103135. ضُرَيْوَة1 103136. ضز3 103137. ضَزَّ 1 103138. ضزز6 103139. ضَزَنَ1 103140. ضزن10103141. ضَزَنَ 1 103142. ضزنه1 103143. ضس1 103144. ضِشّ1 103145. ضط1 103146. ضَطَرَ1 103147. ضطر6 103148. ضَطَرَ 1 103149. ضَطْرَدَ1 103150. ضطرد1 103151. ضطط3 103152. ضَطَمَ1 103153. ضطم1 103154. ضطن2 103155. ضع1 103156. ضَعٌّ1 103157. ضَعَّ 1 103158. ضَعا1 103159. ضعا2 103160. ضُعَاضِعُ1 103161. ضَعَّاف1 103162. ضِعاف1 103163. ضَعَّان1 103164. ضَعَّانِي1 103165. ضَعَةَ1 103166. ضعة1 103167. ضَعْد1 103168. ضعرس2 103169. ضعز3 103170. ضَعَسَ 1 103171. ضَعْضَعَ1 103172. ضعضع6 103173. ضعط3 103174. ضعَطَهُ1 103175. ضعع5 103176. ضَعُفَ1 103177. ضعف20 103178. ضعَّف1 103179. ضُعْف1 103180. ضِعْف1 103181. ضعف التأليف1 103182. ضعف الهضم1 103183. ضَعَفَ 1 103184. ضعفه1 103185. ضعك1 103186. ضعل3 103187. ضعو4 103188. ضَعَوَ 1 103189. ضعي1 103190. ضعيف1 103191. ضُعَيْفَان1 103192. ضَعِين1 103193. ضَعِينَة1 103194. ضغ1 103195. ضَغَّ 1 103196. ضَغا1 103197. ضَغَا1 103198. ضغا4 103199. ضغاء1 103200. ضُغَاطٌ1 103201. ضَغَبَ1 103202. ضغب6 103203. ضَغَبَ 1 103204. ضغبس8 103205. ضَغْبَسَ1 103206. ضغت3 103207. ضَغَتَ 1 103208. ضَغَثَ2 103209. ضغث18 103210. ضَغَثَ 1 103211. ضغثه1 103212. ضغد3 103213. ضغدر2 103214. ضَغَدَه1 103215. ضغر1 103216. ضغرس1 103217. ضغز5 103218. ضَغَزَ 1 103219. ضغس2 103220. ضغضع1 103221. ضغضغ2 103222. ضَغَطَ1 103223. ضغط17 103224. ضغط العين1 103225. ضغط القلب1 103226. ضَغْط القلب1 103227. ضَغَطَ على1 103228. ضَغْطٌ في الدم1 103229. ضَغَطَ 1 103230. ضغطه1 103231. ضَغَطَهُ1 103232. ضغغ6 103233. ضغف3 103234. ضغل7 Prev. 100
«
Previous

ضزن

»
Next
ضزن: ضَيْزَن: اسم مهين كان عرب الجاهلية يطلقونه على من يتزوج امرأة أبيه (أبو الفداء تاريخ الجاهلية ص180).

ضزن


ضَزَنَ(n. ac.
ضَزْن)
a. Snatched, tore away.

تَضَاْزَنَa. Disputed over, strove about.

ضَطَط
a. Deep mud, mire.
[ضزن] بعث بعامل ثم عزله فانصرف إلى منزله بلا شيء فقالت امرأته: أين مرافق العمل؟ قال: كان معي "ضيزنان" يحفظان ويعلمان، يعني الملكين الكاتبين، الضيزن الحافظ الثقة، أرضى أهله بهذا وعرض بالملكين وهو من محاسن الكلام. غ: "الضيزن" من يتزوج امرأة أبيه بعد موته.
[ضزن] الضَيْزَنُ: الذي يزاحم أباه في امرأته. قال أوس والفارسية فيهم غير مُنْكَرَةٍ * وكلُّهم لأبيهِ ضَيْزَنٌ سَلِفُ ويقال: الضَيْزَنُ: الذي يزاحمك عند الاستقاء في البئر. وضيزن: اسم صنم.
ض ز ن

