119671. قَشِيم1 119672. قُشَيْوطة1 119673. قص6 119674. قَصَّ1 119675. قَصَّ 1 119676. قَصَا1119677. قَصا1 119678. قصا7 119679. قُصَائرَةُ1 119680. قَصَّاب1 119681. قُصَّابِي1 119682. قَصَّابي1 119683. قُصَاحِيّ1 119684. قصار الْمفصل1 119685. قَصّارة1 119686. قَصَّارِجي1 119687. قَصَّاروِي1 119688. قَصَارى1 119689. قُصَارَى1 119690. قَصَّارِيّ1 119691. قُصَاصٌ1 119692. قصاص1 119693. قَصاص1 119694. قَصاص الشعر1 119695. قُصَاصَةُ1 119696. قَصَّاصِيّ1 119697. قَصَّام1 119698. قَصّاوِيّ1 119699. قَصَايب1 119700. قَصَايل1 119701. قصب20 119702. قَصَبَ1 119703. قَصَبَ 1 119704. قَصْبَان1 119705. قَصَبَاوِي1 119706. قَصْبَاوِيّ1 119707. قَصَبة الأنف1 119708. قَصْبجِي1 119709. قصبل2 119710. قَصْبَلَ1 119711. قَصْبَوِيّ1 119712. قَصَبِي1 119713. قَصّةُ1 119714. قُصَّة2 119715. قصت2 119716. قصح1 119717. قَصَدَ1 119718. قصد23 119719. قَصْد الله1 119720. قَصَدَ 1 119721. قُصْدَارُ1 119722. قَصْدَالٌ1 119723. قصدر2 119724. قصدل1 119725. قِصْدِيّ1 119726. قَصْدِيّ1 119727. قَصَرَ1 119728. قصر23 119729. قصرُ أبي الخصيب1 119730. قصرُ أصبَهانَ1 119731. قصرُ أُمِّ حبيب1 119732. قصرُ أُمِّ حكيم1 119733. قصرُ أنَس1 119734. قصرُ أوس1 119735. قصرُ ابن عفّان1 119736. قصرُ ابن عَوَّانَ1 119737. قَصْرُ ابن هُبَيْرَةَ...1 119738. قصرُ الأحمرِيّةِ1 119739. قصرُ الأحنَفِ1 119740. قصر الْإِفْرَاد1 119741. قصرُ الإفريقيّ1 119742. قصر التَّعْيِين1 119743. قَصر الثياب1 119744. قصرُ الجَصّ1 119745. قصرُ الرّمّان1 119746. قصرُ الرِّيح1 119747. قصرُ الزّيْت1 119748. قصرُ السّلام1 119749. قصرُ الشَّمَع1 119750. قَصر الطُّوب1 119751. قصرُ الطِّين1 119752. قَصر العام1 119753. قصر العَبّاس1 119754. قصر العَدَسِيّين1 119755. قصرُ الفِرس1 119756. قصرُ الفُلُوس1 119757. قصرُ الكُوفَةِ1 119758. قصرُ اللُّصُوص1 119759. قَصْرُ المِلْحِ1 119760. قَصْرُ النُّعْمَانِ...1 119761. قَصْرُ الوَضَّاح1 119762. قصرُ باجَةَ1 119763. قصرُ بني خَلَف1 119764. قصرُ بني عُمَرَ1 119765. قصرُ بَهْرَام جُور1 119766. قصر تحقيقي1 119767. قصرُ جابرٍ1 119768. قصرُ حَجّاج1 119769. قصرُ حَيْفا1 119770. قصرُ رافِع1 Prev. 100
«
Previous

قَصَا

»
Next
(قَصَا)
(س) فِيهِ «الْمُسْلِمُونَ تَتَكافَأ دِماؤهم، يَسْعَى بذِمَّتِهم أَدْنَاهُمْ، ويَرُدُّ عَلَيْهِمْ أَقْصَاهُم» أَيْ أبعَدُهم. وَذَلِكَ فِي الغَزْوِ، إِذَا دَخَل العَسْكر أَرْضَ الحرْب فوَجَّه الْإِمَامُ مِنْهُ السَّرايا، فَمَا غَنِمَت مِنْ شَيْءٍ أخَذَت مِنْهُ مَا سُمِّي لَهَا، ورُدَّ مَا بَقَي عَلَى العْسكر؛ لِأَنَّهُمْ وإنْ لَمْ يشهَدوا الْغَنِيمَةَ رِدْءٌ للسَّرايا وظَهْرٌ يَرْجِعون إليهم. [هـ] وَمِنْهُ حَدِيثُ وَحْشيّ قاتِل حَمْزَةَ «كنتُ إِذَا رأيتُه فِي الطَّرِيقِ تَقَصَّيْتُها» أَيْ صِرْتُ فِي أَقْصَاها وَهُوَ غايَتُها، والقَصْوُ: البُعد. والأَقْصَى: الأبْعَد.
