صهـتم
رَجُلٌ صَهْتَم: شَدِيدٌ عَسِر لَا يرتَدُّ وَجْهُه، ذَكَره الأزهَرِيُّ فِي الرُّباعِيّ عَن اْبنِ السِّكّيت. قَالَ: وَهُوَ مِثْلُ الصِّهْمِيم، وهكَذَا أَنْشَدِ قَولَ الشَّاعِر:
(بِهَراوةٍ سَلِس الخَلِيقَة صَهْتَمِ ... )
قلت: ووزَنَهُ أَبُو حَيَّان بفَهْعَل وجَعَل الهَاءَ زائِدةً، وَقد أَشَرْنا إِلَيْهِ فِي " ص ت م ".
رَجُلٌ صَهْتَم: شَدِيدٌ عَسِر لَا يرتَدُّ وَجْهُه، ذَكَره الأزهَرِيُّ فِي الرُّباعِيّ عَن اْبنِ السِّكّيت. قَالَ: وَهُوَ مِثْلُ الصِّهْمِيم، وهكَذَا أَنْشَدِ قَولَ الشَّاعِر:
(بِهَراوةٍ سَلِس الخَلِيقَة صَهْتَمِ ... )
قلت: ووزَنَهُ أَبُو حَيَّان بفَهْعَل وجَعَل الهَاءَ زائِدةً، وَقد أَشَرْنا إِلَيْهِ فِي " ص ت م ".
صهتم: الأَزهري في الرباعي: ابن السكيت رجل صَهْتمٌ شديدٌ عِسرٌ لا
يرتَدُّ وجْهُه، وهو مِثْلُ الصِّهْميم؛ وأَنشد غيره:
فعَدا على الرُّكْبانِ، غيرَ مُهَلِّلٍ
بِهراوةٍ، سَلِسِ الخَلِيقةِ، صَهْتَمُ
(* قوله «فعدا على الركبان إلخ» أنشده في المادة التي قبل هذه: فغدا
بالغين المعجمة وشكس بالشين المعجمة والكاف تبعاً للمحكم، وأنشده الأزهري
هنا فعدا بالعين المهملة وسلس بسين مهملة فلام، ثم قال: أراد غير مهلل سلس.
أ هـ. وأنشده الصاغاني في التكملة كالتهذيب لكن على أن صهتماً اسم رجل).
كذا وجدته مضبوطاً في التهذيب.