ناشِلَةٍ، وقد نَشَلَتْ نُشولاً.
ونَشَلَ الشيءَ: أسْرَعَ نَزْعَهُ،
وـ المرأةَ: جامَعَها،
وـ اللَّحْمَ يَنْشِلُهُ ويَنْشُلُهُ وانْتَشَلَهُ: أخْرَجَه من القِدْرِ بيَدِهِ بِلا مِغْرَفَةٍ،
فهو نَشيلٌ ومُنْتَشَلٌ، أو أخَذَ بِيَدِهِ عُضْواً فَتناوَلَ ما عليه من اللَّحْمِ بِفيهِ. وكأميرٍ: ما طُبخَ من اللَّحْمِ بغيرِ تابَلٍ، والفِعْلُ كالفِعْلِ، واللَّبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ، والسَّيْفُ الخَفيفُ الرَّقيقُ، والماءُ أوَّلَ ما يُسْتَخْرَجُ من الرَّكِيَّةِ.
والمَنْشَلَة: المُسْتَحَبُّ تَفَقُّدُها في الطَّهارَةِ ما تَحْتَ الخاتَمِ من الإِصْبَعِ. وقولُ الجوهرِيّ: "وهو في الحديثِ" وَهَمٌ، وإنَّما هو في كَلامِ بعضِ التابِعينَ.
والمِنْشالُ: حَديدَةٌ يُنْشَلُ بها اللَّحْمُ من القِدْرِ،
كالمِنْشَلِ، وفَرَسُ حُجْرِ بنِ مُعاوِيَةَ.
ونَشِّلْ ضَيْفَكَ: سَلِّفْهُ. وكشَدَّادٍ: مَن يأخُذُ حَرْفَ الجَرْدَقَةِ فَيَغْمِسُه في القِدْرِ فيأكُلُه دونَ أصحابِهِ.
ونَشَلَ الشيءَ: أسْرَعَ نَزْعَهُ،
وـ المرأةَ: جامَعَها،
وـ اللَّحْمَ يَنْشِلُهُ ويَنْشُلُهُ وانْتَشَلَهُ: أخْرَجَه من القِدْرِ بيَدِهِ بِلا مِغْرَفَةٍ،
فهو نَشيلٌ ومُنْتَشَلٌ، أو أخَذَ بِيَدِهِ عُضْواً فَتناوَلَ ما عليه من اللَّحْمِ بِفيهِ. وكأميرٍ: ما طُبخَ من اللَّحْمِ بغيرِ تابَلٍ، والفِعْلُ كالفِعْلِ، واللَّبَنُ ساعَةَ يُحْلَبُ، والسَّيْفُ الخَفيفُ الرَّقيقُ، والماءُ أوَّلَ ما يُسْتَخْرَجُ من الرَّكِيَّةِ.
والمَنْشَلَة: المُسْتَحَبُّ تَفَقُّدُها في الطَّهارَةِ ما تَحْتَ الخاتَمِ من الإِصْبَعِ. وقولُ الجوهرِيّ: "وهو في الحديثِ" وَهَمٌ، وإنَّما هو في كَلامِ بعضِ التابِعينَ.
والمِنْشالُ: حَديدَةٌ يُنْشَلُ بها اللَّحْمُ من القِدْرِ،
كالمِنْشَلِ، وفَرَسُ حُجْرِ بنِ مُعاوِيَةَ.
ونَشِّلْ ضَيْفَكَ: سَلِّفْهُ. وكشَدَّادٍ: مَن يأخُذُ حَرْفَ الجَرْدَقَةِ فَيَغْمِسُه في القِدْرِ فيأكُلُه دونَ أصحابِهِ.