فنأ: أتَانَا فَنْءٌ من النَّاسِ: أي جَمَاعَةٌ، وجَمْعُه أفْنَاءٌ. ولا أدْري من أَيِّ أفْنَاءِ النَّاسِ هُوَ.
فنأ
ابن الأعرابي: الفَنَأُ - بالتَّحريك -: الكَثْرةُ، ومالٌ ذو فَنَأٍ وذو فَنَعٍ: أي ذو كَثرَةٍ.
ويُقال: أتانا فَنْءٌ من الناس: أي جَماعَةٌ.
ابن الأعرابي: الفَنَأُ - بالتَّحريك -: الكَثْرةُ، ومالٌ ذو فَنَأٍ وذو فَنَعٍ: أي ذو كَثرَةٍ.
ويُقال: أتانا فَنْءٌ من الناس: أي جَماعَةٌ.
فنأ: مالٌ ذو فَنَإٍ أَي كَثْرة كفَنَعٍ. قال: وأُرَى الهمزة بدلاً من
العين، وأَنشد أَبو العَلاء بيت أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيِّ:
وقد أَجُودُ، وما مالِي بِذي فَنإٍ، * وأَكْتُمُ السِّرَّ، فيه ضَرْبةُ العُنُقِ
ورواية يعقوب في الأَلفاظ: بِذِي فَنَعٍ.
[ف ن أ] مَالٌ ذُو فَنأٍ أي كثرةٍ كفنع وأُرَى الهمزة بدلاً من العين وأنشدني أبو العلاء بيت أبي محجن الثقفي (وَقَدْ أَجُودُ وَما مَالي بِذي فَنأٍ ... وأَكْتُمُ السِّرَّ فيه ضَرْبَةُ العُنُقِ)
ورواية يعقوب في الألفاظ بذي فَنَعٍ
ورواية يعقوب في الألفاظ بذي فَنَعٍ
فنأ
: (} الفَنَأُ مُحرَّكةً: الكَثْرَةُ) يُقَال: مالٌ ذُو! فَنَإٍ، أَي كَثْرَةٍ كَفَنَعٍ بِالْعينِ، وَقَالَ: أَرَى الهمزةَ بدَلاً من العَيْنِ وأَنشد أَبو العَلاء بيتَ أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيّ:
وَقَدْ أَجُودُ وَمَا مَالِي بِذِي فَنَإٍ
وَأَكْتُم السِّرَّ فِيهِ ضَرْبَهْ العُنُقِ
وَرِوَايَة يَعْقُوب فِي الأَلفاظ: بِذِي فَنَعٍ. (و) {الفَنْءُ (بِالسُّكُونِ: الجَماعَةُ) من النَّاس، كأَنه مأْخوذ من معنى الكَثْرَة، يُقَال (: جاءَ} فَنْءٌ مِنْهُم) أَي جمَاعَة.
: (} الفَنَأُ مُحرَّكةً: الكَثْرَةُ) يُقَال: مالٌ ذُو! فَنَإٍ، أَي كَثْرَةٍ كَفَنَعٍ بِالْعينِ، وَقَالَ: أَرَى الهمزةَ بدَلاً من العَيْنِ وأَنشد أَبو العَلاء بيتَ أَبي مِحْجَنٍ الثَّقَفِيّ:
وَقَدْ أَجُودُ وَمَا مَالِي بِذِي فَنَإٍ
وَأَكْتُم السِّرَّ فِيهِ ضَرْبَهْ العُنُقِ
وَرِوَايَة يَعْقُوب فِي الأَلفاظ: بِذِي فَنَعٍ. (و) {الفَنْءُ (بِالسُّكُونِ: الجَماعَةُ) من النَّاس، كأَنه مأْخوذ من معنى الكَثْرَة، يُقَال (: جاءَ} فَنْءٌ مِنْهُم) أَي جمَاعَة.