لقق
لَقَّ(n. ac. لَقّ)
a. Slapped.
b. [ coll. ], Lapped.
c. [ coll. ], Was loose (
horse-shoe ).
d. [ coll. ], Rumbled.
لَقّa. Crack, crevice.
مِلْقَق
a. [ coll. ], Bat; racket.
لقَّ لَقَقْتُ، يَلُقّ، الْقُقْ/ لُقَّ، لَقًّا، فهو لاقّ، والمفعول مَلْقُوق
• لقَّ عَيْنَه: ضربها بيده أو براحته.
لَقّ [مفرد]: مصدر لقَّ.
لقَّاق [مفرد]: كثير الكلام "رَجُلٌ لقَّاقٌ بَقّاقٌ".
لققت عينه القها لقا: وَهُوَ الضَّرْب بالكف خَاصَّة.
واللق: كل أَرض ضيقَة مستطيلة.
واللق: الأَرْض المرتفعة، وَمِنْه كتاب عبد الْملك إِلَى الْحجَّاج: لَا تدع خقا وَلَا لقا إِلَّا زرعته. حَكَاهُ الْهَرَوِيّ فِي الغريبين.
واللق: الْمسك. حَكَاهُ الْفَارِسِي عَن أبي زِيّ. ولقلق الشَّيْء: حركه.
وتلقلق: تقلقل، مقلوب مِنْهُ.
وَرجل ملقلق: حاد لَا يقر فِي مَكَان.
واللقلاق، وَاللَّقْلَقَة: شدَّة الصَّوْت. وَمِنْه قَول عمر رَضِي الله عَنهُ: " مَا لم يكن نقع وَلَا لقلقَة ". يَعْنِي بالنقع: أصوات الخدود إِذا ضربت. وَقد تقدم.
وَقيل: اللَّقْلَقَة: تقطيع الصَّوْت، عَن ابْن الْأَعرَابِي وانشد:
إِذا هن ذكرن الْحيَاء من التقى ... وثبن مرنات لَهُنَّ لقالق
وَقيل: اللَّقْلَقَة: الصَّوْت والجلبة.
واللقلق: اللِّسَان.
وَفِي لِسَانه لقلقَة، أَي حبسة.
واللقلق: طَائِر اعجمي.
لقق: لقَقْتُ عينه أَلُقُّها لَقّاً: وهو الضرب بالكف خاصة. ولَقَّ
عينه: ضربها بيده. واللقَقَةُ: الضاربون عيون الناس براحاتهم. واللَّقّ: كل
أرضٍ ضيقة مستطيلة. ابن الأَعرابي: اللقلقةُ الحُفَرُ
(* قوله «اللقلقة
الحفر إلخ» هكذا في الأصل، وبهامشه يدل اللقلقة: اللققة، وكذا في
القاموس). المضيّقة الرؤوس. واللَّقّ: الأَرض المرتفعة؛ ومنه كتاب عبد الملك إلى
الحجاج: لا تَدَعْ خَقّاً ولا لَقّاً إلاّ زرعته؛ حكاه الهروي في
الغريبين. والخَقّ واللَّق( ) (قوله «والخق واللق إلخ» كذا بالأصل، وعبارة
النهاية هنا: وفي مادة خفق: الخق الجحر، واللق، بالفتح، الصدع والشق. بالفتح:
الصدع في الأرض والشقّ. واللَّقّ: الغامض من الأَرض. وفي الحديث عن يوسف:
أَنه زرع كل خَقٍّ ولَقّ؛ اللَّقّ: الأرض المرتفعة، واللَّقّ: المسك؛
حكاها الفارسي عن أَبي زيد.
