107142. عتل17 107143. عَتَلَ 1 107144. عتلب2 107145. عتله1 107146. عتم17 107147. عَتَمَ2107148. عُتْمٌ1 107149. عَتَّمَ1 107150. عَتَمَ 1 107151. عَتْمَاء1 107152. عُتْمان1 107153. عتمة1 107154. عُتُمَةُ1 107155. عَتْمَة1 107156. عتن5 107157. عَتِنِيّ1 107158. عُتُنِيّ1 107159. عَتَنِيّ1 107160. عَتَّهُ1 107161. عته14 107162. عُتِهَ1 107163. عَتِهَ1 107164. عتو12 107165. عُتُوّ1 107166. عَتَوَ 1 107167. عَتْوَة1 107168. عَتُوت1 107169. عَتُودٌ1 107170. عِتْوَدٌ1 107171. عتور1 107172. عِتْوَرٌ1 107173. عُتُوف1 107174. عَتُوم1 107175. عَتُوه1 107176. عتي2 107177. عَتِيَّان1 107178. عَتِيبٌ1 107179. عُتَيْبيّ1 107180. عَتِيبيّ1 107181. عَتِيَّة1 107182. عَتَِيْتُ1 107183. عُتَيْت الله1 107184. عَتْيَدٌ1 107185. عَتِيد1 107186. عُتَيْدَان1 107187. عَتِيدَان1 107188. عُتَيْرِس1 107189. عُتَيِّق1 107190. عُتَيْق1 107191. عَتِيق1 107192. عَتِيقُ السّاجَةِ1 107193. عُتَيِّقة1 107194. عُتَيْقة1 107195. عَتِيقة1 107196. عَتِيقي1 107197. عُتَيْك1 107198. عَتِيك1 107199. عَتِيكٌ1 107200. عَتِيلَان1 107201. عُتَيْلان1 107202. عُتَيْلِيّ1 107203. عَتِيليّ1 107204. عُتَيْنِيّ1 107205. عَتِيه1 107206. عُتَيْه1 107207. عث5 107208. عَثَّ 1 107209. عثا5 107210. عُثَارَى1 107211. عَثَاعِثُ1 107212. عِثَالٌ1 107213. عُثَالِطٌ 1 107214. عُثَانٌ1 107215. عَثَّانِيَّة1 107216. عثب3 107217. عثت1 107218. عثث10 107219. عَثُثَ1 107220. عثج6 107221. عثجل5 107222. عَثْجَلٌ 1 107223. عَثُرَ2 107224. عثر19 107225. عَثْر2 107226. عَثَرَ1 107227. عَثرٌ1 107228. عَثَّرُ1 107229. عَثُر1 107230. عَثَرَ 1 107231. عَثْرات1 107232. عِثْرَانُ1 107233. عثرب2 107234. عثره1 107235. عَثْرِيّ1 107236. عثعث1 107237. عَثعثَ1 107238. عَثْعَثٌ1 107239. عثق5 107240. عثك4 107241. عَثْكَلَ1 Prev. 100
«
Previous

عَتَمَ

»
Next
عَتَمَ عنه يَعْتِمُ: كَفُّ بعدَ المُضِيِّ فيه،
كَعَتَّمَ وأعْتَمَ، أو احْتَبَسَ عن فِعْلِ شيء يُريدُهُ،
وـ قِراهُ: أبْطأ،
كعَتَّمَ،
وـ اللَّيْلُ: مَرَّ منه قِطْعَةٌ،
كأَعْتَمَ فيهما،
وـ الشَّعَرَ: نَتَفَهُ،
وـ الإِبِلُ تَعْتِمُ وتَعْتُمُ
وأعْتَمَتْ واسْتَعْتَمَتْ: حُلِبَتْ عِشاءً.
والعَتَمَةُ، مُحَرَّكةً: ثُلُثُ اللَّيْلِ الأَوَّلُ بعد غَيْبُوبَةِ الشَّفَقِ، أو وَقْتُ صَلاةِ العشاء الآخِرَةِ.
وأعْتَمَ وعَتَّمَ: سارَ فيها، أو أوْرَدَ وأصْدَرَ فيها، وبَقِيَّةُ اللَّبَنِ تُفيقُ بها النَّعَمُ تلك الساعَةَ، وظُلْمَةُ اللَّيْلِ، ورُجوعُ الإِبِلِ من المَرْعَى بعدَما تُمْسي.
وقَمْراء أرْبَعٍ: عَتَمَةُ رُبَعَ، أي: قَدْرَ ما يَحْتَبِسُ في عَشائِهِ.
