130583. مَذْهَبِيّ1 130584. مُذْهَر1 130585. مُذْهِر1 130586. مَذْهُول2 130587. مِذْوَد1 130588. مذى6130589. مِذَى1 130590. مَذَى1 130591. مذي10 130592. مَذِيَ 1 130593. مَذْيَامْجَكَث1 130594. مَذْيَانْكَن1 130595. مَذِيَّة1 130596. مَذْيَة1 130597. مُذَيّح1 130598. مُذَيْخِرَة1 130599. مُذِيد1 130600. مُذِيع1 130601. مذين1 130602. مُذِين1 130603. مَذِين1 130604. مذينب1 130605. مُذَيْنِبٌ2 130606. مَذِينِيّ1 130607. مَذْيُون1 130608. مر5 130609. مَرَّ1 130610. مرّ1 130611. مَرٌّ1 130612. مُرٌّ1 130613. مَرَّ بأيام1 130614. مَرَّ في1 130615. مَرَّ 1 130616. مرء2 130617. مَرْآةُ1 130618. مرآة الحضرتين2 130619. مرآة الكون1 130620. مرآة الوجود1 130621. مرأ13 130622. مَرَأَ1 130623. مَرَأَ 1 130624. مَرْأةُ1 130625. مَرْأَسَ1 130626. مَرْأَى1 130627. مَرُؤَ1 130628. مرؤت1 130629. مرئ1 130630. مرا8 130631. مَرَا1 130632. مراء1 130633. مرابحة1 130634. مَرَابِضُ1 130635. مُرَابَطَة1 130636. مُرَابِطَة1 130637. مُرَابع1 130638. مُرَابَع1 130639. مَرَابِع1 130640. مُرّات1 130641. مَرَّات1 130642. مِرَّات1 130643. مَراتِب1 130644. مَرَاتِب الْأَنْوَاع الإضافية...1 130645. مَرَّاجة1 130646. مُرَاجَة1 130647. مُرَاجِع1 130648. مُرَاجِه1 130649. مَرَاجِيح1 130650. مَرَّاح1 130651. مِرَاح1 130652. مُرَاح1 130653. مَرَاحِي1 130654. مِرَاحِيّ1 130655. مَرَاحِيب1 130656. مُرَاخٌ1 130657. مَرّاخِيّ1 130658. مراد1 130659. مُرَاد1 130660. مَرَاد1 130661. مُرَادٌ1 130662. مُرَادَات1 130663. مَرَادِس1 130664. مرادف1 130665. مُرَادِفات1 130666. مُرَادَمِيّ1 130667. مُرَادِميّ1 130668. مُرَادِيّ1 130669. مَرَادِيّ1 130670. مُرَادِين2 130671. مِرَار1 130672. مُرَار1 130673. مَرَّار1 130674. مَرَازِقيَّة1 130675. مُرَازِمُ1 130676. مُرَاسِليَّة1 130677. مُرَاسَلِيَّة1 130678. مُرَاسِم1 130679. مَرَاسِم1 130680. مُرَاسِن1 130681. مَرَاسِن1 130682. مراسنك1 Prev. 100
«
Previous

مذى

»
Next
(مذى) الرجل مذى بِكَثْرَة وَالْفرس مذاه
مذى: مذى. مذاء: يقال رجل مذاء أي كثير المذي وهو ماء رقيق يخرج من الذكر عند الملاعبة والتقبيل ويضرب إلى البياض (الكامل للمبرد 372).
(مذى)
الرجل مذيا خرج مِنْهُ الْمَذْي عِنْد الملاعبة والتقبيل فَهُوَ ماذ ومذاء وَالْفرس أرْسلهُ فِي المرعى

مذ

ى4 أَمْذَى Humorem tenuem e pene emisit vir propter lusum amatorium rel osculum. (Msb, &c.) مَذْىٌ Humor tenuis qui propter lusum amatorium vel osculum e pene virili effluit: a discharge of a thin humour from the ذَكَر, occasioned by amorous toying or by kissing: [app the prostatic fluid, a discharge from the prostate gland.] (S, Msb, &c.) مَذَّاءٌ app., Is qui multum passus est seminis effluxum ex contactu feminæ aut osculo. See مَزْكُوتٌ. See also أَمْذَى.