ولَقْلَقَ الشيءَ: حركه، وتَلَقْلَقَ: تَقَلْقَلَ، مقلوب منه. ورجل
مُلَقْلَق: حادّ لا يَقِرُّ في مكان. واللَّقلاق واللَّقلَقة: شدة الصوت في
حركة واضطراب. والقَلْقَلة: شدة اضطراب الشيء، وهو يَتَقَلْقَلُ
ويتَلَقْلَقُ؛ وأَنشد:
إِذا مَشَتْ فيه السيِّاطُ المُشَّقُ،
شِبْهَ الأَفاعي، خيفةً تُلَقْلِقُ
قال أَبو عبيد: قَلْقَلْت الشيء ولَقْلَقْته بمعنى واحد، ولَقْلَقْت
الشيء إِذا قَلْقَلْته. واللَّقْلَقة: شدة الصوت. ومنه حديث عمر، رضي الله
عنه: ما لم يكن نَقْع ولا لَقلَقة، يعني بالنَّقْع أَصوات الخدود إِذا
ضُربت، وقد تقدم، وقيل: اللَّقْلقةُ الجلبة كأَنها حكاية الأَصوات إِذا كثرت
فكأَنه أَراد الصياح والجبلة عند الموت، وقيل اللَّقْلقةُ تقطيع الصوت
وهو الوَلْوَلَةُ؛ عن ابن الأَعرابي؛ وأَنشد:
إذا هُنَّ ذُكِّرن الحياء من التُّقى،
وثَبْنَ مْرِنَّاتٍ، لهُنَّ لَقَالِقُ
وقيل: اللَّقْلقةُ واللَّقْلاق الصوت والجلبة؛ قال الراجز:
إني، إذا ما زَبَّبَ الأَشْداقُ،
وكَثُرَ اللَّجْلاج واللَّقْلاقُ،
ثَبْتُ الجَنانِ مِرْجمٌ وَدَّاق
وقال شمر: اللَّقْلَقة إعجال الإنسان لسانه حتى لا ينطبق على أَوفاز ولا
يثبت، وكذلك النظر إذا كان سريعاً دائباً. وطرف مُلَقْلَق أَي حديد لا
يَقِرّ بمكانه؛ قال امرؤ القيس:
وجَلاَّها بطَرْفٍ مُلَقْلَق
أي سريع لا يَفْتُر ذكاء. والحية تُلَقْلِقُ إذا أَدامت تحريك لَحْييها
وإخراج لسانها؛ وأنشد:
مثل الأَفاعي خيفةً تُلَقْلِقُ
وفي الحديث: أنه قال لأبي ذر ما لي أراك لَقّاً بَقّاً؟ كيف بك إذا
أخرجوك من المدينة الأزهري: اللَّقّ الكثير الكلام، لَقْلاقٌ بَقْباق. وكان
في أبي ذر شدة على الأمراء وإغلاظ في القول وكان عثمان يُبلغ عنه. يقال:
رجل لَقَّاق بَقّاق، ويروى لَقًى، بالتخفيف، وهو مذكور في بابه.
واللَّقْلَقُ: اللسان. وفي الحديث: مَنْ وُقِيَ شَرَّ لَقْلَقِه وقَبْقَبه
وذَبْذَبه فقد وُقِيَ، وفي رواية: دخل الجنة؛ لَقْلَقُه اللسان، وقَبْقَبه
البطن، وذَبْذَبُه الفرج. وفي لسانه لَقْلَقة أَي حُبْسة.
واللَّقْلَقُ واللَّقْلاق: طائر أَعجمي طويل العنق يأْكل الحيات، والجمع
اللَّقَالِقُ، وصوته اللَّقْلَقَةُ، وكذلك كل صوت في حركة واضطراب.