وعَتَّمَ الطائِرُ تعْتِيماً: رَفْرَفَ على رأسِ الإِنسانِ ولم يُبْعِدْ.
وحَمَلَ عليه فما عَتَّمَ: ما نَكَصَ.
وما عَتَّمَ أن فَعَلَ: ما لَبثَ.
والنُّجومُ العاتِماتُ: التي تُظْلِمُ من غبْرَةٍ في الهواء.
والعُتْمُ، بالضم وبضَمَّتَيْنِ: شَجَرُ الزَّيْتُونِ البَرِّيِّ.
والعَيْتُومُ: الجَمَلُ البَطيء، والرَّجُلُ الضَّخْمُ العَظيمُ.
وعُتْمٌ، بالضم: اسمٌ، وفَرَسٌ.
وكصَبورٍ: الناقَةُ لا تُدِرُّ إِلاَّ عَتَمَةً.
وجاءَنا ضَيْفٌ عاتِمٌ: بطيءٌ مُمْسٍ.
واسْتَعْتِموا نَعَمَكُمْ حتى تُفيقَ: أَخِّروا حَلْبَها حتى يَجْتَمِعَ لَبَنُها.
(عَتَمَ)
(هـ) فِيهِ «يَغْلِبَنَّكُم الأعْرَابُ عَلَى اسْم صَلاتِكم العِشاء، فإنَّ اسْمَها فِي كِتاب اللَّهِ العِشَاءُ، وَإِنَّمَا يُعْتَمُ بِحِلاَب الإبِل» قَالَ الْأَزْهَرِيُّ: أرْبابُ النَّعَم فِي البَادِية يُرِيحُون الإبلَ ثُمَّ يُنِيخُونَها فِي مُرَاحها حَتَّى يُعْتِمُوا: أَيْ يَدْخُلُوا فِي عَتَمَةِ اللّيل وهي ظلمة. وكانَت الأعْرَاب يُسَمُّون صَلاةَ الْعِشَاءِ صَلَاةَ العَتَمَة، تَسْمِيةً بالوَقْت، فنَهاهُم عَنِ الاقْتداءِ بِهِمْ، واستحَبَّ لَهُمُ التّمسُّكَ بالاسْم النَّاطق بِهِ لسانُ الشَّرِيعة.
وَقِيلَ: أرَادَ لَا يَغُرّنَّكم فعلُهم هَذَا فتُؤخِّروا صلاتَكم، وَلَكِنْ صَلُّوها إِذَا حَان وقْتُها.
وَمِنْهُ حَدِيثُ أَبِي ذَرٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ «واللِّقاحُ قَدْ رُوِّحَت وحُلِبَت عَتَمَتُهَا» أَيْ حُلبَت مَا كَانَتْ تُحْلَب وقتَ العَتَمَة، وَهُمْ يُسمُّون الحِلاَبَ عَتَمَة باسْم الوَقْت. وأَعْتَمَ: إِذَا دَخَل فِي العَتَمَة.
وَقَدْ تَكَرَّرَ ذِكْرُ العَتَمَة والإِعْتَام والتَّعْتِيم فِي الْحَدِيثِ.
(هـ) وَفِيهِ «أَنَّ سَلْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ غَرَس كَذَا وَكَذَا وَدِيةً وَالنَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُناولُه وَهُوَ يَغْرِسُ، فَمَا عَتَّمَتْ مِنْهَا وَدِيَّة» أَيْ مَا أبْطأَت أنْ عَلِقَت ، يُقَالُ: أَعْتَمَ الشيءَ وعَتَّمَهُ إِذَا أخَّره. وعَتَمَتِ الحاجةُ وأَعْتَمَتْ إِذَا تأخَّرت.
(س) وَفِي حَدِيثِ عُمَرَ «نَهى عَنِ الحَرير إلاَّ هَكَذَا وَهَكَذَا، فَمَا عَتَّمَنَا [أَنَّهُ] يَعْنِي الأعْلام» أَيْ مَا أبْطَأْنا عَنْ مَعْرفة مَا عَنَى وأرَادَ.
(س) وَفِي حَدِيثِ أَبِي زَيْدٍ الغَافِقِيِّ «الأسْوِكَةُ ثلاثةٌ: أرَاكٌ، فَإِنْ لَمْ يَكُن، فعَتَمٌ أَوْ بُطْم » العَتَم بِالتَّحْرِيكِ: الزيْتُون، وَقِيلَ: شَيْءٌ يُشْبِهُهُ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.