120348. قعيممن1 120349. قُعَيْنٌ1 120350. قف5 120351. قَفَّ 1 120352. قفء2 120353. قفأ3120354. قفئت1 120355. قَفِئَتِ1 120356. قفا8 120357. قفَا1 120358. قَفَا آدَمَ1 120359. قُفَّاتيّ1 120360. قَفَّاح1 120361. قَفَارِيّ1 120362. قِفَارِيّ1 120363. قُفَّاز1 120364. قَفَازِع1 120365. قِفَاعِي1 120366. قُفَاعِي1 120367. قَفَّانِي1 120368. قَفَّانِيّ1 120369. قَفاهُ1 120370. قُفَّة1 120371. قفتن1 120372. قفثل3 120373. قفح4 120374. قَفَحَ 1 120375. قَفَحَهُ1 120376. قفخ6 120377. قفخَ1 120378. قَفَخَ 1 120379. قفخر3 120380. قفخَر1 120381. قفخل2 120382. قَفَدَ1 120383. قفد9 120384. قَفَدَ 1 120385. قفدر1 120386. قَفَدَهُ1 120387. قفذ1 120388. قَفَرَ1 120389. قفر19 120390. قَفَرَ 1 120391. قَفْرَاء1 120392. قفرجل1 120393. قَفَرْجَلٌ1 120394. قَفَزَ2 120395. قفز16 120396. قَفَزَ 1 120397. قفزع2 120398. قفزن2 120399. قَفَزِي1 120400. قَفْزِي1 120401. قَفَسَ1 120402. قفس6 120403. قَفَسَ 1 120404. قَفَشَ1 120405. قفش10 120406. قَفَشَ 1 120407. قفشل3 120408. قَفَصَ1 120409. قَفَص1 120410. قفص15 120411. قَفَصَ 1 120412. قَفْصَةُ1 120413. قفصل1 120414. قَفَصِيّ1 120415. قَفْصِيّ1 120416. قفط9 120417. قِفْطٌ1 120418. قَفَطَ 1 120419. قفطان1 120420. قُفْطان1 120421. قفطل3 120422. قَفْطَلَهُ1 120423. قفطه1 120424. قَفَعَ1 120425. قفع15 120426. قَفَعَ 1 120427. قَفْعِتي1 120428. قفعد2 120429. قَفْعَلَ1 120430. قفعل6 120431. قفعه1 120432. قَفَفَ1 120433. قفف15 120434. قَفْقَفَ1 120435. قفقف5 120436. قفقولة1 120437. قُفْلٌ2 120438. قفل18 120439. قُفْل1 120440. قَفَلَ2 120441. قَفَلُ1 120442. قَفْل2 120443. قِفْل1 120444. قَفَلَ 1 120445. قفلط2 120446. قَفْلَطَه1 120447. قَفْلَطَهُ1 Prev. 100
«
Previous

قفأ

»
Next

قف

أ1 قَفِئَتِ الأَرْضُ, aor. ـَ inf. n. قَفْءٌ, The land was rained upon, and its herbage became altered and spoiled thereby: (K:) or قَفْءٌ [the inf. n.] signifies the falling of dust upon the herbs, or leguminous plants, (AHn, K, TA,) in consequence of which they are spoiled if the dust be not washed off. (AHn, TA.) [See فَقَأَت as said of the بُهْمَى.]8 اقتفأ الخَرْزَ is said in the K to be syn. with افتقأهُ, [q. v.,] and is expl. by Lh as meaning He repeated the [kind of sewing termed] خَرْز [i. e. the sewing of skins and the like by means of an awl], and added, between the two kulbehs, another kulbeh, as is done with reed-mats when they are re-sewed. (TA.) [The kulbeh (كُلْبَة, q. v.) is here described as a thong, or a strand (طَاقَة) of [the membranous fibres that grow at the base of the branches of the palm-tree and are called]

لِيف, used in the same manner as the shoemaker's awl, &c., as in art. كلب, q. v.; but what is here meant by this word is evidently, I think, a thong, or the like, with which a skin is sewed, agreeably with another explanation of it in art. كلب.]

قفأ: قَفِئَتِ الأَرضُ قَفْأً: مُطِرَتْ وفيها نَبْتٌ، فَحَمَلَ عليه

المطَرُ، فأَفْسَدَه. وقال أَبو حنيفة: القَفْءٌ: أَن يَقَعَ الترابُ على

البَقْلِ، فإِنْ غَسَله المطَرُ، وإِلاّ فَسَدَ.