فلان ضيزن أبيه إذا خاذن امرأته أو خلفه عليها وهو المقتي المنهي في القرآن، وكان عنترة وتميم بن مقبل ضيزنين، وقد تضيزن أهل الجاهلية وزعموا أنهم يرثون نكاح الأب كما يرثون ماله. وضيق خرق البكرة بضيزن: بعود يلقمه إياه. قال يصف ناقة ناجية:

كما خطرت بالغرب واستجودت به ... ذمول أقامت جانبيها الضيازن
باب الضاد والزاي والنون معهما ض ز ن يستعمل فقط

ضزن: الضَّيْزَنُ: النَّخَاسُ. ويقال للرجل اذا زاحَمَ أباه في امرأته. وجاريةٌ ضَيْزَنٌ، قال أوس بن حجر:

والفارسيَّةُ فيكُمْ غيرُ مُنْكَرةٍ ... فكُلُّكُمْ لأبيه ضَيْزَنٌ سَلِفُ

شَبَّهَهُم بالمَجوسِ يتزوّج الرجل منهم امرأة أبيه، وامرأةَ ابنه.
ضزن: الضَّيْزَنُ [247ب] : الذي يُزَاحِمُ أباه في امْرَأَتِه. وهو أيضاً: الذي يَكُونُ إلى جَنْبِكَ يَغُمُّكَ ويَشُقُّ عليك. وقيل العَدُوُّ المُزَاحِمُ. والشَّرِيكُ. والضَّيْزَنُ في البَكْرَةِ: شَيْءٌ بَيْنَ قَبِّها والساعِدِ يَمْنَعُها من أن تَتَّكِىءَ على أحَدِ شِقَّيْهَا فَتَأْكُلَه، وجَمْعُه ضَيَازِنُ. وضَزنَني فلانٌ يَضْزُنُني ويَضْزِنُني: إذا أخَذَ على يَدَيْكَ دوْنَ ما تُرِيْدُه، وهو الضَّيْزَنُ. وقيل: هو الذي يُضَيَّقُ به خَرْقُ المَحَالَةِ إذا اتْسَعَ. والضَّزْنُ: نَحْوَ الحَبْسِ. وضازَنَني مُضَازَنَةً: إذا تَعَاطَيَا أمْراً فَتَغَلبا عليه. وهو في الوَرْدِ: المُزَاحَمَةُ. وضَيْزَنُ الرَّجُلِ: ضِدُّه. وفلانٌ ذو ضَيَازِنَ: وهم عِيَالُه وشُرَكاؤه. والضَّيْزَنُ: صَنَمٌ في الجاهِليّة.
الضاد والزاي والنون ض ز ن

الضَّيْزَنُ النَّخَّاسُ قال أوسُ بن حَجَرٍ

(والفَارِسِيَّةُ فيهِمْ غيرُ مُنكَرةٍ ... فَكُلُّهُمْ لأَبِيِه ضَيْزَنٌ سَلِفْ)

والضَّيْزَنَانِ السَّلِفَانِ والضَيْزَنُ الذي يُزَاحِم على الحَوْضِ أنشد ابن الأعرابيِّ

(إنّ شَرِيَبْيكَ لضَيْزَنانِهْ ... )

(وعَنْ إزَاءِ الحَوْضِ مِلْهَزَانِه ... )

(خَالِفْ فَأصْدِرْ يومَ يُورِدَانِهْ ... )

وقيل الضَّيْزَنان المُستَقِيانِ من بئرٍ واحدٍ وهو من التزَاحُم قال اللحيانيُّ كل رَجُلٍ زَاحَمَ رجُلاً فهو ضَيْزنٌ له والضَّيْزَنُ ضِدُّ الشيء قال في كلِّ يومٍ لَكَ ضَيْزَنَانِ والضَّيْزَنَانِ صَنَمان للمُنْذِرِ الأكْبَر كان اتَّخذهُما بباب الحِيرةَ ليَسْجُدَ لهما مَنْ دخَلَ الحيرةَ امْتِحاناً للطَّاعةِ والضَّيْزَنُ الذي يُسَمِّيه أهلُ العِراقِ البُنْدارَ يكون مع عاملِ الخَراجِ وحكى اللِّحيانيُّ جَعَلْته ضَيْزناً أي بُنْدَاراً 

ضزن: الضَّيْزَنُ: النِّخاسُ، والضَّيْزَنُ: الشريك، وقيل: الشريك في

المرأَة. والضَّيْزَنُ: الذي يزاحم أَباه في امرأَته؛ قال أَوس بن حجر:

والفارِسيَّةُ فيهم غيرُ مُنكَرةٍ،

فكُلُّهم لأَبيه ضَيْزَنٌ سَلِفُ

(* قوله «والفارسية فيهم إلخ» كذا في الأصل والجوهري والمحكم، والذي في

التهذيب: فيكم، وفكلكم بالكاف، قال الصاغاني: الرواية بالكاف لا غير).

