شوس
شَاسَ (و)
شَوِسَ(n. ac. شَوَس)
a. Had a proud, disdainful look.
تَشَاْوَسَa. see I
رجل أشوس، وامرأة شوساء، وقوم شوس. وفيه شوس وهو النظر بشق العين وقيل: أن يصغر عينه ويضم الأجفان، وقد تشاوس. قال أوس بن حجر:
رأيت يزيداً يدّريني بعينه ... تشاوس رويداً إنني من تأمل
ومن المجاز: بلي فلان بشوس الخطوب. وصرى مشاوس: بعيد الغور قليل لا يكاد يرى كأنه يشاوس الوارد. وأنشد أبو عمرو:
أدليت دلوي في صرًى مشاوس
التَّشاوُسُ: أن يَقلِب رأسَه، ينظُر إلى السماءِ بإحدى عَيْنَيه.
والشَّوَسُ: النَّظَر بأحَد شِقَّى العَينْ تَغَيُّظاً، وفاعِلُه أَشوَسُ والجمع شُوسٌ، وقد شَوِسَ إذا صار كذلك.
وقيل: هو الذي يُصَغِّر عَيْنَيه ويَضُمُّ أَجْفانَه. وشَاس يَشوُس مثل تَشاوَسَ.
شوس: شاس يشاس، وشوس يشوسُ شوساً. ورجلٌ أشوسُ وامرأة شوساءُ، إذا عرف في نظره الغضب أو الحقدُ، قال :
إني رأيت بني أبيك ... يحمَّجُون إليّ شوسا
التَّحميجُ: تحديق النظر.
شأس: مكانٌ شئسٌ، أي: خشن من الحجارة. وأمكنةٌ شؤس، وقد شئس يشأس شأساً. ويقال [مقلوباً] : شاسيءُ جاسيءُ، أي: يابس [وهو] مثل: حسن بسن. شأس: اسم أخي علقمة بن عبدة.
الشَّوَسُ في النَّظَرِ أنْ يَنْظُرَ بإحْدَى عَيْنَيْهِ ويُميلَ وَجْهَهُ في شِقِّ العَيْنِ التي يَنْظُرُ بِها يكونُ ذلكَ خِلْقةً ويكونُ من الكِبْرِ والتِّيهِ والْغَضَبِ والشَّوَسُ رَفْعُ الرَّأْسِ تكَبُّراً شَوِسَ شَوَساً وشاسَ شَوْساً وهو أشْوَسُ قال ذُو الإِصْبَعِ الْعَدَوَانِيُّ
(أإن رَأَيْتَ بَنِي أبيكَ ... مُحَمِّجِين إليك شُوسَا)
والتَّشاوسُ إظْهارُ ذلك على ما يَجِيءُ عليهِ عامَّةُ هذا البِناءِ نحوَ قولِه
(إذا تَخَازَرْتُ وَمَا بِي من خَزَرْ ... )
والأشْوَسُ الجرِيءُ على القتالِ الشَّديدُ والفِعْلُ كالفِعْلِ وقد يكونُ الشَّوَسُ في الخُلُقِ والأشْوَسُ الرَّافِعُ رَأْسَه تَكَبُّراً
الشَّوَس - بالتحريك -: النَّظَرُ بمؤخر العين تكبُّراً أو تَغَيُّظاً، والرجل أشْوَسُ من قومٍ شُوسٍ، قال الأشْتَرُ النَّخَعيُّ:
خَيْلاً كأمثال السعالي شُزَّباً ... تَعْدو بِبِيضٍ في الكَريهَةِ شُوسِ
وقال ذو الإصْبَع:
آأنْ رَأيتَ بَني أبيكَ ... مُحَمِّجِيْنَ إلَيَّ شُوْسا
وقال أبو زُبَيد حَرْمَلَة بن المنذر الطائي يصف أسَداً:
خلا أنَّ العتَاقَ من المطايا ... أحَسْنَ بِهِ فَهُنَّ إليه شُوْسُ
ومُرْوى: حَسِيْنَ به.
وقال ابن دريد: الشَّوَس: أن يُصَغِّرَ عينَيه ويَضُمَّ أجْفانَه للنَّظَرِ. وقال الليث: شاسَ يَشاسُ: لغةٌ في شَوِسَ يَشْوَسُ.
وقال ابن الأعرابي: الشَّوْسُ في السِّوَاكِ: مثل الشَّوْصِ.
وذو شُوَيْسٍ - مُصَغّراً -: موضِع، قال بَشامة بن عمرو:
وخُبِّرْتُ قومي ولم ألْقَهُمْ ... أجَدُّوا على ذي شُوَيْسٍ حُلُوْلا
وقال أبو عمرو: يقال تَشَاوَسَ إليه: وهو أنْ يَنظُرَ إليه بمؤخِرِ عَيْنِه ويُمِيْلَ وَجْهَه في شِقِّ العَيْنِ التي يَنْظُر بها.
