(كَرَشَ)
[هـ] فِيهِ «الأنْصار كَرِشي وعَيْبَتِي» أَرَادَ أَنَّهُمْ بطانَته وَمَوْضِعُ سِرِّه وأمانَتِه، وَالَّذِينَ يَعْتَمد عَلَيْهِمْ فِي أُمُورِهِ، واسْتعار الكَرِش والعَيْبة لِذَلِكَ؛ لِأَنَّ المُجْترَّ يجمَع عَلَفه فِي كَرِشه، والرجل يَضع ثيابه في عَيْبته. وَقِيلَ: أَرَادَ بالكَرِش الْجَمَاعَةَ. أَيْ جَماعَتي وصَحابَتِي. وَيُقَالُ: عَلَيْهِ كَرِشٌ مِنَ النَّاسِ:
أَيْ جَمَاعَةٌ.
وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ «فِي كلِّ ذاتِ كَرِش شَاةٌ» أَيْ كُلِّ مَا لَهُ مِنَ الصَّيْد كَرِش، كالظِّباء.
والأرانِب إِذَا أَصَابَهُ المُحْرِم فَفِي فِدائه شَاةٌ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الْحَجَّاجِ «لَوْ وَجَدْتُ إِلَى دَمِك فَا كَرِشٍ لشَرِبَتِ البَطْحاء مِنْكَ» أَيْ لَوْ وَجَدْتُ إِلَى دَمِك سَبِيلًا. وَهُوَ مَثَلٌ أصْلُه أنَّ قَوْمًا طَبَخُوا شَاةً فِي كَرِشها فَضَاقَ فَمُ الكَرِش عَنْ بَعْضِ الطَّعَامِ، فَقَالُوا للطَّبَّاخ: أدْخِلْه، فَقَالَ: إنْ وجَدْتُ فاَ كَرِشٍ.
[هـ] فِيهِ «الأنْصار كَرِشي وعَيْبَتِي» أَرَادَ أَنَّهُمْ بطانَته وَمَوْضِعُ سِرِّه وأمانَتِه، وَالَّذِينَ يَعْتَمد عَلَيْهِمْ فِي أُمُورِهِ، واسْتعار الكَرِش والعَيْبة لِذَلِكَ؛ لِأَنَّ المُجْترَّ يجمَع عَلَفه فِي كَرِشه، والرجل يَضع ثيابه في عَيْبته. وَقِيلَ: أَرَادَ بالكَرِش الْجَمَاعَةَ. أَيْ جَماعَتي وصَحابَتِي. وَيُقَالُ: عَلَيْهِ كَرِشٌ مِنَ النَّاسِ:
أَيْ جَمَاعَةٌ.
وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ «فِي كلِّ ذاتِ كَرِش شَاةٌ» أَيْ كُلِّ مَا لَهُ مِنَ الصَّيْد كَرِش، كالظِّباء.
والأرانِب إِذَا أَصَابَهُ المُحْرِم فَفِي فِدائه شَاةٌ.
(هـ) وَفِي حَدِيثِ الْحَجَّاجِ «لَوْ وَجَدْتُ إِلَى دَمِك فَا كَرِشٍ لشَرِبَتِ البَطْحاء مِنْكَ» أَيْ لَوْ وَجَدْتُ إِلَى دَمِك سَبِيلًا. وَهُوَ مَثَلٌ أصْلُه أنَّ قَوْمًا طَبَخُوا شَاةً فِي كَرِشها فَضَاقَ فَمُ الكَرِش عَنْ بَعْضِ الطَّعَامِ، فَقَالُوا للطَّبَّاخ: أدْخِلْه، فَقَالَ: إنْ وجَدْتُ فاَ كَرِشٍ.