(نَبَرَ)
(هـ) فِيهِ «قِيلَ لَهُ: يَا نَبِيء اللَّه، فَقَالَ: إنَّا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ لَا نَنْبِر» وَفِي رِواية «لَا تَنْبِر باسْمي» النَّبْر: هَمْزُ الحَرْف، وَلَمْ تَكُن قُرَيش تَهمِز فِي كلامِها.
ولَمَّا حَجَّ المهديُّ قدَّم الكِسَائيَّ يُصَلِّي بِالْمَدِينَةِ، فَهَمَزَ فأنْكَر عَلَيْهِ أهلُ الْمَدِينَةِ، وَقَالُوا: إِنَّهُ يَنْبِرُ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالقُرآن.
وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «اطْعُنُوا النَّبْرَ، وانْظُروا الشَّزْر» النَّبْرُ: الخَلْسُ، أَيِ اخْتَلِسُوا الطَّعْنَ.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «إيَّاكُم والتَّخَلُّلَ بالقَصَب، فَإِنَّ الفَمَ يَنْتَبِرُ مِنْهُ» أَيْ يَتَنَفّطُ.
وكلُّ مُرْتَفِع: مُنْتَبِرٌ. وَمِنْهُ اشْتُقَّ «الْمِنْبَر» .
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنَّ الجُرْحَ يَنْتَبِرُ فِي رَأسِ الحَوْل» أَيْ يَرِمُ.
وَحَدِيثُ نَصْل رَافِعِ بْنِ خَدِيج «غَيْرَ أَنَّهُ بَقِيَ مُنْتَبِراً» أَيْ مُرْتَفِعاً فِي جسْمه.
[هـ] وَحَدِيثُ حُذَيْفَةَ «كَجَمْرٍ دَحْرَجْتَه عَلَى رِجْلك فَنَفِطَ
، فَتَرَاه مُنْتَبِرا» .
(هـ) فِيهِ «قِيلَ لَهُ: يَا نَبِيء اللَّه، فَقَالَ: إنَّا مَعْشَرَ قُرَيْشٍ لَا نَنْبِر» وَفِي رِواية «لَا تَنْبِر باسْمي» النَّبْر: هَمْزُ الحَرْف، وَلَمْ تَكُن قُرَيش تَهمِز فِي كلامِها.
ولَمَّا حَجَّ المهديُّ قدَّم الكِسَائيَّ يُصَلِّي بِالْمَدِينَةِ، فَهَمَزَ فأنْكَر عَلَيْهِ أهلُ الْمَدِينَةِ، وَقَالُوا: إِنَّهُ يَنْبِرُ فِي مَسْجِدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بالقُرآن.
وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ «اطْعُنُوا النَّبْرَ، وانْظُروا الشَّزْر» النَّبْرُ: الخَلْسُ، أَيِ اخْتَلِسُوا الطَّعْنَ.
[هـ] وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «إيَّاكُم والتَّخَلُّلَ بالقَصَب، فَإِنَّ الفَمَ يَنْتَبِرُ مِنْهُ» أَيْ يَتَنَفّطُ.
وكلُّ مُرْتَفِع: مُنْتَبِرٌ. وَمِنْهُ اشْتُقَّ «الْمِنْبَر» .
(هـ) وَمِنْهُ الْحَدِيثُ «إِنَّ الجُرْحَ يَنْتَبِرُ فِي رَأسِ الحَوْل» أَيْ يَرِمُ.
وَحَدِيثُ نَصْل رَافِعِ بْنِ خَدِيج «غَيْرَ أَنَّهُ بَقِيَ مُنْتَبِراً» أَيْ مُرْتَفِعاً فِي جسْمه.
[هـ] وَحَدِيثُ حُذَيْفَةَ «كَجَمْرٍ دَحْرَجْتَه عَلَى رِجْلك فَنَفِطَ
، فَتَرَاه مُنْتَبِرا» .
نَبَرَ الحَرْفَ يَنْبُرُهُ: هَمَزَهُ،
وـ الشيءَ: رَفَعَهُ، ومنه المِنْبَرُ، بكسر الميمِ، وزَجَرَهُ، وانْتَهَرَهُ،
وـ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ،
وـ فلانَاً بِلِسانِهِ: نالَ منه.
والنَّبَّارُ، كشَدَّادٍ: الفصيحُ، والصَّيَّاحُ.
