(قث)
الشَّيْء قثا جمعه بِكَثْرَة يُقَال قث فلَان مَالا وَجَاء يقث مَعَه دنيا عريضة وأزاله عَن مَكَانَهُ يُقَال قث السَّيْل هشيم النَّبَات دَفعه أَمَامه
الشَّيْء قثا جمعه بِكَثْرَة يُقَال قث فلَان مَالا وَجَاء يقث مَعَه دنيا عريضة وأزاله عَن مَكَانَهُ يُقَال قث السَّيْل هشيم النَّبَات دَفعه أَمَامه
قث
القَثَاثُ: المَتَاعُ، جاءَ يَقُث مالاً وعِيَالاً: أي يَجُرُّ. والقَثُّ: السوْقُ.
والمِقَثَّةُ: خَشَبَةٌ عَرِيْضَةٌ يَلْعَب بها الصَبيانُ. والقَث: حَشِيْشٌ يُحْصَدُ ويُطْحَن ويُخْبَزُ منه. وقث يَقُث: أي أكَلَ. وقث الشحْمَ على النار لينْضِجَه.
وانْتَقَلَ القَوْمُ بقَثِيْثَتِهم وبقَثَاثَتِهم: أي بجَماعَتِهم. والقَثِيْثَةُ: الفَسِيلةُ. وما تَسَاقَطَ في أصول الشَجَر. واقْتَث القَوْمَ من أصلهم: أي اسْتَأصَلهم. واقْتثَّ يَدَه: قَطَعَها.
وقَثَثْت الوتدَ: إذا رغْتَه بيَدِكَ كي تَنْتَزِعَه. والقثاث: بمنزلة القتات للنمام. والمقثوث: المقلوع والمنثور.
القَثَاثُ: المَتَاعُ، جاءَ يَقُث مالاً وعِيَالاً: أي يَجُرُّ. والقَثُّ: السوْقُ.
والمِقَثَّةُ: خَشَبَةٌ عَرِيْضَةٌ يَلْعَب بها الصَبيانُ. والقَث: حَشِيْشٌ يُحْصَدُ ويُطْحَن ويُخْبَزُ منه. وقث يَقُث: أي أكَلَ. وقث الشحْمَ على النار لينْضِجَه.
وانْتَقَلَ القَوْمُ بقَثِيْثَتِهم وبقَثَاثَتِهم: أي بجَماعَتِهم. والقَثِيْثَةُ: الفَسِيلةُ. وما تَسَاقَطَ في أصول الشَجَر. واقْتَث القَوْمَ من أصلهم: أي اسْتَأصَلهم. واقْتثَّ يَدَه: قَطَعَها.
وقَثَثْت الوتدَ: إذا رغْتَه بيَدِكَ كي تَنْتَزِعَه. والقثاث: بمنزلة القتات للنمام. والمقثوث: المقلوع والمنثور.
الْقَاف والثاء
رجل قرثل: زري قصير.
وَالْأُنْثَى: قرثلة.
والقنثر: الْقصير.
الثفروق: علاقَة مَا بَين النواة والقمع.
وَرجل قبثر، وقباثر: خسيس خامل.
والنقثلة: مشْيَة تثير التُّرَاب.
وَقد نقثل.
والقفثلة: جرف الشَّيْء بِسُرْعَة.
والبلاثق: المَاء الْكثير.
وَعين بلاثق: كَثِيرَة المَاء.
والبلاثق: الْآبَار الميهعة الغزيرة، قَالَ:
بلاثق خضرًا ماؤهن قليص
وناقة بلثق: غزيرة. عَن ابْن الْأَعرَابِي، وانشد:
بلاثق نعم قلاص المحتلب
والقميثل: الْقَبِيح المشية.
رجل قرثل: زري قصير.
وَالْأُنْثَى: قرثلة.
والقنثر: الْقصير.
الثفروق: علاقَة مَا بَين النواة والقمع.
وَرجل قبثر، وقباثر: خسيس خامل.
والنقثلة: مشْيَة تثير التُّرَاب.
وَقد نقثل.
والقفثلة: جرف الشَّيْء بِسُرْعَة.
والبلاثق: المَاء الْكثير.
وَعين بلاثق: كَثِيرَة المَاء.
والبلاثق: الْآبَار الميهعة الغزيرة، قَالَ:
بلاثق خضرًا ماؤهن قليص
وناقة بلثق: غزيرة. عَن ابْن الْأَعرَابِي، وانشد:
بلاثق نعم قلاص المحتلب
والقميثل: الْقَبِيح المشية.