وماء مَشَاوِس: إذا قَلَّ فلم تكد تراه من قِلَّتِه في الرَّكِيَّة؛ أو كان بَعيدَ الغَوْرِ، وأنشد:
أدْلَيتُ دَلوي في صَرى مُشَاوِسِ ... فَبَلَّغَتْني بَعْدَ رَجْسِ الرّاجِسِ
سَجْلاً عليه جِيَفُ الخَنَافِسِ
الرَّجْسُ: تحريك الدَّلْوِ لتَمْتَلئ.
والتركيب يدل على نَظَرٍ بتَغَيُّظٍ.
شوس: الشَّوَسُ، بالتحريك: النظر بمُؤْخِرِ العين تَكَبُّراً أَو
تَغَيُّظاً. ابن سيده: الشَّوَسُ في النظر أَن ينظر بإِحدى عينيه ويُمِيلَ وجهه
في شَقِّ العين التي ينظر بها، يكون ذلك خلقة ويكون من الكِبْر
والتِّيهِ والغضب، وقيل: الشَّوَسُ رفع الرأْس تكبراً، شَوِسَ يَشْوَسُ شَوَساً
وشاسَ يَشاسُ شَوْساً، ورجل أَشْوَسُ وامرأَة شَوْساءُ، والشُّوسُ جمع
الأَشْوَسِ، وقوم شُوسٌ؛ قال ذو الإِصْبع العَدْوانيُّ:
أَإِن رَأَيتَ بني أَبِيـ
ـكَ مُحَمِّجِين إِليك شُوسا؟
التَّحْمِيجُ: التَّحْدِيقُ في النظر بملء الحَدَقَةِ، والتَّشاوُسُ
إِظهار ذلك مع ما يجيء عليه عامَّةُ هذا الباب نحو قوله:
إِذا تَخازَرْتُ وما بي من خَزَرْ
ويقال: فلان يَتَشاوَسُ في نظره إِذا نَظَرَ نَظَر ذي نَخْوَةٍ وكِبْرٍ.
قال أَبو عمرو: يقال تَشاوَسَ إِليه وهو أَن ينظر إِليه بُمؤْخِرِ عينه
ويُمِيلَ وجهه في شِقِّ العين التي ينظر بها. وفي حديث التَّيميِّ: ربما
رأَيت أَبا عثمانَ النَهْدِيَّ يَتَشاوَسُ ينظر أَزالت الشمسُ أَم لا؛
التَشاوُسُ: أَن يقلب رأْسه ينظر إِلى السماء بإِحدى عينيه.
والشَّوَسُ: النظر بإِحدى شِقَّيِ العينين. وقيل: هو الذي يُصَغِّرُ
عينه ويضم أَجفانه لينظر. التهذيب في شوص: الشَّوَسُ في العين بالسين أَكثر
من الشَّوَصِ، يقال: رجل أَشْوسُ وذلك إِذا عُرِفَ في نظره الغضبُ أَو
الحِقْدُ ويكون ذلك من الكِبْرِ، وجمعه الشُّوسُ. أَبو عمرو: الأَشْوَسُ
والأَشْوَزُ المُذِيخُ المتكبر.
ويقال: ماء مُشاوِسٌ إِذا قل فلم تَكَدْ تراه في الرَّكِيَّة من قلته
أَو كان بعيد الغَوْر؛ قال الراجز:
أَدْلَيْتُ دَلْوِي في صَرًى مُشاوِسِ،
فبَلَّغَتْني، بعد رَجْسِ الراجِسِ،
سَجْلاً عليه جِيَفُ الخَنافِسِ
والرَّجْسُ: تحريك الدلو لِتَمْتَلِئَ. ابن الأَعرابي: الشَّوْسُ
والشَّوْصُ في السواك.
والأَشْوَسُ: الجَرِيء على القتال الشديدُ، والفعل كالفعل، وقد يكون
الشَّوَس في الخُلُق. والأَشْوَسُ: الرافع رأْسه تكبراً. وفي حديث الذي
(*
قوله «وفي حديث الذي إلخ» من هنا إلى آخر الجزء قوبل على غير النسخة
المنسوبة للمؤلف لضياع ذلك منها.) بعثه إِلى الجن قال: يا نبي اللَّه أَسُفْعٌ
شُوسٌ؟ الشُّوسُ: الطِّوال، جمع أَشْوَسَ، رواه ابن الأَثير عن الخطابي.
