96288. شَأَزَ1 96289. شَأَزَ 1 96290. شأس4 96291. شأَس1 96292. شَأَسَ 1 96293. شأشأ896294. شَأْشَأْ1 96295. شَأْشَأَ1 96296. شأشأت1 96297. شأف11 96298. شأُفٍّ1 96299. شَأَفَ1 96300. شَأَفَ 1 96301. شأم11 96302. شَأَمَ1 96303. شَأَمَ 1 96304. شأمهم1 96305. شَأْنٌ1 96306. شَأْن2 96307. شأن12 96308. شَأَنَ 1 96309. شأو8 96310. شَأْوٌ1 96311. شَأَوَ 1 96312. شأوت1 96313. شأي2 96314. شَأَيَ 1 96315. شِئْتُهُ1 96316. شئز1 96317. شَئِزَ1 96318. شَئِسَ1 96319. شئفت1 96320. شئم1 96321. شئنيز1 96322. شَا1 96323. شاء1 96324. شاءاه1 96325. شاءم1 96326. شَاءَنِي1 96327. شاءه1 96328. شاؤول1 96329. شَائِب1 96330. شَائِح1 96331. شَائع1 96332. شائق1 96333. شائقة1 96334. شَائِم1 96335. شَائمة1 96336. شائيل1 96337. شَاب2 96338. شابّ1 96339. شاباش1 96340. شابانك1 96341. شَابَاي1 96342. شابَّايَة1 96343. شَابَةُ1 96344. شابث1 96345. شَابَجْن1 96346. شَابَرَابَاذ1 96347. شَابَرَانُ1 96348. شَابُرْخُوَاسْت1 96349. شَابَرْزَانُ1 96350. شابُرْقان1 96351. شَابَرَنْج1 96352. شابِزّج، شابيزج، شابيزك...1 96353. شَابَسَه1 96354. شَابِكٌ1 96355. شَابِنَة1 96356. شَابُهار1 96357. شابهه1 96358. شَابُور1 96359. شَابِّيّ1 96360. شَابِيَة1 96361. شابيسي1 96362. شاة ذَبِيح1 96363. شَاتَانُ1 96364. شاتاه1 96365. شاتمه1 96366. شَاتِي1 96367. شاجّا1 96368. شَاجِبٌ1 96369. شَاجَرة1 96370. شاجره1 96371. شاجعه1 96372. شاجِنٌ1 96373. شاجه1 96374. شَاجِي1 96375. شَاجِيَة1 96376. شاجية1 96377. شاح2 96378. شاحتة1 96379. شاحِطُ1 96380. شَاحِن1 96381. شاحنه1 96382. شَاحِي1 96383. شاخ2 96384. شَاخَ1 96385. شاخة1 96386. شَاخَت1 96387. شَاِخت1 Prev. 100
«
Previous

شأشأ

»
Next
ش أ ش أ

شأشأت بالحمار إذا زجرته ليمضي أو يلحق أو دعوته إلى العلف.
[شأشأ] أبو زيد: شَأْشَأْتُ بالحمار، إذا دَعَوْتَه، وقلت له: تَشُؤْ، تَشُؤْ. وقال رَجل من بني الحِرْمازِ: تَشَأْ، تَشَأْ، وفتح الشين.
[شأشأ] فيه: قال لبعيره: "شأشأ" لعنك الله! من شأشأت بالبعير إذا زجرته وقلت له: شأشأ، وروى بمهملة بمعناه؛ الجوهري: شأشأت بالحمار دعوته وقلت له: تشؤ تشؤ، ولعل الأول منه وليس بزجر.
شأشأ: [يقال] : شأشأتُ بالحِمار، إذا دعوته إلى الماء والعلف، أو ليقوم حتى يلحق به، أو زجرتهُ ليمضي قلت: شأشأ وتشؤتشؤ، قال أبو الدُّقيش: الصحيح [أنَّ] : شأشأت بالحمار، في الزَّجرِ خاصة. 
شأشأ
شأشأَ/ شأشأَ بـ يشأشئ، شأْشَأةً وشِئشاءً، فهو مُشَأشِئ، والمفعول مُشَأْشَأ به
• شأشأتِ النّخلةُ: رفَضت اللّقاحَ.
• شأشأ الرّاعي بالغنَمِ: زجرَها للمُضِيّ. 

شأشأ: أَبو عمرو: الشَّأْشاءُ: زَجْرُ الحِمارِ، وكذلك السَّأْساءُ.

شُؤْشُؤْ وشَأْشَأْ: دُعاءُ الحِمار إِلى الماءِ، عن ابن الأَعرابي.

وشَأْشَأَ بالحُمُر والغَنَم: زَجرها للمضيِّ، فقال: شَأْشَأْ وتَشُؤْتَشُؤْ.

