108025. عُرْفِيّ1 108026. عَرْفِيّ1 108027. عَرَفِيّ1 108028. عرفي1 108029. عُرْفِيّة1 108030. عرفية1108031. عُرْفيط1 108032. عرق21 108033. عَرَقَ1 108034. عِرْق النَّسا1 108035. عرق النّسا1 108036. عِرْقُ النَّسَا2 108037. عِرْقُ ثادِق1 108038. عِرْقُ ناهِق1 108039. عَرَقَ 1 108040. عِرْقاد1 108041. عَرْقَان1 108042. عرقب14 108043. عَرْقَبَ1 108044. عَرْقَبَةُ1 108045. عَرْقَبْتُ 1 108046. عِرْقَةُ1 108047. عَرْقةُ1 108048. عرقد3 108049. عرقس1 108050. عِرْقِسُوس1 108051. عَرْقسوس1 108052. عرقسوس1 108053. عرقص4 108054. عرقط4 108055. عرقف1 108056. عرقل8 108057. عَرْقَل 1 108058. عرقوب1 108059. عُرْقوبَة1 108060. عُرْقوبِي1 108061. عَرْقُوَةُ1 108062. عرك13 108063. عَرك1 108064. عَرُكَ1 108065. عَرَكَ 1 108066. عَرْكَة1 108067. عُرْكُرٌ 1 108068. عركز1 108069. عركس6 108070. عَرْكَسَ2 108071. عَرْكَسَ 1 108072. عركل2 108073. عركم2 108074. عُرْكوبِي1 108075. عرل1 108076. عرم21 108077. عَرَم1 108078. عَرِم1 108079. عَرُمَ1 108080. عَرَم الله1 108081. عَرِم الله1 108082. عَرَمَ 1 108083. عَرِمات1 108084. عُرْمَات1 108085. عِرْماس1 108086. عَرْمان1 108087. عُرْمان1 108088. عَرْمَانة1 108089. عرمرم1 108090. عَرَمْرَمٌ1 108091. عرمس6 108092. عِرْمِسُ1 108093. عِرْمِسٌ1 108094. عرمش1 108095. عرمض7 108096. عرمط1 108097. عرمُوط1 108098. عرموطِيّ1 108099. عرموى1 108100. عُرَمِي1 108101. عَرِمِي1 108102. عرن18 108103. عَرِنَ1 108104. عَرَن1 108105. عَرَنَ 1 108106. عِرْنانُ1 108107. عَرَنَةُ1 108108. عرنت1 108109. عَرَنْدَسٌ1 108110. عَرَنْدَس1 108111. عُرَنْدَلُ1 108112. عرنس6 108113. عرنش1 108114. عِرْنِشٌ1 108115. عُرْنُوس1 108116. عُرْنُوسي1 108117. عره4 108118. عَرَهَ1 108119. عُرْهانُ1 108120. عرهل2 108121. عرهم4 108122. عرهن4 108123. عُرْهُومٌ1 108124. عرو11 Prev. 100
«
Previous

عرفية

»
Next
العرفية العامة: هي التي حكم فيها بدوام ثبوت المحمول للموضوع أو سلبه عنه، ما دام ذات الموضوع متصفًا بالعنوان؛ مثاله إيجابًا: كل كاتب متحرك الأصابع ما دام كاتبًا، ومثاله سلبًا: لا شيء من الكاتب ساكن الأصابع ما دام كاتبًا.

العرفية الخاصة: هي العرفية العامة مع قيد اللا دوام بحسب الذات، وهي إن كانت موجبة، كما مر من قولنا: كل كاتب متحرك الأصابع ما دام كاتبًا لا دائمًا، فتركيبها من موجبة عرفية عامة وهي الجزء الأول، وسالبة مطلقة عامة وهي مفهوم اللا دوام، وإن كانت سالبة كما تقدم من قولنا: لا شيء من الكاتب ساكن الأصابع ما دام كاتبًا لا دائمًا، فتركيبها من سالبة عرفية عامة، وموجبة مطلقة عامة.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.