116276. فعو وفعى.1 116277. فعور1 116278. فَعُول صفة مشبهة من أي فعل ثلاثي...1 116279. فُعُولة مصدرًا لـ «فعل»...1 116280. فعى1 116281. فعي2116282. فَعَيَ 1 116283. فُعَيْس1 116284. فَعِيل بمعنى فَاعِل وقياسيتها...1 116285. فَعِيل للدلالة على المشاركة...1 116286. فِعِّيل للمبالغة1 116287. فغ1 116288. فَغَّ 1 116289. فَغَا1 116290. فغا4 116291. فغار1 116292. فَغَانْدِيزُ1 116293. فغد1 116294. فِغْدِيز1 116295. فِغْدِين1 116296. فَغَرَ2 116297. فَغْرٌ1 116298. فغر13 116299. فَغَرَ 1 116300. فَغْرِيّة1 116301. فُغْرِيَّة1 116302. فِغِشْت1 116303. فغغ3 116304. فغفر2 116305. فغفور1 116306. فغل1 116307. فغم11 116308. فَغَمَ1 116309. فَغَمَ 1 116310. فغمه1 116311. فَغَمَهُ1 116312. فغن1 116313. فَغَنْدَرَةُ1 116314. فغو6 116315. فغى1 116316. فغي3 116317. فَغَيَ 1 116318. فَغِيطُوسِين1 116319. فَغِيفَد1 116320. ففغا1 116321. ففل2 116322. ففيلة1 116323. فق4 116324. فَقّ1 116325. فَقَّ 1 116326. فقء2 116327. فقأَ1 116328. فقأ13 116329. فَقَأَ5 116330. فَقَأَ 1 116331. فَقَا1 116332. فقا4 116333. فقاس1 116334. فُقَّاعات1 116335. فَقّام1 116336. فقام1 116337. فَقَّاوي1 116338. فُقْت1 116339. فُقْتان1 116340. فَقَحَ1 116341. فقح11 116342. فَقَحَ 1 116343. فَقْحَلَ1 116344. فقحل3 116345. فَقْحَلٌ1 116346. فَقْحي1 116347. فقخَ1 116348. فقخ3 116349. فَقَخَهُ1 116350. فَقَدَ1 116351. فقد17 116352. فَقَدَ 1 116353. فقدد2 116354. فَقَدَه1 116355. فَقِر1 116356. فَقْر1 116357. فَقَرَ1 116358. فقر22 116359. فَقْر الدين1 116360. فَقَرَ 1 116361. فُقَراءٌ1 116362. فَقَرَات1 116363. فُقَراوي1 116364. فِقْرَة1 116365. فُقْرَة1 116366. فَقْرَة2 116367. فقرة1 116368. فَقْري1 116369. فقز2 116370. فَقزَ1 116371. فَقَس1 116372. فَقَسَ1 116373. فقس10 116374. فقس أو فقص1 116375. فَقَسَ 1 Prev. 100
«
Previous

فعي

»
Next
ف ع ي

في نصح فلان حمة العقارب وسمّ الأفاعي، وكأنه أفعوان مطرق. وقد تفعّى فلان إذا تشبه بالأفعى في سوء خلقه. قال ساعدة ابن جؤية:

وبالله ما إن شهلة أم واحد ... بأوجد منّي أن يهان صغيرها

رأته على يأسٍ وقد شاب رأسها ... وحين تفعّى للهوان عشيرها

أي زوجها.

ومن المجاز: قول جرير:

