ضحي
ضَحِيَ(n. ac. ضَحًى [ ])
a. Was smitten by the sun.
b. ( n. ac.
ضَحَآء [] )
a. Stood in, exposed himself to, the sun; was
exposed.
ضَحَّيَa. Made to eat, made to graze in the morning.
b. [Bi], Slaughtered, sacrificed in the morning.
c. ['An], Acted slowly, deliberately over.
ضَاْحَيَa. Visited, came to in the morning.
أَضْحَيَa. Was, did &c. in the morning.
b. Showed, disclosed, revealed, brought to light.
تَضَحَّيَa. see I (a)b. Breakfasted.
ضَحْو [ ]ضَحْوَة []
a. see 9
ضُحًيa. Early morning, dawn; morning, forenoon.
أَضْحَاة [] (pl.
أَضْحَى
[ ] )
a. Sheep offered as a sacrifice.
مَضْحَاة []
a. Sunny (place).
ضَاحٍa. Exposed, open; outer, exterior; visible.
ضَاحِيَة [] (pl.
ضَوَاحِى
a. [ 411 ]), fem. of
ضَاْحِيb. Side; outside.
b. Out-lying district, frontier, province.
ضَحَآء []
a. see 9
ضَحِيَّة [] (pl.
ضَحَايَا)
a. see 14tb. Victim, sacrifice; holocaust, burnt-offering.
ضَاحِيَةً
a. Openly, publicly.
يَوْم الأَضْحَى
a. The day of the sacrifice ( Muhammadan
festival ).
إِضْحِيَان
a. Cloudless.
لَا أَضْحَى اللّٰهُ ظِلَّكَ
a. May your shadow never pass away!
(ض ح ي)
الضَّحْيانُ من كل شَيْء: البارز للشمس، قَالَ سَاعِدَة بن جؤية:
وَلَو أَن الَّذِي يُتْقَى عَلَيْهِ ... بضَيْحان أشَمَّ بِهِ الوُعولُ
قَالَ ابْن جني: كَانَ الْقيَاس فِي ضَحْيانٍ ضَحْوانٌ لِأَنَّهُ من الضَّحْوةِ، أَلا ترَاهُ بارزا ظَاهرا وَهَذَا هُوَ معنى الضَّحوةِ؟ إِلَّا انه استخف بِالْيَاءِ.
وَالْأُنْثَى ضَحْيانَةٌ.
وَقَوله، انشده ابْن الْأَعرَابِي:
يَكفيكَ جَهْلَ الأحمقِ المُستَجهلِ
ضَحْيانَةٌ من عقَداتِ السَّلْسَلِ
فسره فَقَالَ: ضَحْيانَةٌ، عصى نَبتَت فِي الشَّمْس حَتَّى طبختها وأنضجتها فَهِيَ أَشد مَا تكون، وسلسل جبل من الدهناء، وشجرة طلح، فَإِذا كَانَت ضَحْيانةً وَكَانَت من طلح، ذهبت فِي الشدَّة كل مَذْهَب. وضَحِىَ للشمس وضَحَى يَضْحَى ضُحِيًّا وضُحُوّا، برز.
واستَضْحَى للشمس، برز لَهَا وَقعد عِنْدهَا فِي الشتَاء خَاصَّة.
وضواحي الرجل: مَا ضَحَى مِنْهُ للشمس وبرز، كالمنكبين والكتفين، قَالَ الشَّاعِر:
سَمينُ الضواحِي لم تُؤَرِّقْه لَيْلَة ... وأنعَمَ، أبكارُ الهمومِ وعُونُها وضواحِي كلِّ شَيْء: نواحيه البارزة للشمس.
والضواحِي من النّخل: مَا كَانَ خَارج السُّور، صفة غالبة لِأَنَّهَا تضْحَى للشمس. وَفِي كتاب النَّبِي عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام ل " أكيدر بن عبد الْملك ": " لكم الضامنة من النّخل، وَلنَا الضاحِيَةُ من البعل. يَعْنِي بالضامنة مَا أطاف بِهِ سور الْمَدِينَة.
وضَواحِي الرّوم: مَا ظهر من بِلَادهمْ وبرز.
وَلَيْلَة ضَحْياءُ وضَحْيا وضَحْيانٌ وضَحْيانةٌ وإضْحِيانٌ وإضحيانَةٌ مضيئة لَا غيم فِيهَا، وَخص بَعضهم بِهِ اللَّيْلَة الَّتِي يكون الْقَمَر فِيهَا من أَولهَا إِلَى آخرهَا.