قث
1 قَثَّ, as an inf. n., of which the verb is قَثَّ, aor. ـُ (M, O, TA,) signifies The collecting (O, TA) of مَال [i. e. cattle, or other property], (TA,) and (O, TA) so قِثِّيثَى, (O, K, TA,) with kesr, (TA, but written in the O قَثّيثى,) used in relation to مال: (K, TA:) or the collecting of a thing largely, or abundantly. (IDrd, M, O, TA.) and The drawing, or dragging, along, (M, K,) of a thing. (M.) And The driving along. (M, K.) One says, جَآءَ فُلَانٌ يَقُثُّ مَالًا [Such a one came] drawing, or dragging, along, (S, O,) and driving along, (O,) مال [i. e. cattle]. (S, O.) And جَآءَ يَقُثُّ دُنْيَا عَرِيضَةٌ [He came] drawing, or dragging, along [ample worldly property]. (M.) And قَثَّ السَّيْلُ الغُثَآءَ [The torrent] drove along [the rubbish, and scum, and rotten leaves mixed with the scum, or the like]. (TA.) b2: And The pulling out, or up; or uprooting, or eradicating; (O, K, TA;) as also ↓ اِقْتِثَاثٌ. (K, TA.) One says, ↓ اقتثّ حَجَرًا مِنْ مَكَانِهِ (O, TA) He pulled out, or up, a stone from its place: (O:) and القَوْمَ مِنْ ↓ اقتثّأَصْلِهِمْ [He extirpated the people, or party]; (O, * TA;) as also اِجْتَثَّهُمْ: and ↓ اُقْتُثَّ and اُجْتُثَّ It was uprooted: قَثٌّ and جَثٌّ are one [in meaning]. (TA.) b3: And The eating [a thing]. (O.) 8 إِقْتَثَ3َ see above, in four places, in the last two sentences but one. b2: One says also, اقتثّ يَدَهُ He cut off [his hand, or arm]. (O.) قُثَاثٌ [and ↓ قُثَاثَةٌ] Household-goods, or utensils and furniture; (M, O, K;) and the like. (M.) One says, جَاؤُوا بِقُثَاثِهِمْ and ↓ بِقُثَاثَتِهِمْ [lit. They came with their household-goods, &c.,] meaning they left not anything behind them. (M.) قَثِيْثٌ Shoots of palm-trees when they are first pulled off from the mother-trees: as also جَثِيْثٌ. (O, TA.) b2: [And] القَثِيثُ signifies What become scattered at the bases of grape-vines: [or] accord. to Az, as mentioned by El-Fárisee, what become scattered at the bases of the branches of palm-trees. (M.) قَثَاثَةٌ: see قَثِيثَةٌ, in two places.
قُثَاثَةٌ: see قُثَاثٌ, in two places.
قَثِيثَةٌ A collective body (O, K) of men; (O;) and ↓ قَثَاثَةٌ signifies the same. (K.) One says, اِنْتَقَلَ القَوْمُ بِقَثِيثَتِهِمْ [and ↓ بِقَثَاثَتِهِمْ (in the O erroneously written قَثَاثِيهِمْ)] The people, or party, removed with their collective body. (O.) مَقَثَّةٌ Multitude: (As, O, K, TA:) like مَفَثَّةٌ. (TA.) One says, فُلَانٌ ذُو مَقَثَّةٍ Such a one has a multitude, or large number [of adherents or the like]. (O.) And مَا أَكْثَرَ مَقَثَّتَهُمْ [How numerous is their multitude!]. (O.)
باب القاف مع الثاء ق ث مستعمل فقط
قث: القثاث: المتاع ونحوه. وجاء فلان يقُثُّ مالاً ويُقُثُّ معه دنيا عريضة أي يجر معه. والمِقَثَّةُ والمِطَثَّةُ لغتان، وهي خشبة مستديرة عريضة يلعب بها الصبيان، ينصبون شيئاً ثم يجتثونه عن موضعه. ويقولون: قَثَثْناه وطَثَثْناه عن موضِعِه قثا وطثا. والقت: حشيش ينبت يتيماً يحصد ويطحن ويخبز منه الخبز.
قث: القثاث: المتاع ونحوه. وجاء فلان يقُثُّ مالاً ويُقُثُّ معه دنيا عريضة أي يجر معه. والمِقَثَّةُ والمِطَثَّةُ لغتان، وهي خشبة مستديرة عريضة يلعب بها الصبيان، ينصبون شيئاً ثم يجتثونه عن موضعه. ويقولون: قَثَثْناه وطَثَثْناه عن موضِعِه قثا وطثا. والقت: حشيش ينبت يتيماً يحصد ويطحن ويخبز منه الخبز.