124667. كمء1 124668. كمأ13 124669. كَمَأَ1 124670. كمئ1 124671. كما1 124672. كَمَا3124673. كَمَا وأنّه1 124674. كَمَائِن1 124675. كَمّات1 124676. كَمَّاح1 124677. كِمَاد الدِّين1 124678. كَمَّادات1 124679. كمادريوس1 124680. كَمَادِي1 124681. كَمَّار1 124682. كَمَّارة1 124683. كمارة1 124684. كمارجي1 124685. كَمَارَى1 124686. كَمَّاش1 124687. كَمَّاشَة1 124688. كَمَّاصي1 124689. كَمَّاع1 124690. كمافيطوس1 124691. كَمَال1 124692. كمال1 124693. كَمَال الأَيَام1 124694. كَمَال الدِّن1 124695. كمال الدِّين1 124696. كَمَالَان1 124697. كَمَالَة1 124698. كَمَالي1 124699. كَمَالِيَّة1 124700. كَمَام1 124701. كَمَّام1 124702. كِمَام1 124703. كِمَامَا1 124704. كِمَامَة1 124705. كَمَّامَة1 124706. كَمَّان1 124707. كَمَان1 124708. كمان1 124709. كَمَانِي1 124710. كَمَاهِل1 124711. كِمَاويّ1 124712. كُمَّاوِيّ1 124713. كَمَايل1 124714. كَمَايِلَة1 124715. كَمَايِن1 124716. كمب2 124717. كمبرس1 124718. كَمْبِيَال1 124719. كَمْبِيَالَة1 124720. كمبيالة1 124721. كمبيوتر1 124722. كمت15 124723. كَمَتَ 1 124724. كَمُتَحَدِّث1 124725. كمتر6 124726. كمتل2 124727. كَمْثَر1 124728. كمثر9 124729. كمثل1 124730. كَمثل1 124731. كمج5 124732. كمجر1 124733. كمح10 124734. كَمَحَ1 124735. كَمَحَ 1 124736. كَمْخُ1 124737. كمخَ1 124738. كَمَخَ1 124739. كمخ12 124740. كمد16 124741. كَمَدَ1 124742. كَمُذْنِب1 124743. كِمْر1 124744. كمر12 124745. كَمَرَ 1 124746. كَمَرَانُ1 124747. كَمَرَةُ1 124748. كِمْرَة1 124749. كمرة1 124750. كمرج1 124751. كَمَرْجَةُ1 124752. كَمْرَدُ1 124753. كَمَرْد1 124754. كمرد1 124755. كمرك1 124756. كِمْرُون1 124757. كِمْرِي1 124758. كَمَري1 124759. كمز5 124760. كَمَزَ 1 124761. كُمْزَارُ1 124762. كَمَسَ1 124763. كمس11 124764. كمساريي1 124765. كَمْسَانُ1 124766. كمسن1 Prev. 100
«
Previous

كَمَا

»
Next
كَمَا
... أيضًا
الجذر: ك م ا

مثال: كَمَا حضر الاجتماع أيضًا وزير الاقتصاد
الرأي: مرفوضة عند الأكثرين
السبب: للجمع بين أداتين متماثلتين في المعنى.

