طفس
طِنْفِسَةٌ and its variations: see art طنفس.
ط ف س
رجل طفس: قذر لا يتعهد نفسه وثيابه، وفيه طفس، وامرأة طفسة.
رجل طفس: قذر لا يتعهد نفسه وثيابه، وفيه طفس، وامرأة طفسة.
طفس
طَفَسَ(n. ac. طُفُوْس)
a. Died.
طَفِسَ(n. ac. طَفَس
طَفَاْسَة)
a. Was dirty, muddy.
طَفِسa. Dirty, muddy.
طفس
الطفَسُ: قَذَرُ الإنسانِ إذا لم يَتَعَهدْ نَفْسَه بغَسْلٍ، إنَّه لَطَفِس. وطَفَسَ الرجُلُ - بمعنى فَطَسَ -: إذا ماتَ.
الطفَسُ: قَذَرُ الإنسانِ إذا لم يَتَعَهدْ نَفْسَه بغَسْلٍ، إنَّه لَطَفِس. وطَفَسَ الرجُلُ - بمعنى فَطَسَ -: إذا ماتَ.
(طفس)
طفوسا فطس أَي مَاتَ أَو مَاتَ من غير دَاء ظَاهر
(طفس) طفسا وطفاسة قذر واتسخ فَهُوَ طفس
(طفس) طفس
طفوسا فطس أَي مَاتَ أَو مَاتَ من غير دَاء ظَاهر
(طفس) طفسا وطفاسة قذر واتسخ فَهُوَ طفس
(طفس) طفس
ط ف س : الطِّنْفِسَةُ بِكَسْرَتَيْنِ فِي اللُّغَةِ الْعَالِيَةُ وَاقْتَصَرَ عَلَيْهَا جَمَاعَةٌ مِنْهُمْ ابْنُ السِّكِّيتِ وَفِي لُغَةٍ بِفَتْحَتَيْنِ وَهِيَ بِسَاطٌ لَهُ خَمْلٌ رَقِيقٌ وَقِيلَ هُوَ مَا يُجْعَلُ تَحْتَ الرَّحْلِ عَلَى كَتِفَيْ الْبَعِيرِ وَالْجَمْعُ طَنَافِسُ.
طفس: الطَّفَسُ: قَذَرُ الإِنسان إِذا لم يتعهد نفسه بالتنظيف. رجل
نَجِسٌ طَفِسٌ: قَذِرٌ، والأُنثى طَفِسة. والطَّفَسُ، بالتحريك: الوَسَخُ
والدَّرَنُ، وقد طَفِسَ الثوبُ، بالكسر، طَفَساً وطفاسَةً، وطَفَسَ الرجل:
مات وهو طافس؛ ويروى بيت الكميت:
وذا رَمَقٍ منها يُقَضِّي وطافِسا
يصف الكلاب. الجوهري: طَفَسَ البِرْذَوْنُ يَطْفِسُ طُفُوساً أَي مات.
طفس
الطَّفْسُ والطَّفْشُ: النِّكاح.
شَمِرٌ: طَفَسَ وفَطَسَ يَطْفِسُ ويَفْطِسُ - بالكسر - طُفُوْساً وفُطُوْساً: إذا مات، يقال ذلك في الإنسان وغيره.
وقال غيره: الطَّفَسُ - بالتحريك - والطَّفاسَة: قَذَرُ الإنسان إذا لم يتعهّد نَفْسَه، يقال: إنّه لَطَفِس. قال الأزهري: أُراهُ يَتْبَعُ النَّجِسَ فيقال: فلان نَجِسٌ طَفِسٌ أي قَذِر. وكذلك التَّطْفيس، قال رؤبة:
ومُذْهَباً عِشْنا به حُرُوْسا ... لا يَعْتَري من طَبَعٍ تَطْفِيْسا
يقول: لا يَعْتَري شَبابي تَطْفِيْسٌ.
الطَّفْسُ والطَّفْشُ: النِّكاح.
شَمِرٌ: طَفَسَ وفَطَسَ يَطْفِسُ ويَفْطِسُ - بالكسر - طُفُوْساً وفُطُوْساً: إذا مات، يقال ذلك في الإنسان وغيره.