فلما استوى جنباه لاعبَ ظله ... عريض أفاعي الحالبين ضرير

أراد عروقاً متشعبة من الحالبين ظهرت لفرط الهزال فأشبهت الأفاعي.
فعي
: (ي؛) وَفِي نُسْخَة و (} الأَفْعاءُ: الرَّوائِحُ الطَّيِّبَةُ.
( {والفَاعِي: الغَضْبانُ المُزَبَّدُ) ؛) كِلاهُما عَن ابنِ الأعْرابي؛ كَذَا فِي المُحْكم.
(} والفاعِيَةُ: النمَّامَةُ) من النِّساءِ.
(و) أَيْضاً: (زَهْرُ الحِنَّاءِ) ، لُغَةٌ فِي الغَيْن.
( {والأَفْعَى: هَضَبَةٌ لبَنِي كِلابٍ) فِي دِيارِهم؛ نقلَهُ ابنُ سِيدَه؛ قالَ بعضُ الكِلابِيِّين:
هَلْ تَعْرِفُ الدَّار بذِي البَناتِإلى البُرَيْقاتِ إِلَى} الأَفْعاةِ أَيَّامَ سُعْدَى وَهِي كالمَهاةِ قالَ الصَّاغاني: أَدْخَلَ الهاءَ فِي الأَفْعاةِ لأنَّه رَغبَ بهَا إِلَى الهَضْبةِ.
(و) {الأفْعَى: (حيَّةٌ خَبِيثَةٌ) ، وَهِي رَقْشاءُ دَقيقَةُ العُنُقِ عَرِيضَةُ الرأْسِ، ورُبَّما كانَ لَهَا قَرْنانِ، (} كالأَفْعَوِ) ، بِلُغَةِ الحِجازِ؛ وَمِنْه الحديثُ: سُئِلَ ابنُ عبَّاس، رضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْهُمَا، عَن قَتْلِ المُحْرِم الحيَّاتِ، فقالَ: (لابأْسَ بقَتْله {الأفْعَوْ والحِدْو) قَلَبَ أَلِفَهما واواً على لُغَتِهِ؛ (يكونُ وَصْفاً واسْماً) ، والاسْمُ أَكْثَر.
وقيلَ: الأَفْعَى الَّتِي لَا تَبْرَحُ إنَّما هِيَ مُتَرحِّيةٌ وتَرَحِّيها اسْتِدارَتُها على نَفْسِها وتَحَوِّيها؛ قيلَ: لَا يَنْفَعُ مِنْهَا رُقْية وَلَا تِرْياقٌ.
وقالَ الجَوْهرِي: أَفْعَى، أَفْعَلُ، تقولُ: هَذِه} أَفْعَى بالتَّنْوينِ؛ وكَذلكَ أَرْوًى؛ (ج {أَفاعِي.
(وأَرضٌ} مَفْعاةٌ: كَثيرَتُها) .
(وَفِي الصِّحاح: ذاتُ {أَفاعٍ.
(} والمُفَعَّاةُ، مُشَدَّدَةً) ، أَي مَعَ ضمِ الميمِ؛ (السِّمَةُ الَّتِي تكونُ على صورةِ الأَفْعَى) ؛) نقلَهُ الجَوْهري.
(وجَمَلٌ {مُفَعًّى) ، كمُعَظَّمٍ: (وُسِمَ بهَا) ، وَقد} فَعَّاهُ {تَفْعِيَةً.
(} وتَفَعَّى) الرَّجلُ: (صارَ {كالأفْعَى) فِي الشَّرِّ؛ نقلَهُ الجَوْهرِي.
وَفِي الأساسِ: تشَبَّه} بالأفْعَى فِي سُوْءِ خُلُقِه.
( {وأُفاعِيَةُ، بالضَّمِّ: وادٍ) يصبُّ (بمِنَى) ؛) قالَ ياقوتُ: وذَكَرَ الحاتِمِيُّ أَنَّه فِي طرِيقِ مكَّةَ عَن يمِينِ المُصْعدِ من الكُوفَةِ.
(} والأَفاعِي: عُرُوقٌ تَتَشَعَّبُ من الحالِبَيْنِ) ، على التَّشْبيهِ.
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
{الأُفْعُوانُ، بالضمِّ: ذَكَرُ} الأفاعِي؛ نقلَهُ الجَوْهرِي.
{والمُفَعَّاةُ: هِيَ الإبِلُ سِمَتُها} كالأَفْعَى.
{وفَعَا فلانٌ شَيْئا: فَتَّتَهُ.
} وأَفْعَى الرَّجلُ: صارَ ذَا شرَ بَعْد خيرٍ.
والأَفاعِي: وادٍ قُربَ القلزمِ مِن مِصْر، جاءَ ذِكْرُه فِي حديثِ هِشامِ بنِ عمَّار قالَ: حدَّثنا البُحْتري بنُ عُبيدٍ قالَ هِشام: ذَهَبْنا إِلَيْهِ، أَي القلزمَ، فِي موْضِعٍ يقالُ لَهُ الأفاعِي، حدَّثنا، أَي حدَّثنا أَبو هُرَيْرَةَ قالَ: قالَ رسُولُ اللَّهِ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم (سمّوا أَسْقاطَكُم فإنَّهم فرطُكُم) .
قالَ ابنُ عَسَاكِر: قوْلُه إِلَى القلزمِ تَصْحيفٌ من عبدِ العزيزِ، أَي أَحَدُ رُواةِ الحديثِ، وإنَّما هُوَ إِلَى القلمون.
قَالَ ياقوتُ: الصَّوابُ مَا قالَهُ عبدُ العزيزِ، سأَلْت عَنهُ مَنْ رَآهُ وعرَفَه.
{وأَفَيْعِيَة، مُصَغَّرٌ: منْهلٌ لسُليْم مِن أَعْمالِ المدِينَةِ؛ نقلَهُ ياقوتُ.
وعمرةُ بنْتُ} أَفْعى عَن أُمِّ سَلَمَةَ.
وسلامَةُ بنْتُ أَفْعَى عَن عائِشَة.
{وأَفْعَى نَجْرانَ: جاءَ ذِكْرُه فِي كتابِ الشّفاءِ لعياض عنْدَ ذِكْرِ الكيمان.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.