الْهَاء وَالسِّين وَالتَّاء
السَّتْه، والسَّتَه، والإسْت مَعْرُوفَة، وَهُوَ من الْمَحْذُوف المجتلبة لَهُ ألف الْوَصْل، وَقد يستعار ذَلِك للدهر، وَقَوله أنْشدهُ ثَعْلَب:
إِذا كَشَفَ الْيَوْم العَماسُ عَن أسْتِهِ ... فَلَا يَرتَدِي مِثلي وَلَا يَتنعَّمُ
يجوز أَن تكون الْهَاء فِيهِ رَاجِعَة إِلَى الْيَوْم، وَيجوز أَن تكون رَاجِعَة إِلَى رجل مهجو، وَالْجمع أستاه، قَالَ عَامر بن عقيل السَّعْدِيّ، وَهُوَ جَاهِل:
رِقابٌ كالمَواجنِ خاظِياتٌ ... وأستاهٌ على الأكوارِ كومُ
خاظيات: غِلَاظ سمان. وَيُقَال: سَهٌ، وسُهٌ، فِي هَذَا الْمَعْنى بِحَذْف الْعين قَالَ:
إنَّ عُبَيدًا هِيَ صِبيانُ السَّهْ
والسَّتَه: عظم الإست.
وَرجل أستَه: عَظِيم الإست، وَالْجمع سُتْهٌ، وسُتْهانٌ هَذِه عَن اللحياني، وَامْرَأَة سَتْهاءُ، كَذَلِك، وَرجل سُتهُمٌ، وَالْأُنْثَى سُتْهُمَةٌ كَذَلِك، وَالْمِيم زَائِدَة.
وسَتهْتُه أستَهُهُ سَتْها: ضربت أسته.
وَجَاء يَسْتَهُه، أَي يتبعهُ من خَلفه لَا يُفَارِقهُ، لِأَنَّهُ يَتْلُو أسته.
والأستَه والسَّتِهُ: الطَّالِب للاسْتِ، وَهُوَ على النّسَب، كَمَا يُقَال: رجل حرح، التَّمْثِيل لسيبويه.
وَكَانَ ذَلِك على أسْتِ الدَّهْر، أَي قدمه، قَالَ أَبُو نخيلة:
مَا زالَ مَجْنُوناً على أسْتِ الدَّهرِ
السَّتْه، والسَّتَه، والإسْت مَعْرُوفَة، وَهُوَ من الْمَحْذُوف المجتلبة لَهُ ألف الْوَصْل، وَقد يستعار ذَلِك للدهر، وَقَوله أنْشدهُ ثَعْلَب:
إِذا كَشَفَ الْيَوْم العَماسُ عَن أسْتِهِ ... فَلَا يَرتَدِي مِثلي وَلَا يَتنعَّمُ
يجوز أَن تكون الْهَاء فِيهِ رَاجِعَة إِلَى الْيَوْم، وَيجوز أَن تكون رَاجِعَة إِلَى رجل مهجو، وَالْجمع أستاه، قَالَ عَامر بن عقيل السَّعْدِيّ، وَهُوَ جَاهِل:
رِقابٌ كالمَواجنِ خاظِياتٌ ... وأستاهٌ على الأكوارِ كومُ
خاظيات: غِلَاظ سمان. وَيُقَال: سَهٌ، وسُهٌ، فِي هَذَا الْمَعْنى بِحَذْف الْعين قَالَ:
إنَّ عُبَيدًا هِيَ صِبيانُ السَّهْ
والسَّتَه: عظم الإست.
وَرجل أستَه: عَظِيم الإست، وَالْجمع سُتْهٌ، وسُتْهانٌ هَذِه عَن اللحياني، وَامْرَأَة سَتْهاءُ، كَذَلِك، وَرجل سُتهُمٌ، وَالْأُنْثَى سُتْهُمَةٌ كَذَلِك، وَالْمِيم زَائِدَة.
وسَتهْتُه أستَهُهُ سَتْها: ضربت أسته.
وَجَاء يَسْتَهُه، أَي يتبعهُ من خَلفه لَا يُفَارِقهُ، لِأَنَّهُ يَتْلُو أسته.
والأستَه والسَّتِهُ: الطَّالِب للاسْتِ، وَهُوَ على النّسَب، كَمَا يُقَال: رجل حرح، التَّمْثِيل لسيبويه.
وَكَانَ ذَلِك على أسْتِ الدَّهْر، أَي قدمه، قَالَ أَبُو نخيلة:
مَا زالَ مَجْنُوناً على أسْتِ الدَّهرِ