علج ضخم اللغاديد والألغاد، وتقول: هو من الأوغاد، ضخم الألغاد. وتقول: سبني حتى أحمى لغده أي احتمى غضباً.
هي جَمْع: لُغْدُودٍ؛ وهي لَحْمة عند اللهَواتِ، ويُسَمَّى أيضًا لُغْدًا ويُجمَعُ: ألْغَادًا.
لغد
لَغَدَ(n. ac. لَغْد)
a. Kept or brought together (camels).
b. Pricked up ( the ears ).
لَاْغَدَa. Held, gripped the hand of.
إِلْتَغَدَa. see III
لُغْد
(pl.
أَلْغَاْد)
a. Lobe ( of the ear ).
b. The gills.
N. Ag.
تَلَغَّدَa. Angry, enraged.
لُغْدُوْد لِغْدِيْد (pl.
لَغَاْدِيْ4ُ)
a. see 3 (a)
اللُّغْدُوْدانِ: باطِنُ النَصِيل بين الحَنَكِ وصَفْقِ العُنُقِ، وهو اللُّغْد واللِّغْدِيْدُ ويقولون: سَبًني فلانٌ حتّى أحْمى لُغْدَه: أي احْتَمى غَضَباً.
ولَغَدَ فلان الإبلَ لَغْداً: هو أنْ يُقِيْمَها على القصْد، وجادَ ما يَلْغَدها.
ولَغَدَنىِ فلانٌ عن حاجتي: أي حَبَسَني.
والملاَغِد: الآخِذُ على يَدَيْكَ دُونَ ما تُرِيْدٌ، لَغَدَه فهو لاغِدٌ، والتَغَده ولاغده.
ولغَدَ أذنَه: إذا مَدَّها لِتَستقِيمَ.
لدغ
اللَّدْغ: بالنّاب. والعَقْرَب تَلْدَغُ. واللُّدّاغ: الشَّوْك وطَرَفُه المُحَدَد.
واللُدّاغَة: القارٍصَةُ من الرِّجال. ورَجُلٌ لَدِيْغٌ - وقَوْم لَدْغى ولُدَغَاء -: وَقّاعٌ في الناس.
لُغْد [مفرد]: ج أَلْغاد:
1 - لَحْمَةٌ بين الحنك وصفحة العُنُق "رجلٌ من الأوغاد، ضخمُ الألغاد".
2 - ثنيَّةٌ في أسفل عُنُق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الرُّوميّ.
• اللُّغْدان: جانبا الحلق.
لُغْدود [مفرد]: ج لَغاديدُ:
1 - لُغْد؛ زائدة من اللّحم بين الحنك وصفحة العنق.
2 - لُغْد؛ ثنيّة في أسفل عنق البقرة أو الجاموس أو الدِّيك الروميّ.
اللُّغد: بَاطِن النّصيل بَين الحنك وصَفْق العُنق.
وَقيل: هُوَ لحْمَة فِي الْحلق، وَالْجمع: الغاد.
وَهِي اللغاديد، وَاحِدهَا: لُغدود.
وَقيل، الألغاد، واللغاديد: اصول اللَّحيين.
وَقيل: هِيَ كالزوائد من اللَّحْم تكون فِي بَاطِن الاذنين من دَاخل.
وَقيل: هِيَ مَا اطاف باقصى الْفَم إِلَى الْحلق من اللَّحْم.
وَقيل: هِيَ مَوضع النَّكفَتين عِنْد اصل الْعُنُق، قَالَ:
وَإِن أبَيْتَ فإنيّّ واضعٌ قَدمي على مراغِم نَفَّاخِ اللَّغاديد
وَجَاء مُتَلغِّدا، أَي: متغضِّبا مُتغيظا.
لغد: اللُّغْدُ: باطنُ النَّصِيل بين الحنك وصَفْقِ العُنُق، وهما
اللُّغْدُودان؛ وقيل: هو لحمة في الحلق، والجمع أَلغاد؛ وهي اللَّغاديد:
اللحْمات التي بين الحنك وصفحة العنق. وفي الحديث: يُحْشى به صدرُه
ولغادِيدُه؛ هي جمع لُغْدود وهي لحمة عند اللَّهواتِ، واحدها لُغْدود؛ قال
الشاعر:أَيْها إِليْكَ ابنَ مِرْداسٍ بِقافِيَةٍ
شَنْعاءَ، قد سَكَنَتْ منه اللَّغاديدا
وقيل: الأَلْغادُ واللَّغادِيدُ أُصُول اللَّحْيَينِ، وقيل: هي كالزوائد
من اللحم تكون في باطن الأُذنين من داخل، وقيل: ما أَطاف بأَقصى الفم
إِلى الحلق من اللحم، وقيل: هي في موضع النَّكَفَتَينِ عند أَصل العنق؛
قال:وإِنْ أَبَيْتَ، فإِنِّي واضِعٌ قَدَمِي
على مَراغِمِ نَفَّاخِ اللَّغادِيد
أَبو عبيد: الأَلْغادُ لَحْمات تكون عند اللَّهَواتِ، واحدها لُغْد وهي
اللَّغانِينُ واحدها لُغْنون. أَبو زيد: اللُّغْدُ مُنتهى شحمة الأُذن من
أَسفلها وهي النَّكَفَة. قال: واللَّغانين لحم بين النَّكَفَتَينِ
واللسانِ من باطن. ويقال لها من ظاهر: لَغادِيدُ، واحدها لُغْدود؛ وَوَدَجٌ
ولُغْنون. وجاءَ مُتَلَغِّداً أَي مُتَغَضِّباً مُتَغَيِّظاً حَنِقاً.
ولَغَدْت الإِبِلَ العَوانِد إِذا رَدَدْتَها إِلى القَصْدِ والطريقِ.
التهذيب: اللَّغْدُ أَن تُقِيمَ الإِبِلَ على الطريق. يقال: قد لَغَدَ
الإِبل وجادَ ما يَلْغَدُها منذُ الليل أَي يقيمها للقصد؛ قال الراجز:
هلْ يُورِدَنَّ القومَ ماءً بارِداً،
باقي النَّسِيمِ، يَلْغَدُ اللَّواغِدا؟
(* قوله «اللواغدا» كتب بخط الأصل بحذاء اللواغدا مفصولاً عنه الملاغدا
بواو عطف قبله إشارة إلى أنه ينشد بالوجهين.)