لَمَّه: جَمَعَه،
وـ الله تعالى شَعَثَه: قاربَ بين شَتيتِ أُمورِه.
ودارُنا لَمومةٌ، أي: تَجْمَعُ الناسَ وتَرُبُّهُم.
وغُلامٌ مُلِمٌّ، بضم أوَّلِه: قارَبَ البُلوغَ.
ورجُلٌ مِلَمٌّ، كمِجَنٍّ: يَجْمَعُ القومَ أو عَشيرَتَه.
والمِلَمُّ: الشديدُ من كُلِّ شيءٍ.
وألَمَّ: باشَرَ اللَّمَمَ،
وـ به: نَزَلَ،
كلَمَّ والْتَمَّ،
وـ الغُلامُ: قارَبَ البُلوغَ،
وـ النَّخْلَةُ: قارَبَتِ الإرْطابَ.
واللَّمَمُ، محركةً: الجنُونُ، وصِغارُ الذنُوبِ.
والمَلْمومُ: المَجْنُونُ،
وأصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ، أي: مَسٌّ، أو قليلٌ.
والعينُ اللاَّمَّةُ: المُصِيبةُ بسوءٍ، أو هي كلُّ ما يُخافُ من فَزَعٍ وشَرٍّ.
واللَّمَّةُ: الشِّدَّةُ، وبالضم: الصاحِبُ، أو الأَصْحابُ في السَّفَرِ، والمؤنِسُ، للواحدِ والجَمْعِ، وبالكسر: ما تَشَعَّثَ من رسِ المَوْتودِ بالفِهْرِ، والشَّعَرُ المُجاوِزُ شَحْمةَ الأُذُن
ج: لِمَمٌ ولِمامٌ.
وذو اللِمَّةِ: فَرَسُ عُكاشةَ بنِ مِحْصَنٍ، رضي الله تعالى عنه.
وهو يَزورُنا لِماماً، بالكسر: غِبّاً.
والمُلَمْلَمُ، بفتح لامَيْهِ: المُجْتَمِعُ المُدَوَّرُ المَضْموم،
كالمَلْمومِ، وبهاءٍ: خُرْطومُ الفيلِ.
ويَلَمْلَمُ أو ألَمْلَمُ أَو يَرَمْرَمُ: ميقاتُ اليمن: جبلٌ على مَرْحَلَتَيْنِ من مكةَ.
وحروفُ الجَزْمِ: لَمْ ولَمَّا وألَمْ وأَلَمَّا.
ولَمْ: نَفْيٌ لما مَضَى.
ولَمَّا: تكونُ بمَعْنَى حين ولَمِ الجازِمَة، وإلاَّ، وإنْكارُ الجوهريِّ كوْنَه بمعنىَ إلاَّ غيرُ جَيِّدٍ، يقالُ: سَألْتُكَ لَمَّا فَعَلْتَ، أي: إلاَّ فَعَلْتَ، ومنه: {إنْ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ} ، و {إن كلُّ لما جميعٌ لَدَيْنا مُحْضَرون} . وقراءَةُ عبدِ الله (إنْ كُلٌّ لَمَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ) .
واللُّمْلومُ: الجماعةُ.
وألُمَّ: هَلُمَّ.
وألَمَّ يَفْعَلُ: كادَ.
ولِمَ، بكسر اللام وفتح الميم: يُسْتَفْهَمُ به، وأصْلُه: ما، وُصِلَتْ بلامٍ،
ولَكَ أن تُدْخِلَ الهاءَ، فتقولَ: لِمَهْ.
و"إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطاً أو يُلِمُّ" أي: يَقْرُبُ من ذلك.
وحَيٌّ وجَيْشٌ لَمْلَمٌ: كثيرٌ مُجْتَمِعٌ.
ولَمْلَمَ الحَجَرَ: أدارَهُ.
والْتَمَّ: زارَ.
وـ الله تعالى شَعَثَه: قاربَ بين شَتيتِ أُمورِه.