وقال رجل من بني الحِرْمازِ: تَشَأْتَشَأْ، وفتح الشين. أَبو زيد:

شَأْشَأْتُ الحِمارَ إِذا دَعَوْتَه تَشَأْتَشَأْ وتَشُؤْتَشُؤْ.

وفي الحديث: أَنَّ رجلاً قال لبَعِيره شَأْ لعَنَكَ اللّهُ، فنهاه النبي

صلى اللّه عليه وسلم عن لَعْنِه. قال أَبو منصور: شَأْزجر، وبعض العرب يقول: جَأَ، بالجيم، وهما لغتان. والشَّأْشاءُ: الشِّيصُ. والشَّأْشاءُ:

النَّخْل الطِّوالُ. وتَشَأْشَأَ القومُ: تفرَّقوا، واللّه أَعلم.

شأشأ
أبو زيد: شأشأتُ بالحِمار: إذا دَعَوتَه وقلتَ له تُشؤشؤ، وقال رَجُلٌ من بَني الحِرمازِ: تُشَأشَأ وفَتَحَ الشِّين.
أبو عمرو: الشَّأشاءُ: زجرُ الحِمار. والشَّأشاءُ: والشِّيصُ. والشَّأشاء: النَّخلُ الطِّوال. وقال غيرُه: شأشأَتِ النَّخلَةُ: إذا لم تَقبَلِ اللَّقاحَ ولم يكن للبُسرِ نَوىً مثلُ صأصأَتْ.
وتَشأشَأَ القَومُ: إذا تَفَرَّقوا.
وتَشَأشَأَ أمرُهم: إذا اتّضَعَ وفي الحديث: أنَّ رجلاً من الأنصار أناخَ ناضِجاً فركبه ثم بعثه فتَلَدَّن عليه بعض التَّلدُّ فقال: شأْلَعَنَك الله، فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أنزل عنه ولا تَصْحَبْنا بملعون: شأْ: زجر بعد حذف التكرير.
شأشأ
: (} شَأْشَأْ {وشُؤْشُؤ) قَالَ ابْن الأَعرابي: هُوَ (دُعاءُ الحِمارِ إِلى الماءِ) وَقَالَ أَبو عَمْرو:} الشَّأْشَأُ: زَجْرُ الْحمار، وَكَذَلِكَ السَّأْسأُ. وَقَالَ أَبو زيد: شَأْشَأْتُ بالحمار إِذَ دَعَوْتَه، وقلتَ لَهُ {تَشَأْ تَشَأْ (وزَجْرُ الغَنَمِ والحِمارِ للمُضِيِّ) أَو اللُّحوق بقوله شَأْشَأْ} وتَشُؤْ تَشُؤْ، وَقَالَ رجلٌ من بني الحِرماز تَشَأْتَشَأْ وفتع الشِّينَ (أَو) أَنَّ ( {شُؤْشُؤْ) بِالضَّمِّ (دُعاءٌ للغَنَمِ لتَأْكُلَ أَو تشربَ، وشَأْشَأَ} شَأْشَأَةً) كدَحْرَجةٍ {وشِئْشَاءً بِالْقِيَاسِ (قَالَ ذَلِك) أَي شَأْشَأْ أَو شُؤْشُؤْ.
(و) } شَأْشَأَت (النَّخْلَةُ) شِئْشَاءً، قِيَاسا على صِئْصَاءٍ كَمَا سيأْتي (لم تَقْبَلِ اللِّقَاحَ) وَلم يكن لبُسْرِهَا نَوى (والشَّأْشاءُ: الشِّيصُ) وَهُوَ التمْرُ الرَّدِيءُ، ضدّ البَرْنِيّ، (والنَّخْلُ الطِّوَالُ) .
(! وتَشَأْشئوا: تَفَرَّقُوا، و) تَشَأْشَأَ (أَمْرُهم: اتَّضَعَ) نَقيضُ ارْتَفع (وشَأْ) إِشارة إِلى أَنه يُستعمل ثلاثيًّا ورُباعيًّا، فَلَا يكون تَكراراً لِما مَرَّ كَمَا زعم شيخُنا، وَفِي الحَدِيث أَن رَجُلاً قَالَ لبعِيرِه: شَأْ لَعنَك اللَّهُ. فَنَهَاهُ النبيُّ صلى الله عَلَيْهِ وَسلم عَن لَعْنِه، قَالَ أَبو مَنْصُور هُوَ (زَجْرٌ) وبعضُ الْعَرَب يَقُول: جَأْ، بِالْجِيم، وهما لُغَتَانِ.
Learn Quranic Arabic from scratch with our innovative book! (written by the creator of this website)
Available in both paperback and Kindle formats.