كسن
:) كاسانُ: مدينَةٌ وَرَاء الشَّاش، ذَكَرَها المصنِّفُ، رحِمَه اللهُ تَعَالَى فِي السِّيْن، وهُنا محلُّ ذِكْرِها لأنَّ حُرُوفَها أَعْجميَّةٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
كَاسَنُ، كهاجَرَ: قَرْيةٌ بنخشبَ، مِنْهَا: أَبو نَصْر أَحمدُ بنُ الشيخِ بنِ حَمُّويَه بنِ زهيرٍ الشافِعِيُّ الفَقيهُ، وَله كتابٌ سَمَّاه بَواتِرُ الحججِ، سَمِعَ أَبا يَعْلى النّسفيّ وغيرَهُ.
:) كاسانُ: مدينَةٌ وَرَاء الشَّاش، ذَكَرَها المصنِّفُ، رحِمَه اللهُ تَعَالَى فِي السِّيْن، وهُنا محلُّ ذِكْرِها لأنَّ حُرُوفَها أَعْجميَّةٌ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
كَاسَنُ، كهاجَرَ: قَرْيةٌ بنخشبَ، مِنْهَا: أَبو نَصْر أَحمدُ بنُ الشيخِ بنِ حَمُّويَه بنِ زهيرٍ الشافِعِيُّ الفَقيهُ، وَله كتابٌ سَمَّاه بَواتِرُ الحججِ، سَمِعَ أَبا يَعْلى النّسفيّ وغيرَهُ.
الْكَاف وَالسِّين وَالنُّون
كنس الْموضع يكنسه كنساً: كسح القمامة عَنهُ.
والمكنسة: مَا كنس بِهِ.
والكناسة: مَا كنس مِنْهُ.
وَقَالَ اللحياني: كناسَة الْبَيْت: مَا كسح مِنْهُ من التُّرَاب فالقي بعضه على بعض.
والكناسة، أَيْضا: ملقى القمام.
وَفرس مكنوسة: جرداء.
والمكنس: مولج الظباء وَالْبَقر، وَهُوَ الكناس.
وَالْجمع: أكنسة، وكنس، وَهُوَ من ذَلِك، لِأَنَّهَا تكنس الرمل حَتَّى تصل إِلَى الثرى.
وكنسات: جمع الْجمع، كطرقات، وجزرات. قَالَ:
إِذا ظَبْي الكنسات انغلاَّ ... تَحت الإران سلبته الطلاَّ
وكنست الظباء، وَالْبَقر تكنس، وتكنست، واكتنست: دخلت الكناس.
وظباء كنس، وكنوس، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
وَإِلَّا نعاماً بهَا خلفةً ... وَإِلَّا ظباءً كنوساً وذيبا
وَكَذَلِكَ انشد ثَعْلَب:
دَار لليلى خلق لبيس
لَيْسَ بهَا من أَهلهَا أنيس
إِلَّا اليعافير وَإِلَّا العيس
وبقر ملمع كنوس وكنست النُّجُوم تكنس كنوسا: استمرت فِي مجاريها ثمَّ انصرفت رَاجِعَة، وَفِي التَّنْزِيل: (فَلَا اقْسمْ بالخنس الْجوَار الكنس) .
وَرمل الكناس: رمل فِي بِلَاد عبد الله بن كلاب وَيُقَال لَهُ أَيْضا: الكناس، حَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي، وانشد:
رمتني وَستر الله بيني وَبَينهَا ... عَشِيَّة أَحْجَار الكناس رَمِيم
قَالَ: أَرَادَ عَشِيَّة رمل الكناس، فَلم يستقم لَهُ الْوَزْن، فَوضع الاحجار مَوضِع الرمل.
والكناسة، والكانسية: موضعان، انشد سِيبَوَيْهٍ:
دَار لمروة إِذْ اهلي واهلهم ... بالكانسية ترعى اللَّهْو والغزلا
كنس الْموضع يكنسه كنساً: كسح القمامة عَنهُ.
والمكنسة: مَا كنس بِهِ.
والكناسة: مَا كنس مِنْهُ.
وَقَالَ اللحياني: كناسَة الْبَيْت: مَا كسح مِنْهُ من التُّرَاب فالقي بعضه على بعض.
والكناسة، أَيْضا: ملقى القمام.
وَفرس مكنوسة: جرداء.
والمكنس: مولج الظباء وَالْبَقر، وَهُوَ الكناس.
وَالْجمع: أكنسة، وكنس، وَهُوَ من ذَلِك، لِأَنَّهَا تكنس الرمل حَتَّى تصل إِلَى الثرى.
وكنسات: جمع الْجمع، كطرقات، وجزرات. قَالَ:
إِذا ظَبْي الكنسات انغلاَّ ... تَحت الإران سلبته الطلاَّ
وكنست الظباء، وَالْبَقر تكنس، وتكنست، واكتنست: دخلت الكناس.
وظباء كنس، وكنوس، انشد ابْن الْأَعرَابِي:
وَإِلَّا نعاماً بهَا خلفةً ... وَإِلَّا ظباءً كنوساً وذيبا
وَكَذَلِكَ انشد ثَعْلَب:
دَار لليلى خلق لبيس
لَيْسَ بهَا من أَهلهَا أنيس
إِلَّا اليعافير وَإِلَّا العيس
وبقر ملمع كنوس وكنست النُّجُوم تكنس كنوسا: استمرت فِي مجاريها ثمَّ انصرفت رَاجِعَة، وَفِي التَّنْزِيل: (فَلَا اقْسمْ بالخنس الْجوَار الكنس) .
وَرمل الكناس: رمل فِي بِلَاد عبد الله بن كلاب وَيُقَال لَهُ أَيْضا: الكناس، حَكَاهُ ابْن الْأَعرَابِي، وانشد:
رمتني وَستر الله بيني وَبَينهَا ... عَشِيَّة أَحْجَار الكناس رَمِيم
قَالَ: أَرَادَ عَشِيَّة رمل الكناس، فَلم يستقم لَهُ الْوَزْن، فَوضع الاحجار مَوضِع الرمل.
والكناسة، والكانسية: موضعان، انشد سِيبَوَيْهٍ:
دَار لمروة إِذْ اهلي واهلهم ... بالكانسية ترعى اللَّهْو والغزلا