ص ر خ د: (صَرْخَدٌ) مَوْضِعٌ نُسِبَ إِلَيْهِ الشَّرَابُ فِي الشِّعْرِ.
[صرخد] الصرخد : موضع نسب إليه الشراب في قول الشاعر : ولذ كطَعمِ الصَرْخَدِيِّ طَرَحْتُهُ * عَشِيَّةَ خِمْسِ القوم والعين عاشقة - واللذ: النوم.
صرخد: صَرْخَدُ: موضع نسب إِليه الشراب في قول الراعي:
ولَذٍّ كَطَعْمِ الصَّرْخَديِّ طَرَحْتُه،
عَشِيَّةَ خِمْسِ القومِ، والعينُ عاشِقُه
واللَّذُّ: النومُ. قال ابن بري: ورواه ابن القطاع والعين عاشقَه؛ قال:
والرفع أَصح لأَن قبله:
وسِرْبالِ كَتَّانٍ لَبِسْتُ جَدِيدَه
على الرَّحْلِ، حتى أَسْلَمَتْه بَنَائِقُهْ
وقوله: ولَذٍّ، يريد وَرُبَّ نوم لذيذ، والهاء في عاشقه تعود على النوم،
وذكَّرَ العينَ على معنى الطَّرْف، كقول طفيل:
إِذ هي أَحْوى من الرِّبْعيِّ خاذِلَةٌ،
والعينُ بالإِثمدِ الحارِيِّ مَكْحُولُ
صرخد
: (الصَّرْخَدُ) ، بِالْفَتْح: (اسمٌ لِلْخَمْره) عَن الفرّاءِ، وأَنشد:
قامَ وُلاهَا فَسَقَوْهُ صَرْخَدَا
يُرِيد: وُلَاتها.
(و) صَرْخَدُ، (بِلَا لامٍ د، بالشامِ) وَقيل: موضِع مِنْهُ، (يُنسَب إِليه الخَمْرُ) فِي قَول الرَّاعِي يَصِفُ النَّوْمَ:
وَلذَ كطَعْمِ الصَّرْخَدِيّ طَرَحْتُهُ
عَشِيَّةَ خِمْسِ القَوْمِ والعَيْنُ عاشِقُهْ
وإِليه نُسِبَ الحَسَن بنُ أَحمدَ بنِ هلالِ بن سعْد الصَّرْخَدِيّ، الْمَعْرُوف بأَبي هُبَل، سَمعَ عليَّ بن البخاريّ، وحَدَّثَ وعُمِّرَ.
: (الصَّرْخَدُ) ، بِالْفَتْح: (اسمٌ لِلْخَمْره) عَن الفرّاءِ، وأَنشد:
قامَ وُلاهَا فَسَقَوْهُ صَرْخَدَا
يُرِيد: وُلَاتها.
(و) صَرْخَدُ، (بِلَا لامٍ د، بالشامِ) وَقيل: موضِع مِنْهُ، (يُنسَب إِليه الخَمْرُ) فِي قَول الرَّاعِي يَصِفُ النَّوْمَ:
وَلذَ كطَعْمِ الصَّرْخَدِيّ طَرَحْتُهُ
عَشِيَّةَ خِمْسِ القَوْمِ والعَيْنُ عاشِقُهْ
وإِليه نُسِبَ الحَسَن بنُ أَحمدَ بنِ هلالِ بن سعْد الصَّرْخَدِيّ، الْمَعْرُوف بأَبي هُبَل، سَمعَ عليَّ بن البخاريّ، وحَدَّثَ وعُمِّرَ.