والنَّبْرَةُ: وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ، والهَمْزَةُ، والوَرَمُ في الجَسَدِ، وقد انْتَبَرَ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس، وصَيْحَةُ الفَزَعِ،
وـ من المُغَنِّي: رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ.
وطَعْنٌ نَبْرٌ: مُخْتَلَسٌ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه، أي: يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ. وكصُرَدٍ: اللُّقَمُ الضِّخامُ. وكزُبَيْرٍ: الرجلُ الكَيِّسُ. وكإِمَّع: ة بِبَغْدادَ. وكأَميرٍ: الجُبْنُ. وكصَبورٍ: الاسْتُ.
والنَّبْرُ: القليلُ الحياءِ، وبالكسر: القُرادُ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها، أو ذُبابٌ، أو سَبُعٌ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ
ج: أنْبارٌ ونِبارٌ، ومنصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ، بالكسر: شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ.
والأَنْبارُ: بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ، الواحِدُ: نِبْرٌ، بالكسر،
ود بالعِراق قَديمٌ، وأكْداسُ الطَّعامِ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف،
وة بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ.
وسِكَّةُ الأَنْبارِ: بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ، ووَهِمَ جَماعَةٌ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ.
وانْتَبَرَ: تَنَفَّطَ،
وـ الخَطيبُ: ارْتَقَى.
وأنْبَرَ الأَنْبارَ: بَناهُ.
وقَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: مَهْموزَةٌ.
وـ الشيءَ: رَفَعَهُ، ومنه المِنْبَرُ، بكسر الميمِ، وزَجَرَهُ، وانْتَهَرَهُ،
وـ الغُلامُ: تَرَعْرَعَ،
وـ فلانَاً بِلِسانِهِ: نالَ منه.
والنَّبَّارُ، كشَدَّادٍ: الفصيحُ، والصَّيَّاحُ.
والنَّبْرَةُ: وسَطُ النُّقْرَةِ في ظاهِرِ الشَّفَةِ، والهَمْزَةُ، والوَرَمُ في الجَسَدِ، وقد انْتَبَرَ، وكلُّ مُرْتَفِعٍ من شيءٍ، وإِقْليمٌ من عَمَلِ مارِدَةَ بالأَنْدَلُس، وصَيْحَةُ الفَزَعِ،
وـ من المُغَنِّي: رَفْعُ صَوْتِهِ عن خَفْضٍ.
وطَعْنٌ نَبْرٌ: مُخْتَلَسٌ، كأَنَّه يَنْبِرُ الرُّمْحَ عنه، أي: يَرْفَعُهُ بسُرْعَةٍ. وكصُرَدٍ: اللُّقَمُ الضِّخامُ. وكزُبَيْرٍ: الرجلُ الكَيِّسُ. وكإِمَّع: ة بِبَغْدادَ. وكأَميرٍ: الجُبْنُ. وكصَبورٍ: الاسْتُ.
والنَّبْرُ: القليلُ الحياءِ، وبالكسر: القُرادُ، ودُوَيبَّةٌ إذا دَبَّتْ على البعيرِ، تَوَرَّمَ مَدَبُّها، أو ذُبابٌ، أو سَبُعٌ، والقَصيرُ الفاحِشُ اللَّئيمُ
ج: أنْبارٌ ونِبارٌ، ومنصورُ بنُ محمدٍ الواسِطِيُّ النِّبْرِيُّ، بالكسر: شاعِرٌ مُفْلِقٌ أمِّيٌّ.
والأَنْبارُ: بَيْتُ التاجِرِ يُنَضِّدُ فيه المتَاعَ، الواحِدُ: نِبْرٌ، بالكسر،
ود بالعِراق قَديمٌ، وأكْداسُ الطَّعامِ، ومواضِعُ بَيْنَ البَرِّ والرِّيف،
وة بِبَلْخَ، منها محمدُ بنُ عليٍّ الأَنْبارِيُّ المحدِّثُ.
وسِكَّةُ الأَنْبارِ: بِمَرْوَ، منها محمدُ بنُ الحُسْينِ بنِ عَبْدَوَيْهِ الأَنْبارِيُّ، ووَهِمَ جَماعَةٌ، فَنَسَبوهُ إلى البَلَدِ القَديمِ.
وانْتَبَرَ: تَنَفَّطَ،
وـ الخَطيبُ: ارْتَقَى.
وأنْبَرَ الأَنْبارَ: بَناهُ.
وقَصائدُ مَنْبورةٌ ومُنَبَّرَةٌ، كمُعَظَّمَةٍ: مَهْموزَةٌ.