قوه
قُوهَةٌ : see فُوَّهَةٌ, last sentence.
بِصَاحِبِهِ صَاح بِهِ وبالصيد وَعَلِيهِ صِيحَ بِهِ ليحوشه إِلَى مَكَان
قوه
قَاهَ (و)
a. II, Cried out.
b. Tracked (game).
تَقَاْوَهَa. Called to each other.
إِسْتَقْوَهَa. Asked to be directed.
قَاهa. Obedience.
b. Power, influence.
c. Easy (life).
قُوْهَة []
a. Sourish milk.
قَاهٍ
a. One living at ease.
قوه: الفعل وحده يدل فيما يظهر على: أشار إشارة الرحيل.
ففي ألف ليلة (برسل 11: 212): فقالت له اترك الحياكة وتفتح دكان طبيب فقال لها أهل بلدي يعرفوني وهذا أمر لا يصلح إلا في بلاد الغربة فقوهي حتى نسافر من هذه البلدة.
قوهي: ثوب لا قيمة له أو زهيد القيمة (انظر: فالتون ص34).
ثوب قوهيّ: منسوب إلى قوهستان: كورة من كور فارس، وكل ثوب أشبهه وإن لم يكن منها يقال له: قوهيّ. وقوّه بصاحبه: صيّح بصوت هو أمارة بينهما، وتقاوها. وقوّه الصائد بالصيد وعلى الصيد: صيّح به ليحوشه إلى مكان. قال:
إذا قوّهوا نار الوحوش نواصلا ... مذاعير تهوى للحبال الشّوابك
لحبائل الصيادين. نار: نفر، نواصل: خوارج من مكامنهنّ. وإن له جاهاً وقاهاً: طاعة. قال:
تالله لولا النار أن نخشاها ... لما سمعنا لأمير قاها
قوه: القُوهةُ: اللبَنُ الذي فيه طعم الحلاوة، ورواه الليث فُوهة،
بالفاء، وهو تصحيف. قال ابن بري: قال أَبو عمرو القُوهةُ اللبَنُ الذي يُلْقَى
عليه مِنْ سِقاءٍ رائبٍ شيءٌ ويَرُوبُ؛ قال جندل:
والحَذْرَ والقُوهةَ والسَّدِيفا
الجوهري: القُوهةُ اللبَنُ إذا تغيَّر طعمُه قليلاً وفيه حَلاوةُ
الحَلَبِ:
والقُوهِيُّ: ضَرْبٌ من الثياب بِيضٌ، فارسي. الأَزهري: الثِّياب
القُوهِيَّةُ معروفة منسوبة إلى قُوهِسْتانَ؛ قال ذو الرمة:
من القَهْزِ والقُوهِيِّ بيضُ المَقانِعِ
(* قوله «من القهز إلخ» صدره كما في الصحاح واللسان في مادة قهز:
من الزرق أو صقع كأن رؤوسها).
وأَنشد ابن بري لنُصَيْب:
سَوِدْتُ فلم أَمْلِكْ سَوادي، وتَحْتَه
قَميصٌ منَ القُوهِيِّ، بِيضٌ بَنائِقُهْ
الليث: القاهِيُّ الرجلُ المُخْصِب في رَحْلِه. وإنه لفي عَيْشٍ قاهٍ
أَي رَفيهٍ بيِّنِ القُهُوَّةِ والقَهْوة، وهم قاهِيُّون.
قهو القاهِي الرَّجُلُ المُخْصِبُ في رَحلِهِ. وعَيْشٌ قَاهٍ رَفِيهٌ، بَيِّنُ القُهُوِّ والقُهُوَّةِ. وهم قَاهوْنَ. والمُقْهي المُجْتَوي طَعاماً لا يُوافِقُه. وهو - أيضاً - الذي يَقِلُّ طُعْمُه، أقْهَى عن الطَّعَامِ وقَهى. والقَهْوَةُ الخَمْرُ، سُمِّيَت بذلك لأنَّ شَاربَهَا يَقْهَى عَنِ الطَّعامِ أي يَعافُهُ، وجَمْعُه قَهَوَات. وهو طِيْبُ الرِّيحِ أيْضاً، وفلانة طيِّبَة قَهْوَة الفَم. والمَحضُ من اللَّبن والحليب. وكذلك القَهَة. والقَهَوَان الكبير المُبينُ الضَّخْم القَرْنينِ منَ التُّيوس.