عنذ: العَانِذَة: أَصل الذَّقَنِ والأُذُنُ؛ قال:
عَوانذِ مُكْنِفات اللَّها
جميعاً، وما حولهن اكتنافا
عنذ
أهْمَلَه الخَليل. وحَكى الخارْزَنجِي: هُوَ يُعَنذي بالناس عَنْذَاة: أي يُغْري بهم. وامْرأة عِنْذِيَان: سَيئة الخُلُق. وفيهما لُغَاتٌ كثيرةٌ تأتي في مواضِعِها.
أهْمَلَه الخَليل. وحَكى الخارْزَنجِي: هُوَ يُعَنذي بالناس عَنْذَاة: أي يُغْري بهم. وامْرأة عِنْذِيَان: سَيئة الخُلُق. وفيهما لُغَاتٌ كثيرةٌ تأتي في مواضِعِها.
(ع ن ذ)
العانِذَةُ: أصل الذقن وَالْأُذن. قَالَ:
عَوَانِذُ مُكْتَنِفاتُ اللُّها ... جَمِيعا وَمَا حَوْلَهُنَّ اكْتِنافا
العانِذَةُ: أصل الذقن وَالْأُذن. قَالَ:
عَوَانِذُ مُكْتَنِفاتُ اللُّها ... جَمِيعا وَمَا حَوْلَهُنَّ اكْتِنافا
عنذ
: (عَنْذَى بهِ) كحَنْظَى (: أَغْرَى) بِهِ (و) يُقَال: (امرأَةٌ عِنْذِيَانٌ، بِالْكَسْرِ) وعَذَوَانَةٌ، مُحَرَّكةً عَن الأَزهريّ: بَذِيَّةٌ (سَيِّئَةُ الخُلُقِ) سَلِيطَةٌ.
(والعانِذَةُ: أَصْلُ الذَّقَنِ والأُذُنِ) قَالَ:
عَوَانِذُ مُكْتَنِفَاتُ اللَّهَا
جَمِيعاً وَمَا حَوْلَهُنَّ اكْتِنَافَا
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
عنَاذَانُ، بِالتَّخْفِيفِ، بلَدٌ من جُنْدِ قِنَّسْرِينَ والعَوَاصِمِ، كَذَا فِي مُعجم البكرِي.
: (عَنْذَى بهِ) كحَنْظَى (: أَغْرَى) بِهِ (و) يُقَال: (امرأَةٌ عِنْذِيَانٌ، بِالْكَسْرِ) وعَذَوَانَةٌ، مُحَرَّكةً عَن الأَزهريّ: بَذِيَّةٌ (سَيِّئَةُ الخُلُقِ) سَلِيطَةٌ.
(والعانِذَةُ: أَصْلُ الذَّقَنِ والأُذُنِ) قَالَ:
عَوَانِذُ مُكْتَنِفَاتُ اللَّهَا
جَمِيعاً وَمَا حَوْلَهُنَّ اكْتِنَافَا
وَمِمَّا يسْتَدرك عَلَيْهِ:
عنَاذَانُ، بِالتَّخْفِيفِ، بلَدٌ من جُنْدِ قِنَّسْرِينَ والعَوَاصِمِ، كَذَا فِي مُعجم البكرِي.