج1 140875. هاد1 140876. هَادِئ السِّنْد1 140877. هادِئة1 140878. هَادِجين1 140879. هادِريّ1 140880. هَادْزِيَّة1 140881. هَادِف1 140882. هَادِل1 140883. هادن1 140884. هَادِن1 140885. هَادِنة1 140886. هادَهُ1 140887. هاده1 140888. هَادْهَد1 140889. هَادُوا 1 140890. هَادُون1 140891. هادوين1 140892. هادى1 140893. هادِي1 140894. هَادِيء1 140895. هَادِيَان1 140896. هَادِية1 140897. هاذا1 140898. هاذان1 140899. هاذاه1 Prev. 100
«
Previous

هَا

»
Next
(هَا)
ترد على ثَلَاثَة أوجه

(1) تكون اسْم فعل بِمَعْنى خُذ وَيجوز مد ألفها (هَاء) ويستعملان بكاف الْخطاب وبدونها وَيجوز فِي الممدودة أَن يسْتَغْنى عَن الْكَاف بتصريف همزتها تصاريف الْكَاف فَيُقَال هَاء للمذكر وهاء للمؤنث وهاؤما وهاؤن وهاؤم وَمِنْه {هاؤم اقرؤوا كِتَابيه}

(2) وضميرا للمؤنث فتستعمل مجرورة الْموضع ومنصوبته نَحْو {فألهمها فجورها وتقواها}

(3) وللتنبيه فَتدخل على أَرْبَعَة
أالإشارة غير المختصة بالبعيد نَحْو هَذَا بِخِلَاف ثمَّ وَهنا بِالتَّشْدِيدِ وهنالك
ب وَضمير الرّفْع الْمخبر عَنهُ باسم إِشَارَة نَحْو {هَا أَنْتُم أولاء}
ج ونعت أَي فِي النداء نَحْو أَيهَا الرجل وَهِي فِي هَذَا وَاجِبَة للتّنْبِيه على أَنه الْمَقْصُود بالنداء وَقيل للتعويض عَمَّا تُضَاف إِلَيْهِ أَي وَيجوز فِي هَذِه فِي لُغَة بني أَسد أَن تحذف ألفها وَأَن تضم هاؤها إتباعا مثل {أَيهَا الثَّقَلَان}
د وَتدْخل فِي الْقسم على لفظ الْجَلالَة عِنْد حذف حرف الْقسم نَحْو هَا ألله بِقطع الْهمزَة وَوَصلهَا وَكِلَاهُمَا مَعَ حذف ألفها أَو إِثْبَاتهَا
(هَا)
(هـ) فِي حَدِيثِ الرِّبا «لَا تَبيعُوا الذَّهبَ بالذَّهب إِلَّا هَاءَ وهَاء» هُو أَنْ يَقُولَ كُلُّ واحِدٍ مِنَ البَيِّعيْن: هاءَ فيُعْطِيه مَا فِي يَدِه، كَحديثِه الآخَر «إِلَّا يَداً بِيَدٍ» يَعْني مُقابَضَةً فِي المَجْلس.
وَقِيلَ: مَعْنَاهُ: هَاكَ وهَاتِ: أَيْ خُذْ وَأعْطِ.
قَالَ الخطَّابي: أصحابُ الْحَدِيثِ يَرْوُونه «هَا وهَا» ساكنَةَ الألِفِ. وَالصَّوَابُ مَدُّها وفَتْحُها، لِأَنَّ أصْلَها هَاكَ: أَيْ خُذْ، فحُذِفَتِ الْكَافُ وعُوِّضَتْ مِنْهَا المَدَّة والهَمْزَة. يُقَالُ للواحِد: هَاء، وللاثْنين: هَاؤُمَا، وَلِلْجَمِيعِ: هَاؤُم.
وغَيْرُ الخطَّابي يُجيز فِيهَا السُّكون عَلَى حَذْفِ العِوَض، وتَتَنَزَّلُ مَنْزلة «هَا» الَّتِي للتَّنْبِيه.
وَفِيهَا لُغَاتٌ أُخْرَى.
وَمِنْهُ حَدِيثُ عُمَرَ، لِأَبِي مُوسَى «هَا، وَإِلَّا جَعَلْتُك عِظَةً» أَيْ هَاتِ مَن يَشْهَدُ لَك عَلَى قَوْلِك.
ومنه حديث علي «ها، إنّ هاهنا عِلْماً، وأوْمَأَ بيَدِه إِلَى صَدْرِه، لَوْ أصَبْتُ لَهُ حَمْلَةً» هَا مَقْصُورة: كَلِمَةُ تَنْبيه للمخاطَب، يُنَبَّه بِهَا عَلَى مَا يُساقُ إِلَيْهِ مِنَ الْكَلَامِ. وَقَدْ يُقْسَم بِهَا. فَيُقَالُ:
لَا هَا اللَّهِ مَا فَعَلْتُ: أَيْ لَا واللَّهِ، أُبْدِلَتِ الْهَاءُ مِنَ الْوَاوِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي قَتادة يومَ حُنَين «قَالَ أَبُو بَكْرٍ: لَا هَا اللَّهِ إِذًا، لَا يَعْمِدُ إِلَى أسَدٍ مِنْ أُسْد اللَّه، يُقاتِلُ عَنِ اللَّه وَرَسُولِهِ فيُعْطيك سلبه» هكذا جاء الحديث «لاها اللَّه إِذًا» وَالصَّوَابُ «لاَ هَا اللَّهِ ذَا» بِحَذْفِ الْهَمْزَةِ، وَمَعْنَاهُ: لَا واللَّهِ لَا يكونُ ذَا، أَوْ لَا واللَّهِ الأمْرُ ذَا، فَحُذِفَ تَخْفيفا. وَلَكَ فِي أَلِفِ «هَا» مَذْهَبان: أحدُهُما تُثْبِتُ ألفَها؛ لِأَنَّ الَّذِي بَعْدَها مُدْغَمٌ، مِثْل دَابَّة، وَالثَّانِي أنْ تَحْذِفَها لاْلتقاءِ السَّاكِنَيْن.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.