117541. فَيِّهيّ1 117542. فَيْوَازْجان1 117543. فيور1 117544. فيورز1 117545. فَيُوش1 117546. فُيُوضات1117547. فُيوفيّ1 117548. فيوكين1 117549. فيولا1 117550. فيولايت1 117551. فيولت1 117552. فيوليت1 117553. فَيُّوم1 117554. فَيُّومجي1 117555. فَيُّومي1 117556. فيي1 117557. فُيَينيّ1 117558. ق7 117559. قِ1 117560. قءب1 117561. قءقأ1 117562. قءو1 117563. قءي1 117564. قَأبَ1 117565. قأب7 117566. قأبودي1 117567. قأش1 117568. قأقأ3 117569. قأم2 117570. قأن3 117571. قَأَى1 117572. قأى1 117573. قأي1 117574. قئب1 117575. قاء1 117576. قاءَ1 117577. قَائِد1 117578. قَائِد عامّ1 117579. قَائِعَة1 117580. قائف1 117581. قَائم الظهيرة1 117582. قاب3 117583. قاب قوسين2 117584. قَابَ 1 117585. قابجي1 117586. قابحه1 117587. قَابِسُ1 117588. قَابِس2 117589. قَابِسيّ1 117590. قابضه1 117591. قَابِل1 117592. قَابَل بين1 117593. قَابَلَ على1 117594. قَابلا1 117595. قابله1 117596. قَابَله وجهًا لوجه1 117597. قَابليّ1 117598. قابُونُ1 117599. قَابون1 117600. قَابين1 117601. قات3 117602. قَات1 117603. قاتشي1 117604. قاتعه1 117605. قَاتَلَ واقتَتَلَ 1 117606. قَاتله1 117607. قَاتِم1 117608. قاته1 117609. قَاته1 117610. قَاتُوم1 117611. قَاتيّ1 117612. قاتي1 117613. قاثاطير1 117614. قاثوليقي1 117615. قاج1 117616. قاجوج1 117617. قاحَ1 117618. قاح1 117619. قاحبت1 117620. قَاحِطِيّ1 117621. قاحفه1 117622. قَاحِل1 117623. قاحله1 117624. قاخَ1 117625. قاد1 117626. قَاد1 117627. قَادَا1 117628. قَادَاهُ1 117629. قَادة1 117630. قادحه1 117631. قَادِر1 117632. قادر1 117633. قَادِر الله1 117634. قادره1 117635. قَادرِيّ1 117636. قَادريّة1 117637. قادِسُ1 117638. قَادِسيَّة1 117639. قادعه1 117640. قادِمٌ1 Prev. 100
«
Previous

فُيُوضات

»
Next
فُيُوضات
الجذر: ف ي ض

مثال: فُيُوضات إلهيَّة
الرأي: مرفوضة
السبب: لجمع المصدر، والأصل فيه ألا يُثَنَّى ولا يُجمع.

الصواب والرتبة: -فُيُوضات إلهيَّة [فصيحة]
التعليق: منع بعض اللغويين تثنية المصدر وجمعه مطلقًا، وأجاز ذلك بعضهم إذا أريد بالمصدر العدد أو كان آخره تاء المرَّة، مثل: «رَمْيَة: رَمْيَتان ورميات»، و «تسبيحة: تسبيحتان وتسبيحات»، وكذلك إذا تعددت الأنواع، مثل: «تصريح: تصريحان وتصريحات»، وذلك اعتمادًا على ما جاء في الاستعمال القرآني في قوله تعالى: {وَتَظُنُّونَ بِاللَّهِ الظُّنُونَا} الأحزاب/10، حيث جاءت «الظنون» وهي جمع «الظن» وهو مصدر. وقد أجاز مجمع اللغة المصري إلحاق تاء الوحدة بالمصادر الثلاثية والمزيدة، ثم جمعها جمع مؤنث سالِمًا، كما أجاز تثنية المصدر وجمعه، جمع تكسير أو جمع مؤنث سالِمًا عندما تختلف أنواعه؛ ومن ثَمَّ يمكن تصويب الاستعمال المرفوض، ويجوز أن تكون «فيوضات جمعًا لـ فُيوض»، فهي من باب جمع الجمع، وهو شائع في لغة العرب.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.