يقول: هم مثل المجوس يتزوَّج الرجل منهم امرأَة أَبيه وامرأَة ابنه.

والضَّيْزَنُ أَيضاً: ولد الرجل وعياله وشركاؤه، وكذلك كل من زاحم رجلاً من

أَمر فهو ضَيْزَنٌ، والجمع الضَّيازِنُ. ابن الأَعرابي: الضَّيزَنُ الذي

يتزوَّجُ امرأَة أَبيه إذا طلقها أَو مات عنها. والضَّيزَنُ: خَدُّ بَكَرةِ

السَّقْيِ التي سائبها ههنا وههنا. ويقال للنِّخاس الذي يُنْخَس به

البَكَرةُ إذا اتسع خَرْقُها: الضَّيزَنُ؛ وأَنشد:

على دَمُوكٍ تَرْكَبُ الضَّيازِنا

وقال أَبو عمرو: الضَّيْزَنُ يكون بين قَبِّ البَكرة والساعِد، والساعدُ

خشبة تعلق عليها البكرة، وقال أَبو عبيدة: يقال للفرس إذا كان لم

يتَبطَّنِ الإناث ولم يَنْزُ قطُّ الضَّيزانُ. والضَّيزَان: السَّلِفان.

والضَّيزَن: الذي يزاحمك عند الاستقاء في البئر. وفي المحكم: الضَّيزَنُ الذي

يُزاحم على الحوض؛ أَنشد ابن الأَعرابي:

إن شَرِيبَيْكَ لَضَيْزنانِهْ،

وعن إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِهْ،

خالفْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِهْ.

وقيل: الضَّيْزَنانِ المُستَقيان من بئر واحدة، وهو من التزاحُم. وقال

اللحياني: كل رجل زاحَمَ رجلاً فهو ضَيْزَنٌ له. والضَّيْزَنُ: الساقي

الجَلْدُ. والضَّيْزَنُ: الحافظ الثقة. وفي حديث عمر، رضي الله عنه: بعث

بعامل ثم عَزَله فانصرف إلى منزله بلا شيء، فقالت له امرأَته: أَينَ

مَرافِقُ العَمَل؟ فقال لها: كان معي ضَيْزنانِ يحفظان ويعلمان؛ يعني الملكين

الكاتبين، أَرْضَى أَهلَه بهذا القول وعَرَّضَ بالملكين، وهو من معاريض

الكلام ومحاسنه، والياء في الضَّيْزَن زائدة. والضَّيْزنُ: ضدّ الشيء: قال:

في كلِّ يومٍ لك ضَيْزَنانِ. وضَيْزَنُ:

اسم صنم، والضَّيْزَنانِ: صَنمانِ للمُنْذِر الأَكبر كان اتخذهما بباب

الحِيرَة ليسجد لهما من دخل الحيرة امْتِحاناً للطاعة. والضَّيْزنُ: الذي

يسميه أَهل العراق البُنْدارَ، يكون مع عامل الخَراج. وحكى اللحياني:

جعلته ضَيْزَناً عليه أَي بُنْدَاراً

عليه، قال: وأَرسلته مُضْغِطاً عليه، وأَهل مكة والمدينة يقولون:

أَرسلته ضاغِطاً عليه.

