فحق انْفَحَقَ بالكَلام: بمعْنى انْفَهَقَ، أي تَوَسَّعَ. والمَخْتُوْنُ يَتَفَحَّقُ: أي يُبَاعِدُ بين رِجْلَيْه.
(ف ح ق)
الفَحْقَةُ: رَاحَة الْكَفّ بلغَة أهل الْيمن.
وأفحقَ الشَّيْء: ملأَهُ، وَقيل: حاؤه بدل من هَاء أفهقه.
وتَفَيْحق فِي كَلَامه: توسع وتنطع، وَقيل: حاؤه بدل من هَاء تفيهق.
الفَحْقَةُ: رَاحَة الْكَفّ بلغَة أهل الْيمن.
وأفحقَ الشَّيْء: ملأَهُ، وَقيل: حاؤه بدل من هَاء أفهقه.
وتَفَيْحق فِي كَلَامه: توسع وتنطع، وَقيل: حاؤه بدل من هَاء تفيهق.
فحق: ابن سيده: الفَحْقةُ راحة الكلب بلغة أَهل اليمن. وأَفْحَقَ
الشيءَ: ملأه، وقيل؛ حاؤُه بدل من هاء أَفْهَقَ. الأَزهري عن الفراء قال: العرب
تقول فلانَ يَتَفَيْحَقُ في كلامه ويَتَفَيْهقُ إِذا توسَّع فيه. قال
أَبو عمرو: انْفَحَقَ بالكلام انْفِحاقاً. وطريق مُنْفَحِقٌ: واسع؛
وأَنشد:والعِيسُ فَوْقَ لاحِبٍ مُعَبَّدِ،
غُبْرِ الحَصى مُنْفَحِقٍ عَجَرَّدِ
فحق
فيْحَقَ بَين رِجْلَيْه أهْمَلَه الجوهَريّ، وَقَالَ ابنُ عبّادٍ: أَي باعَدَ. وَقَالَ ابنُ الأعْرابيّ: أَرض فيْحَقٌ، كصَيْقَل وكذلِك فيْهَقٌ، أَي: واسِعَة. وَقَالَ ابنُ عبّاد: المُتَفَيْحِقُ هُوَ الَّذِي يُباعِدُ بينَ رِجلَيْه فِي المَشْي كهَيْئةِ مَشْي المَخْتون، مثل المُتَفَيْهِق بالهاءِ، لُغةٌ فِيهِ. قَالَ: وانْفَحَق بالكَلام: مثل انْفَهَق أَي: توسّع، ونَقَل أَبُو عَمْرو مثله. وَمِمَّا يُستدرك عَلَيْهِ: الفَحْقَةُ: راحَةُ الكَلْبِ، بلُغةِ أهلِ اليَمَن، عَن ابْن سيدَه. وأفْحَقَ الشيءَ: ملأَه، وَقيل: حاؤُه بدَلٌ من هاءِ أفْهَق. وَنقل الأزهَريُّ عَن الفرّاءِ قَالَ: العَربُ تَقول: فلانٌ يتَفيْحَقُ فِي كَلامِه، ويتفَيْهق: إِذا توسّع فِيهِ. وطَريقٌ مُنفَحِقٌ: واسِع، وأنشَدَ: والعِيسُ فوقَ لاحِبٍ مُعَبَّدِ غُبْرِ الحَصا مُنْفَحِقٍ عَجَرَّدِ
فيْحَقَ بَين رِجْلَيْه أهْمَلَه الجوهَريّ، وَقَالَ ابنُ عبّادٍ: أَي باعَدَ. وَقَالَ ابنُ الأعْرابيّ: أَرض فيْحَقٌ، كصَيْقَل وكذلِك فيْهَقٌ، أَي: واسِعَة. وَقَالَ ابنُ عبّاد: المُتَفَيْحِقُ هُوَ الَّذِي يُباعِدُ بينَ رِجلَيْه فِي المَشْي كهَيْئةِ مَشْي المَخْتون، مثل المُتَفَيْهِق بالهاءِ، لُغةٌ فِيهِ. قَالَ: وانْفَحَق بالكَلام: مثل انْفَهَق أَي: توسّع، ونَقَل أَبُو عَمْرو مثله. وَمِمَّا يُستدرك عَلَيْهِ: الفَحْقَةُ: راحَةُ الكَلْبِ، بلُغةِ أهلِ اليَمَن، عَن ابْن سيدَه. وأفْحَقَ الشيءَ: ملأَه، وَقيل: حاؤُه بدَلٌ من هاءِ أفْهَق. وَنقل الأزهَريُّ عَن الفرّاءِ قَالَ: العَربُ تَقول: فلانٌ يتَفيْحَقُ فِي كَلامِه، ويتفَيْهق: إِذا توسّع فِيهِ. وطَريقٌ مُنفَحِقٌ: واسِع، وأنشَدَ: والعِيسُ فوقَ لاحِبٍ مُعَبَّدِ غُبْرِ الحَصا مُنْفَحِقٍ عَجَرَّدِ