! اللّقُّ: الصّدْعُ فِي الأَرْض، عَن ابْن الأعْرابيّ. وَقَالَ غيرُه: هُوَ الغامِضُ من الأرْض. وَقيل: الأرضُ المُرتَفِعة. وَقيل: الضّيِّقَةُ المُستطيلةُ. وبكُلِّ ذَلِك فُسِّر كِتابُ عبدِ الملِك الى الحجّاج: أمّا بعدُ فَلَا تدَعْ خَقّاً من الأرضِ وَلَا {لَقّاً إلاّ زرَعْته.} ولَقّ عينَه {يلُقُّها} لَقّاً: ضرَبَها بيَدِه كَمَا فِي الصِّحاح أَو براحَتِه خاصّةً، كَمَا فِي اللِّسان. {واللَّقْلَقُ: اللِّسانُ وَمِنْه الحَدِيث: من وُقِي شرَّ} لَقْلقِه وقَبْقَبِه وذبْذَبِه فقد دخَل الجنّة. ويُروى: فقد وُقِيَ الشّرّ كُلَّه، رُوِي ذَلِك عَن عُمر رَضِي الله عَنهُ. (و) {اللَّقْلَق: طائِرٌ أعجميٌّ، طَويلُ العُنُق، يأكُلُ الحيّات، معرَّب لكْلَك أَو الأفصَحُ} اللّقْلاقُ، وَبِه صدّر الجوهريُّ ج: لَقالِق. {واللّقْلقة: صوتُه، وَكَذَلِكَ كُلُّ صوْت فِي حرَكة واضطِراب كَمَا فِي الصّحاح. أَو} اللّقْلَقَة: شدّة الصّوْت عَن أبي عُبيد. وَبِه فُسِّر قولُ عُمَر رَضِي الله عَنهُ: مَا لم يكُن نقْع وَلَا {لَقْلَقة، يَعْنِي بالنّقْع: أصواتُ الخُدودِ إِذا ضُرِبَت. وَقيل: اللّقْلَقَة: الجلَبَة كأنّها حِكاية الأصْواتِ إِذا كثُرتْ، فكأنّه أرادَ الصِّياحَ والجَلَبَة عِنْد الموْت. وقيلَ: هُوَ تقْطيعُ الصّوتِ والوَلْوَلَة عَن ابنِ الأعرابيّ، وَأنْشد:
(إِذا هُنّ ذُكِّرْنَ الحَياءَ من التُّقَى ... وثَبْن مُرِنّاتٍ لهُنّ} لقالِقُ)
واللّقْلَقَة: إدامَةُ الحيّة تحريكَ لَحْيَيْها، وإخْراجَ لِسانِها، وأنشدَ شَمِرٌ: إِذا مشَتْ فِيهِ السِّياطُ المُشَّقُ مثل الأفاعِي خِيفةً {تُلقْلِقُ (و) } اللَّقْلَقة: التّحْريكُ. يُقال: {لَقْلَقَه: إِذا حرّكَه، فتلَقْلَق.} والتّلَقْلُقُ: التّحرُّك، مثل التّقَلْقُل، وَهُوَ مقْلوبٌ مِنْهُ. وَقَالَ أَبُو عُبيد: {لقْلَقْتُ الشيءَ، وقَلْقَلْتُه بِمَعْنى واحِدٍ. وطرْفٌ} مُلقْلَقٌ، بالفَتْح أَي: بفَتْح اللَّام: حَديدٌ لَا يَقِرُّ مكانَه، قَالَ امْرُؤ القيْس: .. وجَلاّها بطَرْفٍ {مُلَقْلَقِ أَي: سريع لَا يَفتُر ذَكاءً، وَكَذَلِكَ رجلٌ} مُلَقْلَق: إِذا كَانَ حادّاً لَا يقَرُّ بمكانٍ. وَقَالَ ابنُ الأعرابيّ: {اللّقَقَة مُحرّكة: الحُفَر المُضيَّقة الرؤوس قَالَ: (و) } اللّقَقَةُ أَيْضا: الضّارِبون عُيونَ النّاس براحاتِهم.)
وَمِمَّا يُسْتَدْرَكُ عَلَيْهِ: {اللَّقْلاقُ: الصّوْتُ والجلَبة، قالَه الجوهَريّ، وأنشدَ للرّاجِز: إنّي إِذا مَا زبّبَ الأشْداقُ وكثُر اللّجْلاجُ} واللّقْلاقُ ثبْتُ الجَنانِ مِرْجَمٌ ودّاقُ وَقَالَ شَمِرٌ: {اللّقْلَقَةُ: إعجالُ الإنْسان لسانَه حتّى لَا ينْطَبِقَ على أوْفازٍ وَلَا يثْبُت، وَكَذَلِكَ النّظَر إِذا كَانَ سَريعاً دائِباً.} واللَّقُّ: المِسْكُ، حَكَاهَا الفارسيُّ عَن أبي زيْد. واللّقّ: الرّجلُ الكثيرُ الكلامِ، {كاللَّقْلاقِ. يُقال: رجُلٌ} لَقٌّ بَقٌّ، {ولَقْلاقٌ بقْباق،} ولَقّاقٌ بقّاق، كُلُّ ذلِك بِمَعْنى، أَي: مُسْهِبٌ كثيرُ الْكَلَام.