عتن
أهْمَله الخَليل. وحكى الخارْزَنْجِيُّ: عَتَنْتُهُ إلى السِّجْن أعْتِنُه وأعْتُنُه: بمعنى عَتَلْتَه أي قدْتَه.
أهْمَله الخَليل. وحكى الخارْزَنْجِيُّ: عَتَنْتُهُ إلى السِّجْن أعْتِنُه وأعْتُنُه: بمعنى عَتَلْتَه أي قدْتَه.
عتن
عَتَنَ(n. ac.
عَتْن)
a. [acc. & Ila], Pushed towards; drove, thrust into (
prison )
أَعْتَنَ
a. ['Ala], Was hard upon (debtor).
عَاْتِنa. see 26
عَتُوْن
(pl.
عُتُن)
a. Hardy, strong.
الْعين وَالتَّاء وَالنُّون
عَتَنَهُ يعْتِنُهُ ويَعْتُنُه عَتْنا: حمله حملا عنيفا كعتله.
وَرجل عَتِنٌ: شَدِيد الحملة. وَحكى يَعْقُوب أَن نون عَتَن بدل من لَام عَتَلَ.
عَتَنَهُ يعْتِنُهُ ويَعْتُنُه عَتْنا: حمله حملا عنيفا كعتله.
وَرجل عَتِنٌ: شَدِيد الحملة. وَحكى يَعْقُوب أَن نون عَتَن بدل من لَام عَتَلَ.
عتن: عَتَلَه إلى السجْن وعَتَنَه يَعْتِنُه ويَعْتُنه عَتْناً إذا دفعه
دفعاً عنيفاً، وقيل: حمله حملاً عنيفاً ورجل عَتِنٌ: شديد الحملة. وحكى
يعقوب: أَن نون عتَن بدل من لام عَتَل. ابن الأَعرابي: العُتُن
الأَشِدَّاء، جمع عَتُون وعاتِن. وأَعْتَنَ إذا تشدد على غريمه وآذاه.
عتن
: (العُتُنُ، بضَمَّتَيْنِ) : أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: هم (الأَشِدَّاءُ، الواحِدُ: عَتونٌ، و) قيلَ: (عاتِنٌ. (وعَتَنَهُ إِلَى السِّجْنِ يَعْتِنُه ويَعْتُنُه) ؛ مِن حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ، عَتْناً: (دَفَعَهُ) دَفْعاً (شَديداً عَنِيفاً) ، أَو حَمَلَه حملا عَنِيفاً كعَتَلَه.
وحَكَى يَعْقوب أَنَّ نُونَ عَتَنَه بَدَلُ مِن لامِ عَتَله.
(وأَعْتَنَ) ، ونَصّ ابنِ الأَعْرابي: عاتَنَ، (على غَرِيمِه) : إِذا (آذَاهُ وتَشَدَّدَ) عَلَيْهِ.
(وعِتانٌ، ككِتابٍ: ماءٌ حِذاءَ خَيْبَرَ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
رجلٌ عَتِنٌ، ككَتِفٍ: شَديدُ الحَمْلةِ.
والمُعاتَنَةُ: التَّشَدُّدُ على الغَرِيمِ.
: (العُتُنُ، بضَمَّتَيْنِ) : أَهْمَلَه الجَوْهرِيُّ.
وقالَ ابنُ الأَعْرابيِّ: هم (الأَشِدَّاءُ، الواحِدُ: عَتونٌ، و) قيلَ: (عاتِنٌ. (وعَتَنَهُ إِلَى السِّجْنِ يَعْتِنُه ويَعْتُنُه) ؛ مِن حَدَّيْ ضَرَبَ ونَصَرَ، عَتْناً: (دَفَعَهُ) دَفْعاً (شَديداً عَنِيفاً) ، أَو حَمَلَه حملا عَنِيفاً كعَتَلَه.
وحَكَى يَعْقوب أَنَّ نُونَ عَتَنَه بَدَلُ مِن لامِ عَتَله.
(وأَعْتَنَ) ، ونَصّ ابنِ الأَعْرابي: عاتَنَ، (على غَرِيمِه) : إِذا (آذَاهُ وتَشَدَّدَ) عَلَيْهِ.
(وعِتانٌ، ككِتابٍ: ماءٌ حِذاءَ خَيْبَرَ) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
رجلٌ عَتِنٌ، ككَتِفٍ: شَديدُ الحَمْلةِ.
والمُعاتَنَةُ: التَّشَدُّدُ على الغَرِيمِ.