وَفِي الْحَدِيثِ «أَنَّهُ خَطَب عَلَى ناقَتِه القَصْواء» قَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُهَا فِي الْحَدِيثِ، وَهُوَ لَقَبُ نَاقَةِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ. والقَصْوَاء: النَّاقَةُ الَّتِي قُطِع طَرَف أُذنِها، وكلُّ مَا قُطِع مِنَ الأذُنِ فَهُوَ جَدْع، فَإِذَا بَلَغ الرُّبعَ فَهُوَ قَصْع، فَإِذَا جاوَزَه فَهُوَ عَضْب، فَإِذَا اسْتُؤصِلَت فَهُوَ صَلْم.
يُقَالُ: قَصَوْتُهُ قَصْواً فَهُوَ مَقْصُوٌّ، وَالنَّاقَةُ قَصْوَاء. وَلَا يُقَالُ بَعِيرٌ أَقْصَى.
وَلَمْ تَكُنْ نَاقَةُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَصْوَاء، وَإِنَّمَا كَانَ هَذَا لقَباً لَهَا. وَقِيلَ: كَانَتْ مَقْطوعة الأذُنِ.
وَقَدْ جَاءَ فِي الْحَدِيثِ أَنَّهُ كَانَ لَهُ ناقةٌ تُسَمَّى «العَضْباء» ، وناقةٌ تُسَمَّى «الجَدْعاء» . وَفِي حَدِيثٍ آخَرَ «صَلْماء» ، وَفِي رِوَايَةٍ أُخْرَى «مُخَضْرَمة» هَذَا كُلُّهُ فِي الأذُن، فيَحْتمِل أَنْ يَكُونَ كلُّ وَاحِدٍ صِفَةَ نَاقَةٍ مُفْرَدة، ويَحْتمِل أَنْ يَكُونَ الْجَمِيعُ صِفة نَاقَةٍ وَاحِدَةٍ، فسمَّاها كلُّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ بِمَا تَخَيَّل فِيهَا.
ويُؤيِّد ذَلِكَ مَا رُوِي فِي حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ حِينَ بَعثَه رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُبَلِّغ أهلَ مَكَّةَ سُورَةَ بَراءة، فرَواه ابْنُ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ رَكب نَاقَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «القَصْوَاء» وَفِي رِوَايَةِ جَابِرٍ «العَضْباء» . وَفِي رِوَايَةِ غَيْرِهِمَا «الجَدْعاء» فَهَذَا يُصَرِّح أَنَّ الثَّلَاثَةَ صِفَةُ نَاقَةٍ وَاحِدَةٍ؛ لِأَنَّ القَضيَّة وَاحِدَةٌ.
وَقَدْ رُوِي عَنْ أَنَسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ أَنَّهُ قَالَ: «خَطَبنا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى ناقةٍ جَدْعاء وَلَيْسَتْ بالعَضْباء» وَفِي إسْنادِه مَقال.
وَفِي حَدِيثِ الْهِجْرَةِ «أنَّ أَبَا بَكْرٍ قَالَ: إنَّ عِنْدِي ناقَتَين، فأعْطَى رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إحداهُما وَهِيَ الجَدْعاء» .
(س) وَفِيهِ «إنَّ الشَّيْطَانَ ذِئب الْإِنْسَانِ، يأخُذ القَاصِية والشاذَّة» القَاصِية: المُنفرِدة عَنِ القَطِيع الْبَعِيدَةُ مِنْهُ. يُريد أَنَّ الشَّيْطَانَ يَتَسَلَّط عَلَى الْخَارِجِ مِنَ الجَماعة وَأَهْلِ السُّنَّةِ. 
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.