مَاذِىٌّ Honey: (K:) or white honey: (S, M:) or fine, or thin, white honey. (AA, TA.)
[مذى] المَذْيُ بالتسكين : ما يخرج عند الملاعبة والتقبيل ; وفيه الوضوء. تقول منه: مذى الرجل بالفتح، وأمْذى بالألف مثله. يقال: كلُّ ذكر يَمْذي وكلُّ أنثى تَقْذي. والمِذاءُ: المُماذاةُ. وفي الحديث: " الغَيرة من الإيمان، والمِذاءُ من النفاق "، قال أبو عبيد: هو أن يجمع الرجل بين رجال ونساء يخلِّيهم يُماذي بعضهم بعضاً. وقال الأموي: المَذِيُّ، والوَدِيُّ، والمَنيُّ مشدّداتٌ. وأمْذَيْتُ فرسي، إذا أرسلتَها في المرعى. وربما قالوا: مذيته. حكاه أبو عبيد. والماذى: العسل الأبيض. والماذِيَّةُ من الدروع: البيضاءُ. وقال الأصمعي: الماذِيَّةُ السَهلة اللينة. وتسمَّى الخمر ماذِيَّةً لسهولتها في الحلق.
مذى مذل وَقَالَ أَبُو عبيد: فِي حَدِيث النَّبِي عَلَيْهِ السَّلَام: الْغيرَة من الْإِيمَان والمِذَاء من النِّفَاق وَبَعْضهمْ يَقُول: المِذال بِاللَّامِ وَلَا أرى الْمَحْفُوظ إِلَّا الأول. وَتَفْسِيره عِنْد الْفُقَهَاء أَن يدْخل الرجل الرِّجَال على أَهله وَهَذَا [هُوَ -] الَّذِي يرْوى فِي حَدِيث آخر أَنه [الَّذِي -] يُقَال لَهُ: القُنذع وَهُوَ الديوث والقنذع (القنذع) بِالْفَتْح وَالضَّم _ وَهُوَ الديوث وَلَا أَحسب هَاتين الْكَلِمَتَيْنِ إِلَّا بالسُّرْيَانيَّة فَإِن كَانَ المِذاء هُوَ الْمَحْفُوظ فَإِنَّهُ أَخذ من الْمَذْي يَعْنِي أَن يجمع بَين الرِّجَال وَبَين النِّسَاء ثمَّ يخليهم بماذي بَعضهم بَعْضًا مِذاء لَا أعرف للْحَدِيث وَجها غَيره وَقد حكى عَن بعض أهل الْعلم أَنه قَالَ [يُقَال -] : أمذيت فرسي إِذا أَرْسلتهُ يرْعَى وَيُقَال: مذيته فَإِن كَانَ من هَذَا فَإِنَّهُ يذهب بِهِ إِلَى أَنه يُرْسل الرِّجَال على النِّسَاء وَهُوَ وَجه. وَأما المِذال بِاللَّامِ فَإِن أَصله أَن يمذل الرجل بسره و [قد -] يُقَال: يمذل أَيْضا يَعْنِي يقلق بِهِ حَتَّى يظهره وَكَذَلِكَ يقلق بمضجعه حَتَّى يتَحَوَّل عَنهُ إِلَى غَيره وبماله حَتَّى يُنْفِقهُ قَالَ الْأسود بن يعفر:

[الْكَامِل]

وَلَقَد أروح على التجارِ مرجّلا ... مَذِلاً بِمَالي لينًا أجيادي [يعْنى عُنُقه أَنه ليّن لشبابه -] . [يَقُول: أَجود بِمَالي لَا أقدر على إِمْسَاكه -] وَقَالَ الرَّاعِي: [الْكَامِل] 68 / ب ...مَا بَال دفك بالفراش مذيلا ... أقَذًى بِعَيْنِك أم أردْت رَحيلا

وَقَالَ سَابق البربرى: [الوافر]

فَلَا تمذل بسرك كل سر ... إِذا مَا جَاوز الِاثْنَيْنِ فاشي

فَأَرَادَ بِالْحَدِيثِ أَنه اطلع الرِّجَال على سره فِيمَا بَينه وَبَين أَهله وَأَنه زَالَ لَهُم عَن فرَاشه عَن قلقة بِهِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.