الصواب والرتبة: -حضر الاجتماع أيضًا وزير الاقتصاد [فصيحة]-كما حضر الاجتماع وزير الاقتصاد [فصيحة]-كما حضر الاجتماع أيضًا وزير الاقتصاد [صحيحة]
التعليق: لا يجوز الجمع بين أداتين تؤديان معنى واحدًا، فتكرارهما يُعَدّ من قبيل الحشو، إلا إذا كان قصد المتكلم التأكيد. وإذا كانت اللغة تسمح بتكرار لفظ واحد بغرض التأكيد، فالسماح باجتماع لفظين يؤديان معنى واحدًا يصح من باب أولى.
كَمَا: كلمة مَا فِي كَمَا مَصْدَرِيَّة وَالْكَاف للتشبيه وَفِي مثل كَمَا إِذا قُلْنَا كَافَّة وروى التِّرْمِذِيّ عَن أبي سعيد الْخُدْرِيّ أَنه قَالَ كَانَ رَسُول الله - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - إِذا استجد ثوبا سَمَّاهُ عِمَامَة أَو قَمِيصًا أَو رِدَاء ثمَّ يَقُول: " اللَّهُمَّ لَك الْحَمد كَمَا كسوتنيه أَسأَلك خَيره وَخير مَا صنع لَهُ وَأَعُوذ بك من شَره وَشر مَا صنع لَهُ ". وَقَالَ الْفَاضِل المدقق عِصَام الدّين رَحمَه الله فِي شَرحه الْكَاف فِي كَمَا للتشبيه كَمَا هُوَ الظَّاهِر يَعْنِي اخْتِصَاص الْحَمدكاختصاص الْكسْوَة بك أَو لَك الْحَمد منا كالكسوة لنا بِمَعْنى كَمَا أَن كسوتنا لَا لغَرَض وَلَا لعوض بل لاسْتِحْقَاق بالفقر وَالْحَاجة نحمدك لَا لعوض وَلَا لغَرَض بل لاستحقاقك بالغنا والاستغناء. فَإِن هَذَا بَيَان بديع من خَصَائِص هَذَا الْكتاب وَلمن سبق توجيهات أخر ووجيهات غرر. أَحدهَا: تَشْبِيه الْحَمد بِالنعْمَةِ فِي الْمِقْدَار. وَثَانِيها: كَون الْكَاف لِلْقُرْآنِ كَمَا فِي سلم دخل أثْبته الْمُغنِي. وَثَالِثهَا: للتَّعْلِيل جوزه الْمُغنِي. وَرَابِعهَا: كَونهَا للظرفية الزمانية نقل عَن الإِمَام الْغَزالِيّ رَحمَه الله وَرُبمَا يجوز تعلقه بأسألك.
(كَمَا)
(هـ) فِيهِ «أَنَّهُ مرَّ عَلَى أَبْوَابِ دُورٍ مُسْتَفِلة فَقَالَ: اكْمُوها» وَفِي رِوَايَةٍ «أَكِيمُوها» أَيِ اسْتُروها لِئَلَّا تَقَع عُيُون الناسِ عَلَيْهَا. والكَمْوُ: السَّتْر.
وَأَمَّا «أكِيمُوها» فَمَعْنَاهُ ارْفَعُوها لِئلاَّ يَهْجُمَ السَّيلُ عَلَيْهَا، مَأْخُوذٌ مِنَ الكَوْمة، وَهِيَ الرَّمْلة المُشْرِفة.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ حُذَيْفَةَ «للدابَّة ثلاثُ خَرجات ثُمَّ تَنْكَمِي » أَيْ تَسْتَتِرُ.
وَمِنْهُ «قِيلَ للشُّجاع: كَمِيّ» لِأَنَّهُ اسَتتر بالدِّرْع.
وَالدَّابَّةُ: هِيَ دَابَّةُ الْأَرْضِ الَّتِي هِيَ مِنْ أشراطِ السَّاعَةِ.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي اليَسَر «فجِئتهُ فانْكَمَى منَّي ثُمَّ ظَهر» .
وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكر «الكَمِيّ» فِي الْحَدِيثِ، وجَمعُه: كُمَاة.
وَفِيهِ «مَن حَلَف بملَّةٍ غيرِ مِلة الْإِسْلَامِ كَاذِبًا فَهُوَ كَمَا قَالَ» هُوَ أنْ يَقُولَ الْإِنْسَانُ فِي يَمِينه:
إِنْ كَانَ كَذَا وَكَذَا فَأَنَا كافِر، أَوْ يَهُودِيٌّ، أَوْ نَصْرَانِيٌّ، أَوْ بَرِئٌ مِنَ الْإِسْلَامِ، وَيَكُونُ كَاذِبًا فِي قَوْلِهِ، فَإِنَّهُ يَصير إِلَى ما قاله من الكُفْر وغيره. وَهَذَا وَإِنْ كَانَ يَنْعَقِدُ بِهِ يَمينٌ عِنْدَ أبي حنيفة، فإنه لا يُوجِب فيه إلاَّ كَفَّارة الْيَمِينِ.
وَأَمَّا الشَّافِعِيُّ فَلَا يَعْده يَمِينًا، وَلَا كفَّارة فِيهِ عِنْدَهُ.
وَفِي حَدِيثِ الرُّؤْيَةِ «فَإِنَّكُمْ تَرَوْن ربَّكم كَمَا تَرَوْن القَمَر ليلةَ البَدْر» قَدْ يُخَيَّل إِلَى بَعْضِ السَّامِعِينَ أنَّ الْكَافَ كَافُ التَّشْبِيهِ للْمَرئي، وَإِنَّمَا هِيَ للرُّؤية، وَهِيَ فِعْل الرَّائِي. وَمَعْنَاهُ:
أَنَّكُمْ تَرَوْن رَبَّكُمْ رُؤْيَةً يَنْزاح مَعَهَا الشَّكُّ، كرُؤيَتَكم الْقَمَرَ لَيْلَةَ الْبَدْرِ، لَا تَرْتابون فِيهِ وَلَا تَمْترون.
وَهَذَا الْحَدِيثُ وَالَّذِي قبْله لَيْسَ هَذَا موضِعَهما؛ لِأَنَّ الْكَافَ زائدةٌ عَلَى «مَا» ، وَإِنَّمَا ذَكَرْنَاهُمَا لِأَجْلِ لَفْظِهِمَا.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.