ضزن
: (الضَّيْزَنُ، كحَيْدَرٍ) : أَهْمَلَهُ الجَوْهرِيُّ.
(وَفِي اللِّسانِ: هُوَ (الحافِظُ الثِّقَةُ) . وَفِي حدِيثِ عُمَرَ، رضِيَ اللهاِ تعالَى عَنهُ: بعثَ بعامِلٍ ثمَّ عَزَله فانْصَرَفَ إِلَى منْزلِه بِلا شيءٍ، فقالتْ لَهُ امْرأَتُه: أَيْنَ مَرافِقُ العَمَل؟ فقالَ لَهَا: كانَ معي ضَيْزنانِ يَحْفظانِ ويَعْلمانِ، يعْنِي المَلِكَيْن الكَاتِبَيْن، أَرْضَى أَهْلَه بِهَذَا القَوْل وعَرَّضَ بالمَلِكَيْن، وَهُوَ مِن مَعارِيضِ الكَلامِ ومَحاسِنِه.
(و) الضَّيْزَنُ: (وَلَدُ الرَّجُلِ وعِيالُهُ وشُركاؤُهُ.
(و) أَيْضاً: (السَّاقِي الجَلْدُ.
(و) أَيْضاً: (البُنْدارُ) يكونُ مَعَ) عامِلِ الخَرَاجِ، وَهُوَ (الخَزَّانُ) ، عِراقِيَّة.
وحَكَى اللّحْيانيُّ: جَعَلَه ضَيْزناً عَلَيْهِ، أَي بُنْدَاراً. (و) أَيْضاً: (نُحاسٌ) يكونُ (بينَ قَبِّ البَكَرَةِ والسَّاعِدِ.) ، والساعِدُ خَشَبَةٌ تُعَلَّقُ عَلَيْهَا البَكَرَةُ؛ قالَهُ أَبو عَمْرٍ و.
(و) أَيْضاً: (مَنْ يُزاحِمُ أَباهُ فِي امْرأَتِهِ) ؛ قالَ أَوْسُ بنُ حَجَر:
والفارِسِيَّةُ فيهم غيرُ مُنْكَرةٍ فكُلُّهم لأَبيهِ ضَيْزَنٌ سَلِفُيقولُ: هُم مثْل المَجُوس يتزوَّجُ الرَّجلُ مِنْهُم امْرأَةَ أَبيهِ وامْرأَةَ ابْنِه.
وقالَ ابنْ الأعْرابيِّ: الضَّيْزَنُ الَّذِي يتزوَّجُ امْرأَةَ أَبيهِ إِذا طلَّقَها أَو ماتَ عَنْهَا.
(و) قيلَ: الضَّيْزَنُ: (مَنْ يُزاحِمُكَ عنْدَ الاسْتِقاءِ) فِي البِئْرِ.
وَفِي المُحْكَم: الَّذِي يُزاحِمُ على الحَوْضِ؛ وأَنْشَدَ ابنُ الأَعْرابيِّ:
إِن شَرِيبَيْكَ لَضَيْزنانِهْوعن إِزاءِ الحَوْضِ مِلْهَزانِهْخالِفْ فأَصْدِرْ يومَ يُورِدانِهْوقالَ اللَّحْيانيُّ: كلُّ رجُلٍ زَاحَمَ رجلا فَهُوَ ضَيْزَنٌ لَهُ.
(و) ضَيْزَنُ: (صَنَمٌ) . ويقالُ: الضَّيْزَنانِ: صَنَمانِ للمُنْذِرِ الأَكْبرِ كانَ اتَّخَذَهما ببابِ الحِيرَةِ ليسْجِدَ لَهما مَنْ دَخَلَ الحِيرَةَ امْتِحاناً للطَّاعَةِ.
(والضَّيْزَانُ: فَرَسٌ لم يَتَبَطَّن الإِناثَ وَلم يَنْزُ قَطُّ) ؛ عَن أَبي عُبَيْدَةَ.
(وضَزَنَهُ يَضْزُنُهُ ويَضْزِنُه) ، مِن حَدَّيْ نَصَرَ وضَرَبَ، ضَزناً: (أَخَذَ على مَا فِي يَدِهِ دُونَ مَا يُرِيدُهُ.
(وتَضازَنا: (تَعاطَيَا فتَغالَبَا) .
وممَّا يُسْتدركُ عَلَيْهِ:
الضَّيْزَنُ: نُحَاس البَكَرَةِ، والجَمْعُ الضَّيازِنُ؛ قالَ:
على دَمُوكٍ تَرْكَبُ الضَّيازِنا والضَّيْزَنُ: ضِدُّ الشيءِ، قالَ:
فِي كلِّ يومٍ لَك ضَيْزَنانِ وتَضَيْزَنَ: فَعَلَ فِعْلَ الجاهِلِيَّة لأنَّهم كانُوا يَزْعمُون أنَّهم يَرِثُون نكاحَ الأبِ كَمَاله.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.