وقال غيره: الطَّفَسُ - بالتحريك - والطَّفاسَة: قَذَرُ الإنسان إذا لم يتعهّد نَفْسَه، يقال: إنّه لَطَفِس. قال الأزهري: أُراهُ يَتْبَعُ النَّجِسَ فيقال: فلان نَجِسٌ طَفِسٌ أي قَذِر. وكذلك التَّطْفيس، قال رؤبة:
ومُذْهَباً عِشْنا به حُرُوْسا ... لا يَعْتَري من طَبَعٍ تَطْفِيْسا
يقول: لا يَعْتَري شَبابي تَطْفِيْسٌ.
طفس
طَفَسَ الجَارِيَةَ يَطْفِسُها، بالكَسْر: جَامَعَها، عَن كُرَاع، نَقله ابْن سِيدَه، يُقَال: مَا زَالَ فلانٌ فِي طَفْسٍ ورَفْسٍ، أَي نِكَاح وأَكْلٍ، والشينُ لغةٌ فِيهِ. وَعَن شَمِرٍ: طَفَسَ فلانٌ طُفُوساً، من حَدِّ ضَرَبَ: ماتَ، كفَطَسَ فُطُوساً، يُقَال ذَلِك فِي الإِنْسَان وغيرِه. والطَّفَاسَةُ، بالفَتْح، والطَّفَسُ، مُحَرَّكةً، وَكَذَلِكَ الطَّنَاسَةُ، كَمَا فِي العُبابِ: قَذَرُ الإِنْسَانِ، رَجُلٌ طَفِسٌ والأُنْثَى طَفِسَةٌ، كَذَا فِي المُحْكَم، وَزَاد الأَزْهَرِيُّ: إِذا لم يَتَعَهَّدْ نَفْسَه بالتَّنْظِيفِ، وزادَ الزَّمَخْشَرِيُّ: وثَوْبَه، وَهُوَ طَفِسٌ، كَكَتِفٍ: قَذِرٌ نَجِسٌ، وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: أُرَاه يَتْبَع النَّجِسَ، فيُقَال: فلانٌ نَجِسٌ طَفِسٌ، أَي قَذِرٌ، وزادَ الصّاغَانِيُّ: التَّطْفِيس، بِهَذَا المَعْنَى عَن الأَزْهَرِيّ، وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ:
(ومُذْهَباً عِشْنَا بِهِ حُرُوسَا ... لَا يَعْتَرِي مِن طَبَعٍ تَطْفِيسَا)
يَقُول لَا يَعْتَرِي شَبابِي تَطْفِيسٌ.
طَفَسَ الجَارِيَةَ يَطْفِسُها، بالكَسْر: جَامَعَها، عَن كُرَاع، نَقله ابْن سِيدَه، يُقَال: مَا زَالَ فلانٌ فِي طَفْسٍ ورَفْسٍ، أَي نِكَاح وأَكْلٍ، والشينُ لغةٌ فِيهِ. وَعَن شَمِرٍ: طَفَسَ فلانٌ طُفُوساً، من حَدِّ ضَرَبَ: ماتَ، كفَطَسَ فُطُوساً، يُقَال ذَلِك فِي الإِنْسَان وغيرِه. والطَّفَاسَةُ، بالفَتْح، والطَّفَسُ، مُحَرَّكةً، وَكَذَلِكَ الطَّنَاسَةُ، كَمَا فِي العُبابِ: قَذَرُ الإِنْسَانِ، رَجُلٌ طَفِسٌ والأُنْثَى طَفِسَةٌ، كَذَا فِي المُحْكَم، وَزَاد الأَزْهَرِيُّ: إِذا لم يَتَعَهَّدْ نَفْسَه بالتَّنْظِيفِ، وزادَ الزَّمَخْشَرِيُّ: وثَوْبَه، وَهُوَ طَفِسٌ، كَكَتِفٍ: قَذِرٌ نَجِسٌ، وَقَالَ الأَزْهَرِيّ: أُرَاه يَتْبَع النَّجِسَ، فيُقَال: فلانٌ نَجِسٌ طَفِسٌ، أَي قَذِرٌ، وزادَ الصّاغَانِيُّ: التَّطْفِيس، بِهَذَا المَعْنَى عَن الأَزْهَرِيّ، وأَنْشَدَ لرُؤْبَةَ:
(ومُذْهَباً عِشْنَا بِهِ حُرُوسَا ... لَا يَعْتَرِي مِن طَبَعٍ تَطْفِيسَا)
يَقُول لَا يَعْتَرِي شَبابِي تَطْفِيسٌ.