واقْتَفَأَ الخَرْزَ: أَعادَ عليه، عن اللحياني.

قال وقيل لامرأَة: إِنكِ لم تُحْسِني الخَرْزَ فاقْتَفِئِيه(1)

(1 قوله «وقيل لامرأة إلخ» هذه الحكاية أوردها ابن سيده هنا وأوردها الأزهري في ف ق أ بتقديم الفاء.) أَي أَعِيدِي عليه، واجْعَلي عليه بين الكُلْبَتَيْنِ كُلْبَةً، كما تُخاطُ البَوارِيُّ إِذا أُعِيدَ عليها. يقال:

اقْتَفَأْتُه إِذا أَعَدْتَ عليه. والكُلْبَةُ: السَّيْرُ والطاقةُ من اللِّيفِ

تُسْتَعْمَلُ كما يُسْتَعْمَل الإِشْفَى الذي في رأْسِه حَجَر يُدْخَلُ السَّيرُ

أَو الخَيْطُ في الكُلْبَةِ، وهي مَثْنِيَّةٌ، فيَدْخُل في موضع الخَرْزِ، ويُدْخِلُ الخارِزُ يَدَه في الإِداوةِ ثم يَمُدُّ السيرَ أَو الخَيطَ.

وقد اكْتَلَب إِذا اسْتَعْمَلَ الكُلْبَةَ.

قفأ
: ( {قَفِئتِ الأَرْضُ كَسَمِعَ} قَفْأً) أَي (مُطِرَتْ) وَفِي بعض النّسخ أُمْطِرَت وفيهَا نَبْتٌ فحَمَلَ عَلَيْهِ المَطرُ (لنغَيَّر نَبَاتُها وفَسَدَ) وَفِي (الْمُحكم) يعد قَوْله الْمَطَر: فَأَفْسَدَه، قَالَ المَناوي: وَلَا تَعَرَّض فِيهِ للتغَيُّرِ، فَلَو اقْتصر المُصنّف على فَسَد لَكَفَى (أَو {القَفْءُ) على مَا قَالَ أَبو حنيفَة (: أَن يَقَعَ التُّرابُ على البَقْلِ) فإِن غَسَلَه المَطَرُ وإِلاَّ فَسَد (و) قد (تَقَدَّمَ) طَرَفٌ من هَذَا الْمَعْنى (فِي ف ق أَ) وَذَلِكَ أَن البُهْمَي إِذا أَتْرَبَهَا المَطَرُ فَسَدَت فلات أْكُلُها النَّعَم، وَلَا يُلتَفَتُ إِلى مَا نَقله شيخُنا بعضٍ أَنَّها إِحالةٌ غيرُ صَحِيحةٍ، والعَجَبُ مِنْهُ كَيفَ سَلَّمَ لِقائِلِه قَوْلَه.
(} واقْتفَأَ الخَرْزَ) مثل (افْتَقَأَهُ) : أَعَادَ عَلَيْهِ، عَن اللِّحيانيّ، قَالَ: وَقيل لامرأَةٍ: إِنك لم تُحْسِنِي الخَرْزَ فاقْتَفِئهِ. أَي أَعِيدي عَلَيْهِ واجْعَلِي عَلَيْهِ بَين الكُلْبَتَيْنِ كُلْبَةً، كَمَا تُخَاطُ البَوَارِيُّ إِذا أُعيد عَلَيْهَا، يُقَال: اقْتَفَأْتُه: أَعَدْتُ عَلَيْهِ. والكُلْبَةُ: السَّيْرُ والطَّاقَةُ من اللِّيف، يُستعمل كَمَا يُسْتَعْمل الإِشْفَى الَّذِي فِي رأْسِه حَجَرٌ يُدْخَلُ السَّيْرُ أَو الخَيْطُ فِي الكُلْبَةِ وَهِي مَثْنِيَّةٌ فَيَدْخُلُ فِي مَوضع الخَرْزِ ويُدْخِلُ الخَارِزُ يَدَهُ فِي الإِدَاوَةِ ثمَّ يَمُدُّ السَّيْرَ أَو الخَيْطَ. وَقد اكْتَلَب إِذا استَعْمَل الكُلْبَةَ، وسيأْتي فِي حرف الباءِ، إِن شاءَ الله تَعَالَى.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.