وَيَوْم إضْحِيانٌ: مضيء لَا غيم فِيهِ، وَكَذَلِكَ قمر ضَحيانٌ: قَالَ:
مَاذَا تُلاقينَ بِسَهِب إنسانْ
من الجَعلاتِ بِهِ والعرفانْ
من ظُلُماتٍ وسِراج ضَحيانْ
وقمر إضحِيانٌ، كضَحيانٍ.
وَبَنُو ضحيانَ: بطن.
وعامر الضَّحيانُ: مَعْرُوف.
وَفَارِس الضحياءِ، مَمْدُود، من فرسانهم.
والضَّحياءُ: فرس عَمْرو بن عَامر.
وضَحياءُ: مَوضِع، قَالَ أَبُو صَخْر الْهُذلِيّ:
عفَت ذاتُ عِرق عَصْلُها فرِئامُها ... فضحياؤها قَفْرٌ قد اجْلىَ سَوامُها
الضَّحْيانُ من كل شَيْء: البارز للشمس، قَالَ سَاعِدَة بن جؤية:
وَلَو أَن الَّذِي يُتْقَى عَلَيْهِ ... بضَيْحان أشَمَّ بِهِ الوُعولُ
قَالَ ابْن جني: كَانَ الْقيَاس فِي ضَحْيانٍ ضَحْوانٌ لِأَنَّهُ من الضَّحْوةِ، أَلا ترَاهُ بارزا ظَاهرا وَهَذَا هُوَ معنى الضَّحوةِ؟ إِلَّا انه استخف بِالْيَاءِ.
وَالْأُنْثَى ضَحْيانَةٌ.
وَقَوله، انشده ابْن الْأَعرَابِي:
يَكفيكَ جَهْلَ الأحمقِ المُستَجهلِ
ضَحْيانَةٌ من عقَداتِ السَّلْسَلِ
فسره فَقَالَ: ضَحْيانَةٌ، عصى نَبتَت فِي الشَّمْس حَتَّى طبختها وأنضجتها فَهِيَ أَشد مَا تكون، وسلسل جبل من الدهناء، وشجرة طلح، فَإِذا كَانَت ضَحْيانةً وَكَانَت من طلح، ذهبت فِي الشدَّة كل مَذْهَب. وضَحِىَ للشمس وضَحَى يَضْحَى ضُحِيًّا وضُحُوّا، برز.
واستَضْحَى للشمس، برز لَهَا وَقعد عِنْدهَا فِي الشتَاء خَاصَّة.
وضواحي الرجل: مَا ضَحَى مِنْهُ للشمس وبرز، كالمنكبين والكتفين، قَالَ الشَّاعِر:
سَمينُ الضواحِي لم تُؤَرِّقْه لَيْلَة ... وأنعَمَ، أبكارُ الهمومِ وعُونُها وضواحِي كلِّ شَيْء: نواحيه البارزة للشمس.
والضواحِي من النّخل: مَا كَانَ خَارج السُّور، صفة غالبة لِأَنَّهَا تضْحَى للشمس. وَفِي كتاب النَّبِي عَلَيْهِ الصَّلَاة وَالسَّلَام ل " أكيدر بن عبد الْملك ": " لكم الضامنة من النّخل، وَلنَا الضاحِيَةُ من البعل. يَعْنِي بالضامنة مَا أطاف بِهِ سور الْمَدِينَة.
وضَواحِي الرّوم: مَا ظهر من بِلَادهمْ وبرز.
وَلَيْلَة ضَحْياءُ وضَحْيا وضَحْيانٌ وضَحْيانةٌ وإضْحِيانٌ وإضحيانَةٌ مضيئة لَا غيم فِيهَا، وَخص بَعضهم بِهِ اللَّيْلَة الَّتِي يكون الْقَمَر فِيهَا من أَولهَا إِلَى آخرهَا.
وَيَوْم إضْحِيانٌ: مضيء لَا غيم فِيهِ، وَكَذَلِكَ قمر ضَحيانٌ: قَالَ:
مَاذَا تُلاقينَ بِسَهِب إنسانْ
من الجَعلاتِ بِهِ والعرفانْ
من ظُلُماتٍ وسِراج ضَحيانْ
وقمر إضحِيانٌ، كضَحيانٍ.
وَبَنُو ضحيانَ: بطن.
وعامر الضَّحيانُ: مَعْرُوف.
وَفَارِس الضحياءِ، مَمْدُود، من فرسانهم.
والضَّحياءُ: فرس عَمْرو بن عَامر.
وضَحياءُ: مَوضِع، قَالَ أَبُو صَخْر الْهُذلِيّ:
عفَت ذاتُ عِرق عَصْلُها فرِئامُها ... فضحياؤها قَفْرٌ قد اجْلىَ سَوامُها