Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي

ا
ب
ت
ث
ج
ح
خ
د
ذ
ر
ز
س
ش
ص
ض
ط
ظ
ع
غ
ف
ق
ك
ل
م
ن
ه
و
ي
Book Home Page
الصفحة الرئيسية للكتاب
Number of entries in this book
عدد المواضيع في هذا الكتاب 12883
8986. طاقاتُ أبي سُوَيد1 8987. طاقات أُمّ عُبَيْدَةَ...1 8988. طاقاتُ الرّاوَنْدِيّ...1 8989. طاقاتُ العَكّيّ1 8990. طاقاتُ الغِطْرِيفِ1 8991. طَالَقَانُ18992. طَالِقَةُ1 8993. طاهِرٌ1 8994. طَاوُسُ1 8995. طايَقانُ1 8996. طُبا1 8997. طبَبُ1 8998. طَبَرَانُ1 8999. طَبَرِستانُ1 9000. طَبَرستَرَان1 9001. طَبَرْقَةُ1 9002. طَبَرَك1 9003. طَبَرْمِين1 9004. طَبَرِيّةُ1 9005. طَبَسُ1 9006. طِبْعٌ1 9007. طُبْنَةُ1 9008. طَبَنْذَا1 9009. طَبِيرَةُ1 9010. طَثْرَةُ1 9011. طَثِيثَا1 9012. طَحَا1 9013. طِحَابٌ1 9014. طِحَالٌ1 9015. طَحْطُوطُ1 9016. طَخَارَانُ1 9017. طَخارستان1 9018. طُخَامٌ1 9019. طَخْشُ1 9020. طَخِفَةُ1 9021. طَخُورَذُ1 9022. طَدَانُ1 9023. طُرْآن1 9024. طُرَا1 9025. طَرَائِفُ1 9026. طَرَابُلُسُ1 9027. طَرَابُلُسُ الشّام1 9028. طَرَابُنُش1 9029. طَرَابيَة1 9030. طَرابِيَةُ1 9031. طُرّاد1 9032. طُرَارَبَنْد1 9033. طِرَازُ1 9034. طِرَاقُ1 9035. طِرَانُ1 9036. طُرَّةُ1 9037. طَرْجَلَةُ1 9038. طَرْحَانُ1 9039. طَرْخَاباذ1 9040. طِرَرَةُ1 9041. طَرَسُوسُ1 9042. طَرَسُونَة1 9043. طُرُّش1 9044. طُرُشِيز1 9045. طَرْطانش1 9046. طرطايش1 9047. طَرْطَرُ1 9048. طَرْطَوَانْش1 9049. طَرَطُوسُ1 9050. طَرْطُوشَةُ1 9051. طَرْغَلَّةُ1 9052. طَرَفٌ1 9053. طَرَفَةُ1 9054. طَرَقٌ1 9055. طَرْقُ1 9056. طَرْقَلَةُ1 9057. طَرَّكُونَةُ3 9058. طَرْمُ1 9059. طَرْماجُ1 9060. طَرْمِيسُ1 9061. طُرَنْدَةُ1 9062. طِرْنِيَانَةُ1 9063. طُرْوَاخَا1 9064. طَرُونُ1 9065. طَرْيانَةُ1 9066. طُرَيثيثُ1 9067. طُرَيْفٌ1 9068. طِرْيَف1 9069. طُرَيْفَةُ1 9070. طَزَرُ1 9071. طُزْعَةُ1 9072. طُزْيانُ1 9073. طَسْفُونَج1 9074. طِشْكَرُ1 9075. طَغَامَى1 9076. طَفِّرِ1 9077. طَفْرَاباذ1 9078. طَفْرَجِيل1 9079. طَفِيلٌ1 9080. طُفَيْلٌ1 9081. طَلّ2 9082. طَلا1 9083. طَلاةُ1 9084. طِلاح1 9085. طَلالُ1 Prev. 100
«
Previous