ومكان شئِسٌ: وهو الخَشِنُ من الحجارة، قال أَبو منصور: وقد يخفف فيقال
للمكان الغليظ شَأْسٌ وشَأْزٌ، واللَّه أَعلم.
{الشَّوَسُ، محرَّكَةً: النَّظَرُ بمُؤْخِرِ العَيْنِ تَكَبُّراً أَو تَغَيُّظاً،} كالتَّشَاوُسِ، وَفِي المُحْكَمِ: هُوَ أَنْ يُنْظُرَ بإِحْدَى عَيْنَيهِ ويُمِيلَ وَجْهَه فِي شِقِّ العَيْنِ الَّتِي يَنْظُرُ بهَا، يكونُ ذلِك خِلْقةً ويكونُ من الكِبْرِ والتِّيهِ والغَضَبِ، وقِيلَ: هُوَ رَفْعُ الرَّأْسِ تَكبُّراَ. ويُقَال: فُلانٌ {يَتَشَاوَسُ فِي نَظَرِه، إِذا نَظَرَ نَظَرَ ذِي نَخْوَةٍ وكِبْرٍ. وَقَالَ أَبو عَمْرٍ و:} تَشَاوَسَ إِليه، وَهُوَ أَنْ يُنْظُرَ بمُؤْخِرِ عَيْنِهِ، ويُمِيلَ وَجْهَه فِي شِقِّ العَيْنِ الَّتِي يَنْظُرُ بهَا. وقِيلَ: {التَّشَاوُسُ: أَنْ يَقْلِبَ نَظَرَه يَنْظُرُ إِلَى السَّماءِ بإِحْدَى عَيْنَيْهِ أَو} الشَّوَسُ: تَصْغِيرُ العَيْنِ وضَمُّ الأَجْفَانِ للنَّظَرِ، وَقد {شَوِسَ، كفَرِحَ،} يَشْوَسُ {شَوَساً. وَقَالَ اللَّيْثُ:} شاسَ {يَشَاسُ لُغَة فِي} شَوِسَ. وَهُوَ {أَشْوَسُ، إِذا عُرِفَ فِي نَظَرِه الغَضَبُ أَو الحِقْدُ، ويَكُونُ ذَلِك من الكِبْرِ، وامْرَأَةٌ} شَوْساءُ، مِنْ قَوْمٍ {شُوسٍ، قَالَ ذُو الإِصْبَع العَدْوانِيُّ:
(آأَنْ رأَيْتَ بَنِي أَبِي ... كَ مُحَمِّجِينَ إِليْكَ} شُوسَا)
هَكَذَا أَنْشَدَه شَمِرٌ، وَقَالَ أَبو عُمْرٍ و: {والأَشْوَسُ والأَشْوَزُ: المُذِيخُ المُتَكبِّرُ. وَقَالَ ابنُ الأَعْرَابِيِّ:} الشَّوْسُ فِي السِّواكِ: لُغَةٌ فِي الشَّوْصِ، بالصادِ، وَقَالَ الفرَّاءُ:! شاسَ فاهُ بالسواكِ مثل شاصَهُ قَالَ: وَقَالَ مَرَّةً: الشَّوْصُ: الوَجَعُ، والشَّوْصُ: المُسِيءُ مِنْهُ. وذُو {شُوَيْسٍ مُصَغَّراً: ع. نَقله العامَّةُ. وَمن المَجَاز: مَاءٌ} مُشَاوِسٌ، أَي قَلِيلٌ لم تَكَدْ تَرَاهُ فِي البِئْرِ قِلَّةً أَو بُعْدَ غُوْرِ، كأَنَّهُ {يُشاوِسُ الوَارِدَ، قَالَه الزَّمخْشَرِيُّ، وأَنْشدَ أَبو عَمْرٍ و: أَدْلَيْتُ دَلْوِي فِي صَرىً} مُشَاوِسِ فبَلَّغَتْنِي بَعْدَ رَجْسِ الرَّاجِسِ سَجْلاً عَلَيْهِ جِيَفُ الخَنَافِسِ)
ومِمَّا يُسْتَدْرك عَلَيْهِ: {الأَشْوَسُ: الرّافِعُ رَأْسَه تَكَبُّراً، عَن أَبِي عُمْرٍ و.} والاَشْوَسُ: الجَرِيءُ على القِتَالِ الشَّدِيدُ، والفِعلُ كالفِعْلِ، وَقد يكون {الشَّوَسُ فِي الخُلُقِ.} والتَّشَاوُسُ: إِظْهَارُ التِّيهِ والنَّخْوَةِ، على مَا يَجِيءُ عَلَيْهِ عامَّةُ هَذَا البِنَاءِ، ويُقَال: بُلِيَ فُلانٌ! بشُوسِ الخُطُوبِ، وَهُوَ مَجَازٌ.