ودارُنا لَمومةٌ، أي: تَجْمَعُ الناسَ وتَرُبُّهُم.
وغُلامٌ مُلِمٌّ، بضم أوَّلِه: قارَبَ البُلوغَ.
ورجُلٌ مِلَمٌّ، كمِجَنٍّ: يَجْمَعُ القومَ أو عَشيرَتَه.
والمِلَمُّ: الشديدُ من كُلِّ شيءٍ.
وألَمَّ: باشَرَ اللَّمَمَ،
وـ به: نَزَلَ،
كلَمَّ والْتَمَّ،
وـ الغُلامُ: قارَبَ البُلوغَ،
وـ النَّخْلَةُ: قارَبَتِ الإرْطابَ.
واللَّمَمُ، محركةً: الجنُونُ، وصِغارُ الذنُوبِ.
والمَلْمومُ: المَجْنُونُ،
وأصابَتْه من الجِنِّ لَمَّةٌ، أي: مَسٌّ، أو قليلٌ.
والعينُ اللاَّمَّةُ: المُصِيبةُ بسوءٍ، أو هي كلُّ ما يُخافُ من فَزَعٍ وشَرٍّ.
واللَّمَّةُ: الشِّدَّةُ، وبالضم: الصاحِبُ، أو الأَصْحابُ في السَّفَرِ، والمؤنِسُ، للواحدِ والجَمْعِ، وبالكسر: ما تَشَعَّثَ من رسِ المَوْتودِ بالفِهْرِ، والشَّعَرُ المُجاوِزُ شَحْمةَ الأُذُن
ج: لِمَمٌ ولِمامٌ.
وذو اللِمَّةِ: فَرَسُ عُكاشةَ بنِ مِحْصَنٍ، رضي الله تعالى عنه.
وهو يَزورُنا لِماماً، بالكسر: غِبّاً.
والمُلَمْلَمُ، بفتح لامَيْهِ: المُجْتَمِعُ المُدَوَّرُ المَضْموم،
كالمَلْمومِ، وبهاءٍ: خُرْطومُ الفيلِ.
ويَلَمْلَمُ أو ألَمْلَمُ أَو يَرَمْرَمُ: ميقاتُ اليمن: جبلٌ على مَرْحَلَتَيْنِ من مكةَ.
وحروفُ الجَزْمِ: لَمْ ولَمَّا وألَمْ وأَلَمَّا.
ولَمْ: نَفْيٌ لما مَضَى.
ولَمَّا: تكونُ بمَعْنَى حين ولَمِ الجازِمَة، وإلاَّ، وإنْكارُ الجوهريِّ كوْنَه بمعنىَ إلاَّ غيرُ جَيِّدٍ، يقالُ: سَألْتُكَ لَمَّا فَعَلْتَ، أي: إلاَّ فَعَلْتَ، ومنه: {إنْ كلُّ نَفْسٍ لَمَّا عليها حافِظٌ} ، و {إن كلُّ لما جميعٌ لَدَيْنا مُحْضَرون} . وقراءَةُ عبدِ الله (إنْ كُلٌّ لَمَّا كَذَّبَ الرُّسُلَ) .
واللُّمْلومُ: الجماعةُ.
وألُمَّ: هَلُمَّ.
وألَمَّ يَفْعَلُ: كادَ.
ولِمَ، بكسر اللام وفتح الميم: يُسْتَفْهَمُ به، وأصْلُه: ما، وُصِلَتْ بلامٍ،
ولَكَ أن تُدْخِلَ الهاءَ، فتقولَ: لِمَهْ.
و"إنَّ مِمَّا يُنْبِتُ الربيعُ ما يَقْتُل حَبَطاً أو يُلِمُّ" أي: يَقْرُبُ من ذلك.
وحَيٌّ وجَيْشٌ لَمْلَمٌ: كثيرٌ مُجْتَمِعٌ.
ولَمْلَمَ الحَجَرَ: أدارَهُ.
والْتَمَّ: زارَ.