طَالَقَانُ

»
Next
طَالَقَانُ:
بعد الألف لام مفتوحة وقاف، وآخره نون: بلدتان إحداهما بخراسان بين مرو الروذ وبلخ، بينها وبين مرو الروذ ثلاث مراحل، وقال الإصطخري: أكبر مدينة بطخارستان طالقان، وهي مدينة في مستوى من الأرض وبينها وبين الجبل غلوة سهم، ولها نهر كبير وبساتين، ومقدار الطالقان نحو ثلث بلخ ثم يليها في الكبر وزوالين، خرج منها
جماعة من الفضلاء، منهم: أبو محمد محمود بن خداش الطالقاني، سمع يزيد بن هارون وفضيل بن عياض وغيرهما، روى عنه أبو يعلى الموصلي وإبراهيم الحربي وغيرهما، وتوفي سنة 205 عن تسعين سنة، ومحمد بن محمد بن محمد الطالقاني الصوفي، روى عنه أبو بكر الخطيب وأبو عبد الله الحميدي، وقال غيث بن عليّ: هو من طالقان مرو الروذ، سافر قطعة كبيرة من البلاد واستوطن صور إلى أن مات بها، حدث عن أبي حماد السلمي، وقد تقدم في سماعه لكتاب الطبقات لعبد الرحمن وسماعه لغير ذلك صحيح، وكان أول دخوله الشام سنة 15، وفيها سمع من أبي نصر الستيني، وتوفي سنة 466 وقد نيف على الثمانين، وقيل في سنة 463، والأخرى بلدة وكورة بين قزوين وأبهر وبها عدة قرى يقع عليها هذا الاسم، وإليها ينسب الصاحب بن عباد، وأبوه عباد بن العباس بن عباد أبو الحسن الطالقاني، سمع عباد أبا خليفة الفضل بن الحباب والبغداديين في طبقته، قال أبو الفضل: ورأيت له في دار كتب ابنه أبي القاسم بن عباد بالريّ كتابا في أحكام القرآن ينصر فيه مذهب الاعتزال استحسنه كل من رآه، روى عنه أبو بكر بن مردويه والأصبهانيون وابنه الصاحب أبو القاسم بن عباد، روى عن البغداديين والرازيين، وولد سنة 326، ومات سنة 385، وقد ذكرت أخباره مستقصاة في أخبار مردويه، ومن طالقان قزوين أبو الخير أحمد بن إسماعيل بن يوسف القزويني الطالقاني، سمع الحديث بنيسابور من أبي عبد الله الفراوي وأبي طاهر الشّحّامي وغيرهما، ودرّس بالمدرسة النظامية ببغداد وكان يعقد بها مجالس الوعظ أيضا، وورد الموصل رسولا من دار الخلافة وعاد إلى بغداد فأقام بها ثم توجه إلى قزوين فتوفي بها في ثالث عشر محرم سنة 590، وهذا خبر استحسنته فيه ذكر الطالقان في شعر أوردته ههنا ليستمتع به القارئ، قال أبو الفرج عليّ ابن الحسين: أخبرني عمي حدثني هارون بن مخارق عن أبيه قال: كنت حاضرا في مجلس الرشيد وقد أحضر دنانير برمكية بعد إحضاره إياها في الدفعة الأولى وابتياعه لها فلما دخلت أكرمها ورفع مجلسها وطيب نفسها بعهده ثم قال لها: يا دنانير إنما كان مولاك وأهله عبيدا لي وخدما فاصطفيتهم فما صلحوا وأوقعت بهم لما فسدوا فأعد لي عمن فاتك إلى من تحصّلينه، فقالت: يا أمير المؤمنين إن القوم أدّبوني وخرّجوني وقدموني وأحسنوا إليّ إحسانا منه أنك قد عرفتني بهم وحللت هذا المحل منك ومن إكرامك فما أنتفع بنفسي ولا بما تريده مني ولا يجيء كما تقدر بأني إذا ذكرتهم وغنيت غلب عليّ من البكاء ما لا يبين معه غناء ولا يصح وليس هذا مما أملك دفعه ولا أقدر على إصلاحه ولعلي إذا تطاولت الأيام أسلو ويصلح من أمري ما قد تغير وتزول عني لوعة الحزن عند الغناء ويزول البكاء، فدعا الرشيد بمسرور وسلمها إليه وقال له: اعرض عليها أنواع العقاب حتى تجيب إلى الغناء، ففعل ذلك فلم ينفع فأخبره به، فقال له: ردها إليّ، فردها فقال لها:
إن لي عليك حقوقا ولي عندك صنائع، فبحياتي عليك وبحقي إلّا غنّيت اليوم ولست أعاود مطالبتك بالغناء بعد اليوم! فأخذت العود وغنّت:
تبلى مغازي الناس إلا غزوة ... بالطالقان جديدة الأيام
ولقد غزا الفضل بن يحيى غزوة ... تبقى بقاء الحلّ والإحرام
ولقد حشمت الفاطميّ على التي ... كادت تزيل رواسي الإسلام
وخلعت كفر الطالقان هدية ... للهاشمي إمام كل إمام
ثم رمت بالعود وبكت حتى سقطت مغشية وشرقت عين الرشيد بعبرته فردها وقام من مجلسه فبكى طويلا ثم غسل وجهه وعاد إلى مجلسه وقال لها: ويحك! قلت لك سرّيني أو غميني وسوئيني؟ اعدلي عن هذا وغني غيره، فأخذت العود وغنت:
ألم تر أن الجود من صلب آدم ... تحدّر حتى صار في راحة الفضل
إذا ما أبو العباس جادت سماؤه ... فيا لك من جود ويا لك من فضل!
قال: فغضب الرشيد وقال: قبحك الله! خذوا بيدها وأخرجوها! فأخرجت ولم يعد ذكرها بعد ذلك ولبست الخشن من الثياب ولزمت الحزن إلى أن ماتت، ولم يف للبرامكة من جواريهم غيرها.
You are viewing Lisaan.net in filtered mode: only posts belonging to Yāqūt al-Ḥamawī, Muʿjam al-Buldān معجم البلدان لياقوت الحموي are being displayed.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.