مذع
مَذَعَ(n. ac. مَذْع
مَذْعَة)
a. Trickled, dripped.
b. [acc. & La], Hinted, intimated to.
c. [Bi], Sprinkled.
d. Swore.
e. Dissembled.
مَذْعa. Running water.
مَذَّاْعa. Indiscreet.
b. Liar.
c. Restless.
مَذَع لي مَذْعَةً: إذا خَبرَكَ عن الشيء ببعض خَبَرِه ثم قَطَعَه وأخَذَ في غيره. والمَذاعُ: الكَذُوْبُ لا وفاءَ له ولا يَحْفَظ أحَداً بالغيْب. والذي يدوْرُ ولا يثْبُت، يقال: ظل مَذاعٌ. والذي يرسِل نُزْلَه وهو المني؛ أو بَوله قبل حِيْنه، يُقال: مَذَع الفَحْلُ بمائه: إذا حَذفَ به.
بهذا ينتهي الجزء الأول من تجزئتنا للكتاب، ويليه الثاني - إن شاء الله -، ويبدأ بباب " العين والثاء " المحيط في اللغة
مَذَعَ يَمْذَعُ مَذْعا: أخبر بِبَعْض الْأَمر ثمَّ قطعه وَأخذ فِي غَيره.
وَرجل مَذَّاعٌ: متملق كَذَّاب لَا يَفِي وَلَا يحفظ أحدا بِالْغَيْبِ.
والمذَّاعُ أَيْضا: الَّذِي لَا يكتم سرا.
ومِذْعَى: جفر بالحزيز حزيز رامة، مؤنث مَقْصُور، قَالَ جرير: سَمَتْ لَكَ مِنْهَا حاجَةٌ بَين ثَهْمَدٍ ... ومِذْعَى، وأعْناقُ المطِيِّ خَوَاضعُ
مذَعَ يَمذَع، مَذْعًا، فهو ماذِع، والمفعول مَمْذوع (للمتعدِّي)
• مذَع الشَّخصُ: كذب وادّعى.
• مذَع يمينًا: حلفه "من يمذَع الأيمانَ بغير حساب يفقد ثقةَ النَّاس واحترامَهم".
مَذَّاع [مفرد]:
1 - صيغة مبالغة من مذَعَ.
2 - كذّاب مُدَّعٍ.
مَذْع [مفرد]: مصدر مذَعَ.
مذع: مَذَعَ يَمْذَعُ مَذْعاً: أَخبر ببعض الأَمر ثم كَتَمَه، وقيل:
قَطَعَه وأَخذ في غيره. ورجل مَذَّاعٌ: مُتَمَلِّقٌ كَذَّابٌ لا يَقِي ولا
يَحْفَظُ أَحداً بظهر الغَيْبِ. وقد مَذَعَ إِذا كَذَبَ. ومَذَعَ فلان
يميناً إِذا حلف. والمَذَّاعُ أَيضاً: الذي لا يَكْتُم سِرًّا.
ومِذْعى: حَفْرٌ بالحَزِيز حَزِيزَ رامةَ، مؤنث مقصور؛ قال جرير:
سَمَتْ لَكَ منها حاجةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ
ومِذْعى، وأَعناقُ المَطِيِّ خَواضِعُ
والمَذْعُ: سَيَلانُ المَزادةِ. والمَذْعُ: السَّيَلانُ من العيون التي
تكون في شَعَفاتِ الجبالِ. ومَذَعَ ببوله أَي رَمى به. وقال الأَزهري في
ترجمة بذع: البَذْعُ قَطْرُ حُبِّ الماءِ، قال: وهو المَذْعُ أَيضاً، يقال
بَذَعَ ومَذَعَ إِذا قَطَرَ.
مَذَعَ لَهُ، كمَنَعَ مَذْعاً، ومَذْعَةً: حَدَّثَه ببَعْضِ الخَبَرِ، وكَتَمَ بَعْضًا، نَقَلهُ أَبُو عُبَيْدٍ عَن الكِسائِيِّ، كمنا فِي الصِّحاحِ وقيلَ: أخْبَرَه ببعْضِه، ثمَّ قَطَعَه وأخَذَ فِي غَيْرِه. ومَذَعَ ببَوْلِه، أَي: رَمَى بهِ، نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ.
وقالَ المُفَضَّلُ الضَّبِّيُّ: مَذَعَ يَمِيناً، أَي: حَلَفَ.
وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ المَذْعُ: سَيَلانُ المَزادَة، وقيلَ: هُو السَّيَلانُ منَ العُيُون الّتِي تَكُونُ فِي شَعَفَاتِ الجِبَالِ، وقالَ الأزْهَرِي فِي تَرْجَمةِ بذع البَذْعُ: قَطْرُ حُبِّ الماءِ، قَالَ: وهُوَ المَذْعُ أيْضاً يُقَالُ بَذَعَ ومَذَعَ: إِذا قَطَرَ.
والمَذّاعُ، كشَدّادٍ: الكَذّابُ، وَقد مَذَعَ: إِذا كَذَبَ، نقَلَه الجَوْهَرِيُّ.
وقيلَ: هُوَ منْ لَا وَفاءَ لهُ، وَهُوَ المُتَمَلِّقُ الّذِي لَا يَفِي، وَلَا يَحْفَظُ أحَداً بالغَيْبِ، أَي بِظَهْرِهِ.
وَقيل: هوَ منْ لَا يَكْتُمُ السِّرَّ نَقَله الجَوْهَرِيُّ: عَن أبي عُبَيدٍ.
وقيلَ: هُوَ الّذِي يَدُورُ وَلَا يَثْبُتُ، عَن ابنِ عَبّادٍ، قالَ: ومِنْهُ: ظِلٌّ مَذّاعٌ.
قالَ: والمَذّاعُ أيْضاً: من يُرْسِلُ نُزْلَهُ، أَي: مَنِيَّهُ أوْ بَوْلَه قبْلَ حِينهِ يُقَالُ: مَذَعَ الفَحْلُ بِمائِه، أَي: قَذَفَ بهِ.
ومِذْعَى، كذِكْرَى: ماءٌ لبَنِي جَعْفَر بنِ كِلابٍ بالحَزِيز، حَزِيزِ رامَةَ، مُؤَنَّثٌ مَقْصُورٌ، قالَ الشاعِرُ:
(تُهَدِّدُني لتَأْخُذَ جَفْرَ مِذْعَى ... ودُونَ الجَفْرِ غَوْلٌ للرِّجالِ)
وقالَ جَريرٌ:
(سَمَتْ لَكَ مِنْهَا حاجَةٌ بَيْنَ ثَهْمَدٍ ... ومِذْعَى، وأعْناقُ المَطِيِّ خَوَاضِعُ)
قُلْتُ: ومِذْعَى أيْضاً: ماءٌ لغَنِيِّ ابنِ أعْصُرَ، كَمَا فِي المُعْجَمِ.
وممّا يُسْتَدْرَكُ عليهِ: تَمَذَّعْتُ الشَّرَابَ: شَرِبْتُه قَليلاً قَليلاً، كَمَا فِي التَّكْمِلَةِ.
ومَذَعَ الضَّرْعَ مَذْعاً: حَلَبَ نِصْفَ مَا فيهِ، نَقَلَهُ ابنُ القَطّاعِ.